معنى أجال الرأي في موضوع في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الأَجلُ:
مُدَّةَ
الشيء. ويقال:
فعلت ذاك من أَجْلِكَ،
ومن
أَجْلاَكَ؛
أي من
جَرَّاكَ. والإجْلُ
أيضاً بالكسر:
القَطيع من
بقر الوحش،
والجمع الآجالُ.
وتَأَجَّلَتِ
البِهامُ، أي
صارت آجالاً.
قال لبيد:
والعينُ
ساكنةٌ على
أَطْلائها
الأَجلُ:
مُدَّةَ
الشيء. ويقال:
فعلت ذاك من أَجْلِكَ،
ومن
أَجْلاَكَ؛
أي من
جَرَّاكَ. والإجْلُ
أيضاً بالكسر:
القَطيع من
بقر الوحش،
والجمع الآجالُ.
وتَأَجَّلَتِ
البِهامُ، أي
صارت آجالاً.
قال لبيد:
والعينُ
ساكنةٌ على
أَطْلائها
عوذاً
تَأَجَّلَ
بالفضاء
بِهامُها
والإجْلُ
أيضاً: وجعٌ
في العنقُ.
وقد أَجِلَ الرجلُ،
أي نام على
عنقه
فاشتكاها.
والتَأجيلُ:
المداواةُ
منه. يقال: بي
إجْلٌ
فأَجَّلوني
منه، أي داووني
منه.
واسْتأْجَلْتُهُ
فأَجَّلَني
إلى مدةٍ.
والإجَّلُ:
لغةٌ في
الإِيَّلِ،
وهو الذكر من
الأوعال.
والآجِلُ
والآجِلةُ:
ضدُّ العاجل
والعاجلة.
وأَجَلَ
عليهم شَرّاً
يأْجُلُ
ويَأْجِلُ
أَجْلاً، أي
جَناهُ
وهَيَّجَه. قال
خَوَّاتُ بن
جُبَير:
وأَهْلِ
خِباءٍ
صالحٍ ذاتُ
بينهـم
قد
احْتَرَبوا
في عاجلٍ أنا
آجِلُهُ
أي
أنا جانيهِ.
قال أبو عمرو:
المَأْجَلُ،
بفتح الجيم:
مستنقَع
الماء،
والجمع
المآجِلُ. وقد
تَأَجَّل
الماءُ فهو
مُتَأَجِّلٌ،
وماءٌ أَجيلٌ،
أي مجتمعٌ.
وقولهم:
أَجَلْ، إنّما
هو جوابٌ مثل
نَعَمْ. قال
الأخفش: إلاّ أنّه
أحسن من
نَعَمْ في
التصديق،
ونَعَمْ أحسن
منه في
الاستفهام.
فإذا قال أنت
سوف تذهبُ قلتَ
أَجَلْ وكان
أحسن من
نَعَمْ، وإذا
قال أتذهب?
قلت نَعَمْ
وكان أحسن من
أَجَلْ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
المَوْضِعُ:
المكان.
والمَوْضِعُ
أيضاً: مصدر
قولك
وَضَعْتُ
الشيء من يدي
وَضْعاً،
ومَوْضوعاً
وهو مثل
المعقول،
ومَوْضِعاً.
والموْضَعُ
بفتح الضاد،
لغة في
الموْضِعِ.
ويقال في
الحَجَر وفي اللبِن
إذا بُنِي به:
ضَعْهُ على
غير هذه الوَضْعَةِ
و
المَوْضِعُ:
المكان.
والمَوْضِعُ
أيضاً: مصدر
قولك
وَضَعْتُ
الشيء من يدي
وَضْعاً،
ومَوْضوعاً
وهو مثل
المعقول،
ومَوْضِعاً.
والموْضَعُ
بفتح الضاد،
لغة في
الموْضِعِ.
ويقال في
الحَجَر وفي اللبِن
إذا بُنِي به:
ضَعْهُ على
غير هذه الوَضْعَةِ
والوِضْعَةِ
والضِعَةِ،
كله بمعنًى.
والهاء في
الضِعَةِ عوض
من الواو.
والوَضيعَةُ:
واحدة
الوضائِعِ،
وهي أثقال
القوم. ويقال:
أين خَلَّفوا
وضائِعَهم.
والوَضيعَةُ
أيضاً: نحو
وَضائِعِ
كِسرى، كان
ينقلُ قوماً
من أرض
فيُسمنهم
أرضاً أخرى،
وهم الشِحَنُ
والمَسالِحُ.
والوَضيعُ: أن
يؤخذ التمر
قبل أن ييبس
فيوضع في
الجِرار.
وتقول:
وَضَعْتُ عند
فلان وَضيعاً،
أي استودعته
وديعةً.
والوَضيعُ أيضاً:
الدنيء من
الناس. ويقال:
في حسبه
ضَعَةٌ وضِعَةٌ.
والمُواضَعَةُ:
المراهنةُ.
والمُواضَعَةُ:
متاركة البيع.
وواضَعْتُهُ
في الأمر، إذا
وافقته فيه
على شيء.
والضَعَةُ:
شجرٌ من الحَمْض.
يقال: ناقةٌ
واضِعَةٌ،
للتي ترعاها،
ونوقٌ
واضِعاتٌ. قال
أبو زيد: إن
رَعَتِ الحَمْضَ
حول الماء ولم
تبرح قيل:
وَضَعَتْ تَضَعُ
وَضيعةً. فهي
واضعة، قال:
وكذلك وَضَعْتها
أنا، وهي
مَوْضوعةٌ،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى.
وهؤلاء أصحاب
الوَضيعَةِ،
أي أصحاب حَمْضٍ
مقيمون فيه.
ووَضَعَتِ
المرأة
خِمارها. وامرأةٌ
واضِعٌ، أي لا
خِمار عليها.
ووَضَعَتِ المرأة
وَضْعاً
بالفتح، أي
وَلَدت.
ووَضَعَتْ
وُضْعاً
بالضم، أي
حملتْ في آخر
طهرها من مُقْبَلِ
الحَيضةِ،
فهي واضِعٌ.
ووضعَ البعير وغيره،
أي أسرع في
سيره. وبعيرٌ
حسن المَوْضوعِ،
قال طرفة:
مَوْضوعُها
زَوْلٌ
ومَرْفوعُهـا
كَمَرِّ
صَوْبٍ
لَجِبٍ
وَسْطَ ريحْ
وأَوْضَعَهُ
راكبه. قال
اليزيديّ:
يقال: وُضِعَ
الرجل في
تِجارته
وأُوضِعَ،
على ما لم
يسمَّ فاعله
وَضْعاً
فيهما، أي
خَسِرَ. يقال:
وُضِعْتَ في
تجارتك فأنت
مَوْضوعٌ
فيها. ووُضِعَ
الرجل بالضم
يوضَعُ
ضَعَةً
وضِعَةً، أي
صار وضيعاً.
ووَضَعَ منه
فلانٌ، أي
حطَّ من درجته.
والتَواضُعُ:
التذلُّلُ.
والاتِّضاعُ:
أن تخفض رأسَ
البعير لتضع
قدمَك على
عنقه فتركب.
قال الكميت:
إذا
اتَّضَعونا
كارِهينَ
لـبَـيْعَةٍ
أناخوا
لأخرى
والأَزِمَّةُ
تُجْذَبُ
والتَوضيعُ:
خياطة
الجُبَّةِ
بعد وضع
القطن. ورجلٌ
مُوَضَّعٌ،
أي مُطَرَّحٌ
ليس بمستحكمِ
الخَلْقِ.