معنى افعل ذلك على ما خيلت نفسك في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الخَيالُ
والخَيالَةُ:
الشخصُ،
والطيفُ أيضاً.
قال الشاعر:
ولستُ
بنازِلٍ
إلاَّ
أَلَمَّـتْ
برَحْلي
أوخَيالَتُها
الكَذوبُ
والخَيالُ:
خشبةٌ عليها
ثيابٌ سودٌ
تُنْصَبُ
للطَير
والبهائم
فتظنُّه
إنسان
الخَيالُ
والخَيالَةُ:
الشخصُ،
والطيفُ أيضاً.
قال الشاعر:
ولستُ
بنازِلٍ
إلاَّ
أَلَمَّـتْ
برَحْلي
أوخَيالَتُها
الكَذوبُ
والخَيالُ:
خشبةٌ عليها
ثيابٌ سودٌ
تُنْصَبُ
للطَير
والبهائم
فتظنُّه
إنساناً.
وقال:
أَخي
لا أَخَالي
بعده غير
أنّنـي
كَراعي
خَيال
يَسْتَطيفُ
بلا فِكْرِ
والخَيْلُ:
الفرسانُ،
ومنه قوله
تعالى: "وأَجْلِبْ
عليهم
بِخَيْلِكَ
ورَجْلِكَ"
أي بفُرسانك
ورَجَّالَتِكَ.
والخَيْلُ
أيضاً: الخُيولُ،
ومنه قوله
تعالى:
"والخَيْلَ
والبِغَالَ
والحَميرَ
لتَركَبوها".
والخَيَّالَةُ:
أصحابُ
الخُيولِ.
والخالُ: الذي
يكون في
الجسَد،
ويجمع على خِيلانٍ.
والخالُ: أخو
الأمّ، يجمع
على أخْوالٍ.
ورجلٌ
أَخْيَلُ، أي
كثير
الخيلانِ.
وكذلك مَخِيلٌ
ومَخْيولٌ.
وتصغير
الخالِ
خُيَيْلٌ فيمن
قال مَخيلٌ
ومَخْيولٌ،
وخُوَيْلٌ
فيمن قال
مَخولٌ.
والخالُ
والخُيَلاءُ:
الكِبْرُ.
تقول منه:
اخْتالَ فهو
ذو خُيَلاءَ،
وذو خالٍ، وذو
مَخْيَلَةٍ،
أي ذو كِبْرٍ.
قال العجاج:
والخالُ
ثَوْبٌ من
ثياب
الجُهَّالِ
وقد
خالَ الرجلُ
فهو خائِلٌ،
أي مُخْتالٌ.
قال الشاعر:
فإنْ
كنتَ
سَيِّدَنـا
سُـدْتَـنـا
وإنْ كنتُ
للخالِ
فاذْهَبْ
فَخَلْ
وجمع
الخائِلِ
خالَةٌ،
وكذلك رجلٌ
أُخائِلٌ، أي
مُخْتالٌ.
والخالُ:
الغيمُ. وقد
أَخالَتِ
السحابُ
وأَخْيَلَتْ
وخايَلَتْ،
إذا كانت
تُرَجَّى
المطر. وقد
أَخَلْتُ
السحابةَ
وأَخْيَلْتُها،
إذا رأيتَها
مَخِيلَةً
للمطر. يقال:
ما أحسن
مَخِيلَتَها
وخالَها، أي
خَلاقَتَها للمطر.
وفلانٌ
مُخيلٌ
للخير، أي
خليقٌ له.
وتَخَيَّلَتِ
السماءُ، أي
تغيَّمتْ
وتَهيّأتْ
للمطر. ووجدتُ
أرضاً
مُتَخَيَّلَةً
ومُتَخايِلَةً،
إذابلغ
نبتُها المدى
وخرج زَهرُها.
ومنه قول ابن
هَرْمَةَ:
سَرى
ثَوْبُهُ
عنك الصِبا
المُتَخايِلُ
وقال
آخر:
تَأَزَّرَ
فيه النبتُ
حتَّى
تَخايَلَـتْ
رُباهُ
وحتّى ما ترى
الشاءَ
نُوَّما
وأَخَلْتُ
فيه خالاً من
الخير
وتَخَوَّلتُ فيه
خالاً، أي
رأيت فيه
مَخيلَتَهُ.
