معنى أبدل شخصان ثوبيهما في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البَديلُ:
البَدَلُ.
وبَدَلُ
الشيءِ: غيره.
يقال بَدَلٌ
وبِدْلٌ
لغتان.
والبَدَلُ:
وجعٌ في اليدين
والرجلين. وقد
بدلَ بالكسر
يَبْدَلُ
بَدَلاً.
وأَبْدَلْتُ
الشيء بغيره.
وبَدَّلَهُ
الله من الخوف
أمناً.
وتَبْديلُ
الشيء أيضاً:
تغييره وإن لم
ي
البَديلُ:
البَدَلُ.
وبَدَلُ
الشيءِ: غيره.
يقال بَدَلٌ
وبِدْلٌ
لغتان.
والبَدَلُ:
وجعٌ في اليدين
والرجلين. وقد
بدلَ بالكسر
يَبْدَلُ
بَدَلاً.
وأَبْدَلْتُ
الشيء بغيره.
وبَدَّلَهُ
الله من الخوف
أمناً.
وتَبْديلُ
الشيء أيضاً:
تغييره وإن لم
يأتي
بِبَدَلٍ.
واسْتَبْدَلَ
الشيءَ بغيره
وتَبَدَّلَهُ
به، إذا أخذه
مكانَه.
والمُبادَلَةُ:
التَبادُلُ.
والأَبْدالُ:
قومٌ من
الصالحين لا
تخلُو الدنيا
منهم، إذا مات
واحدٌ
أَبْدَلَ
الله مكانَهُ
بآخر. قال ابن
دريد: الواحدُ
بَديلٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الثوب:
واحدُ
الأثوابِ
والثيابِ،
ويجمع في القِلَّةِ
على
أَثْوُبٍ،
وبعض العرب
يقول: أَثْؤُبٌ
فيهمز. قال
سيبويه: يقال
لصاحب الثياب ثَوَّابٌ.
وثاب الرجل
يثوب ثَوْباً
وثَوَباناً:
رجع بعد
ذَهابه. وثاب
الناس:
اجتمعوا وجاءوا.
وكذلك الماء
إذا ا
الثوب:
واحدُ
الأثوابِ
والثيابِ،
ويجمع في القِلَّةِ
على
أَثْوُبٍ،
وبعض العرب
يقول: أَثْؤُبٌ
فيهمز. قال
سيبويه: يقال
لصاحب الثياب ثَوَّابٌ.
وثاب الرجل
يثوب ثَوْباً
وثَوَباناً:
رجع بعد
ذَهابه. وثاب
الناس:
اجتمعوا وجاءوا.
وكذلك الماء
إذا اجتمع في
الحوض. ومَثاب
الحوض: وسطه
الذي يثوب إليه
الماء إذا
استُفرِغَ.
والمثابة:
الموضع الذي
يُثابُ إليه،
أي يُرْجَعُ
إليه مرةً بعد
أخرى. ومنه
قوله تعالى:
"وإذْ
جَعَلْنا
البيتَ
مَثابةً
للناسِ"
وإنما قيل
للمنزل مثابةٌ
لأنّ أهله
يتصرَّفون في
أمورهم ثم
يثوبون إليه،والجمع
المَثابُ.
وربَّما
قالوا لموضع
حِبالَةِ
الصائدِ
مَثابةً.
والمَثابُ:
مَقامُ
المسْتَقي
على فَمِ
البئر عند
العَرْش. قال
القُطاميُّ:
وما
لِمَثابـاتِ
الـعُـروش
بـقـيَّةٌ
إذا
اسْتُلَّ من
تحت
العُروشِ
الدعائمُ
والثواب:
جزاء الطاعة،
وكذلك
المَثوبَةُ.
قال الله
تبارك وتعالى:
"لَمَثوبَةٌ
منْ عِنْد
اللهِ خير".
وأثاب
الرجلُ، أي
رجَع إليه جسمُهُ
وصَلَحَ
بدنُه.
استَثابَهُ:
سأله أن يُثيبَهُ.
وقوله تعالى:
"هل ثُوِّبَ
الكفارُ ما كانوا
يَفْعَلون"
أي جوزوا.
والتثويب في
أذانِ الفجر
أن يقول:
الصَّلاة
خيرٌ من النوم.
والثاب: الريح
الشديدة تكون
في أول
المطَر. ورجل
ثَيِّبٌ
وامرأةٌ
ثيِّبٌ،
الذكر والأثنى
فيه سواءٌ.
قال ابن
السكيت: وذلك
إذا كانت المرأة
قد دُخِلَ
بها، أو كان
الرجل قد
دَخَل بامرأته.
تقول منه: قد
ثُيَّبَتِ
المرأةُ.
معنى
في قاموس معاجم
الشَخْصُ:
سواد الإنسان
وغيره تراه من
بعيد. يقال:
ثلاثة
أَشْخُصٍ،
والكثير
شُخوصٌ وأَشْخاصٌ.
وشَخُصَ
الرجلِ
بالضم، فهو
شخيصٌ، أي جِسيمٌ
والمرأةُ
شَخيصَةٌ.
وشَخَصَ بالفتح
شُخوصاً، أي
ارتفع. يقال:
شَخَصَ بصرهُ،
فهو شاخِصٌ،
إذا فتح عينيه
وج
الشَخْصُ:
سواد الإنسان
وغيره تراه من
بعيد. يقال:
ثلاثة
أَشْخُصٍ،
والكثير
شُخوصٌ وأَشْخاصٌ.
وشَخُصَ
الرجلِ
بالضم، فهو
شخيصٌ، أي جِسيمٌ
والمرأةُ
شَخيصَةٌ.
وشَخَصَ بالفتح
شُخوصاً، أي
ارتفع. يقال:
شَخَصَ بصرهُ،
فهو شاخِصٌ،
إذا فتح عينيه
وجَعلا لا
يَطرِف. ويقال
للرجل إذا
وَرَد َ عليه
أمرٌ أقلقه: شُخِصَ
به. وشَخَصَ
من بلدٍ إلى
بلدٍ شُخوصاً،
أي ذهب.
وأَشْخَصَهُ
غيره. وقولهم:
نحن على سفر
قد
أَشْخَصْنا،
أي حان
شُخوصُنا. وأَشْخَصَ
الرامي، إذا
جاز سهمُه
الغرضَ من أعلاه.
وهو سهمٌ
شاخِصٌ. قال
أبو عبيد:
يقال أَشْخَصَ
فلانٌ بفلان
وأَشْخَصَ
به، إذا
اغتابه.