أَثَرَه
ـُ أَثْراً، وأثارة، وأُثْرة: تَبِعَ أَثَرَه. وـ الحديثَ: نقله، ورواه عن غيره. وـ السيفَ وغيره أَثْراً، وأُثْرة: ترك فيه علامةً يُعْرف بها. وـ فلانٌ أن يفعل كذا: اختار فعلَه.أَثِرَ عليه ـَ أَثَراً، وأَثَرَةً، وأُثْرة، وأُثْرَى: فضَّل نفسه عليه في النصيب. فهو أَثِرٌ. وـ أَن ...
ـُ أَثْراً، وأثارة، وأُثْرة: تَبِعَ أَثَرَه. وـ الحديثَ: نقله، ورواه عن غيره. وـ السيفَ وغيره أَثْراً، وأُثْرة: ترك فيه علامةً يُعْرف بها. وـ فلانٌ أن يفعل كذا: اختار فعلَه.أَثِرَ عليه ـَ أَثَراً، وأَثَرَةً، وأُثْرة، وأُثْرَى: فضَّل نفسه عليه في النصيب. فهو أَثِرٌ. وـ أَن يفعل كذا: فضّل. وـ على الأمر: عَزَمَ. وـ له: فَرَغَ له. وـ به: حَذَقَه، ومَرَن عليه.آثَرَه إيثاراً: اختاره وفضَّلَه. ويُقال: آثره على نفسه. وفي التنزيل العزيز: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ}. وـ الشيءَ بالشيءِ: خصّه به. وـ جعله يتّبع أَثَره.أَثَّر فيه: ترك فيه أَثَراً.ائتَثره: تتبَّع أَثَره.تَأَثَّر الشيءُ: ظهر فيه الأَثَرُ. وـ بالشيء: تَطَبَّعَ به. وـ الشيءَ: تتبَّع أثره.اسْتَأْثَرَ به: خَصَّ به نفسَه. وـ اللهُ فلاناً وبه: توفَّاه.الآثار، علم الآثار: مصطلح معناه: معرفة القديم، أو علم الوثائق القديمة.الإِثار: شبه كيس يُشَدُّ على الثَّدْي حتى لا يَتدلَّى؛ وعلى الفاكهة وقايةً لها. (ج) أُثُر.الأَثَارة: العلامة. وـ بقية الشيء. وفي التنزيل العزيز: ( ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هذَا أوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقينَ ).الأَثْر، و الإثْر: لَمَعانُ السيف ورَوْنقه، ويشبَّه به كل ذي نَصاعة نقيَّة. وـ بريق السيف. وـ ماء الوجه ورَوْنقه. وجاءَ في إِثْرِه: في عَقِبه.الأُثْر، والأُثُر: بريق السَّيف. وـ ماء الوجه ورونقه. وـ أَثَر الجرح بعد البُرء.الأَثَرُ: العلامة. وـ لمعان السيف. وأَثَرُ الشيء: بقيته. وفي المثل: " لا تَطْلُبْ أَثَراً بعد عَيْن ": يضرب لمن يطلب أثر الشيء بعد فوت عينه. وـ ما يحدثه. وجاءَ في أثره: في عقبه. وـ ما خلَّفه السابقون. وـ الخبر المرويّ والسنّة الباقية. (ج) آثار. وأُثور.و( الأَثر الرجعي ): ( في التشريع ): سريان القانون الجديد على المدة التي سبقت صدوره.الأَثِر: رَجُلٌ أَثِر: يستأْثِر على غيره بالخير.الأَثَرة: المنزلة. يقال: لفلان عندي أَثَرة. وـ تفضيل الإنسان نفسه على غيره. وفي الحديث: " سترون بعدي أَثَرة ": يستأْثر أمراء الجور بالفيء. وأَثرة العلم: بقية منه تُؤْثَر. وـ ( في الفلسفة ): حب النفس. ويطلق أخلاقيًّا على من لا يهدف إلا إلى نفعه الخاص، ويقابل الإيثار. ( مج ).الأُثْرة: الأثر في الأرض. وـ أثر السيف. وـ المكرُمة المتوارَثة. وـ أَثَرة العلم. ويقال: هو ذو أُثْرة عندي: من خلصائي.الأَثَرِيُّ: من الأشياء: القديم المأْثور. وـ المشتغل بدراسة الآثار.الأَثير: بريق السيف. وـ المفضَّل على غيره. يقال: هو أَثيري: أُوثِرُه وأفضِّله.وـ ( في الفيزياء ): وَسَطٌ افتراضي يَعُمّ الكون، ويتخلل جميعَ أجزائه، وضع لتعليل انتقال الضوء في الفراغ.وـ ( عند الكيميائيين ): سائلٌ عضوي غير ذي لون، طَيَّار، يذيب المواد الدُّهنية ويستخدم في الطب. ( مج ).الإِيثار: تفضيل المرء غيرَه على نفسه. ( مج ).الإِيثارية ( عند علماء الأَخلاق ): مذهب يعارض الأَثَرَة، ويرمي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الشخصيّ.وـ ( عند علماء النفس ): اتجاه اهتمام الإنسان وميول الحب فيه نحو غيره، وقَبْل ذاته، سواء أكان هذا عن فطرة أم عن اكتساب. ( مج ).التأَثرية (في النقد ): مذهب يرى أن النقد الأدبي لا يخضع لأُصول مرعية وقواعد عقلية، بقدر ما يخضع للذوق الشخصيّ والتأثر الذاتي.المأْثُرة: المكرُمة المتوارثة. ( الجمع ) مآثر.المِئْثَرة: أداة تترك في الشيء أثراً خاصًّا يتميز به. ( الجمع ) مآثِر.المأْثُورُ: ما ورث الخلف عن السلف. وـ الحديث المرويّ.
