معنى أجال الرأي في موضوع في المعجم الوسيط عربي عربي
أَجَّلَ
الشيءَ: أَخَّره. وـ سَمَّى له أَجَلاً. وـ الماءَ: جمعه حبسه. وـ فلاناً: داواه من الإِجْل.تَأَجَّل القومُ: تجمعوا؛ ويُقال: تأَجَّلوا عليه. وـ البهائمُ: صارت إجلاً. وـ الماءُ: تَجمَّع واستنقع. وـ الشيءَ: أَجَّلَه. وـ فلاناً: طلب منه أن يُؤَجِّلَه إلى مدة.استأْجَل فلاناً: ...
الشيءَ: أَخَّره. وـ سَمَّى له أَجَلاً. وـ الماءَ: جمعه حبسه. وـ فلاناً: داواه من الإِجْل.تَأَجَّل القومُ: تجمعوا؛ ويُقال: تأَجَّلوا عليه. وـ البهائمُ: صارت إجلاً. وـ الماءُ: تَجمَّع واستنقع. وـ الشيءَ: أَجَّلَه. وـ فلاناً: طلب منه أن يُؤَجِّلَه إلى مدة.استأْجَل فلاناً: طلب منه تحديد أَجَل.الآجِلَة: الآخرة.أَجْل يقال: فعلت ذلك أَجْلَك، ومن أَجْلِكَ: بسببك.أَجَلْ: حرف جواب كنعم، يكون تصديقاً للمخبر، وإعلاناً للمستخبِر، ووعداً للطالب.الأَجَل: مُدَّة الشيء. وـ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أو حُلوله. يقال: ضربت له أَجَلاً. ويقال: جاءَ أَجَلُه: إذا حان موته. ( الجمع ) آجال. وـ غاية الوقت المحدَّد لشيء؛ وفي التنزيل العزيز: {وَبَلَغْنا أجَلَنا الَّذِي أجَّلْتَ لنا}.الإِجْل: وَجَع في العُنُق من ميله عن الوسادة. وـ القطيع من بقر الوحْش والظِّباء. ( الجمع ) آجال.الأَجيل: المُؤَجَّل إلى وقت. وـ من الماء: المجتمع. وـ حوض حول الشجرة يَحْبِس الماءَ لريِّها.المَأْجَل: حَوْضٌ واسعُ يُجمَع فيه الماءُ، ثم يُفَجَّر إلى المزارع وغيرها. ( الجمع ) مآجل.أَجَمَ: ـِ أَجْماً، وأُجوماً: سكتَ على غيظٍ وـ الماءُ: أَجَن وتغير. وـ النارُ أَجْماً، وأَجيماً: أَجَّت. وـ الطعامَ وغيره، أَجْماً: مَلَّهُ من المداومة عليه. وـ فلاناً: حَمَله على ما يَكرهُه.أَجِمَه: ـَ أَجَماً: أَجَمَه. يقال: داوَم على طعام واحد حتى أجِمه. فهو آجِمٌ، وأَجِمٌ.آجمَه إيجاماً: أجَمَه. وـ فلاناً الشيءَ: كرَّهه إياه.أَجَّمَ النارَ: أوقدها وأجّجها.تأَجَّم الأسدُ: دخل في أجمته. وـ النارُ: تأجَّجت. وـ عليه: اشتد غضبه.الأُجُم: القَصْر. وـ الحِصن. ( الجمع ) آجام.الأَجَمة: الشجر الكثير الملتفّ. ( الجمع ) أجَم، وإجام، وآجام.الأَجُوم: المَلُول الشديد الكراهة للشيء. وـ من يُكرِّه إلى الناس أنفسَهم.
معنى
في قاموس معاجم
جال
الترابُ ـُ جَوْلاً، وجَوْلَة، وجَوَلاناً، وجُئولاً: ارتفع. وفي المثل: ( للباطل جولة ثمَّ يضمحلُّ ). وـ النِّطاق ونحوُه: تحرَّك واضطرب لسعته. وـ في الأرض: طاف غير مستقرٍّ فيها. وـ القومُ في الحرب، جَوْلَةً: فرُّوا ثم كَرُّوا. وـ بسيفه: لعب به وأداره على جوانبه. فهو جائل، ...
