فلانٌ ـَ إلاَهةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً: عَبَدَ. وفلاناً أَلْهاً: أَجاره وآمنه.أَلِهَ فلانٌ ـَ إلاَهَةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً، عَبَدَ. و- أَلَهاً: تحيّر. و- إليه: لجأ. و- عليه: اشتدَّ جَزَعُه. و- بالمكان: أقام.ألَّهَهُ: اتخذه إلهاً. و- عدَّه إلهاً.تَأَلَّهَ: تَنَسَّكَ وتعبَّد. و- ادّعى الأُلُوهيّة.الإلهُ: كل ما اتُّخِذَ معبوداً. ( الجمع ) آلِهَة.والحق الإلهِيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوروبة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي. وقد اندثر من بعد. ( محدثة ).الإلاهِيّاتُ: كل ما يتعلق بذات الإله وصفاته.الإِلاهَةُ: الشمس. و- الحية العظيمة.الأَلِيهَةُ: الشمس.التَّأْلِيه: القَوْل بوجود إِله مدبّر للعالم، وهو ضربان: طبيعي: يُعوِّل على الأَدلَّة العَقْلِيَّة، ويرفض الوحي.وديني: يسلم بالعقل والنقل معاً ولا يرفض الوحي بحال.ويقابل الإِلحاد.( مج ).اللهُ: عَلَم على الإله المعبود بحق. أصله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.اللَّهُمَّ: كلمة تستعمل في النداءِ مثل: يا أَلله. وقد تجيء بعدها إلاَّ، فتكون للإيذان بندرة المستثْنَى، مثل اللهمّ إلاَّ أن يكون كذا. أو للدلالة على تيقُّن المجيب للجواب المقترن به، مثل: اللهُمَّ نَعَم.
معنى
في قاموس معاجم
الباليه
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
أَلْهَنَه
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. ...
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. يُقال: ما وجدت الماشيةُ إِلاَّ لُهْنة قليلاً من المرعَى.
معنى
في قاموس معاجم
أَمَرَ
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ ...
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ القومَ: كثّر نسلهم وماشيتهم. ويقال: مُهرة مأْمورة: كثيرة النتاج.أَمِرَ عليهم ـَ أَمْراً، وإمارَةً: صار أَميراً. والشيءُ أمَراً، وأَمَرَةً، وأَمَارةً: كثر ونما، فهو أَمِرٌ. يقال: قلَّ بنو فلان بعدما أَمِرُوا. ويقال: من قلّ ذل، ومن أَمِر فلّ. و- فلان: كثر ماله. و- الأمرُ: اشتد.أَمُرَ عليهم ـُ أَمارَةً: صار أَميراً.آمَرَ اللهُ القومَ إيماراً: كثَّر نسلهم وماشيتهم.آمَر فلاناً في الأمر مُؤامرة: شاوره.أمَّرَ فلان أَمارة: نَصَبَ علامة. و- فلاناً: صيَّره أميراً. و- الشيءَ: جعل له حدوداً بالعلامات. و- السِّنانَ: حدَّده. و- القناةَ: ركَّبَ فيها سِناناً.ائْتَمَرَ: مطاوع أمره. يقال: أمرتُه فأْتمر. و- القومُ: تشاوروا. و- أَمر بعضُهم بعضاً. و- بالشيء: همُّوا به. و- بفلان: تشاورُوا في إيذائه. و- فلان برأيه: استبدَّ. ويقال: فلان لا يأْتمر رُشْداً: لا يأْتي برشد من ذات نفسه. و- لفلان: امتثل أَمْرَه. و- فلان رأْيَه: شاور نفسه فيما يأْتي وما يذَر.تَآمَرُوا: تشاوروا. و- عليه: تشاوروا في إيذائه.استأْمرَهُ: طلب أمره. و- استشاره.