معنى افعل ذلك على ما خيلت نفسك في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
خ ي ل : الخَيَالُ و الخَيَالةُ الشخص والطيف أيضا و الخَيْلُ الفرسان ومنه قوله تعالى { وأجلب عليهم بخيلك ورجلك والخيل أيضا الخُيُول ومنه
قوله تعالى } والخيل والبغال والحمير لتركبوها { و الخَيَّالةُ أصحاب الخيول و الخَالُ الذي يكون في الخد وجمعه خِيلان و ا
خ ي ل : الخَيَالُ و الخَيَالةُ الشخص والطيف أيضا و الخَيْلُ الفرسان ومنه قوله تعالى { وأجلب عليهم بخيلك ورجلك والخيل أيضا الخُيُول ومنه قوله تعالى } والخيل والبغال والحمير لتركبوها { و الخَيَّالةُ أصحاب الخيول و الخَالُ الذي يكون في الخد وجمعه خِيلان و الخالُ أخو الأم وجمعه أخْوَال قلت ذكر الخال الذي هو أخو الأم في خ و ل وفي خ ي ل وهو من أحدهما في الظاهر لا منهما ورجل أخْيَلُ كثير الخِيلانِ و الخالُ و الخُيَلاَءُ بضم الخاء وكسرها الكبر تقول منه اخْتَالَ فهو ذو خُيَلاَءَ وذو خالٍ وذو مَخِيلةٍ أي ذو كبر و خالَ الشيء ظنه يخاله خَيْلاً و خَيْلَةً و مَخِيلةً و خَيْلُولَةً وهو من باب ظننت وأخواتها وتقول في مستقبله إخَالُ بكسر الهمزة وهو الأفصح وبنو أسد تقول أخَالُ بالفتح وهو القياس و أخَالَ الشيء اشتبه يقال هذا أمر لا يخيل و خُيِّلَ إليه أنه كذا على ما لم يسم فاعله من التَّخْييل والوهم و تَخَيَّلَ له أنه كذا و تَخَايَل أي تشبه يقال تَخَيَّلَهُ فَتَخَيَّلَ له كما يقال تصوره فتصور له وتبينه فتبين له وتحققه فتحقق له و الأخْيَلُ طائر وهو ينصرف في النكرة إذا سميت به ومنهم من لا يصرفه في المعرفة ولا في النكرة ويجعله في الأصل صفة من التخيل
معنى
في قاموس معاجم
ف ع ل : الفَعْلُ بالفتح مصدر فُعُلُ يفعل وقرأ بعضهم { وأوحينا إليهم فعل الخيرات } و الفِعْلُ بالكسر الاسم والجمع الفِعُالُ مثل قدرح وقداح و
الفَعَالُ بالفتح الكرم والفعال أيضا مصدر فَعَلَ كالذهاب وكانت منه فَعْلَةٌ حسنة أو قبيحة و فَعَلَ الشيء فانْفَعَل
ف ع ل : الفَعْلُ بالفتح مصدر فُعُلُ يفعل وقرأ بعضهم { وأوحينا إليهم فعل الخيرات } و الفِعْلُ بالكسر الاسم والجمع الفِعُالُ مثل قدرح وقداح و الفَعَالُ بالفتح الكرم والفعال أيضا مصدر فَعَلَ كالذهاب وكانت منه فَعْلَةٌ حسنة أو قبيحة و فَعَلَ الشيء فانْفَعَل مثل كسره فانكسر
معنى
في قاموس معاجم
م ا : ما على تسعة أوجه الاستفهام نحو ما عندك والخبر نحو رأيت ما عندك والجزاء نحو ما تفعل أفعل والتعجب نحو ما أحسن زيدا وما مع الفعل في تأويل
المصدر نحو بلغني ما صنعت أي صنيعك ونكرة يلزمها النعت نحو مررت بما معجب لك أي بشيء معجب لك وزائدة كافة عن العمل نح