الترابُ ـُ جَوْلاً، وجَوْلَة، وجَوَلاناً، وجُئولاً: ارتفع. وفي المثل: ( للباطل جولة ثمَّ يضمحلُّ ). وـ النِّطاق ونحوُه: تحرَّك واضطرب لسعته. وـ في الأرض: طاف غير مستقرٍّ فيها. وـ القومُ في الحرب، جَوْلَةً: فرُّوا ثم كَرُّوا. وـ بسيفه: لعب به وأداره على جوانبه. فهو جائل، وجوَّال. وـ الأمرُ في نفسه: تردَّد. وـ الشيء من غيره: اختاره.( أجالَه ) وبه: جعله يجول. وـ أداره. وـ القومُ الرأيَ فيما بينهم: تَدَاولوا البحثَ فيه. ويقال: أجِلْ جائلتك: أَمْضِ أمرَك ولا تتردَّد.( جاوَلَه ): طارده وصاوله.( جَوَّلَ ) البلاد وفيها تجويلاً، وتَجْوالاً: طوَّف فيها كثيراً.( اجتالَ ) في البلاد: جَوَّل. وـ من الشيءِ: اختار. وـ القومَ: حوَّلَهم عن قصدهم. وـ الشيطانُ فلاناً: استخفَّه فجالَ معه في الضلالة. وفي الحديث: ( أن الله تعالى قال: إنِّي خلَقت عبادي حُنفاءَ فاجتالهم الشيطانُ ). وـ الماشيةَ: ساقها وذهب بها.( انْجَال ) الترابُ: جال. وـ في البلاد: جوَّلَ.( تجاولوا ) في الحرب: تطارَدوا، وتصاولوا.( اسْتَجَاله ) الشيطانُ: اجتاله. وـ الماشيةَ: اجتالها. وـ الريحُ السحَابَ: ساقَتْه وقطَعَته. وـ فلان السحابَ: رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا.( الجال ) من البئر والوادي ونحوهما: الجانب. وـ العزيمة. ( الجمع ) أجوال.( جُوال ): مرض عُصابي يتمثل في مشي الإنسان في أثناء النوم. ( مج ).( الجَوْل ): ما تجُول به الرِّيح على وجه الأرض من ترابٍ وغيره. وـ الكتيبة الضخمة. وـ القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها. ( الجمع ) جُولٌ، وأجوالٌ.( الجُولُ ): الجَال. وـ ما تجول به الرِّيح على وجه الأرض من تُراب وحَصى. وـ القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها. وـ الصخرة في أسفل البئر يكون عليها البناء. وـ العقل. ( الجمع ) أجوال.( الجَوْلان ): ما تَجول به الريحُ على وجه الأرض من تُراب وحَصًى.( الجَوْلانِيّ ): يوم جَوْلانِيٌّ: كثير الغبار والرِّيح. ورجُل جَولانيٌّ: عامُّ المنفعة للقريب والبعيد، يَجول معروفُه في كلِّ أحد.( الجَوَّالة ): فرقة رياضية تجوب البلادَ سيراً.( الجَوِيل ): ما جالتْ به الرِّيح من حطام البيت وسَواقط ورقِ الشجر.( المَجال ): موضع الجولان، يقال: لم يبق له مجال في هذا الأمر.( المِجْوَل ): قميص يجول فيه لابِسه في البيت. وفي حديث عائشة: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل علينا لَبِسَ مِجْوَلاً ). وـ ثوبٌ أبيض يُجعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إليه المتقامرون القِدَاح إذا تَجَمَّعوا. وـ التُّرْس. وـ الدِّرهم الصحيح. وـ الفضة. وـ هِلال من الفضَّة وسْطَ القلادة. وـ الحمار الوحشي. ( الجمع ) مَجَاوِل.
