معنى يقدم رجلا و يؤخر أخرى في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الرِجْلُ:
واحدة
الأَرْجلِ.
وقولهم: كان
ذلك على
رِجْلِ فلان،
أي في عهده
وزمانه.
والرِجْلُ
أيضاً:
الجماعة
الكثيرة من
الجراد
خاصَّةً، وهو
جمعٌ على غير
لفظ الواحد. قال
أبو النجم يصف
الحُمُرَ في
عَدْوِها وتَطايُرِ
الحصى عن
حوافرها:
الرِجْلُ:
واحدة
الأَرْجلِ.
وقولهم: كان
ذلك على
رِجْلِ فلان،
أي في عهده
وزمانه.
والرِجْلُ
أيضاً:
الجماعة
الكثيرة من
الجراد
خاصَّةً، وهو
جمعٌ على غير
لفظ الواحد. قال
أبو النجم يصف
الحُمُرَ في
عَدْوِها وتَطايُرِ
الحصى عن
حوافرها:
كأنَّما
المَعْزاءُ
من نِضالِها
رِجْلُ
جَرادٍ طارَ
عن
خُذّالِها
قال
الخليل:
رِجْلُ
القَوسِ:
سِيَتُها
السُفلى.
ويَدُهَا:
سِيَتُها
العليا.
ورِجْلُ الطائِرِ:
ميسَمٌ.
ورِجْلُ
الغراب: ضربٌ
من صِرار
الإبل، لا
يقدر الفصيل
على أن يرضَع
معه، ولا
ينحلُّ. قال
الكميت:
صُرَّ
رِجْلَ
الغرابِ
مُلْكُكَ في
النا
سِ على من
أراد فيه الفُجـورا
والرِجْلَةُ:
بقلةٌ،
وتسمَّى
الحمقاءَ؛ لأنَّها
لا تنبت إلاّ
في مَسيلٍ.
ومنه قولهم:
هو أحمق من
رِجْلَةٍ.
والرِجْلَةُ
أيضاً: واحدة
الرِجلِ، وهي
مَسايِلُ
الماء. والرَجَلُ
بالتحريك:
مصدر قولك
رَجِلَ بالكسر،
أي بَقيَ
راجِلاً.
وأَرْجَلَهُ
غيره. وأَرْجَلَهُ
أيضاً، بمعنى
أَمْهَلَهُ.
والرَجَلُ: أن
تُرْسِل
البَهْمَةَ
مع أمِّها
ترضعُها متى
شاءت. يقالُ:
بَهْمَةٌ
رَجَلٌ
وبَهْمٌ أَرْجالٌ.
تقول منه:
أَرْجَلْتُ
الفصيلَ. وقد
رَجَلَ
الفصيلُ
أمَّه
يَرْجُلُها
رَجْلاً، أي رضَعها.
ورَجَلْتُ
الشاةَ:
علّقْتُها
بِرِجلِها.
والأَرَجَلُ
من الخيل:
الذي في إحدى
رِجْلَيْهِ
بياضٌ،
ويُكْرَهُ
إلاّ أن يكون
به وَضَحٌ
غيره. قال
الشاعر:
أسِيلٌ
نبـيلٌ لـيس فـيه
مَـعـابَةٌ
كُمَيْتٌ
كلَوْنِ
الصِرْفِ
أرْجَلُ
أَقْرَحُ
فَمُدِحَ
بالرَجَلِ
لمّا كان
أَقْرَحَ. وشاةٌ
رَجْلاءُ
كذلك.
والأرْجلُ
أيضاً من
الناس: العظيمُ
الرِجْلِ.
والمِرْجَلُ:
قِدْرٌ من نُحاسٍ.
والراجِلُ:
خلاف الفارس؛
والجمع رَجْلٌ،
ورَجَّالَةٌ
ورَجَّالٌ.
والرَجْلانُ
أيضاً:
الراجِلُ،
والجمع رَجْلى
ورِجالٌ.
ويقال أيضاً:
رَجِلٌ
ورَجالى، مثل
عَجِلٌ
وعَجالى.
وامرأةٌ
رَجْلَى مثل
عَجْلَى،
ونسوةٌ
رِجالٌ مثل
عِجالٍ،
ورَجالى مثل
عَجالى.
والرَجُلُ:
خلاف المرأة،
والجمع رِجالٌ
ورِجالاتُ،
وأَراجِلُ.
قال أبو ذؤيب:
أَهَمَّ
بَنِيهِ
صَيْفُهُمْ
وشِـتـاؤُهُـمْ
وقالوا
تَعَدَّ
واغْزُ
وَسْط
الأَراجِلِ
يقول:
أَهَمَّهُمْ
نفقةُ
صَيفِهم
وشِتائِهم
وقالوا
لأبيهم:
تَعَدَّ، أي
انصرفْ عنا.
ويقال للمرأة
رَجُلَةٌ.
