جَلَسَ
الإنسانُ ـِ جُلُوساً، ومَجْلَساً: قَعَد. وـ الطائرُ: جَثَم. وـ الشيءُ: أقام. وـ فُلانٌ جَلْساً: أتى جَلْساً من الأرض. فهو جالس. ( الجمع ) جُلاَّس، وجُلُوس. ويقال: جَلَس السحابُ: قصد الجهات العالية.أجْلَسَه: أقعده.جَالَسَه: جلس معه. فهو مُجَالِس، وجَلِيس. ويقال: هو جليس ...
الإنسانُ ـِ جُلُوساً، ومَجْلَساً: قَعَد. وـ الطائرُ: جَثَم. وـ الشيءُ: أقام. وـ فُلانٌ جَلْساً: أتى جَلْساً من الأرض. فهو جالس. ( الجمع ) جُلاَّس، وجُلُوس. ويقال: جَلَس السحابُ: قصد الجهات العالية.أجْلَسَه: أقعده.جَالَسَه: جلس معه. فهو مُجَالِس، وجَلِيس. ويقال: هو جليس نفسه، إذا اعتزل الناس. ( الجمع ) جُلَسَاء.تَجَالَسوا: جلس بعضهم مع بعض.اسْتَجْلَسَه: طلب جلوسه.الجَلْس: المرأة تَجْلِس في الفِناء لا تبرح. وـ الشَّريفة. وـ الغليظ والمرتفع والطويل من كل شيء. وـ الخمر العتيق. ( الجمع ) أجْلاس، وجِلاس.الجِلْس: المُجَالِس. وـ الفَدْم الغَبِيّ.الجَلْسَة: مَرَّة الجلوس. وـ حِصَّة من الوقت يجلس فيها جماعة مختصُّون للنظر في شأن من الشؤون، وهي مغلقة إذا لم يشهدها إلا أعضاؤها، ومفتوحة إذا شهدها معهم غيرهم. ( الجمع ) جَلَسَات. ( مو ).الجُلَسَة: الكثير الجُلُوس.الجِلْسيُّ: ما حول حَدَقَة العين.الجُلَّسان: الورد الأبيض. أو نُثَارُه.الجِلِّيس: المُجالس. وـ الكثير الجلوس. ( مج ).المَجْلِس: مكان الجُلُوس. وـ الطائفة من الناس تُخصَّص للنظر فيما يناط بها من أعمال. ومنه مَجْلِس الشَّعْب، ومَجْلِس العموم، ومجلس الأعيان، والمجلس الحِسبيّ. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
عَرَشَ
فلانٌ ـُ عَرْشاً: بنى عَريشاً. وـ بالمكان ـُ عُرُوشاً: أقام. وـ العَرْشَ: عَمِلَه. وـ الكرْمَ عَرْشاً، وعُرُوشاً: رفع أغصانه على الخشب.( عَرَّشَ ) فلانٌ: بنى عريشاً. وـ الطائرُ: ارتفع وظلَّلَ بجناحيه على من تحته. وـ الأمرُ عنه: أبطأ. وـ الكَرْمَ: رفع أغصانه على الخشب. وـ ...
فلانٌ ـُ عَرْشاً: بنى عَريشاً. وـ بالمكان ـُ عُرُوشاً: أقام. وـ العَرْشَ: عَمِلَه. وـ الكرْمَ عَرْشاً، وعُرُوشاً: رفع أغصانه على الخشب.( عَرَّشَ ) فلانٌ: بنى عريشاً. وـ الطائرُ: ارتفع وظلَّلَ بجناحيه على من تحته. وـ الأمرُ عنه: أبطأ. وـ الكَرْمَ: رفع أغصانه على الخشب. وـ البيتَ: سقَّفه.( اعْتَرَش ) فلانٌ: بنى عريشاً. وـ العِنَبُ العريشَ وعلى العريش: علاه واسترسل عليه.( تَعَرَّشَ ) بالمكان: ثبت وأقام.( العَرْش ): المُلك. وـ سرير الملك. وفي التنزيل العزيز: {ولها عرش عظيم }. وـ قِوَام الأمر؛ يقال: استوى الملك على عَرْشِهِ: مَلَك. وثُلَّ عَرْشه: وهَى أمره وذهب عزّه. وـ السَّقْف. وـ المظَلَّة، وأكثر ما تكون من القصب. وـ ما يُدْعم به الكرم من خشب ليقوم عليه وتسترسل عليه أغصانه. وـ ظهر القَدَم. وعرش القوم: رئيسهم المدبِّر لأمورهم. وعَرْش الطائر: عُشُّه. ( الجمع ) عُرُوش، وأعراش.( العُرْش ): آخر شَعْر العُرْف من الفَرَس. وـ الأذن. يقال: نَفَث في عُرْشَيْه: أسرَّ إليه. وعُرْشا العنق: لحمتان مستطيلتان في ناحيتيه بينهما الفَقار. ( الجمع ) أعْراش.( العَريش ): ما يُستَظَلّ به. وـ ما عُرِش للكَرْم. والسَّقْف. ( الجمع ) عُرُش.( العَرِيشَة ): الهَوْدَج. ( الجمع ) عرائش.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).