معنى أروى غليله في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الإرْوِيّة:
الأنثى من
الوعول.
والرَيَّانُ: ضدُّ
العطشان؛
والمرأة
رَيَّا. ولنا
قِبَلَكَ
رَوِيَّةٌ،
أي حاجة.
والرَوِيَّةُ
أيضاً: التفكر
في الأمر، جرت
في كلامهم غير
مهموزة.
والرَوِيَّةُ
أيضاً: البقية
من الدَيْنِ
ونحوِهِ.
والرِواءُ
بالكسر
الإرْوِيّة:
الأنثى من
الوعول.
والرَيَّانُ: ضدُّ
العطشان؛
والمرأة
رَيَّا. ولنا
قِبَلَكَ
رَوِيَّةٌ،
أي حاجة.
والرَوِيَّةُ
أيضاً: التفكر
في الأمر، جرت
في كلامهم غير
مهموزة.
والرَوِيَّةُ
أيضاً: البقية
من الدَيْنِ
ونحوِهِ.
والرِواءُ
بالكسر
والمدّ: حبلٌ
يشدُّ به
المتاع على
البعير؛
والجمع الأَرْوِيَةُ.
يقال:
رَوَيْتُهُ
على الرَجُلِ،
إذا شددتَه
على ظهر
البعير
لئلاَّ يسقطَ
من غَلَبة
النوم.
ورَوَيْتُ
على أهلي
ولأهلي، إذا
أتيتَهم
بالماء. يقال:
من أينَ
رَيَّتُكم، أي
من أين
تَرْتَوونَ
الماء?
ورَوَيتُ من
الماء بالكسر
أَرْوي رياً
وريا وروى
أيضاً. وارتويث
ترويت كلُّه
بمعنىً.
ورَوَيْتُ
الحديثَ والشِعر
رِوايَةً
فأنا راوٍ، في
الماء والشِعْر
والحديث، من
قومٍ رُواةٍ.
قال ابن أحمر:
تَرْوي
لَقىً
أُلْقِيَ في
صَفْصَفٍ
تصْهَرُهُ
الشمسُ فما يَنْصَهِرْ
قال
يعقوب:
ورَوَيْتُ
القوم
أَرْويهِمْ،
إذا استقيتَ
لهم الماء.
ورَوَّيْتُهُ
الشِعر تَرْوِيَةً،
أي حملته على
رِوايَتِهِ؛
وأَرْوَيْتُهُ
أيضاً.
وسمِّيَ يومُ
التَرْوِيَةِ
لأنَّهم
كانوا
يَرْتَوونَ
فيه من الماء
لما بَعْدُ.
ورَوَّيْتُ
في الأمر، إذا
نظرت فيه
وفكّرت، يهمز
ولا يهمز. وتقول:
أَنْشِدِ
القصيدةَ يا
هذا، ولا تقل
ارْوِها،
إلاَّ أن
تأمره
بروايتها، أي
باستظهارها.
والراوِيَةُ:
البعير أو
البغل أو
الحمار الذي
يُسْتَقى
عليه. وماءٌ
رَواءٌ، أي
عذبٌ. ورجلٌ
له رُواءٌ
بالضم، أي
منظَر. ورجلٌ
رِوايةٌ
للشِعر،
والهاء
للمبالغة.
وقومٌ رِواءٌ
من الماء. قال
عمر بن لجأ
التَيْمِيُّ:
تمشي
إلى رِواءِ
عاطِناتِها
تَحَبُّسَ
العانِسِ في
رَيْطاتِها
وعينٌ
رَيَّةٌ، أي
كثيرة الماء.
قال الأعشى:
فأورَدَها
عيناً من
السِيفِ
رَيَّةً
بها
بُرَأٌ مثل
الفسيل المُكَمَّمِ
والرَوِيّ:
حرف القافية.
يقال: قصيدتان
على رَوِيِّ
واحد.
والرَوِيُّ
أيضاً: سحابةٌ
عظيمة القَطْر
شديدة الوقْع.
ويقال: شربت
شُرباً رَوِيَّاً.
وارْتَوى
الحبل: غلُظت
قواه. وارْتَوَتْ
مفاصلُ
الرجُل:
اعتلدتْ.
غلظتْ.
معنى
في قاموس معاجم
الغَلَّةُ:
واحد
الغَلاَّت.
والغَلَلُ:
الماء بين
الأشجار
والجمع
الأغلالُ.
وقال أبو عمرو:
الغلل الماء
الذي ليس له
جِريَةٌ،
وإنَّما يظهر
على وجه الأرض
ظهوراً
قليلاً،
فيخفى مرّةً
ويظهر مرّةً.
والغَلَلُ:
المِصفاةُ.
والغالُّ:
أرضٌ مطمئنّة ذ
الغَلَّةُ:
واحد
الغَلاَّت.