وقال:
مَزِّقوا
جَيْبَ
فَتاتِـهـمُ
لم
يُبالوا
حُرْمَةَ
الرَجْلَهْ
ويقال:
كانت عائشة
رضي الله عنها
رَجُلَةَ
الرأي. وتصغير
الرَجُلِ
رُجَيْلٌ
ورُوَيْجِلٌ
أيضاً على غير
قياس، كأنّه
تصغير راجِلٍ.
والرُجْلَةُ
بالضم: مصدر
الرَجُلِ.
والراجِلُ والأَرْجَلُ؛
يقال رَجُلٌ
بيّن
الرُجْلةِ والرجولَةِ
والرُجولِيَّةِ.
وراجِلٌ:
جيِّد الرُجْلَةِ.
وفرسٌ
أَرْجَلُ
بيِّن
الرَجَلِ
والرُجْلَةِ.
قال الأمويّ:
إذا ولدت
الغنمُ
بعضُها بعد
بعض قيل:
وَلَّدْتُها
الرُجَيْلاءَ.
قال أبو زيد:
يقال
رَجِلْتُ
بالكسر
رَجَلاً، أي
بقيتُ
راجِلاً.
والرَجيلُ من
الخيل: الذي
لا يَحْفى.
ورَجُلٌ
رَجيلٌ، أي
قويٌّ على
المشي. وحَرَّةٌ
رَجْلاءُ، أي
مستويةٌ
كثيرةُ الحجارةِ
يصعُب المشي
فيها. قال ابن
السكيت: شَعَرٌ
رَجَلٌ،
ورَجِلٌ، إذا
لم يكن شديد
الجُعودة ولا
سَبِطاً. تقول
منه: رَجَّلَ
شعره تَرْجيلاً.
أبو عمرو:
ارْتَجَلْتُ
الرَجُلَ،
إذا أخذتَه
برِجْلِهِ.
وارْتِجالُ
الخطبة والشِعر:
ابتداؤه من
غير تهيئةٍ
قبل ذلك.
وارْتَجَلَ الفرسُ،
إذا خلط
العَنَقَ
بشيء من
الهَمْلَجَةَ
فراوَحَ بين
شيءٍ من هذا
وشيءٍ من هذا.
وارْتَجَلَ
فلان، أي جمع
قطعةً من
الجراد ليشويها.
ومنه قول
لبيد:
كَدُخانِ
مُرْتَجِلٍ
يَشِبُّ
ضِرامُها
وَتَرَجَّلَ
في البئر، أي نزلَ
فيها من غير
أن يُدَلَّى.
وتَرَجَّلَ
النهارُ، أي
ارتفع. قال
الشاعر:
وَهاجَ
به لمَّا
تَرَجَّلتِ
الضُحـى
عَصائبُ
شَتَّى من
كلابٍ
ونابِلِ
معنى
في قاموس معاجم
المُمَرْجَلُ:
ضربٌ من ثياب
الوَشْيِ. قال
العجاج:
بِشِيَةٍ
كَشِيَةِ
المُمَرْجَلِ
قال
سيبويه:
مُراجِلُ
ميمها من نفس
الحرف، وهي
ثياب
الوَشْيِ....
المُمَرْجَلُ:
ضربٌ من ثياب
الوَشْيِ. قال
العجاج:
بِشِيَةٍ
كَشِيَةِ
المُمَرْجَلِ
قال
سيبويه:
مُراجِلُ
ميمها من نفس
الحرف، وهي
ثياب
الوَشْيِ.
معنى
في قاموس معاجم
قَدِمَ
من سفره
قُدوماً
ومَقْدَماً
بفتح الدال.
يقال:
وَرَدْتُ
مَقْدَمَ
الحاجّ،
تجعله ظرفاً
وهو مصدرٌ، أي
وقت مَقْدَمِ
الحاجّ.
وقَدَمَ
بالفتح
يَقْدُمُ
قَدْماً، أي
تَقَدًّمَ،
قال الله
تعالى:
"يَقْدُمُ
قَوْمَهُ يوم
القيامةِ
فأوردَهُم
ا
قَدِمَ
من سفره
قُدوماً
ومَقْدَماً
بفتح الدال.
يقال:
وَرَدْتُ
مَقْدَمَ
الحاجّ،
تجعله ظرفاً
وهو مصدرٌ، أي
وقت مَقْدَمِ
الحاجّ.
وقَدَمَ
بالفتح
يَقْدُمُ
قَدْماً، أي
تَقَدًّمَ،
قال الله
تعالى:
"يَقْدُمُ
قَوْمَهُ يوم
القيامةِ
فأوردَهُم
النارَ".
وقَدُمَ الشيء
بالضم
قِدَماً فهو
قَديمٌ،
وتقادَمَ مثله.
وأقْدَمَ على
الأمرِ
إقداماً.
والإقْدامُ:
الشجاعةُ.
ويقال:
أقْدِمْ. وهو
زجرٌ للفرس، كأنه
يؤمر
بالإقدام.
وأقْدَمَهُ
أيضاً وقَدَّمَهُ
بمعنًى. قال
لبيد:
فمضى
وقَدَّمها
وكانت عادةً
منها إذا
هي
عَرَّدَتْ
إقْدامُها
أي
تَقَدُّمها.
