معنى أصبح أثرا بعد عين في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البُعْدُ:
ضد القرب. وقد
بَعُدَ بالضم
فهو بعيد، أي
تَباعَدَ.
وأَبْعَدَهُ
غيره،
وباعَدَهُ،
وبَعَّدَهُ
تَبعيداً.
والبَعَدُ
بالتحريك: جمع
باعِدٍ. قال
النابغة:
فتِلْكَ
تُبْلِغَنِي
الـنـعْـمـانَ
إنَّ لَـهُ
ف
البُعْدُ:
ضد القرب. وقد
بَعُدَ بالضم
فهو بعيد، أي
تَباعَدَ.
وأَبْعَدَهُ
غيره،
وباعَدَهُ،
وبَعَّدَهُ
تَبعيداً.
والبَعَدُ
بالتحريك: جمع
باعِدٍ. قال
النابغة:
فتِلْكَ
تُبْلِغَنِي
الـنـعْـمـانَ
إنَّ لَـهُ
فَضْلاً
على الناسِ
في
الأَدْنينَ
والبَعَدِ
والبَعَدُ
أيضاً:
الهلاك. تقول
منه: بَعِدَ
فهو باعِدٌ.
واسْتَبْعَدَ،
أي تَبَاعَدَ.
واسْتَبْعَدَهُ:
عَدَّهُ
بعيداً. وتقول:
تَنَحَّ غيرَ
باعِدٍ وغيرَ
بَعَدٍ
أيضاً، أي غير
صاغرٍ.
وتَنَحَّ غير
بَعِيدٍ، أي
كُنْ قريباً.
وما أنتم
بِبَعيدٍ،
وما أنت
مِنَّا ببَعيدٍ،
يستوي فيه
الواحد
والجمع. وكذلك
ما أنت ببعيد
وما أنتم منا
بِبَعَدٍ.
وبيننا بُعْدَةٌ،
من الأرض
والقَرابةِ.
قال الأعشى:
وَلا
تَنْأَ مِنْ
ذي بُعْدَةٍ
إنْ
تَقَرَّبا
ويقال
أَبْعَدَ
الله
الآخَرَ؛ ولا
يقال للأنثى
منه شيء.
وقولهم: كَبَّ
الله
الأَبْعَدَ لِفِيهِ،
أي ألقاه
لوجهه.
والأَبْعَدُ:
الخائن.
والبُعْدانُ:
جمع بَعيدٍ.
يقال: فلانٌ
من قُرْبانِ
الأمير ومن
بُعْدانِهِ.
والأَباعِدُ:
خلاف الأقارب.
وبَعْدُ: نقيض
قَبْلُ. وقولهم:
رأيته
بُعَيْداتِ
بَيْنٍ، أي
بُعَيْدَ فِراقٍ،
وذلك إذا كان
الرجل يُمسِك
عن إتيان صاحبه
الزمانَ ثم
يأتيه، ثم
يمسك نحو ذلك
ثم يأتيه. قال:
لَقيتُهُ
بُعَيْداتِ
بَيْنٍ
وهو
من ظروف
الزمان التي
لا تتمكّن.
وقولهم أمّا
بَعْدُ، هو
فصل الخِطاب.
معنى
في قاموس معاجم
الثرى:
التراب
النديّ. وأرضٌ
ثَرْياءُ:
ذاتُ نَدىً.
ويقال التقى
الثَرَيانِ،
وذلك أن يجيء
المطر فيرسَخ
في الأرض
حتَّى يلتقي
هو ونَدى
الأرض. وأمَّا
قول طفيل
يُذَدْنَ
ذِيادَ
الخَامِسـاتِ
وقـد بَـدا
ثَرى
الثرى:
التراب
النديّ. وأرضٌ
ثَرْياءُ:
ذاتُ نَدىً.
ويقال التقى
الثَرَيانِ،
وذلك أن يجيء
المطر فيرسَخ
في الأرض
حتَّى يلتقي
هو ونَدى
الأرض. وأمَّا
قول طفيل
يُذَدْنَ
ذِيادَ
الخَامِسـاتِ
وقـد بَـدا
ثَرى
الماء من
أَعْطافِها
المُتَحَلِّب
فإنَّه
يريد
العَرَقَ.
والثراءُ:
كثرةُ المال.
قال علقمة بن
عَبَدة يصف
النساء:
يُزِدْنَ
ثَراءَ
المالِ حيثُ
عَلِمْنَهُ
وشَرْخُ
الشبابِ
عندهنّ
عجيبُ
ومنه
رجلٌ
ثَرْوانُ
وامرأةٌ
ثَرْوى،
وتصغيرها
ثُرَيَّا.
