وَشَظَ الفَأْسَ والعَقْبَ كوَعَدَ : ضَيِّقَ خُرْتَها أَيْ شَدَّ فُرْجَةَ خُرْتِهَا بخَشَبٍ ونَحْوِه يُضَيِّقُهَا به نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وَشَظَ العَظْمَ يَشِظُه وَشْظاً : كَسَرَ مِنْهُ قِطْعَةً نَقَلَه الجَوْهَرِيّ
وقال ابنُ عَبّاد : وَشَظَتِ القَوْمُ إِلَيْنَا إِذا لَحِقُوا بِنَا فَصَارُوا مَعَنَا وهم قليلٌ
وقالَ أَيْضاً : وَاشَظَا وتَوَاشَظَا إِذا أَنْعَظَا فَعَصَرَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ذَكَرَهُ في بَطْنِ صَاحِبِهِ
وفي العُبَابِ : الوَشِيظُ كَأَمِيرٍ : الأَتْبَاعُ والخَدَمُ والأَحْلافُ . قال جَرِيرٌ :
" يَخْزَى الوَشِيظُ إِذا قَالَ الصَّمِيمُ لَهُمعُدُّوا الحَصَى ثُمَّ قِيسُوا بالمَقَايِيسِ يَقُولُ : عُدُّوا شَرَفَنا وعَدَدَنَا ثمَّ قِيسُوا أَنْفُسَكُمْ بِنَا
ومن المَجَازِ : الوَشِيظُ : لَفِيفٌ من النَّاسِ لَيْسَ أَصْلُهُمْ وَاحِداً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ اللَّيْثُ وجَمْعُه الوَشَائظُ . ومنه حَدِيثُ الشَّعْبِيّ : كانَتِ الأَوَائِلُ تَقُولُ : إِيَّاكُمْ والوَشَائِظَ هم السِّفْلَةُ من النّاسِ
والوَشِيظَةُ بالهَاءِ : قِطْعَةُ عَظْمٍ تَكُونُ زِيادَةً في العَظْمِ الصَّمِيمِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ من كِتَابِ اللَّيْثِ . وقال الأَزْهَرِيُّ وهو غَلَطٌ من اللَّيْثِ إِنَّمَا الوَشِيظَةُ : قِطْعَةُ خَشَبٍ يُشْعَبُ بِها القَدَحُ والمُصَنِّفُ تَبِعَ الجَوْهَرِيّ من غَيْرِ تَنْبِيهٍ عَلَيْه بل جَمَعَ بَيْنَ القَولين وهو غَرِيبٌ
وقالَ الكِسَائيّ : هم وَشِيظَةٌ في قَوْمِهِم أَيْ هم حَشْوٌ فيهِم وأَنْشَدَ :
" هُمُ أَهْلُ بَطْحَاوَيْ قُرَيْشٍ كِلَيْهِمَاوهُمْ صُلْبُها لَيْسَ الوَشَائظُ كالصُّلْبِ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الأَوْشَاظُ : لَفَائِفُ الفَأْسِ جَمْع وَشِيظ . قال رُؤْبَة :
" إِذا الصَّمِيمُ ساقَطَ الأَوْشاظا والوَشَائظُ : الدُّخَلاءُ في القَوْمِ والسَّفِلَةُ من النَّاسِ . والوَشِيظُ : الخَسِيسُ