وخلْتُ الشيءَ
خَيْلاً،
وخيلَةً،
ومَخيلَةً،
وخَيْلولَةً،
أي ظننته.
وأَخالَ
الشيءُ، أي
اشتبَهَ.
يقال: هذا
أَمرٌ لا
يُخيلُ. وخَيَّلْتُ
للناقة
وأَخْيَلْتُ
أيضاً، إذا وضَعتَ
قُرْبَ ولدها
خَيالاً
ليفزَع منه
الذئب فلا
يقربَه.
وفلانٌ يمضي
على
المُخَيَّلِ،
أي على ما
خَيَّلْتَ أي
شَبَّهْتَ،
يعني على
غَرَرٍ من غير
يقين.
وخُيِّلَ
إليه أنّه كذا،
على ما لم
يُسَمَّ
فاعلُه، من
التخييل والوهم.
قال أبو زيد:
يقال:
خَيَّلْتُ
على الرجل،
إذا وجَّهتَ
التهمةَ إليه.
قال:
وخَيَّلَتْ
علينا
السماءُ، إذا
رعدتْ وبرقتْ
وتهيأتْ
للمطر. فإذا
وقع المطرُ
ذهبَ اسمُ
التَخَيُّلِ.
قال: وتخَيَّلْتُ
الرجل، إذا
اخترتَه
وتفرستَ فيه
الخير.
وتَخَيَّلَ
له أنه كذا،
أي تَشَبَّهَ
وتَخايَلَ.
يقال:
تَخَيَّلْتُهُ
فَتَخَيَّلَ
لي، كما يقال
تصورْته
فتَصوَّر لي،
وتبيَّنته
فتبيَّن لي،
وتحقَّقتُه
فتحقَّق. والمُخايَلَةُ:
المباراةُ.
قال الكميت:
أقول
لهم يومَ
أَيْمانُـهُـمْ
تُخايِلُها
في النَدى
الأَشْمُلُ
والأَخْيَلُ:
طائرٌ، قال
الفراء: هو
الشِقِرَّاقُ
عند العرب،
تتشاءم به.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.
الفَعْلُ
بالفتح: مصدرُ
فَعَلَ
يَفْعَلُ. وقرأ
بعضهم:
"وأوحينا
إليهم فَعْلَ
الخيراتِ" والفِعْلُ
بالكسر
الاسمُ،
والجمع
الفِعالُ.
والفَعالُ
بالفتح:
الكَرَمُ.
وقال هُدْبة:
ضَروبا
بلَحْيَيْهِ
على عَظْمِ
زَوْرِهِ
إذا
القومُ
هَشُّوا
للفَعالِ تَقَنَّعـا
والفعالُ
أيضاً، مصدرٌ.
وكانت منه
فَعْلَةٌ حَسَنَةٌ
أو قبيحةٌ.
وافْتَعَلَ
كذباً وزوراً،
أي اختلَقَ.
وفَعَلْتُ
الشيءَ
فانْفَعَلَ،
كقولك: كسرته
فانكسر.
معنى
في قاموس معاجم
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس ل
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس له نَفْسٌ
سائِلَةٌ
فإنَّه لا يُنَجِّسُ
الماءَ إذا
مات فيه".
والنَفْسُ أيضاً:
الجسدُ. قال
الشاعر:
نُبِّئْتُ
أنَّ بني
سُحَيْمٍ
أَدخلوا
أبياتَهُمْ
تامورَ
نَفْسِ
المُنْذِرِ
والتامورُ:
الدمُ. وأمَّا
قولهم: ثلاثة
أنْفُسٍ،
فيذكِّرونه
لأنَّهم
يريدون به
الإنسان. والنَفْسُ:
العينُ. يقال:
أصابت فلاناً
نَفْسٌ.
ونَفَسْتُهُ
بنَفْسٍ، إذا
أصبته بعينٍ.
والنافِسُ:
العائِنُ.