والثُرَيَّا:
النجمُ.
والثَرْوَةُ:
كثرةُ العدد.
قال ابن
السكيت: يقال
إنه لذو
ثَرْوَةٍ وذو
ثَراءٍ: يراد
به: إنّه لذو
عَدَدٍ
وكثرةِ مال.
ويقال: هذا
مَثْراءٌ للمال،
أي
مَكْثَرَةٌ.
وثَرِيتُ بك،
بكسر الراء،
أي كَثُرْتُ
بك. ويقال:
ثَريتُ
بفلانٍ فأنا
ثرٍ به، أي
غنيٌّ عن
الناس. وقال
ابن السكيت:
ثَريَ بذلك
يَثْرى، إذا
فرِح به
وسُرَّ.
الأصمعي: ثَرا
القومُ
يَثْرونَ،
إذا كَثُروا
ونَمَوْا.
وثرا المالُ
نفسُه
يَثْرو، إذا كَثَرَ.
وقال أبو
عمرو: ثَرا
الله القومَ:
كَثَّرَهُمْ.
وثرَوْنا
القومَ، أي
كنّا أكثرَ منهم.
وأَثْرى
الرجلُ، إذا
كَثُرتْ
أموالُه. قال
الكميت يمدح
بني أمية:
لكمْ
مَسْجِداً
اللهِ
المَزُورانِ
والحَصى
لَكُمْ
قِبْصُهُ من
بين أَثْرى وأَقْتَـرا
وقد
أراد من بينِ
مَن أَثْرى
ومن أقتر، أي
من بين مُثرٍ
ومُقْتِرٍ.
وأَثْرَتِ
الأرضُ:
كَثُرَ
ثَرَاهَا.
وأَثْرى
المطرُ: بَلَّ
الثَرى.
وقولهم: ما
بيني وبينك
مُثْرٍ، أي
إنه لم ينقطع؛
وهو مَثَلٌ،
كأنه قال: لم
ييبس الثَرى
بيني وبينك.
قال جرير:
فلا
توبِسُوا
بيني وبينكم
الثَرى
فإنّ
الذي بيني
وبينكم مُثْرى
وثَرَّيْتُ
الموضع
تَثْرِيَةً،
أي رَشَشْتُهُ.
وثَرِّيْتُ
السَويقَ
أيضاً:
بَلَلْتُهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الصُبْح:
الفَجْر.
والصَباحُ:
نقيض المساء.
وكذلك
الصَبيحَةُ.
تقول:
أَصْبَحَ
الرَجل، وصَبَّحه
الله.
وصَبَّحْتُه،
أي قُلتُ له:
عِمْ صَباحاً.
وصَبَّحْتُه
أيضاً، إذا
أَتَيْتَهُ
صَباحاً. ولا
يُراد
بالتشديد
ههنا التكثير.
وأصبح فلانٌ
عالماً،
الصُبْح:
الفَجْر.
والصَباحُ:
نقيض المساء.
وكذلك
الصَبيحَةُ.
تقول:
أَصْبَحَ
الرَجل، وصَبَّحه
الله.
وصَبَّحْتُه،
أي قُلتُ له:
عِمْ صَباحاً.
وصَبَّحْتُه
أيضاً، إذا
أَتَيْتَهُ
صَباحاً. ولا
يُراد
بالتشديد
ههنا التكثير.
وأصبح فلانٌ
عالماً، أي
صار. وأتيتُه
لِصُبْحِ
خامِسَةٍ،
كما تقول
لِمُسْي
خامِسةٍ. وصِبْح
خامسة بالكسر
لغة فيه.
وأتيتُه
أصْبوحَةَ
كلِّ يوم،
وأُمْسِيَّةَ
كلِّ يومٍ.
ولَقيته
صباحاً وذا
صَباحٍ، وهو
ظَرْفٌ
غَيْرُ متمكِّن.
وأما قول
الشاعر أَنس
بن نُهيْكٍ:
عَزَمْتُ
على إقامَةِ
ذي صَباحٍ
لأَمْرٍ
ما
يُسَوَّدُ
مـن يَسـودُ
فلم
يستعملْه
ظَرْفاً. قال
سيبويه: هي
لُغَةٌ لِخَثْعَمٍ.
وفُلانٌ
ينامُ
الصَبْحَةَ
والصُبْحَةَ،
أي يَنامُ حين
يُصْبِح. تقول
منه: تَصَبَّح
الرَجُل.
والمَصْبَحُ
بالفتح: موضع الإصباح
ووقت الإصباح
أيضاً. قال
الشاعر:
بِمَصْبَحِ
الحَمْدِ
وحَيْثُ
يُمْسي
والصَبوحُ:
الشُرْبُ
بالغَداة،
وهو خلاف الغَبوق.