م ا : ما على تسعة أوجه الاستفهام نحو ما عندك والخبر نحو رأيت ما عندك والجزاء نحو ما تفعل أفعل والتعجب نحو ما أحسن زيدا وما مع الفعل في تأويل المصدر نحو بلغني ما صنعت أي صنيعك ونكرة يلزمها النعت نحو مررت بما معجب لك أي بشيء معجب لك وزائدة كافة عن العمل نحو ما خرج زيد وما زيد خارجا وقال الله تعالى { ما هذا بشرا } وتجيء محذوفة منها الألف إذا ضممت إليها حرفا نحو لِمَ وبِمَ وعَمَّ يتساءلون قال أبو عبيدة تنسب القصيدة التي قوافيها على ما ماوية وقول الشاعر إما تري يعني إن تري وتدخل بعدها النون الخفيفة والثقيلة كقولك إما تقومن أقم ولو حذفت ما لم تقل إلا إن تقم أقم ولم تنون قلت يريد ولم تدخل النون المؤكدة قال وتكون إما في معنى المجازاة لإنها إن زيد عليها ما وكذا مهما فيها معنى الجزاء وزعم الخليل أن مهما أصلها ما ضُمَّت إليها ما لغوا وأبدلوا الألف هاء وقال سيبويه يجوز أن تكون مه كإذ ضم إليها ماماءٌ في م و ه
معنى
في قاموس معاجم
ن ف س : النَّفْسُ الروح يقال خرجت نفسه والنَّفْسُ الدم يقال سألت نفسه وفي الحديث { ما ليس له نفس سائلة فإنه لا ينجس الماء إذا مات فيه }
والنَّفْسُ الجسد ويقولون ثلاثة أَنْفُسٍ فيذكرونه لأنهم يريدون به الإنسان و نَفْسُ الشيء عينه يؤكد به يقال رأيت فلانا ن
ن ف س : النَّفْسُ الروح يقال خرجت نفسه والنَّفْسُ الدم يقال سألت نفسه وفي الحديث { ما ليس له نفس سائلة فإنه لا ينجس الماء إذا مات فيه } والنَّفْسُ الجسد ويقولون ثلاثة أَنْفُسٍ فيذكرونه لأنهم يريدون به الإنسان و نَفْسُ الشيء عينه يؤكد به يقال رأيت فلانا نَفْسَهُ وجاءني بنفسه و النَّفَسُ بفتحتين واحد الأنْفَاسِ وقد تَنَفَّسَ الرجل وتنفس الصعداء وكل ذي رئة مُتَنَفِّسٌ ودواب الماء لا رئات لها و تَنَفَّسَ الصبح تبلَّج وشيء نَفِيسٌ أي يُتنافس فيه ويرغب وهذا أنفس مالي أي أحبه وأكرمه عندي و نَفِسَ به أي ضنَّ وبابه سَلِمَ و نَفُسَ الشيء من باب ظرف صار مرغوبا فيه و نَافَسَ في الشيء مُنَافَسَةً و نِفَاسَاً بالكسر إذا رغب فيه على وجه المباراة في الكرم و تَنَافَسُوا فيه أي رغبوا و نَفَّسَ عنه تَنْفيسا أي رفَّه ويقال نَفَّسَ الله عنه كربته أي فرجها و النِّفَاسُ ولادة المرأة إذا وضعت فهي نُفَسَاءُ ونسوة نِفَاسٌ وليس في الكلام فُعَلاء يجمع على فِعَال غير نفساء وعشراء ويجمع أيضا على نُفَسَاوَاتٍ وعشراوات وامرأتان نُفَسَاوان وقد نَفِسَتِ المرأة بالكسر نِفَاسَاً و نُفِسَتِ المرأة غلاما على ما لم يسم فاعله والولد مَنْفُوسٌ وفي الحديث { ما من نفس منفوسة إلا وقد كُتِب مكانها من الجنة والنار }