والنافِسُ:
الخامسُ من سهام
الميسر،
ويقال هو
الرابع.
ونَفْسُ الشيء:
عينه يؤكَّد
به. يقال: رأيت
فلاناً
نَفْسَهُ،
وجاءني
بنَفْسِهِ.
والنَفْسُ
أيضاً: قَدْرُ
دَبْغَةٍ مما
يُدْبَغُ به
الأديمُ من
القَرَظِ
وغيره. يقال:
هَبْ لي
نَفْساً من
دِباغٍ.
والنَفَسُ
بالتحريك:
واحد
الأَنْفاسِ.
وقد
تَنَفَّسَ
الرجل،
وتَنَفَّسَ
الصُعَداء. وكلُّ
ذي رئةٍ
مُتَنَفِّسٌ.
ودوابُّ
الماء لا رِئاتَ
لها.
وتَنَفَّسَ
الصبح، أي
تَبَلَّج. وتَنَفَّسَتِ
القوسُ، أي
تصدَّعتْ.
ويقال للنهار
إذا زاد:
تَنَفَّسَ،
وكذلك الموجُ
إذا نضحَ
الماء. وقول
الشاعر:
عَيْنَيَّ
جودا عَبْرَةً
أَنْفاسا
أي
ساعة بعد
ساعة.
والنَفْسُ
أيضاً:
الجُرعة. يقال:
اكْرَعْ في
الإناء
نَفساً أو
نَفَسَيْنِ،
أي جُرعةٌ أو
جرعتين، ولا
تزد عليه.
والجمع
أَنْفاسٌ. قال
جرير:
تعَللُ
وهيَ
ساغِبَة
بنيهـا
بأَنْفاسٍ
من الشَبِمِ
القَراحِ
ويقال
أيضاً: أنت في
نَفَسٍ من
أمرك، أي في
سعةٍ. وشيءٌ
نَفيسٌ، أي
يُتَنافَسُ
فيه
ويُرْغَبُ.
وهذا
أَنْفَسُ
مالي، أي
أحبُّهُ
وأكرمُهُ
عندي.
وأنْفَسَني
فلانٌ في كذا،
أي رغَّبني
فيه. ولفلان
مُنْفِسٌ ونَفيسٌ،
أي مالٌ
كثيرٌ. يقال:
ما يسرُّني
بهذا الأمر
مُنْفِسٌ
ونَفيسٌ.
ونَفِسَ به
بالكسر، أي
ضنَّ به. يقال:
نَفِسْتُ
عليه الشيءَ
نَفاسَةً إذا
لم تَره
يستأهله.
ونَفِسْتَ
عليَّ بخير
قليل، أي
حسدتْ.
ونَفُسَ
الشيء بالضم
نَفاسَةً، أي
صار نفيساً
مرغوباً فيه.
ونافَسْتُ في
الشيء
مُنافسةً
ونِفاساً،
إذا رغبت فيه على
وجه المباراة
في الكرم.
وتنافسوا
فيه، أي
رغِبوا.
وقولهم: لك في
هذا الأمر
نُفْسَةٌ، أي
مُهْلَةٌ.
ونَفَّسْتُ
عنه
تَنْفيساً،
أي رفَّهت.
يقال: نَفَّسَ
الله عنه
كربته، أي فرَّجها.
والنِفاسُ:
وِلادُ
المرأة إذا
وضَعَتْ، فهي
نُفَساءٌ
ونسوةٌ
نِفاسٌ. ويجمع
على نُفَساواتٍ،
وامرأتان
نُفَساوانِ.
وقد نَفِسَتِ
المرأةُ
بالكسر
نِفاساً
ونَفاسَةً.
ويقال أيضاً:
نُفِسَتِ
المرأةُ
غلاماً، على
ما لم يسمّ
فاعله،
والولد
منْفوسٌ. وفي
الحديث: "ما من
نَفْسٍ
مَنْفوسَةٍ
إلا وقد
كُتِبَ مكانُها
من الجنَّة
والنار".
وقولهم:
وَرِثَ فلانٌ قبل
أن يُنْفَسَ
فلانٌ، أي قبل
أن يولد.