معنى أثار انتباهه أو اهتمامه في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الأَثْرُ:
فِرِنْدُ
السيفِ. قال
يعقوب: لا يعرفه
الأصمعيُّ
إلاّ بالفتح.
قال وأنشدني
عيسى ابن عمر
الثَقفيّ:
جَلاها
الصَيْقَلونَ
فأَخْلَصوها
خِفافاً
كُلَّهَا
يَتَقـي بـأَثْـرِ
أي
كلُّها
يستقبلك
بفِرِ
الأَثْرُ:
فِرِنْدُ
السيفِ. قال
يعقوب: لا يعرفه
الأصمعيُّ
إلاّ بالفتح.
قال وأنشدني
عيسى ابن عمر
الثَقفيّ:
جَلاها
الصَيْقَلونَ
فأَخْلَصوها
خِفافاً
كُلَّهَا
يَتَقـي بـأَثْـرِ
أي
كلُّها
يستقبلك
بفِرِنْده.
والمأثورُ: السَيفُ
الذي يقال إنَّه
من عمل
الجنِّ. قال
الأصمعي: وليس
من الأثْرِ
الذي هو
الفرِنْد.
والأَثْرُ
أيضاً: مصدر قولك
أَثَرْتُ
الحديثَ، إذا
ذكرْتَه عن
غيرك. ومنه
قيل: حديثٌ
مأثورٌ، أي
ينقلُه
خَلَفٌ عن سلفٍ،
قال الأعشى:
إنَّ
الذي فيه
تَمارَيْتما
بُيِّنَ
للسامِعِ والآثِرِ
والأُثْرُ
بالضم: أَثَرُ
الجِراحِ
يَبقى بعد
البرء؛ وقد
يثقَّل مثل
عُسْرٍ
وعُسُرٍ. قال
الشاعر: عَضْبٌ
مَضارِبُها
باقٍ بها
الأَثُرُ
والأُثْرَةُ
أيضاً: أنْ
يُسْحَى
باطنُ خفِّ
البعير بحديدةٍ
لُيقْتَصَّ
أَثَرُه.
والإثْرُ
بالكسر أيضاً:
خُلاصة
السَمْن.
وتقول أيضاً:
خرجْت في
إثْرِهِ، أي
في أَثَرِهِ.
والأَثَرُ
بالتحريك: ما
بقي من رسْم
الشيء وضربةِ
السيفِ. وسُنَنُ
النبي صلى
الله عليه
وسلم:
آثارُهُ. واسْتَأْثَرَ
فلانٌ بالشي،
أي استبدَّ
به، والاسم
الأَثَرَةُ
بالتحريك.
واسْتَأْثَرَ
الله بفلان،
إذا ماتَ
ورُجيَ له
الغفرانُ.
وحكى ابن
السكيت: رجلٌ
أَثُرٌ إذا
كان
يَسْتَأْثِرُ
على أصحابه،
أي يختار
لنفسه
أفعالاً
وأخلاقاً
حسنةً.
والمَأْثرَة
بفتح الثاء
وضمها: المكرُمة
وآثَرْت
فلانا على
نفسي، من
الإيثار. وقولهم:
أَفعلُ هذا
آثِراً مَّا،
وآثِرَ ذي أَثيرٍ،
أي أوَّلَ
كلَّ شيء. قال
عُروة بن الورد:
وقالوا
ما تَشاء
فقلتُ
أَلْهو
إلى
الإصباحِ
آثِرَ ذي
أَثيرِ
وفلانٌ
أَثيري، أي
خُلْصاني.
وشيءٌ كثيرٌ
أَثيرٌ،
إتباعٌ له مثل
بَثيرٌ. أبو
زيد: الأَثيرَةُ
من الدوابّ:
العظيمة
الأَثَر في
الأرض بخْفِّها
أو حافرها.
وأَثارَةٌ من
عِلمٍ، أي بقيّة
منه. وكذلك
الأَثَرَةُ
بالتحريك.
والتَأْثيرُ:
إبقاءُ
الأَثَرِ في
الشيء.