وقَدًّمَ بين
يديه، أي
تَقَدًّمَ.
قال تعالى: "لا
تُقَدِّموا
بين يَدَي اللهِ
وَرَسولِهِ".
والقِدَمُ:
خلاف الحدوث.
ويقال:
قِدْماً كان
كذا وكذا، وهو
اسمٌ من القِدَمِ.
جُعِلَ اسماً
من أسماء
الزمان. ومضى
قُدُماً بضم
الدال: لم
يعرِّج ولم
ينثنِ. وقال
يصف امرأةً
فاجرة:
تمضي
إذا
زُجِرَتْ عن
سَوْأةٍ
قُدُماً
كأنها
هَدَمٌ في
الجَفْرِ مُنْـقـاصُ
والقَدَمُ:
واحد الأقدام.
والقَدَمُ
أيضاً:
السابقةُ في
الأمر. يقال:
لفلان قَدَمُ
صدقٍ، أي
أثرةٌ حسنةٌ.
قال الأخفش:
هو التَقْديمُ،
كأنَّه
قَدَّمَ
خيراً وكان له
فيه تَقْديمٌ.
وكذلك
القُدْمَةُ
بالضم
والتسكين.
يقال مشى
فلانٌ
القُدُمِيَّةَ،
أي تَقَدًّمَ.
ورجلٌ قَدِمٌ
بكسر الدال،
أي مُتَقَدِمٌ.
وأنشد أبو
عمرو:
أَسُرواقَ
قد عَلِمَتْ
مَعَدٌّ
أنَّني
قَدِمٌ
إذا كُرِهَ
الحياضُ
جَسورُ
والمِقْدامُ
والمِقْدامَةُ:
الرجل الكثير الإقدام
على العدوِّ.
ويقال: ضُرِبَ
فركب مَقاديمَهُ،
إذا وقع على
وجهه.
واسْتَقْدَمَ
وتَقَدًّمَ
بمعنًى، كما
يقال استجاب
وأجاب. وفي
المثل:
"استقدمتْ
رِحالَتُكَ"،
يعني سرجكَ،
أي سبق ما كان
غيره أحقّ به.
ويقال: هو جريءُ
المُقْدَمِ،
أي جريء عند
الإقدام.
ومُقَدِّمُ
العين بكسر
مما يلي
الأنف،
كمؤخِّرها مما
يلي الصدغ.
ويقال أيضاً:
مِشطتها
المُقَدِّمَةُ،
وهي مِشطَةٌ.
وقوادِمُ
الطير: مقاديمُ
ريشه، وهي
عشرٌ في كلِّ
جناح،
الواحدة قادِمَةٌ؛
وهي القُدامى
أيضاً.
وقادِمُ
الإنسان: رأسهُ،
والجمع
قوادِمُ، ولا
يكادُ
يتكلَّم بالواحد
منه.
وقَيَدومُ
الجبل: أنفٌ
يَتَقَدَّمُ
منه
وقَيْدومُ
كلِّ شيء:
مُقَدَّمَهُ
وصدره.
والمُقَدَّمُ:
نقيض
المؤخَّر.
يقال: ضرب مُقَدَّمَ
وجهه.
ومقدِّمَةُ
الجيش بكسر
الدال:
أوَّله. ومضى
القوم
التقْدُمِيَّةَ،
إذا تقدَّموا.
قال سيبويه:
التاء زائدة.
وقال:
الضارِبينَ
التَقْدُمِيَّ
ةَ
بالمُهَنَّدَةِ
الصفائحْ
وقُدَّامُ:
نقيض وراء،
وهما
يؤنَّثان
ويصغَّران
بالهاء:
قُدَيْدِمَةٌ
وقُدَيْديمَةٌ
أيضاً، وهما
شاذَّان،
لأنَّ الهاء لا
تلحق
الرباعيّ في
التصغير.
وقال:
قُدَيْديمَةُ
التجريبِ
والحِلمْ
إنَّـنـي
أرى
غَفَلاتِ
العيشِ قبل
التجارِبِ
والقُدَّامُ:
القادمون من
سفرٍ. قال
مهلهل:
إنَّا
لنضرِبُ
بالسيوفِ
رءوسهم
ضَرْبَ
القُدارِ
نَقيعةَ القُـدَّامِ
ويقال:
هو المَلِكُ.
والقادمتانِ
والقادِمانِ:
الخِلفانِ من
أخلاف الناقة
يَليانِ السُرَّة.
وفي قادمة
الرحل ست
لغات.
مُقْدِمٌ
ومُقْدِمَةٌ
بكسر الدال
مخفَّفةٌ،
ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ
بفتح الدال
مشدَّدة،
وقادِمٌ
وقادِمَةٌ.
وكذلك هذه
اللغات كلّها
في آخرة
الرَحْلِ.
والقَدومُ:
التي
يُنْحَتُ
بها، مخفَّفة.
والجمع
قُدُمٌ. قال
الأعشى:
أقام
به شاهَبورُ
الجُـنـو
دَ
حَوْلَيْنِ
تَضربُ فيه
القُدُمْ