تقول منه:
صَبَحْتُه
صَبْحاً.
واصْطَبَحَ
الرَجُلُ:
شَرِب
صَبوحاً، فهو
مُصْطَبِحٌ
وصَبْحان،
والمرأة
صَبْحى. وفي
المثل: إنّه
لأكْذَبُ من
الأخيذ
الصَبْحان. والمِصباح:
السِراج. وقد
استصبَحتُ به:
إذا أَسْرَجْتَ.
والشَمَعُ
مما
يُصْطَبَحُ
به، أي يُسْرَج
به.
والمِصباح:
الناقة التي
تُصْبِحُ في
مَبْرَكِها
ولا ترتعي
حتّى يرتفع
النهار. قال
الأصمعيّ:
وهذا مما
يُسْتَحَبُّ
من الإبل. والمَصابيح:
الأقداح التي
يُصْطَبَح
بها. ويوم
الصَباحِ: يوم
الغارَةِ. قال
الأعشى:
غَداةَ
الضَباحِ
إذا
النَقْعُ
ثارا
والصَباحة:
الجمال، وقد
صَبُحَ بالضم
صباحة، فهو
صبيح وصُباح
أيضاً بالضم.
والأَصْبَحُ قريب
من
الأَصْهَبِ.
تقول: رجل
أَصْبَحُ
وأسد أَصْبَحُ
بيِّن
الصَبَح.
والأَصْبَحِيُّ:
السَوْط.
معنى
في قاموس معاجم
العَيْنُ:
حاسَّة
الرؤيا، وهي
مؤنَّثة، والجمع
أعْيُنٌ
وعُيونٌ
وأعْيانٌ.
وتصغيرها عُيَيْنَة،
ومنه قيل: ذو
العَيْنَتَيْنِ،
للجاسوس. ولا
تقل: ذو
العُوينتين.
والعَيْنُ:
عَيْنُ
الماء،
وعَيْنُ
الركبة.
ولكلِّ ركبة
عينان. وهما
نقرتان في
مقدّمه
العَيْنُ:
حاسَّة
الرؤيا، وهي
مؤنَّثة، والجمع
أعْيُنٌ
وعُيونٌ
وأعْيانٌ.
وتصغيرها عُيَيْنَة،
ومنه قيل: ذو
العَيْنَتَيْنِ،
للجاسوس. ولا
تقل: ذو
العُوينتين.
والعَيْنُ:
عَيْنُ
الماء،
وعَيْنُ
الركبة.
ولكلِّ ركبة
عينان. وهما
نقرتان في
مقدّمها عند
الساق. والعَيْنُ:
عَيْنُ الشمس.
والعَيْنُ:
الدينار. والعَيْنُ:
المالُ
الناضُّ.
والعَيْنُ:
الديدبان،
والجاسوس.
ولقيته
عَيْنَ
عُنَّةٍ، إذا رأيته
عِياناً ولم
يَرَكَ. وفعلت
ذلك عمد عَيْن،
إذا تعمَّدته
بجدّ ويقين.
قال امرؤ القيس:
أبْلِغا
عنِّي
الشُوَيْعِرَ
أنِّي
عَمْدُ
عَيْنٍ
قلَّدْتُهُنَّ
حَريما
وكذلك:
فعلته عمداً
على عينٍ. قال
خُفاف ابن ندبة
السلَميُّ:
وإن
تكُ خَيْلي
قد أُصيبَ
صَميمُها
فعَمْداً
على عَيْنٍ
تَيَمَّمْتُ مالِكـا
ولقيته
أوَّل
عَيْنٍ،
وأوَّل
عائنَةٍ، وأدنى
عائنَةٍ، أي
قبل كلِّ شيء.
وعَيْنُ
الشيء: خياره.
وعَيْنُ
الشيء: نفسه.
يقال: هو هو
عَيْناً، وهو
هو بعينِهِ،
ولا أخذ إلا
درهمي
بعيْنِهِ. وفي
المثل: إن
الجواد
عَيْنُهُ
فُرارُهُ. ولا
أطلب أثراً
بعد عَيْن، أي
بعد مُعاينة.
وعائنَةُ بني
فلانٍ، وكذلك
ما بها عينٌ،
أي أحد. وبلدٌ
قليلُ
العينِ، أي
قليل الناس.
والعَيْنُ:
مطرُ أيامٍ لا
يقلع. ويقال:
لقيته أوَّل
عينٍ، أي أول
شيء. وعُيون
البقر: جنسٌ
من العنب يكون
بالشام.
وأعْيانُ
القوم:
سَراتهم وأشرافهم.
