معنى أجلس على العرش في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
جَلَسَ
جلوساً.
وأَجْلَسَهُ
غيره. وقومٌ
جلوسٌ.
والمَجْلِسُ:
موضع
الجُلوسِ. والمَجْلِسُ
بفتح اللام:
المصدر.
ورجلٌ
جُلَسَةٌ، أي
كثير
الجُلوسِ.
والجِلْسَةُ
بالكسر: الحال
التي يكون
عليها الجالسُ.
وجالسْتُهُ
فهو جِلْسي
وجَليسي: كما
تقول: خِ
جَلَسَ
جلوساً.
وأَجْلَسَهُ
غيره. وقومٌ
جلوسٌ.
والمَجْلِسُ:
موضع
الجُلوسِ. والمَجْلِسُ
بفتح اللام:
المصدر.
ورجلٌ
جُلَسَةٌ، أي
كثير
الجُلوسِ.
والجِلْسَةُ
بالكسر: الحال
التي يكون
عليها الجالسُ.
وجالسْتُهُ
فهو جِلْسي
وجَليسي: كما
تقول: خِدْني
وخَديني.وتَجالَسوا
في
المَجالِسَ.
والجَلْسُ:
الغليظ من
الأرض. ومنه
جَملٌ جَلْسٌ
وناقةٌ جَلْسٌ،
أي وثيقٌ
جسيمٌ. وشجرةٌ
جَلْسٌ
وشَهْدٌ جلْسٌ،
أي غليظٌ.
ويقال: امرأةٌ
جَلْسٌ، للتي
تَجْلِسُ في
الفِناء ولا
تَبرَح.
معنى
في قاموس معاجم
العَرْشُ:
سريرُ الملك.
وعَرْشُ
البيت: سَقْفُهُ.
وقولهم ثُلَّ
عَرْشُه، أي
وهى أمره وذهب
عِزُّهُ. قال
زهير:
تَداركْتُما
عَبْساً وقد
ثُلَّ
عَرْشُها
وذُبْيانَ
إذ زَلَّتْ
بأقدامِها النَعْلُ
والعَرْش
العَرْشُ:
سريرُ الملك.
وعَرْشُ
البيت: سَقْفُهُ.
وقولهم ثُلَّ
عَرْشُه، أي
وهى أمره وذهب
عِزُّهُ. قال
زهير:
تَداركْتُما
عَبْساً وقد
ثُلَّ
عَرْشُها
وذُبْيانَ
إذ زَلَّتْ
بأقدامِها النَعْلُ
والعَرْشُ
والعَريشُ: ما
يستظل به.
وعَرْشُ القدم:
ما نتأ في
ظهرها وفي
الأصابع.
وعَرْشُ السِماك:
أربعةُ
كواكبَ صغارٍ
أسفلَ من
العَوَّاءِ،
يقال إنَّها
عَجُزُ الأسد.
قال ابن أحمر:
باتَتْ
عليه
لَـيْلَةٌ
عَـرْشِـيَّةٌ
شَرِبَتْ
وباتَ على
نَقاً
مُتَهَدِّمِ
وعَرْشُ
البئر: طَيّها
بالخشب بعد أن
يُطوى أسفلُها
بالحجارة
قَدْرَ قامة.
فذلك الخشبُ هو
العَرْشُ؛
والجمع
عُروشٌ. قال
الشماخ: ولمَّا
رأيتُ الأمر
عَرْشَ
هَوِيَّةٍ=تَسَلَّيْتُ
حاجاتِ
الفؤادِ
بِشَمَّرا
الهويَّةُ: موضع
يَهوي من
عليه، أي
يسقُط.
وعَرَشَ يَعْرُشُ
ويَعْرِشُ
عَرْشاً، أي
بنى بناءً من خشب.
وبئرٌ
معروشةٌ
وكُرومٌ
مَعْروشاتٌ.
والعَريشُ:
عَريشُ
الكَرْمِ.
والعَريشُ:
شِبه الهودج
وليس به،
يتَّخذ ذلك
للمرأة تقعد
فيه على
بعيرها.
والعَريشُ:
خيمةٌ من خشبٍ
وثُمامٍ، والجمع
عُرُشٌ مثل
قَليبٍ
وقُلُبٍ. ومنه
قيل لبيوت
مكّة
العُرُشُ،
لأنَّها
عيدانٌ تُنصب
ويظلَّل
عليها.
وعَرَّشْتُ
الكرم
بالعُروشِ
تَعْريشاً.
ويقال أيضاً:
عَرَّشَ
الحمار
بعانَته
تَعْريشاً،
إذا حمل عليها
ورفع رأسَه
وشَحا فاهُ. والعُرْشُ
بالضم: أحد
عُرْشَي
العُنُق،
وهما لحمتان
مستطيلتان في
ناحيتي العنق.
وأنشد
الأصمعي:
وعَبْدُ
يَغوثُ
تَحْجُلُ
الطَيْرُ
حَوْلَهُ
قد
احْتَزَّ
عُرْشَيْهِ
الحسامُ
المُذكَّرُ
واعْتَرَشَ
العنبُ، إذا
علا على
العِراشِ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.