معنى
في قاموس معاجم
ثارَ
ـُ ثَوَرَاناً، وثَوْراً، وثَوْرَةً: هَاجَ وانتَشَر. يقال: ثار الدُّخانُ والغبارُ، وثار الدَّمُ بفلان، وثارت به الحَصْبَةُ، وثار به الشَّرُّ والغَضَبُ. وثار الماءُ من بين كذا: نَبَعَ بقوَّة وشدَّة. وثار به الناسُ: وثَبُوا عليه.أثارَه إثارةً، وإثاراً: هيَّجَه ونَشَره. وفي ...
ـُ ثَوَرَاناً، وثَوْراً، وثَوْرَةً: هَاجَ وانتَشَر. يقال: ثار الدُّخانُ والغبارُ، وثار الدَّمُ بفلان، وثارت به الحَصْبَةُ، وثار به الشَّرُّ والغَضَبُ. وثار الماءُ من بين كذا: نَبَعَ بقوَّة وشدَّة. وثار به الناسُ: وثَبُوا عليه.أثارَه إثارةً، وإثاراً: هيَّجَه ونَشَره. وفي التنزيل العزيز: ( فالمُغيرات صُبحاً، فأثرْن به نقْعاً ). وـ الأرضَ: حَرَثها للزراعة. وفي التنزيل العزيز: {أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الأَرْضَ وَعَمَرُوهَا}. ويقال: أثارَ الأمرَ: بحثه واستقصاه. وفي الأثر: ( أثيروا القرآن فإن فيه خير الأوَّلين والآخرين ).ثَاوَرَه مُثاوَرَة، وثِواراً: وَاثَبَه.ثَوَّرَه: أثاره.تَثَوَّرَ: ثار.تَثَاوَرُوا: تواثبوا.استثارَه: أثاره.الثَّوْر: الذكر من البقر. ( الجمع ) ثِيران، وثِيرَة، وثِيَرَة. وـ ثاني بروج السَّمَاء الاثني عَشَر، يقع بَعْدَ الحَمَل وقَبْلَ الجَوْزَاء.وزمنه من 20 من أبريل إِلى 20 من مايو. الثَّوْرَة: تغيير أساسي في الأوضاع السياسية والاجتماعية يقوم به الشعب في دولة مّا.المَثْوَرَة: أرض مَثْوَرَة: كثيرة الثيران. ( الجمع ) مَثَاوِر.
معنى
في قاموس معاجم
خَلَفَ
الشيءُ ـُ خُلُوفاً: تغَيَّر، وفَسَد. يقال: خَلفَ الطعام، وخَلفَ فَمُ الصائم. وفي الحديث: ( لَخُلُوفُ فَمِ الصائم أطيبُ عند الله من ريح المِسْك ). وـ فلانٌ: حَمُق. وـ عن الشيءِ: أعرض. يقال: خَلَفَتْ نَفسُه عن الطعام: أعرضَت لمرَضٍ. وخلف عن خلُقِ أبيه: لم يَتْبَعْه. وـ ...