الاستِئمارة: المَرّة من الاستئمار، وهو طلب الأمر. و( في اصطلاح الدَّواوين ): مثال مطبوع يتطلب بيانات خاصة، لإجازة أَمر من الأُمور. ( مج ).الأَمارة: العَلامة. و- الموعِد والوقت.الإمارَة: منصِب الأمير. و- جزء من الأرض يحكمه أمير.الأَمْر: الحال والشأن. وفي التنزيل العزيز: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ}. و- الحادثة. (ج) أمور. و- الطَّلب أَو المأمور به، وفي التنزيل العزيز: {وَقُضِيَ الأَمْرُ}. ( الجمع ) أَوامر. وأولو الأَمر: الرؤساء والعلماء. وأَمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ): أَمْرٌ يُصْدره القاضي، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة. ( مج ).الإِمْر يقال: أَمْرٌ إمْرٌ: عجيب مُنكَر.الأَمَرُ يقال: ما في الدار أَمَر: أَحَد.الإِمْرَة: الإِمارة، يقال: تأَمَّر فلان علينا، فحسُنَتْ إمْرَته.الأَمَرة: الزِّيادة والنَّماء. يقال: ألقى الله في مالكَ الأَمَرة. و- العلامة. ( الجمع ) أَمَر.الإِمَّرُ ـ الأَمَّر: الذي يوافق كلّ أحد على ما يريد من أمره كله، لضعف رأْيه.الإِمَّرَة: مُؤنَّث الإِمَّر. و- الإِمَّر، والتاء فيه للمبالغة.الأَميرُ: مَن يَتَولَّى الإِمارة. ومن وُلِدَ في بيت الإِمارة. ( الجمع ) أُمَراء. والمُشاوِرُ. وأَمير المؤمنين: لقب لخليفة المسلمين.التَّأْمور، والتَّامور: الصومعة. و-الوعاء. و-عَرين الأَسد. و-وزير الملك. و-النفْس. و-القلب، يقال: اجعل هذا الأَمر في تأْمُورك. و-الدّم. و-الخَمْر. ويقال: ما في البئر تَأْمور: ماء. وما في الدار تأْمور: أحد. ( الجمع ) تآمِير.التَّأْمورة، والتَّامورة: الصومعة. و-عَرِين الأَسد. و-الخمر. ( الجمع ) تآمير.التُّؤْمُرِيّ: الإنسان. يقال: ما رأَيت تؤمريّاً أحسن من هذا.التُّؤْمور: ما ينصب للهداية. ( الجمع ) تآمير. ويقال: ما بالدار تُؤْمور: أحد.المُؤْتَمَرُ: مجتمع للتشاور والبحث في أمر ما. ( مج ).المِئْمَر: المشورة. يقال: فلانٌ بعيد من المِئْمر.المَأْمور: أحد رجال الإدارة المصرية. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
أَمْرِيكة
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. ...
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. والنسبة إليها: أَمريكي جنوبي.أَمْرِيكةُ الشَّمالية: إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الجنوبية في نهاية القرن الخامس عشر، وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي شماليها المحيط الجامد الشماليّ. وهي كذلك على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وتقع بين خطَّي العرض 10 و83 الشماليين، وتمتدّ من المِنطقة الحارة إلى المنطقة الجامدة الشمالية. والنسبة إليها: أمريكي شماليّ.
معنى
في قاموس معاجم
سَدَّ
الشيءُ ـِ سَدَاداً، وسُدوداً: استقام. يُقال: سَدَّ السهمُ. وسدَّ فلانٌ: أَصابَ في قولِه وفعله. وسدَّ قولُه وفعلُه: استقام وأَصابَ، فهو سَدِيدٌ، وأَسَدُّ. و ـ الشيءَ ـُ سَدّاً: أَغلق خَلَله، ورَدَمَ ثلمَه. و ـ القناة ونحوها: أَقام عليها سدّاً. ويُقال: سدَّ عليه بابَ الكلام: ...
