إِلى
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
معنى
في قاموس معاجم
الأُلَى
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
معنى
في قاموس معاجم
أَلْوَى
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود ...
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود هذا النبات بعود نبات آخر من الفصيلة القرنية، وسمى أَيضاً العود الهندي أَو النَّدَ.( اللَّوُّ ) الكلام الخفيّ. و ـ الباطل. يُقال: هو لا يَعْرِف الحَوّ من اللَّوِّ. الحقَّ من الباطل. ويُقال: ( إياك واللَّوّ، فإن اللَّوّ من الشيطان )، يريد النهي عن قول المتندِّم: لو كان كذا لقلتُ كذا أَو لفعلت كذا.( اللَّوَّةُ ) تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع: سَوْءَةً له وقبحاً.( اللُّوَّةُ ) العُود يُتبخَّر به.
معنى
في قاموس معاجم
ذَلَّ
ـِ ذُلاً، وذِلَّةً، ومَذَلَّةٌ: ضعُفَ وهان. فهو ذليل، وهي ذليلةٌ. ( الجمع ) أَذلاءُ، وأَذِلَّةٌ، وذِلاَلٌ. و ـ له: خضع. و ـ الدابَّةُ: سهلت وانقادت. ويُقال: ذلَّتْ له القوافي، فهو وهي ذَلُولٌ. ( الجمع ) ذُلُلٌ. ويُقال: سقاهم اللهُ ذُلُلَ السحاب: ما لا رعْدَ فيه ولا بَرْقَ. ...
ـِ ذُلاً، وذِلَّةً، ومَذَلَّةٌ: ضعُفَ وهان. فهو ذليل، وهي ذليلةٌ. ( الجمع ) أَذلاءُ، وأَذِلَّةٌ، وذِلاَلٌ. و ـ له: خضع. و ـ الدابَّةُ: سهلت وانقادت. ويُقال: ذلَّتْ له القوافي، فهو وهي ذَلُولٌ. ( الجمع ) ذُلُلٌ. ويُقال: سقاهم اللهُ ذُلُلَ السحاب: ما لا رعْدَ فيه ولا بَرْقَ. وفي الحديث: ( اللَّهُمّ اسقِنا ذُلُلَ السحاب ).( أَذلَّ ) فلانٌ: صار أَصحابُهُ أَذلاَّءَ. و ـ فلاناً: صَيَّرَهُ ذليلاً. و ـ وجده ذليلاً.( ذلَّلَهُ ) أَخضعه. و ـ سهّلَه ومهَّده. ويُقال: ذُلِّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيدُه. وفي التنزيل العزيز: ( وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً ).( تَذَلَّلَ ): مطاوع ذَلَّلَهُ. و ـ له: خضع.( اسْتَذَلَّهُ ): أَذلَّه.( الذُّلُ ): الضعف والمهانة والرفق.( الذِّلّ ): الذُّلُّ. و ـ من الطَّريق: ما مُهِّدَ منه بكثرة الوطءِ. ( الجمع ) أَذلاَلٌ. ويُقال: دَعه على أَذلاله: كما هو. وهو من أَذلال الناس: أَراذلهم.( الذَّلُولُ ): السّهْلُ الانقياد. ويُقال: رَكِبُوا كل صعب وذَلولٍ في أَمْرِهم: اتَّخَذُوا كل سبيل. و ـ الطَّريق المُمَهَّدُ. وفي التنزيل العزيز: ( فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً ).( الذَّلِيلُ ): الضعيف والمُهانُ. ويُقال: بيتٌ ذليلٌ: قريب السَّقْفِ من الأَرض. ( الجمع ) أَذلة.( المُذَلَّلُ ): المُمَهَّدُ. ويُقال: طريق مُذَلَّلٌ: سَهْلٌ مَسْلُوكٌ. وشجرةٌ مُذَلَّلةٌ: ينالها كلُّ أَحد.
معنى
في قاموس معاجم
I
ذلَّ1/ ذلَّ لـ ذلَلْتُ، يذِلّ، اذْلِلْ/ ذِلَّ، ذُلاًّ وذِلَّةً وذَلاًّ وذَلالةً، فهو ذليل، والمفعول مَذْلُول له
• ذلَّ الشَّخصُ: ضعف، وهان عن قهر، وخضع، وصغُرت نفسه، عكسه عَزّ "ذلَّ بعد عزٍّ- من اعتزّ بغير الله ذلّ- شخصٌ ذليل- {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ
ال
I
ذلَّ1/ ذلَّ لـ ذلَلْتُ، يذِلّ، اذْلِلْ/ ذِلَّ، ذُلاًّ وذِلَّةً وذَلاًّ وذَلالةً، فهو ذليل، والمفعول مَذْلُول له
• ذلَّ الشَّخصُ: ضعف، وهان عن قهر، وخضع، وصغُرت نفسه، عكسه عَزّ "ذلَّ بعد عزٍّ- من اعتزّ بغير الله ذلّ- شخصٌ ذليل- {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ}".
• ذلَّ العابدُ لربِّه: خضع وامتثل.
II
ذَلّ [مفرد]: مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ.
III
ذَلَّ2 ذلَلْتُ، يذِلّ، اذْلِلْ/ ذِلَّ، ذُلاًّ وذِلاًّ، فهو ذلول
• ذلَّ الحيوانُ: سهُل، وانقاد "ذلّ البعيرُ- فرسٌ ذلول: سهل الانقياد- {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً}: ممهّدة"| ذلَّت له القوافي: سَهُل عليه قولُ الشِّعْر، فأتته الأبياتُ مُنقادة.
IV
ذُلّ [مفرد]:
1- مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ وذَلَّ2| ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة.
2- رفق ورحمة؛ انقياد وطاعة "{وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ}: تواضَعْ لهما".
3- سُهولَةً ولين وتواضُع.
4- هوان "{وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ}: ".
V
ذِلّ [مفرد]: الجمع: أذلال (لغير المصدر):
1- مصدر ذَلَّ2.
2- ما مُهِّد من الطريق بكثرة الوطء| أذلالُ النَّاسِ: أراذلهم- دَعْه على أذلاله: كما هو.