معنى
في قاموس معاجم
جال
الترابُ ـُ جَوْلاً، وجَوْلَة، وجَوَلاناً، وجُئولاً: ارتفع. وفي المثل: ( للباطل جولة ثمَّ يضمحلُّ ). وـ النِّطاق ونحوُه: تحرَّك واضطرب لسعته. وـ في الأرض: طاف غير مستقرٍّ فيها. وـ القومُ في الحرب، جَوْلَةً: فرُّوا ثم كَرُّوا. وـ بسيفه: لعب به وأداره على جوانبه. فهو جائل، ...
الترابُ ـُ جَوْلاً، وجَوْلَة، وجَوَلاناً، وجُئولاً: ارتفع. وفي المثل: ( للباطل جولة ثمَّ يضمحلُّ ). وـ النِّطاق ونحوُه: تحرَّك واضطرب لسعته. وـ في الأرض: طاف غير مستقرٍّ فيها. وـ القومُ في الحرب، جَوْلَةً: فرُّوا ثم كَرُّوا. وـ بسيفه: لعب به وأداره على جوانبه. فهو جائل، وجوَّال. وـ الأمرُ في نفسه: تردَّد. وـ الشيء من غيره: اختاره.( أجالَه ) وبه: جعله يجول. وـ أداره. وـ القومُ الرأيَ فيما بينهم: تَدَاولوا البحثَ فيه. ويقال: أجِلْ جائلتك: أَمْضِ أمرَك ولا تتردَّد.( جاوَلَه ): طارده وصاوله.( جَوَّلَ ) البلاد وفيها تجويلاً، وتَجْوالاً: طوَّف فيها كثيراً.( اجتالَ ) في البلاد: جَوَّل. وـ من الشيءِ: اختار. وـ القومَ: حوَّلَهم عن قصدهم. وـ الشيطانُ فلاناً: استخفَّه فجالَ معه في الضلالة. وفي الحديث: ( أن الله تعالى قال: إنِّي خلَقت عبادي حُنفاءَ فاجتالهم الشيطانُ ). وـ الماشيةَ: ساقها وذهب بها.( انْجَال ) الترابُ: جال. وـ في البلاد: جوَّلَ.( تجاولوا ) في الحرب: تطارَدوا، وتصاولوا.( اسْتَجَاله ) الشيطانُ: اجتاله. وـ الماشيةَ: اجتالها. وـ الريحُ السحَابَ: ساقَتْه وقطَعَته. وـ فلان السحابَ: رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا.( الجال ) من البئر والوادي ونحوهما: الجانب. وـ العزيمة. ( الجمع ) أجوال.( جُوال ): مرض عُصابي يتمثل في مشي الإنسان في أثناء النوم. ( مج ).( الجَوْل ): ما تجُول به الرِّيح على وجه الأرض من ترابٍ وغيره. وـ الكتيبة الضخمة. وـ القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها. ( الجمع ) جُولٌ، وأجوالٌ.( الجُولُ ): الجَال. وـ ما تجول به الرِّيح على وجه الأرض من تُراب وحَصى. وـ القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها. وـ الصخرة في أسفل البئر يكون عليها البناء. وـ العقل. ( الجمع ) أجوال.( الجَوْلان ): ما تَجول به الريحُ على وجه الأرض من تُراب وحَصًى.( الجَوْلانِيّ ): يوم جَوْلانِيٌّ: كثير الغبار والرِّيح. ورجُل جَولانيٌّ: عامُّ المنفعة للقريب والبعيد، يَجول معروفُه في كلِّ أحد.( الجَوَّالة ): فرقة رياضية تجوب البلادَ سيراً.( الجَوِيل ): ما جالتْ به الرِّيح من حطام البيت وسَواقط ورقِ الشجر.( المَجال ): موضع الجولان، يقال: لم يبق له مجال في هذا الأمر.( المِجْوَل ): قميص يجول فيه لابِسه في البيت. وفي حديث عائشة: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل علينا لَبِسَ مِجْوَلاً ). وـ ثوبٌ أبيض يُجعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إليه المتقامرون القِدَاح إذا تَجَمَّعوا. وـ التُّرْس. وـ الدِّرهم الصحيح. وـ الفضة. وـ هِلال من الفضَّة وسْطَ القلادة. وـ الحمار الوحشي. ( الجمع ) مَجَاوِل.