والغَلَلُ:
الماء بين
الأشجار
والجمع
الأغلالُ.
وقال أبو عمرو:
الغلل الماء
الذي ليس له
جِريَةٌ،
وإنَّما يظهر
على وجه الأرض
ظهوراً
قليلاً،
فيخفى مرّةً
ويظهر مرّةً.
والغَلَلُ:
المِصفاةُ.
والغالُّ:
أرضٌ مطمئنّة ذات
شجر، ومنابتُ
السَلَمِ
والطَلْحِ.
والغالُّ
أيضاً: نبتٌ،
والجمع
غُلاَّنٌ
بالضم. وبعيرٌ
غَلاَّنُ
بالفتح: شديد
العطش، وكذلك
المُغْتَلُّ.
ويقال: نِعْمَ
غَلولُ الشيخ
هذا، أي
الطعام الذي
يدخِلُه
جوفَه، على
فَعولٍ بفتح
الفاء.
والغِلالَةُ:
شِعارٌ يلبس
تحت الثوب
وتحت الدِرع
أيضاً.
والغِلُّ
بالكسر: الغشُّ
والحِقدُ
أيضاً. وقد
غلّ صدره
يَغِلُّ بالكسر
غِلاًّ، إذا
كان ذا غش أو
ضِغْنٍ وحقدٍ.
والغُلُّ
بالضم: واحد
الأغْلال.
يقال: في رقبته
غُلٌّ من
حديد. ومنه
قيل للمرأة
السيِّئة الخلق:
غُلٌّ قَمِلٌ.
وأصله أن
الغُلَّ كان
يكون من
قِدٍّ، وعليه
شعرٌ،
فَيَقْمَلُ.
وغَلَلْتُ
يده إلى عنقه،
وقد غُلَّ فهو
مَغْلولٌ. يقال:
ما له أُلَّ
وغُلَّ.
والغُلُّ
أيضاً والغُلَّةُ:
حرارة العطش،
وكذلك
الغَليلُ. تقول
منه: غُلَّ
الرجلُ
يُغَلُّ
غَلَلاً، فهو
مَغْلولٌ،
على ما لم
يسمّ فاعله.
والغَليلُ: الضِغْنُ
والحقدُ، مثل
الغُلِّ.
والغَليلُ: النوى
يخلط
بالقَتِّ،
تعلُفه
الناقة.
وغَلَّهُ
فانْغَلَّ،
أي أدخله
فدخل. قال بعض
العرب: ومنها
ما يُغَلُّ،
يعني من
الكباش، أي
يدخل قضيبه من
غير أن يرفع
الألْيَةَ.
وغَلَّ أيضاً:
دخل، يتعدَّى
ولا يتعدَّى.
يقال: غَلَّ
فلانٌ
المفاوزَ، أي
دخلها
وتوسّطها.
وغلَّ من المَغْنَمِ
غُلولاً، أي
خان. وأغَلَّ
مثله. وغَلَّ
الماء بين
الأشجار، إذا
جرى فيها،
يَغُلُّ بالضم
في جميع ذلك.
قال أبو عبيد:
الغُلولُ في
المغنمِ
خاصَّةً، ولا
نراه من
الخيانة ولا
من الحقد،
وممَّا
يبيِّن ذلك
أنَّه يقال من
الخيانة
أغَلَّ
يُغِلُّ، ومن
الحقد غَلَّ
يَغِلُّ
بالكسر، ومن
الغُلولِ
غَلَّ يَغُلُّ
بالضم. وغَلَّ
البعير أيضاً:
إذا لم يقض رِيَّه.
وأغَلَّ
الرجلُ: خان.
قال النمر:
جزى
الله عنا
حمزَةَ
ابنةَ نوفلٍ
جزاءَ
مُغِلٍّ
بالأمانة كـاذبِ
وفي
الحديث: "لا
إغْلالَ ولا
إسْلالَ"، أي
لا خيانة ولا
سرقة، ويقال:
ولا رشوة.
وأغَلَّتِ الضياع:
من الغلةِ.
وأغَلَّ
القومُ: إذا
بلغتْ غَلَّتُهُمْ.
وفلان
يُغِلُّ على
عياله، أي يأتيهم
بالغَلَّةِ.
وأغَلَّ
الجازرُ في
الإهاب، إذا
سلخ فترك من
اللحم
ملتزِقاً
بالإهاب.
وأغَلَّ
الوادي، إذا
أنبت
الغُلاَّنَ.
وأغَلَّ
الرجل بصره،
إذا شدَّد
النظر.
واسْتَغَلَّ
عبدَه، أي
كلَّفه أن يُغِلَّ
عليه.
واسْتِغلالُ
المُسْتَغَلاَّتِ:
أخْذُ
غَلَّتِها.