الشيءُ ـُ خُلُوفاً: تغَيَّر، وفَسَد. يقال: خَلفَ الطعام، وخَلفَ فَمُ الصائم. وفي الحديث: ( لَخُلُوفُ فَمِ الصائم أطيبُ عند الله من ريح المِسْك ). وـ فلانٌ: حَمُق. وـ عن الشيءِ: أعرض. يقال: خَلَفَتْ نَفسُه عن الطعام: أعرضَت لمرَضٍ. وخلف عن خلُقِ أبيه: لم يَتْبَعْه. وـ فلاناً، خَلْفاً: صار خلْفَه. وـ أخذه من خلْفِه. ويقال: خَلَفَه بخيرٍ أو بشرٍّ: ذكره به في غير حَضْرته. وـ له بالسَّيْف: جاء من ورائه فضربه. وـ الثَّوب: قَطَعَ ما بَلِيَ من وسَطِه ثم لَفَقَ طَرَفَيْه. وـ فلاناً خَلَفاً، وخِلافَة: جاء بعده فصار مكانه. وـ كان خليفتَه. ويقال: خَلَفَه في قومه. وخلَف على فلانَة: تزوَّجها بعد زَوْجِها.( خَلِفَ ) ـَ خَلَفاً: مال على أحَد شِقَّيْه. وـ كان أحْوَلَ العَيْنين. فهو أخلف، وهي خَلْفَاء. ( الجمع ) خُلْف. وـ الناقة: حَمَلت فهي خَلِفَة. ( الجمع ) خَلِفات، وخَلِف.( أخلَفَ ) الزرعُ والشَّجَرُ: ظهر فيه ورقٌ بعد ورقٍ قد تناثر، أو ثَمَرٌ بعد ثَمَرٍ. وفي حديث خزيمة السُّلَميّ في ذكر الخِصب بعد الجدب: ( حتى آلَ السُّلاَمَى، وأَخلَفَ الخُزَامَى ). وـ الطائر: نبت له ريشٌ بعد ريشٍ. وـ فلانٌ لنفسِه: جعل شيئاً بدل آخر ذهب منه. وفي الدُّعاء: ( أَخلَفَ الله لك وعليك خيراً ). وـ الشَّجَرُ: لم يُثْمِر. وـ الغَيْثُ: أطْمَعَ في النُّزول ثم نَكَص عنه. وـ الشيءُ: تَغَيَّر وفَسَد. وـ الشيءَ: جَعَله خَلْفَه. يقال: أخلَفَ يَدَه إلى الشيء: أرسلها ليأخذه من خَلْفه.( خَالَفَ ) عنه مخالفة وخِلافاً: تخلَّف. وفي الحديث: ( فَخَالفَ عَنَّا علِيٌّ والزُّبير ). وـ إلى الشيءِ: أتاهُ من خَلْفه. وـ عن الأمر: خرج. وفي التنزيل العزيز: ( فَلْيَحْذَرِ الَّذينَ يُخَالِفونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أليمٌ ). ويقال: خالفه إلى الأمر: قصده بعد ما نهاهُ عنه. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ). وـ الشيءَ: ضَادَّه. ويقال: خالف بين الشيئين.( خَلَّفَ ) بناقَتِه: صَرَّ خِلْفاً واحداً من أخلافها. وـ فلاناً: أخَّرَه. وـ جعله خَلْفه. وـ جعله خليفَتَه.( تَخالَفا ): تضادَّا.( تخلَّفَ ): مطاوع خَلَّفه. وـ القومَ: جازَهم وتركهم خَلْفَه.( اخْتَلَفَ ) الشيئان: لم يَتَّفِقا. وـ لم يَتَسَاوَيا. وـ فلان: أصابَتْه رِقَّة بطن: هَيضة. وـ إلى المكان: تَردَّد. وـ الشيءَ: جعلَهُ خلفَهُ. وـ أخذهُ من خلْفِه. وـ فلاناً: كان خليفته.( اسْتَخْلَفَهُ ): جعلَهُ خليفَتَهُ.( التَّخالِيفُ ): الألوان المُخْتَلِفَة.( التخلُّفُ ) ( في علم النفس ): بُطْءٌ في النموِّ العقليِّ للطِّفل حين يقلّ الذكاء عن حدِّ السَّواء، دون أن يوصف الطِّفل بأنه ضعيفٌ. ( مج ).( الخَالِفُ ): يقال: أصبح فلان خالِفاً: ضعيفاً لا يشتهي الطعام. ورجل خالف: كثيرُ الخِلاف. ( الجمع ) خوالف.