وشَظَ الفأْسَ
والقَعْبَ وَشْظاً شَدَّ فُرْجةَ خُرْبَتها بعُود ونحوه يُضَيِّقُها به واسم ذلك
العود الوَشِيظةُ والوَشِيظةُ قِطعة عظم تكون زيادة في العظم الصَّمِيم قال أَبو
منصور هذا غلط والوَشيظةُ قِطعة خشبة يُشْعَب بها القَدح وقيل للرجل إِذا كان
دَخيل
وشَظَ الفأْسَ
والقَعْبَ وَشْظاً شَدَّ فُرْجةَ خُرْبَتها بعُود ونحوه يُضَيِّقُها به واسم ذلك
العود الوَشِيظةُ والوَشِيظةُ قِطعة عظم تكون زيادة في العظم الصَّمِيم قال أَبو
منصور هذا غلط والوَشيظةُ قِطعة خشبة يُشْعَب بها القَدح وقيل للرجل إِذا كان
دَخيلاً في القوم ولم يكن من صَمِيمهم إِنه لوَشِيظة فيهم تشبيهاً بالوشيظة التي
يُرْأَبُ بها القَدَح ووَشَظْتُ العظم أَشِظُه وشْظاً أَي كَسَرْت منه قِطعة الليث
الوَشِيظ من الناس لَفِيفٌ ليس أَصلهم واحداً وجمعه الوشائظُ والوَشِيظةُ
والوَشيظُ الدُّخلاء في القوم ليسوا من صَميمهم قال على حِين أَن كانتْ عُقَيْلٌ
وشَائظاً وكانَت كِلابٌ خامِرِي أُمَّ عامِرِ ويقال بنو فلان وَشِيظة في قَومهم
أَي هم حَشْوٌ فيهم قال الشاعر همُ أَهْلُ بَطْحاوَيْ قُرَيْشٍ كِلَيْهِما وهمْ
صُلْبها ليسَ الوشائظُ كالصُّلْبِ وفي حديث الشعْبيّ كانت الأَوائل تقول إِياكم
والوَشائظَ هم السَّفِلةُ واحدهم وَشيظ والوشِيظُ الخَسيس وقيل الخسيس من الناس
والوَشِيظُ التابع والحِلْفُ والجمع أَوشاظ