معنى أصبح أثرا بعد عين في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ب ع د : البُعْدُ ضد القرب وقد بَعُدَ بالضم بعدا فهو بَعِيدٌ أي مُتَبَعِدٌ و أبْعَدَهُ غيره و باعَدَهُ و بعدَّهُ تبعيدا و البَعَدُ بفتحتين
جمع باعد كخادم وخدم والبعد أيضا الهلاك و بَعِدَ وبابه طرب فهو باعِدٌ و اسْتَبْعَد أي تَباعَد و استبعَدهُ عده بعيدا و
ب ع د : البُعْدُ ضد القرب وقد بَعُدَ بالضم بعدا فهو بَعِيدٌ أي مُتَبَعِدٌ و أبْعَدَهُ غيره و باعَدَهُ و بعدَّهُ تبعيدا و البَعَدُ بفتحتين جمع باعد كخادم وخدم والبعد أيضا الهلاك و بَعِدَ وبابه طرب فهو باعِدٌ و اسْتَبْعَد أي تَباعَد و استبعَدهُ عده بعيدا وما أنت عنا بِبَعيدٍ وما أنتم منا ببعيد يستوي فيه الواحد والجمع وقولهم كب الله الأبْعَدَ لفيه أي ألقاه على وجهه والأبعد أيضا الخائن والخائف و الأباعِدُ ضد الأقارب و بَعْدُ ضد قبل وهما اسمان يكونان ظرفين إذا أضيفا وأصلهما الإضافة فمتى حذفت المضاف إليه لعلم المخاطب بنيتهما على الضم ليعلم أنهما مبنيان إذ كان الضم لا يدخلهما إعرابا لأنهما لا يصلح وقوعهما موقع الفاعل ولا موقع المبتدإ والخبر وقولهم أما بعد هو فصل الخطاب
معنى
في قاموس معاجم
ص ب ح : الصُّبْحُ الفجر قلت وهو أيضا اسم من الإصْباحِ ذكره في م س ا و الصَّبَاحُ ضد المساء وكذا الصَّبيحَةُ تقول منه أَصْبَحَ الرجل و
صَبَّحَهُ الله تَصْبيحاً و صَبَّحْتُهُ قلت له عم صباحا بكسر العين وصبحته أيضا أتيته صباحا و أصْبَحَ فلان عالما أي صار وف
ص ب ح : الصُّبْحُ الفجر قلت وهو أيضا اسم من الإصْباحِ ذكره في م س ا و الصَّبَاحُ ضد المساء وكذا الصَّبيحَةُ تقول منه أَصْبَحَ الرجل و صَبَّحَهُ الله تَصْبيحاً و صَبَّحْتُهُ قلت له عم صباحا بكسر العين وصبحته أيضا أتيته صباحا و أصْبَحَ فلان عالما أي صار وفلان ينام الصُّبْحَةُ بفتح الصاد وضمها مع سكون الباء فيهما أي ينام حتى يصبح تقول منه تَصَبَّحَ الرجل و المَصْبَحُ بوزن المذهب موضع الإصْباحِ ووقته أيضا قلت وكذا المُصْبَحُ بضم الميم ذكره في م س ا و الصَّبُوحُ الشرب بالغداة وهو ضد الغبوق تقول منه صَبَحَهُ من باب قطع و اصْطَ َحَ الرجل شرب صَبُوحا فهو مُصْطَبِحٌ و صَبْحَانُ والمرأة صَبْحَى مثل سكران وسكرى و المِصْبَاحُ السراج وقد اسْتَصْبَحَ به إذا أسرجه والشمه مما يُصْطَبَحُ به أي يسرج به و الصَّبَاحة الجمال وبابه ظرف فهو صَبيحٌ و صُبَاحٌ بالضم
معنى
في قاموس معاجم
ع ي ن : العَيْنُ حاسة الرُؤية وهي مُؤنثة وجمعها أعْيُنٌ و عُيُونٌ و أعْيَانٌ وتصغيرها عُيَيْنَة و العَينُ أيضا عين الماء وعين الرُّكبة
ولكل ركبة عينان وهما نقرتان في مقدمهما عند الساق والعين عين الشمس والعين الدينار والعين المال الناضُّ والعين الديدبان و
ع ي ن : العَيْنُ حاسة الرُؤية وهي مُؤنثة وجمعها أعْيُنٌ و عُيُونٌ و أعْيَانٌ وتصغيرها عُيَيْنَة و العَينُ أيضا عين الماء وعين الرُّكبة ولكل ركبة عينان وهما نقرتان في مقدمهما عند الساق والعين عين الشمس والعين الدينار والعين المال الناضُّ والعين الديدبان والجاسوس وعين الشيء خياره وعين الشيء نفسه يقال هو هو بعينه ولا آخذ إلا درهمي بعينه ولا أطلب أثرا بعد عين أي بعد مُعاينة ورأس عين بلدة وعين البقر جنس من العنب يكون بالشام و أعْيانُ القوم أشرافهم وبنو الأعيان الإخوة من الأبوين وفي الحديث { أعيان بني الأُم يتوارثون دون بني العَلاَّت } وفي الميزان عيْنٌ إذا لم يكن مُستويا ويُقال أنت على عيني في الإكرام والحفظ جميعا قال الله تعالى { ولتُصنع على عيني } و تَعَيَّنَ الرجل المال أصابه بعين وتعيَّن عليه الشيء لزمه بعينه وحفر حتى عَانَ من باب باع أي بلغ العُيُون والماء مَعِينٌ و مَعْيُونٌ و أعْيَنْتُ الماء مثله و عَانَ الماء والدمع يعين عَيَنَاناً بفتحتين أي سأل و عَانَهُ من باب باع أصابه بعينه فهو عَائِنٌ وذاك مَعِينٌ على النقص و مَعْيُونٌ على التمام و تَعْيِينُ الشيء تخليصه من الجُملة و عَيَّنَ اللؤلؤة تَعْيِيناً ثقبها و عَايَنَ الشيء عِيَاناً رآه بعينه ورجل أعْيَنُ واسع العيْن بيِّن العَيَن والجمع عِينٌ والمرأة عَيْنَاءُ و العِينَةُ بالكسر السلف و اعْتَانَ الرجل اشترى بنسيئة