( الخَالِفَةُ ): العمودُ من أعمدة البيت في مُؤَخَّرِه. وـ القاعدةُ في الدار من النِّساء. وـ المتخلِّف عن القوم في الغَزْو. وـ الكثير الخِلاف. وـ الفاسِد من الناس. وـ الذي لا غَنَاء عنده ولا خير فيه. ( الهاء للمبالغة ). ( الجمع ) خوالف.( الخِلافُ ): شجر الصَّفْصاف. ويقال: جاء خِلافَه: بَعدَه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذاً لاَ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً ).( الخِلافَةُ ): الإمارة. وـ الإمامة.( الخَلْفُ ): الظَّهْر. وـ آلة يُنقَر بها الخَشَب. وـ حدّ الفأس، أو رأس الفأس، والموسى ونحوهما. وـ القَرْن يأتي بعد القرن. وـ الوَلَد الطَّالح. وفي التنزيل العزيز: ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ). وـ الرَّديء من القول. وفي المثل: ( سَكَت أَلْفاً، ونطقَ خَلْفاً ): يضرب للرجل يُطِيل الصمْت، فإذا تكلَّم تكلَّم بالخطإ. وـ مَحبِس الدَّوابِّ خلفَ البيت. ( الجمع ) أخلاف، وخُلُوف. وـ ضِدُّ قُدَّام، ( مؤنَّثة ) يكون ظرفاً، وقد يخرج عن الظَّرْفِيَّة فيتصرَّف.( الخُلْفُ ): اسمٌ من الإخلاف. وـ ( في علم الفلسفة ): المُحال الذي يُنافي المنطق، ويخالف المعقول. ( مج ).( الخِلْفُ ): المُخْتَلِف. يقال: رجلان خِلْفان، وامرأتان خِلْفَان. وـ أقصَرُ الأضلاع وأرَقُّها. وـ حَلَمَة الضَّرْع. وـ ضَرْع الناقة. ( الجمع ) أخلاف، وخُلُوف.( الخَلَفُ ): العِوَض والبدل. وـ الوَلَد الصَّالح.( الخِلْفَةُ ): الاختِلاف. يقال: القوم خِلْفَة: مختلفون. وأبناؤه خِلْفَة: نصف ذكور، ونصف إناث. وـ ما عُلِّق خَلْفَ الراكِب. وـ ما يجيء بعد الشيء. كالغُصن ينبت في جِذع الشَّجرة بعد يُبْسِه. وـ ما يرقع به الثَّوب إذا بَلِيَ. وـ بَقِيَّة كل شيء يقال: أكل طعاماً فبقيت في فيه خِلْفَة. وبقيَت خِلْفَة من النهار. وفي الإناء خِلْفَةٌ من ماء. وـ فَسَاد المعدة من الطعام: الهيضة. يقال: أخذتْهُ خِلْفَةٌ.( الخُلْفَةُ ): الخِلاف. وـ العَيْب والفساد. وـ من الطعام: آخر طَعْمه.( الخَلْفِيَّةُ ) في الرسم والتَّصوير والمسْرح: كل ما يظهر في السَّاحة الخلفيَّة من الصُّورة أو المنْظر. ( مج ).( الخَلِيفُ ): الطريقُ، أو الطَّريق بين جَبَلَين. وـ ما تحت الإِبِط من النَّاقة. وـ الثوب يَبْلى وسطُه فيرقع. ( الجمع ) خُلُف. وـ المُتَخَلِّف. وـ المُسْتَخْلَف. ( الجمع ) خُلَفَاء.( الخَلِيفَةُ ): المُسْتَخْلَف. وـ السُّلْطَان الأعظَم. ( الهاء للمبالغة ). ( الجمع ) خُلَفَاء، وخلائف.( المُخَالَفَةُ ): هي الجريمةُ التي يُعاقِب عليها القانُون أساساً بالحَبْس الذي لا يزيد على أُسْبوع أو الغرامة التي لا تزيدُ على جنيهٍ مصري. ( مج ).( المِخْلافُ ): الكثيرُ الإخْلاف. وـ الكُورَة ( وهي كالمديرية أو المحافظة في الاصطلاح الحديث ). ( الجمع ) مَخَاليفُ.( المَخْلَفَةُ ): الأرض يكثر فيها شَجَرُ الخِلاف. ( الجمع ) مَخالِفُ.