والأعْيانُ:
الأخوة بنو
أبٍ واحدٍ وأمٍّ
واحدة. وهذه
الأخوَّة
تسمَّى المُعاينة.
وفي الحديث:
"أعْيانُ بني
الأمّ يتوارثون،
دون بني
العَلاَّتِ".
وفي الميزان
عينٌ، إذا لم
يكن مستوياً.
وقول
الحجَّاج
للحسن: لَعَيْنُكَ
أكبر من
أمَدِكَ،
يعني شاهدك
ومنظرك أكبر
من سِنّك.
ويقال: هو
عبدُ عينٍ: أي
هو كالعبد لك
ما دمت تراه،
فإذا غبت فلا.
قال:
ومن
هو عبدُ
العَيْنِ
إمَّا
لِقاؤهُ
فحُلْوٌ
وإمَّا
غَيْبُهُ فظَـنـونُ
ويقال:
أنت على
عَيْني، في
الإكرام
والحفظ جميعاً.
قال الله
تعالى:
"ولتُصْنَعَ
على عَيْني".
ويقال: بالجلد
عَيْنٌ، وهي
دوائر رقيقة،
وذلك عيب فيه.
تقول منه:
تعَيَّنَ
الجلدُ، وسِقاءٌ
عَيِّنٌ
ومُتَعَيِّنٌ.
قال رؤبة:
ما
بالُ عَيْني
كالشَعيبِ
العَيِّنِ
وتَعَيَّنَ
الرجل
المالَ، إذا
أصابه بعَيْن.
وتَعَيَّنَ
عليه الشيء،
لزمه بعينِهِ:
وحفرْتُ
حتَّى
عِنْتُ، أي
بلغت
العُيونَ.
والماء معينٌ
ومَعْيونٌ،
وأعْيَنْتُ
الماء مثله. وعانَ
الدمعُ
والماء عَيْناناً،
أي سال. وشربَ
من عائنِ، أي
من ماء سائل.
وعِنْتُ
الرجل: أصبتُه
بعَيْني،
فأنا عائنٌ،
وهو مَعينٌ
على النقص
ومَعْيونٌ
على التمام،
قال الشاعر في
التمام:
قد
كان قومك
يحْسَبونكَ
سيِّداً
وإخال
أنَّك
سيِّدٌ مَـعْـيونُ
وتَعْيينُ
الشيء: تخصيصه
من الجملة. وعَيَّنْتُ
القِربة، إذا
صببت فيها
ماءً لتنتفخ
عيونُ الخرز
فتنسدّ. قال
جرير:
بلى
فارْفَضَّ
دمعك غيرَ
نَزْرٍ
كما
عَيَّنْتَ
بالسَرَبِ الطِبابـا
والمُعَيَّنُ:
الثور الوحشي.
وعَيَّنْتُ
اللؤلؤة:
ثقبتها.
وعَيَّنْتُ
فلاناً: أخبرت
بمساويه في
وجهه.
وعايَنْتُ
الشيء
عِياناً، إذا
رأيته
بعَيْنك.
وابْنا
عِيانٍ: خطَّان
يُخطَّان في
الأرض يُزجر
بهما الطير. وإذا
عُلم أن
القامر يفوز
قِدْحُهُ قيل:
جرى ابْنا
عِيان.
والعِيانُ:
حديدة تكون في
متاع الفدَّان،
والجمع عينٌ.
والعَيَنُ
بالتحريك: أهل
الدار. وقال
الراجز:
تشربُ
ما في وَطْبِها
قبل
العَيَنْ
وجاء
فلان في
عَيَن، أي في
جماعة. ورجلٌ
أعْيَنُ واسع
العَيْنِ
بيِّن
العَيَنِ،
والجمع عينٌ،
وأصله فُعْلٌ
بالضم، ومنه
قيل لبقر الوحش
عينٌ. والثور
أعْيَنُ،
والبقرة
عَيْناءُ. والعينةُ
بالكسر:
السَلَفُ.
واعْتانَ
الرجل، إذا
اشترى الشيء
بنسيئةٍ.
وعينَةُ
المال أيضاً:
خِياره: مثل
العيمَةِ؛
وهذا ثوبُ
عِينَةٍ، إذا
كان حسَناً في
مَرآة
العَيْنِ.
واعْتانَ
فلانٌ
الشيءَ، إذا
أخذ عَيْنَهُ
وخِياره.
واعْتانَ لنا
فلانٌ، أي صارَ
عَيْناً، أي
ربيئة.
وربَّما
قالوا: عانَ علينا
فلان يَعينُ
عِيانَةً، أي
صار لهم عَيْناً.
ويقال: اذهبْ
فاعْتَنْ لي
منزِلاً، أي ارتَدْه.