معنى
في قاموس معاجم
شيءٌ
نَبَهٌ
ونَبِهٌ، أي
مشهورٌ. قال
ذو الرمّة:
كأنـه
دُمْـلُـجٌ
مـن فـضة
نـبَـهٌ
في ملعبٍ
من جَواري
الحَيِّ
مَفْصومُ
إنَّما
جعله مفصوماً
لتَثَنِّيهِ
وانحنائه إذا
نام. ويقال
النَبَهُ:
الضال
شيءٌ
نَبَهٌ
ونَبِهٌ، أي
مشهورٌ. قال
ذو الرمّة:
كأنـه
دُمْـلُـجٌ
مـن فـضة
نـبَـهٌ
في ملعبٍ
من جَواري
الحَيِّ
مَفْصومُ
إنَّما
جعله مفصوماً
لتَثَنِّيهِ
وانحنائه إذا
نام. ويقال
النَبَهُ:
الضالَّةُ
توجد عن
غَفْلَة لا عن
طلبٍ. يقال:
وجدت الضالّة
نَبَهاً.
ونَبُهَ
الرجلُ بالضم:
شَرُفَ
واشتهر،
يَنْبُهُ
نَباهَةً، فهو
نَبيهٌ
ونابِهُ. وهو
خلاف الخامل.
ونَبَّهْتُه
أنا: رفعتُه
من الخمول.
يقال: أشيعوا
بالكُنى
فإنَّها
مَنْبَهَةٌ.
وانْتَبَهَ
من نومه:
استيقظ.
وأنْبَهْتُهُ
أنا.
والتَنْبيهُ
مثله.
ونَبَّهْتُهُ
على الشيء:
أوقفتُه عليه
فَتَنَبَّهَ
هو عليه.
ونَبِهْتُ
للأمر،
أنْبَهُ
نَبَهاً، وهو
الأمر تنساه
ثم
تَنْتَبِهُ له.
وأنْبَهْتُ
حاجةَ فلانٍ،
إذا نسيتَها،
فهي
مُنْبَهَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الهَمُّ:
الحُزنُ،
والجمع
الهُمومُ.
وأهَمَّني
الأمرُ، إذا
أقلقك وحزَنك.
ويقال: هَمُّكَ
ما أهَمَّكَ.
والمُهِمُّ:
الأمر الشديد.
وهَمَّني
المرضُ: أذابني.
وانْهَمَّ
الشحمُ
والبَرَدُ:
ذابا. والاهتِمامُ:
الاغتمام.
واهْتَمَّ له
بأمره. ويقال
لم
الهَمُّ:
الحُزنُ،
والجمع
الهُمومُ.
وأهَمَّني
الأمرُ، إذا
أقلقك وحزَنك.
ويقال: هَمُّكَ
ما أهَمَّكَ.
والمُهِمُّ:
الأمر الشديد.
وهَمَّني
المرضُ: أذابني.
وانْهَمَّ
الشحمُ
والبَرَدُ:
ذابا. والاهتِمامُ:
الاغتمام.
واهْتَمَّ له
بأمره. ويقال
لما أُذيب من
السَنام:
الهامومُ.
والهِمَّةُ:
واحدةُ
الهِمَمِ.
يقال: فلانٌ
بعيدُ الهَمَّةِ
أيضاً بالفتح.
وهَمَمْتُ
بالشيء
أهُمُّ هَمًّا،
إذا أردته.
ويقال: لا
مَهَمَّةَ لي
بالفتح، ولا
هَمامِ، أي
أَهُمُّ بذلك
ولا أفعله.
قال الكميت:
عادِلاً
غيرهم من
الناس طرًّا
بِهِمُ لا
هَمامِ لي لا هَـمـامِ
وهو
مبنيٌّ على
الكسر مثل
قَطامِ.
والهَميمُ: الدبيبُ،
وقد هَمَمْتُ
أَهِمُّ
بالكسر هَميماً.
والهِمُّ:
الشيخ
الفاني؛
والمرأةُ هِمَّةٌ.
والهُمامُ:
الملك العظيم
الهِمَّةِ.
والهَمومُ:
البئر
الكثيرة
الماء.
والهامَّةُ:
واحدة الهَوامِّ،
ولا يقع هذا
الاسم إلا على
المَخوفِ من
الأحناش.
ويقال
للدابَّة:
نِعْمَ الهامَّةُ
هذه.
والهَميمةُ:
مطرٌ ليِّنُ
دُقاقُ القطر.
وهَمَّمَتِ
المرأةُ في
رأس الصبيّ،
وذلك إذا
نوَّمتْه
بصوتٍ
ترقِّقه له.
ويقال: ذهبت
أتَهَمَّمُهُ،
أي أطلبه.