هَمَطَ يَهْمِطُ مِنْ حَدِّ ضَرَبَ : ظَلَمَ وخَبَطَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ : يُقَالُ : هَمَطَ فُلانٌ النّاسَ : إِذا ظَلَمَهُمْ حَقَّهُمْ . وهَمَطَ : أَخَذَ بِغَيْر تَقْدِيرٍ . وقالَ أَبُو عَدْنانَ : سَأَلْتُ الأَصْمَعِيَّ عن الهَمْطِ فقالَ : هُوَ الأَخْذُ بخُرْقٍ وظُلْمٍ . وهَمَطَ الرَّجُلُ : إِذا لَمْ يُبالِ ما قالَ وما أَكَلَ
وهَمَطَ الماءَ كَذَا في النُّسَخ وهو غَلطٌ صَوابُ ؟ ُ المالِ : أَخَذَهُ غَصْباً أَيْ عَلَى سَبِيلِ الغَلَبَةِ والجُورِ ومِنْهُ الحَدِيثُ : سُئِلَ إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيّ عن عُمَّالٍ يَنْهَشُونَ إِلَى القُرَى فَيَهْمِطُون أَهْلَها فإِذا رَجَعُوا إِلى أَهَالِيهِم أَهْدَوْا لِجِيرانِهِم ودَعَوْهُمْ إِلَى طَعامِهِم فقالَ : لَهُمُ المَهْنَأُ وعَلَيْهِم الوِزْرُ . وفي رِوَايَةٍ : كانَ العُمَّالُ يَهْمِطُونَ ويَدْعُونَ فيُجَابُون يَعْنِي يَدْعُونَ إِلى طَعَامِهِم وإِنْ كانُوا ظَلَمَةً إِذا لَمْ يَتَعَيَّنِ الحَرَامُ . كاهْتَمَطَهُ ومنهُ قَوْلُ الرَّاجِزِ :
" ومِنْ شَدِيدِ الجُوْرِ ذي اهْتِماطِ وتَهَمَّطَهُ قالَ الصّاغَانِيُّ : التَّهَمُّطُ : الغَشْمَرَةُ في الظُّلْمِ والأَخْذُ مِنْ غَيْرِ تَثَبُّتٍ
واهْتَمَطَ عِرْضَهُ أَيْ شَتَمَهُ وتَنَقَّصَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وابنُ سِيدَه وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : امْتَرَزَ مِنْ عِرْضِهِ واهْتَمَطَ : إِذا شَتَمَهُ وعابَهُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الهَمْطُ : التَّخْلِيطُ بالأَباطِيل
والهَمّاطُ كشَدَّادٍ : الظَّالِمُ . وهَمَطَ أَخَذَ بعَجَلَةٍ
والهَمْطُ : الخَلْطُ . واهْتَمَطَ الذِّئْبُ السَّخْلَةَ أَو الشّاةَ : أَخَذَها عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