الشيءُ ـِ سَدَاداً، وسُدوداً: استقام. يُقال: سَدَّ السهمُ. وسدَّ فلانٌ: أَصابَ في قولِه وفعله. وسدَّ قولُه وفعلُه: استقام وأَصابَ، فهو سَدِيدٌ، وأَسَدُّ. و ـ الشيءَ ـُ سَدّاً: أَغلق خَلَله، ورَدَمَ ثلمَه. و ـ القناة ونحوها: أَقام عليها سدّاً. ويُقال: سدَّ عليه بابَ الكلام: منعه منه.( أَسَدَّ ): طلَبَ السَّدادَ. و ـ أَصابهُ.( سَدَّدَ ) السهمَ إِِلى الصيدِ: وجَّهَه إِِليه. و ـ اللهُ فلاناً: قوَّمَه ووَفَّقَهُ للسّدادِ. ويُقالُ: سَدَّدَ صاحبَه: علَّمَه وهدَاهُ. وسدَّدَ مالَه: أَحسَنَ العمل به. و ـ عليه القول: نَقَضَه.( اسْتَدَّ ): استقام وانتَظم.( انْسَدَّ ): سُدّ.( تَسَدّدَ ): استقام وانتَظَم.( الانسدَاد التاجيّ ): ( في الطب الباطني ): انغلاق الشَِّريان التاجي بجلطة دموية. ( مج ).( السّادُّ ): يُقال: هو سادُّ القامة: مُستقِيمُها.(السَّادّةُ): العينُ المفتَّحة لا تُبْصِرُ قَوِيّاً ( الجمع ) سُدُدٌ.( السَّدَادُ ): الاستقامةُ والقصْدُ. و ـ الصوابُ من القول والفعل.( السِّدَادُ ): ما سَدَدْتَ به خَلَلاً. يُقال: سِدَادُ القارُورَةِ: لما يَسُدُّ فمها. وسِدادٌ منعَوَز، وسِدادٌ من عَيْش: لما يَسُدُّ الحاجَةَ. و ـ ( في الطِّبِّ ): جلطة دموية، أَو كتلة من البكتريا، أَو جسم غريب آخر، يسُدُّ وعاء دمويّاً. ( مج ). وسِدَادُ الثَّغْر: ما يسدُّه من خيلٍ ورجال. ( الجمع ) أَسِدّةٌ.( السُّدَادُ ): داءٌ يَسُدُّ الأَنْفَ فيمنعُ دخولَ الهواء. و ـ كلُّ ما يَسُدّ مَجْرىً في البَدَن.( السَّدُّ ): الحاجِزُ بين الشيئين. و ـ البِنَاءُ في مجرى الماءِ ليحجزه. ( الجمع ) سُدودٌ، وأَسدادٌ.( السُّدُّ ): السَّدُّ. ويُقال: سُدٌّ من سحاب: للمرتفع الذي يَسُدُّ الأُفُق. وسُدٌّ من جرادٍ، وجرادٌ سُدٌّ: كذلك. و ـ الوادي فيه حجارةٌ وصخور يبقى الماءُ فيه زماناً ( الجمع ) سُدُودٌ، وأَسْدادٌ.( السِّدُّ ): الكلامُ الصحيح.( السَّدَدُ ): السَّدَاد.( السَّدّادُ ): رجل سَدَّاد: مستقيم.( السُّدَّةُ ): بابُ الدار. و ـ الظُّلَّةُ ببابِ الدارِ. و ـ الساحةُ بين يَدَي البابِ. و ـ السَّرير. و ـ السُّدَاد ( الجمع ) سُدَدٌ.( المَسَدُّ ): يُقال: سَدَّ مَسَدّه: قام مقامه. وهم يَسُدُّونَ مَسَادّ آبائهم.
معنى
في قاموس معاجم
أَوْسَدَ
في السير: أسرع.( وَسَّدَ ) فلاناً الشيء: جعله تحت رأسه. وـ الأمر إليه: أسنده.( تَوَسَّدَ ): اتَّكأ. وـ الشيء: مطاوع وسّده إياه. وـ وسادة: وضع رأسه عليها. وـ ذراعه: نام عليها وجعلها كالوسادة له.( الوِسَادُ ): المِخَدّة. ويقال: هو عريض الوِساد: غبيّ. وـ المُتّكأ. وـ كلّ ما ...
في السير: أسرع.( وَسَّدَ ) فلاناً الشيء: جعله تحت رأسه. وـ الأمر إليه: أسنده.( تَوَسَّدَ ): اتَّكأ. وـ الشيء: مطاوع وسّده إياه. وـ وسادة: وضع رأسه عليها. وـ ذراعه: نام عليها وجعلها كالوسادة له.( الوِسَادُ ): المِخَدّة. ويقال: هو عريض الوِساد: غبيّ. وـ المُتّكأ. وـ كلّ ما يوضع تحت الرأس، وإن كان من تراب أو حجارة. ( الجمع ) وُسُْد.( الوَُِسَادَةُ ): الوِساد. ( الجمع ) وِسادات، ووسائد.