معنى
في قاموس معاجم
وَضَعَ
ـَ ( يَضَعُ ) وَضْعاً، وموضوعاً: أسرع في سيره. ويقال: وضع السَّراب على الآكام: لمع وسار. وـ المرأةُ وُضْعاً، وتُضْعاً: حَمَلت في آخر طُهرها في مُقْبَل الحيضة. فهي واضع. وـ الإبل، وضيعة: رعَت الحمضَ حول الماء ولم تبرح. فهي واضعة وواضع. وـ فلان من فلان، وعنه وَضْعاً، ...
ـَ ( يَضَعُ ) وَضْعاً، وموضوعاً: أسرع في سيره. ويقال: وضع السَّراب على الآكام: لمع وسار. وـ المرأةُ وُضْعاً، وتُضْعاً: حَمَلت في آخر طُهرها في مُقْبَل الحيضة. فهي واضع. وـ الإبل، وضيعة: رعَت الحمضَ حول الماء ولم تبرح. فهي واضعة وواضع. وـ فلان من فلان، وعنه وَضْعاً، ومَوْضِعاً، وضَِعَة: حَطّ من قدره ودرجته. ويقال: وضعه الشُّحّ ودناءة النَّسَب. وـ عن غريمه: نقص ممَّا له عليه شيئاً. وـ فلاناً: أذلَّه. يقال: وضع الله المتكبِّرين، ووضع فلان نفسه. وـ الشيء: ألقاه من يده وحطّه: ( ضدّ رفعه ). ويقال: رفع السلاح ثم وضعه: ضرب به. وفي الحديث: ( من رفع السلاح ثم وضعه فدمه هدر )، يعني في الفتنة. وـ المرأةُ خِمَارَها: خلعته. فهي واضع. وـ الشيء إلى الأرض: أنزله. وـ الشيء في المكان: أثبته فيه. ويقال: وضع يده في الطَّعام: إذا جعل يأكله. وـ فلان فلاناً في ماله، وضِيعة: نقصه. وـ فلاناً: صيّره وضيعاً. وـ عُنُقه: ضربها. وـ عنه الأمر: أسقطه. يقال: وضع عنه الدَّيْن والجِزْيَة والجناية والحرب ونحو ذلك. وفي الحديث: ( ينزل عيسى بن مريم فيضَع الجزية ): أي يحمل الناس على الدِّين فلا يبقى ذمِّيّ تجري عليه الجزية. وـ الشيء وَضْعاً: تَرَكَه. وـ اختلقه. ويقال: وضع الرجل الحديث: افتراه وكذبه واختلقه. وـ الحامل ولدها وَضْعاً: ولدته. فهي واضع. وـ العِلم: اهتدى إلى أُصوله وأوَّليَّاته. ( مو ).( وَضِعَ ) الرَّجلُ في تجارته ـَ ( يَوْضَعُ ) وَضَعاً: خَسِر فيها.( وَضُعَ ) الرجلُ ـُ ( يَوْضُعُ ) ضِعَة، ووَضَاعَة: صار وضيعاً، أي دنيئاً. فهو وضيع.( وُضِعَ ) الرَّجُل في تجارته، وَضْعاً وضَِعَةً، ووضيعة: وضِعَ فيها. فهو موضوع في تجارته. يقال: لا يزال فلان موضوعاً في تجارته. ( وهذه الصيغة أكثر من وضع ).( أَوْضَعَ ) بين القوم: أفسد. وـ في الشرّ: أسرع. وـ الرَّاكبُ الدابةَ: حملها على السَّير السريع. وـ فلان فلاناً في الأمر: وافقه فيه على شيء.( أُوضِعَ ) الرجل في تجارته: وُضِع فيها. فهو مُوضَع في تجارته.( وَاضَعَ ) الرجل مُواضَعَة، ووِضاعاً: أمال العِدْل على المِرْبَعة التي يحمله بها هو وآخر. يقول أحدهما لصاحبه: واضِع: أي أمِلِ العِدْلَ على المِرْبعة. وـ فلاناً: راهنه. وـ وافقه في الأمر. وـ ناظره فيه. وـ فلاناً الرأي: أطلعه هو على رأيه وأطلعه الآخر على رأيه.