معنى بيض رسالة و نحوها في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ب ي ض : البَيَاضُ لون الأبْيَضِ وقد قالوا بياض و بياضةٌ كما قالوا منزل ومنزلة وقد بَيَّضَ الشيء تَبْييضا فابيَضَّ ابْيِضاضاً و ابْيَاضَّ
ابْيِيضَاضا وجمع الأبيض بِيْضٌ و بَايَضَهُ فباضَهُ من باب باع أي فاقه في البياض ولا تقل يبوضة وهذا أشد بَيَاضاً من كذ
ب ي ض : البَيَاضُ لون الأبْيَضِ وقد قالوا بياض و بياضةٌ كما قالوا منزل ومنزلة وقد بَيَّضَ الشيء تَبْييضا فابيَضَّ ابْيِضاضاً و ابْيَاضَّ ابْيِيضَاضا وجمع الأبيض بِيْضٌ و بَايَضَهُ فباضَهُ من باب باع أي فاقه في البياض ولا تقل يبوضة وهذا أشد بَيَاضاً من كذا ولا تقل أبيض منه وأهل الكوفة يقولونه ويحتجون بقول الراجز جارية في درعها الفضفاض أبيض من أخت بني إباض قال المبرد ليس البيت الشاذ حجة على الأصل المجمع عليه وأما قول الآخر إذا الرجال شتوا واشتد أكلهم فأنت أبيضهم سربال طباخ فيحتمل ألا تكون أفعل الذي تصحبه من للتفضيل وإنما هو كقولك هو أحسنهم وجها وأكرمهم أبا تريد هو حسنهم وجها وكريمهم أبا فكأنه قال فأنت مبيضهم سربالا فلما أضافه انتصب ما بعده على التمييز و الأَبْيَضُ السيف وجمعه بيضٌ و البِيْضَانُ من الناس ضد السودان قال بن السكيت الأَبْيَضَانِ اللبن والماء و البَيْضَةُ واحدة البَيْضِ من الحديد و بَيْضِ الطائر و البَيْضَةُ أيضا الخصية وبيضة كل شيء حوزته وبيضة القوم ساحتهم و باضَتِ الطائرة فهي بائِضٌ ودجاجة بَيُوضٌ إذا أكثرت البيض والجمع بُيُضٌ مثل صبور وصبر ويقال بِيضٌ في لغة من يقول في الرُسُل رُسْل وإنما كسرت الباء لتسلم الياء
معنى
في قاموس معاجم
ر س ل : قولهم افعل كذا وكذا على رِسْلِكَ بالكسر أي اتئد فيه كما يقال على هينتك ومنه الحديث { إلا من أعطى في نجدتها و رِسْلِها } يريد الشدة
والرخاء يقول يعطي وهي سمان حسان يشتد على مالكها إخراجها فتلك نجدتها ويعطي في رسلها وهي مهازيل مقاربة و الرِّسْلُ أي
ر س ل : قولهم افعل كذا وكذا على رِسْلِكَ بالكسر أي اتئد فيه كما يقال على هينتك ومنه الحديث { إلا من أعطى في نجدتها و رِسْلِها } يريد الشدة والرخاء يقول يعطي وهي سمان حسان يشتد على مالكها إخراجها فتلك نجدتها ويعطي في رسلها وهي مهازيل مقاربة و الرِّسْلُ أيضا اللبن و رَاسَلَهُ مُرَاسَلَةً فهو مُرَاسِلٌ و رَسِيلٌ و أرْسَلَهُ في رِسَالة فهو مُرْسِلٌ و رَسُولٌ والجمع رُسْلٌ و رُسُلٌ و المُرْسَلاتُ الرياح وقيل الملائكة و الرَّسُولُ أيضا الرسالة وقوله تعالى { إنا رسول رب العالمين } ولم يقولا رسولا رب العالمين لأن فعولا وفعيلا يستوي فيهما المذكر والمؤنث والواحد والجمع مثل عدو وصديق و رَسِيلُ الرجل الذي يراسله في نضال أو غيره و اسْتَرْسَلَ الشعر صار سبطا واسترسل إليه انبسط واستأنس و تَرَسَّلَ في قراءته اتأد