هَبَّ
من نَومه
يَهُبُّ، أي
استيقظ.
وأهببته أنا.
وهبَّت الريح
هُبوباً
وهَبيباً، أي
هاجت.
والهَبوبَةُ:
الريح التي
تثير
الغَبَرَة؛
وكذلك
الهَبوبُ والهَبيبُ.
تقول: من أين
هَبَبْتُ يا
فلان? كأنك قلت:
من أين جئت? أي
من أين انتبهت
لنا. وهَبَّ
هَبَّ
من نَومه
يَهُبُّ، أي
استيقظ.
وأهببته أنا.
وهبَّت الريح
هُبوباً
وهَبيباً، أي
هاجت.
والهَبوبَةُ:
الريح التي
تثير
الغَبَرَة؛
وكذلك
الهَبوبُ والهَبيبُ.
تقول: من أين
هَبَبْتُ يا
فلان? كأنك قلت:
من أين جئت? أي
من أين انتبهت
لنا. وهَبَّ
فلانُ يفعل
كذا، كما
تقول: طفِق
يفعل كذا.
وهَبَّ
البعيرُ في
السير
هِباباً، أي
نشِط. قال لبيد:
فلها
هِبابٌ في
الزمامِ
كـأنَّـهـا
صَهباءُ
راح مع
الجَنوب
جَهامُها
وهززت
السيفَ
والرمحَ
فَهَبَّ
هَبَّةً. وهَبَّته:
هِزَّتُهُ
ومَضاؤه في
الضريبة، وهو
سيف ذو
هَبَّةِ.
ويقال أيضاً:
عِشْنا بذلك
هَبَّةَ من
الدهر، أي
حِقبة، كما
يقال سَبَّة.
قال الأصمعي:
الهَبَّةُ
أيضاً: الساعة
تَبْقى من السَحَر.
والهِبَّةُ
بالكسر: هِياج
الفحل. تقول: هَبَّ
التيسُ
يَهِبُّ
بالكسر
هَبيباً وهِباباً،
إذا نَبَّ
للسِفادِ.
واهْتَبَّ
مثله. وهو
مِهبابٌ
ومُهْتَبٌّ.
قال الأصمعي:
يقال ثوبٌ
هَبائِبُ
وخَبائِبُ،
إذا كان
متقطِّعاً. وتهبَّب
الثوبُ:
بَليَ. ويقال
لقِطَعِ
الثوب هِبَبٌ.
معنى
في قاموس معاجم
وهبت
له شيئاً
وَهْباً،
ووَهَباً
بالتحريك،
وهِبَةً؛
والاسم
المَوْهِبُ
والمَوْهِبَةُ.
والاتهاب:
قَبول الهبة.
والاستيهاب:
سؤال الهِبة.
وتواهبَ القومُ،
إذا وهبَ
بعضُهم لبعض.
وتقول: هَبْ
زيداً منطلقاً،
بمعنى أحسبْ،
يتعدَّى إلى
مفعولين، ولا
وهبت
له شيئاً
وَهْباً،
ووَهَباً
بالتحريك،
وهِبَةً؛
والاسم
المَوْهِبُ
والمَوْهِبَةُ.
والاتهاب:
قَبول الهبة.
والاستيهاب:
سؤال الهِبة.
وتواهبَ القومُ،
إذا وهبَ
بعضُهم لبعض.
وتقول: هَبْ
زيداً منطلقاً،
بمعنى أحسبْ،
يتعدَّى إلى
مفعولين، ولا
يستعمل منه
ماضٍ ولا
مستقبلٌ في
هذا المعنى.
والمَوْهِبَةُ:
بالفتح: نُقرة
في الجبل يَسْتَنْقِعُ
فيها الماء؛
والجمع مواهب.
قال الشاعر:
ولَفوكِ
أشْهى لو
يَحِلُّ
لنـا
من ماءٍ
مَوْهَبَةٍ
على شَهْدِ
ورجلٌ
وَهَّابٌ
ووَهَّابَةٌ،
أي كثير الهبة
لأمواله،
والهاء
للمبالغة. أبو
عبيد: أَوْهَبَ
له الشيءُ، أي
دامَ له.
ويقال للشيء
إذا كان
مُعَدًّا عند
الرجل مثل
الطعام: هو
مُوهَبٌ،
بفتح الهاء.
واصبح فلان
موهِباً، أي
مُعِدًّا
قادراً.