معنى
في قاموس معاجم
هَمّ
بالأمر ـُ هَمًّا: عزم على القيام به ولم يفعله. وـ لنفسه: طلب واحتال. وـ الأمرُ فلاناً: أقلقه وأحزنه. وـ الشيءَ: أذابه. يقال: همّ الشّحم، وهمّت الشمس الثلج. ويقال: همّ السُّقمُ جِسْمَه: أذهب لحمه وأضناه. وهَمّ الغُزْرُ النّاقةَ: جَهدها. وـ اللّبن: حَلَبَه. وـ الحَيّةُ الرجلَ: ...
بالأمر ـُ هَمًّا: عزم على القيام به ولم يفعله. وـ لنفسه: طلب واحتال. وـ الأمرُ فلاناً: أقلقه وأحزنه. وـ الشيءَ: أذابه. يقال: همّ الشّحم، وهمّت الشمس الثلج. ويقال: همّ السُّقمُ جِسْمَه: أذهب لحمه وأضناه. وهَمّ الغُزْرُ النّاقةَ: جَهدها. وـ اللّبن: حَلَبَه. وـ الحَيّةُ الرجلَ: عضّته. ويقال: همّت السُّوسةُ الحبّ ونحوه: أكلت لُبابَه. وـ خَشاش الأرضِ ـِ هَمًّا، وهميماً: دبّت. ومنه: الهامّة.( هَمّ ) ـَ هُمومة، وهَمَامة: صار هِمًّا.( أهَمّ ) الشّيخُ: صار هِمًّا. وـ الأمرُ فلاناً: هَمّه وأثار اهتمامه.( هَمَّمَت ) الدّابّةُ الأرضَ بفيها: نَقّتها وتلقّفت ما عليها. وـ المرأةُ رأسَ الصبيّ: فلّتْه. وـ الصبيَّ: نوّمتْه بصوت تُرَقِّقه له.( اهْتَمّ ) الرّجلُ: اغتَمّ. وـ بالأمر: عُني بالقيام به.( انْهَمّ ) الشّيخُ: صار هِمًّا. وـ العَرَقُ في جبينه: سال. ويقال: انهمّ الشحم ونحوه: ذاب. وـ البقولُ: طبخت في القِدر.( تَهَمّم ) الشّيءَ: تحسَّسَه. وـ رأسَه: فلاَّه.( اسْتَهَمّ ) فلانٌ: عُنِيَ بأمر قومه.( التَّهْمِيم ): المطر الضعيف.( المُهِمّ ): الأمر الشديد المفزع. وـ ما يدعو إلى اليقظة والتدبير. ( الجمع ) مهامّ. ( الهَامّة ): الدّابّة. وـ كلّ ذي سُمّ يقتُل سُمُّه. ( الجمع ) هَوامّ.( الهَامُوم ): ما أُذيب من السَّنام. وـ ما يَسيل من الشَّحمة إذا شُوِيَتْ. وـ من الشَّحم: الكثير الإهالة.( الهُمَام ): السيِّد الشجاع السّخيّ من الرجال. وـ الأسد. وـ ما ذاب من السَّنام. وـ من الثَّلج، ما سال منه إذا ذاب. ( الجمع ) هِمَام.( الهَمّ ): الحُزن. وـ ما هَمّ به الرجل في نفسه. وـ أوّل العزيمة. ( الجمع ) هموم. ويقال: هذا رجل هَمُّك من رجل: حَسْبك.( الهِمّ ): الشيخ الكبير الفاني. ويقال: قدح هِمّ: قديم متكسِّر. ( الجمع ) أهمام.( الهِمّة ): ما هُمّ به من أمر ليُفْعَل. وـ الهَوَى. وـ العزم القويّ. ( الجمع ) هِمَم. ويقال: رجل هِمّتُك من رجل: حَسْبك. وـ الشيخ الفاني. وـ العجوز الفانية. ( الجمع ) هِمَّات، وهمائم.( الهَمُوم ) مِن النّوق: التي تهمّم الأرض بفيها وتلتقط أدنى شيء تجده. وـ الحسنة المِشية. وـ من الآبار: الكثيرة الماء. وـ من السُّحب: الصَّبوب للمطر. وقَصَب هَموم: يصوِّت إذا هَزَّتْه الرِّيح.( الهَمِيم ): يقال: للشَّراب هميم في العِظام: دبيب. قال لبيد: أُميلت عليه قَرْقَفٌ بابليّةٌ لها بعد كأسٍ في العظام هَميمُ. وـ المطر الضَّعيف. وـ اللَّبن حُقِن في السِّقَاء ثم شُرِب ولم يُمخَض.