معنى بيض رسالة و نحوها في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البَياضُ:
لون
الأبْيَضِ.
وقد قالوا
بَياضٌ وبَياضَةٌ،
كما قالوا
مَنْزٍِلٌ
ومَنْزِلَةٌ.
وقد
بَيَّضْتُ
الشيءَ
تَبْيِيضاً،
فابْيَضَّ
ابْيِضاضاً،
وابْياضَّ
ابْيِيضاضاً.
وجمع الأبيضِ
بيضٌ.
وبايَضَهُ
فباضَهُ
يَبيضُهُ، أي
فاقَهُ في
البياضِ.
البَياضُ:
لون
الأبْيَضِ.
وقد قالوا
بَياضٌ وبَياضَةٌ،
كما قالوا
مَنْزٍِلٌ
ومَنْزِلَةٌ.
وقد
بَيَّضْتُ
الشيءَ
تَبْيِيضاً،
فابْيَضَّ
ابْيِضاضاً،
وابْياضَّ
ابْيِيضاضاً.
وجمع الأبيضِ
بيضٌ.
وبايَضَهُ
فباضَهُ
يَبيضُهُ، أي
فاقَهُ في
البياضِ. ولا
تقل يَبوضُهُ.
وهذا أشدُّ بَياضاً
من كذا، ولا
تقل أَبْيَضُ
منه. والأَبْيَضُ:
السيفُ،
والجمع
البِيضُ.
والبيضانُ من
الناس: خلاف
السودانِ. قال
ابن السكِّيت:
الأَبْيَضَانِ:
اللبنُ
والماءُ.
وأنشد:
ولكنَّه
ياتي ليَ
الحَوْلَ
كامِلاً
وما
ليَ إَّ
الأَبْيَضَيْنِ شَرابُ
ومنه
قولهم:
بَيَّضْتُ
السِقاءَ،
وبَيَّضْتُ
الإناءَ أي
ملأته من
الماء واللبن.
والأَبْيَضَانِ:
عرقانِ في
حالب البعير.
والبَيْضَةُ:
واحدة
البَيْضِ من
الحديدِ
وبَيْضِ الطائِرِ
جميعاً.
وقولهم: هو
أدلُّ من
بَيْضَةِ
البلدِ أي من
بَيْضَةِ النعامة
التي تتركها.
والبَيْضَةُ:
الخُصْيَةُ.
وبَيْضَةُ
كلِّ شيءٍ:
حَوْزَةَهُ.
وبَيْضَةُ
القومِ:
سَاحَتُهُمْ.
وقال:
يا قَوْمِ
بَيْضَتَكُمْ
لا
تُفْضَحُنَّ
بهـا
إنِّي
أَخافُ
عليها
الأَزْلَمَ
الجَذَعا
يقول:
احفظوا
عُقْرَ داركم
لا
تُفْضَحُنَّ.
والبَيْضُ أيضاً:
وَرَمٌ يكون
في يد الفرس
مثل النُفَخ
والغُددِ. قال
الأصمعي: هو
من العيوب
الهيِّنة. يقال:
قد باضَتْ يدُ
الفرس
تَبييضُ
بَيْضاً.
وباضَتِ
الطائرةُ فهي
بائِضٌ.
ودجاجةٌ بَيوضٌ،
إذا أكثرت
البَيْضَ.
والجمع
بُيُضٌ. وباضَ
الحَرُّ، أي
اشتدَّ.
وباضَتِ
البُهْمى: سقطتْ
نصالُها.
وابْتاضَ
الرجلُ: لبس
البَيْضَةَ.
معنى
في قاموس معاجم
شَعْرٌ
رَسْلٌ، أي
مُسْتَرْسِلٌ.
وبعيرٌ
رَسْلٌ، أي
سَهْلُ
السَيْرِ.
وناقةٌ
رَسْلَةٌ.
وقولهم:
افْعَلْ كذا
وكذا على
رَسْلِكَ
بالكسر، أي اتَّئِدْ
فيه، كما
يقالُ: على
هِينَتِكَ.
ومنه الحديث:
"إلاَّ مَنْ
أَعطى في
نَجْدتها ورِسْلِها"،
يريد ا
شَعْرٌ
رَسْلٌ، أي
مُسْتَرْسِلٌ.
وبعيرٌ
رَسْلٌ، أي
سَهْلُ
السَيْرِ.
وناقةٌ
رَسْلَةٌ.
وقولهم:
افْعَلْ كذا
وكذا على
رَسْلِكَ
بالكسر، أي اتَّئِدْ
فيه، كما
يقالُ: على
هِينَتِكَ.
ومنه الحديث:
"إلاَّ مَنْ
أَعطى في
نَجْدتها ورِسْلِها"،
يريد الشدَّة
والرخاء.
والرِسْلُ أيضاً:
اللَبن. وقد
أَرْسَلَ
القومُ، أي
صار لهم
اللبنُ من
مواشيهم.
والرَسَلُ
بالتحريك: القطيع
من الإبل
والغنَم.
والجمع
الأَرسالُ. ويقال:
جاءت الخيل
أَرْسالاً،
أي قطيعاً
قطيعاً.
وراسَلَهُ
مُراسَلَةً
فهو مُراسِلٌ
ورَسيلٌ.
وامرأةٌ
مُراسِلٌ،
وهي التي يموت
زوجُها أو
أحسّتْ منه
أنّه يريد
تطليقَها،
فهي تَزَيَّنُ
لآخرَ
وتراسله.
وأَرْسَلْتُ
فلاناً في
رِسالةٍ، فهو
مُرْسَلٌ
ورَسولٌ،
والجمع رُسْلٌ
ورُسُلٌ.
والمُرْسَلاتُ:
الرياحُ، ويقال
الملائكةُ.
والرَسولُ
أيضاً:
الرِسالَةُ.
وقال كثير:
لقد
كَذَبَ
الواشُونَ
ما بُحْتُ
عندهم
بِسِرٍّ
ولا
أرْسَلْتُهُـمْ بـرَسـولِ
وقوله
تعالى: "إنَّا
رَسولُ ربِّ
العالمين" ولم
يقل: رُسُلُ
رَبِّ
العالمين،
لأن فَعولاً
وفَعيلاً
يستوي فيهما
المذكَّر
والمؤنَّث
والواحد
والجمع، مثل
عدوٍّ وصديق.
والمِرْسالُ:
سهمٌ قصيرٌ.
والمِرْسالُ:
الناقةُ السهلةُ
السير، وإبلٌ
مَراسيلُ.
ورَسيلُ
الرجلِ: الذي يُراسِلُهُ
في نضالٍ أو
غيره. وقوائم
البعير رِسالٌ.
واسْتَرْسَلَ
الشَعْرُ، أي
صار سَبْطاً.
واسْتَرْسَلَ
إليه، أي
انبسطَ
واستأنس.
وتَرَسَّلَ
في قراءته، أي
اتَّأَد فيها.