( وَضَّعَ ) فلاناً: صيَّره وضيعاً. وـ الباني الحجر: نضَّد بعضه على بعض. وـ الجُبَّة: خاطها بعد وضع القطن فيها. وـ النَّعامة بيضَها: وضعت بعضه فوق بعض.( اتَّضَعَ ) فلان: صار وضيعاً، أي دنيئاً. ( مطاوع وضّعه ). وـ البعير: خفض رأسه إذا كان قائماً ليضع راكبه قدمه على عنقه فيركبه. ويقال: اتَّضع الراكب البعير: أخذ برأسه وخفضه إذا كان قائماً ليضع قدمه على عنقه فيركبه.( تَوَاضَعَ ) فلان: تذلَّل وتخاشع. ( مطاوع وضعه ). وـ القوم على الأمر: اتَّفقوا عليه. وـ الأرض: انخفضت عمّا يليها وـ ما بيننا: بعُد.( اسْتَوْضَعَ ) منه: استحطّ. وـ فلاناً الشيء: سأله أن يضعه عنه. ويقال: استوضع فلاناً في دَيْنه.( التَّوْضِيعُ ): يقال: في فلان توضيع: تخنيث.( الضَّعَةُ ): خلاف الرِّفعة في القَدْر. وـ الانحطاط، واللُّؤم، والخِسّة، والدناءة. يقال: في حَسَبه ضَعَة.( الضِّعَةُ ): الضَّعَة.( المُوَضَّعُ ): المُكَسَّر المقطَّع. وـ مَن كان غير مستحكم الخَلْق كالمخنَّث. يقال: فلان مُوضَّع: إذا كان مخنَّثاً.( المَوْضِعُ ): اسم المكان. ويقال: في قلبي موضع فلان: محبَّته. ( الجمع ) مواضع.( المَوْضَعَةُ ): اسم المكان.( المَوْضِعَةُ ): يقال: في قلبي موضعة لك: محبّة.( المَوْضُوعُ ): المادَّة التي يبني عليها المتكلم أو الكاتب كلامه. وـ من الأحاديث: المختلق. وـ ( في الفلسفة ): المُدْرَك، ويقابل الذاّت. وـ المقول عنه ( في المنطق )، ويقابل المحمول. ( مج ).( المَوضُوعَةُ ) من الأحاديث: المُخْتَلَقَة. وـ من الإبل: التي تركها رعاؤها وانقلبوا باللَّيل ثم أنفشوها.( المَوْضُوعِيَّةُ ): ( في الفلسفة ): منحى فلسفيّ يرى أنّ المعرفة إنما ترجع إلى حقيقة غير الذات المدركة. ( مج ).( الوَاضِعَةُ ): الرَّوضة. وـ الناقة التي ترعى الضَّعَة. وـ المرأة الفاجرة.( الوَضْعُ ): الموضوع. ( تسمية بالمصدر ). وـ أهون سير الدوابّ والإبل. وـ هيئة الشيء التي يكون عليها. ( مو ). ( الجمع ) أوضاع.( الوَضَّاعُ ): مبالغة. ويقال: رجل وضَّاع: كذّاب مفترٍ.( الوَضْعِيَّةُ ): مذهب ( أُوجست كونت ) وهو يُنْكر الميتافيزيقا: ما وراء الطبيعة، ويقيم المعرفة على الوقائع والتجربة. ( مج ).( الوَضِيعُ ): الدنيء المحطوط القدر: ضدّ الشريف. وـ الوديعة. يقال: وضعت عند فلان وضيعاً: استودعته وديعة.( الوَضِيعَةُ ): الوديعة. وكتاب تكتب فيه الحكمة. وـ قوم من الجند يُوضَعون في كورة لا يَغْزُون منها. وـ الحطيطة. وـ الخسارة. وـ واحدة الوضائع، وهي أثقال القوم. وـ ما يأخذه السلطان من الخراج والعُشُور. وـ الحَمْض. يقال: هؤلاء أصحاب وضيعة: أصحاب حَمْض مقيمون فيه لا يخرجون منه. وـ حِنطة تُدقّ ثم يُصَبّ عليها سمن فتؤكل. ( الجمع ) وضائع.