المَقَهُ
كالمَهَقِ امرأَة مَقْهاء وسَرابٌ أَمْقَهُ كذلك قال رؤْبة كأَنَّ رَقْراقَ
السَّرابِ الأَمْقَهِ يَسْتَنُّ في رَيْعانِه المُرَيَّهِ وأَنشد الأَزهري لرؤْبة
في الفَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعيدِ الأَمْقَهِ وهو الذي لا خضراء فيه ورواه أَبو عمرو
الأَقْمه
المَقَهُ
كالمَهَقِ امرأَة مَقْهاء وسَرابٌ أَمْقَهُ كذلك قال رؤْبة كأَنَّ رَقْراقَ
السَّرابِ الأَمْقَهِ يَسْتَنُّ في رَيْعانِه المُرَيَّهِ وأَنشد الأَزهري لرؤْبة
في الفَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعيدِ الأَمْقَهِ وهو الذي لا خضراء فيه ورواه أَبو عمرو
الأَقْمه قال وهو البعيد وهذا البيت أَورده الجوهري بالهَيْف من ذاك البعيد قال
ابن بري صوابه بالفَيْفِ يريد القَفْرَ والأَمْقَهُ مثلُ الأَمْرَهِ وهو الأَبْيضُ
وأَراد به القفرَ الذي لا نبات فيه الجوهري المَقَهُ مثل المَرَهِ الأَزهري
المَهَقُ والمَقَهُ بياضٌ في زُرْقة وامرأَة مَقْهاء قال وبعضهم يقول المَقَهُ
أَشدُّهما بياضاً وفلاةٌ مَقْهاء وفَيْفٌ أَمْقَهُ إذا ابْيَضَّ من السراب قال ذو
الرمة إذا خَفَقتْ بأَمْقَهَ صَحْصَحانٍ رؤوسُ القوْمِ واعْتَنَقُوا الرِّحالا قال
ابن بري قال نَفْطَويه الأَمْقَه هنا الأَرضُ الشديدة البياض التي لا نبات بها
والأَمْقَهُ المكان الذي اشتدّت الشمسُ عليه حتى كُرِهَ النظرُ إلى أَرْضِه وقال
ذلك في قول ذي الرمة إذا خَفَقَتْ بأَمْقَهَ صَحْصَحانٍ قال والمَقْهاءُ الكريهةُ
المَنْظَرِ لأَنْ يكونَ المكانُ أَمْقَهَ إلا أَنها بالنهار ولكن ذا الرمة قاله في
سَيْر الليل قال وقيل المَقَهُ حُمْرة في غُبْرة ابن الأَعرابي الأَمْقَهُ
الأَبْيضُ القبيحُ البياضِ وهو الأَمْهَقُ والمَقْهاء من النِّساء التي تُرَى
جُفونُ عينيها ومَآقِيها مْحْمرَّةً مع قلَّة شعرِ الحاجبين والمَرْهاءُ
المَقْهاءُ قال أَبو عمرو هي القبيحةُ البياضِ يُشْبِه بياضُها الجِصِّ وفي الحديث
المِقَةُ من الله والصِّيتُ من السماء المِقة المحبَّة وقد وَمِقَ وسنذكره في
موضعه وقال النضر المَقْهاءُ الأَرضُ التي قد اغْبَرَّتْ مُتونُها وآباطُها
وبِراقُها بيضٌ والمَقَهُ غُبْرةٌ إلى البياض وفي نَبْتِها قِلَّةٌ بَيِّنة
المَقَهِ والأَمْقَهُ من الرجالِ الأَحْمرُ أَشْفارِ العينِ وقد مَقِهَ مَقَهاً والأَمْقَهُ
من الناس الذي يركبُ رأْسَه لا يدري أَين يتوجه
معنى
في قاموس معاجم
ومِقَهُ يَمِقُه
نادر مِقةً ووَمْقاً أَحبه أَبو عمرو في باب فَعِل يَفعِلُ ومِقَ يَمِقُ ووَثِقَ
يَثِقُ والتَّوَمُّق التوددّ والمِقة المحبة والهاء عوض من الواو وقديَمِقه بالكسر
فيهما أَي أحبه فهو وامِق وفي الحديث أَنه اطَّلع من وافِد قوم على كذبة فقال لو
ومِقَهُ يَمِقُه
نادر مِقةً ووَمْقاً أَحبه أَبو عمرو في باب فَعِل يَفعِلُ ومِقَ يَمِقُ ووَثِقَ
يَثِقُ والتَّوَمُّق التوددّ والمِقة المحبة والهاء عوض من الواو وقديَمِقه بالكسر
فيهما أَي أحبه فهو وامِق وفي الحديث أَنه اطَّلع من وافِد قوم على كذبة فقال لولا
سَخاء فيك وَمِقك اللهُ عليه لشَرَّدْتُ بك أَي أَحبك الله عليه يقال وَمِق يمِق
بالكسر فيهما مقة فهو وامِقٌ ومَوْموق وقال أَبو رياش ومِقْته وِماقاً وفرق بين
الوِماق والعشق فقال الوِماق محبة لغير رِيبةٍ والعشق محبة لرِيبة وأَنشد لجميل
أَو غيره وماذا عَسى الواشُون أَن يَتَحَدَّثُوا سوى أَن يَقُولوا إِنَّني لك
وامِقُ ؟ وقول جابر إن البَلِيَّة من تَمَلُّ حديثَهُ فانْقع فؤادَك من حديثِ
الوامِقِ وضع الوامِق موضع المَوْموق كما قال أَناشِرَ لا زالتْ يمينُكَ آشِرَهْ
ويجوز أَن يكون على وجهه لأَن كل من تَمِقُه فهو يَمِقُك لقوله الأَرواح جُنود
مُجَنَّدةٌ فما تعارف منها ائتَلَفَ وما تناكر منها اختلف ورجل وامِقٌ ووَمِيق
حكاه ابن جني وأَنشد لأَبي دواد سقى دارَ سَلْمى حيث حَلَّتْ بها النَّوى جزاء
حبيبٍ من حبيبٍ وَمِيق الليث يقال ومِقْتُ فلاناً أَمقُه وأَنا وامِق وهو مِوموق
وأَنا لك ذو مِقةٍ وبك ذو ثِقة