الوَضَمُ:
كلُّ شيء يجعل
عليه اللحم من
خشبٍ أو
باريةٍ، يوقى
به من الأرض.
وقال الراجز:
ليس
براعي إبلٍ
ولا غَنَمْ
ولا
بجزَّارٍ
على ظهر
الوَضَمْ
وقد
وَضَمْتُ
اللحم
أضِمُهُ
وضْماً، إذا
وضعته على
الوَضَمِ.
الوَضَمُ:
كلُّ شيء يجعل
عليه اللحم من
خشبٍ أو
باريةٍ، يوقى
به من الأرض.
وقال الراجز:
ليس
براعي إبلٍ
ولا غَنَمْ
ولا
بجزَّارٍ
على ظهر
الوَضَمْ
وقد
وَضَمْتُ
اللحم
أضِمُهُ
وضْماً، إذا
وضعته على
الوَضَمِ.
وأوْضَمْتَهُ،
إذا جعلت له
وَضَماً. وقال
ابن دريد:
أوْضَمْتُ
اللحم
وأَوْضَمْتُ
له. وقولهم:
الحَيُّ
وَضْمَةٌ
واحدةٌ، بالتسكين،
أي جماعةٌ
متقاربةٌ. ابن
الأعرابي: الوَضْمَةُ
والوَضيمَةُ:
صِرْمٌ من
الناس، يكون
فيه مائتا
إنسان أو
ثلثمائة.
والوَضيمَةُ:
القومُ
يقِلُّ عددهم
فينزلون على
قوم. وقد وَضَمَ
بنو فلان على
بني فلان، إذا
حلُّوا عليهم.
والوَضيمَةُ
مثل
الوَثيمَةِ
من الكلأ. الفراء:
الوَضيمَةُ
طعام المأتم.
واسْتَوْضَمْتُ
الرجلَ، إذا
ظلمته
واسْتَضَمْتَهُ.
وتَوَضَّمَ
الرجلُ
المرأةَ، إذا
وقع عليها.