معنى تخلص من شريك في جريمة في المعجم الوسيط عربي عربي
جرَمَ
ـِ جَرْماً: أذنب. ويقال: جرَم نفسه وقَوْمَه، وجرم عليهم وإليهم: جنى جناية. وـ فلانٌ لأهله: كَسَب. وـ الرجلَ: أكسبه جُرماً. وفي التنزيل العزيز: ( ولا يَجْرِمَنَّكم شَنَآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتَّقوى ). لا يَحْمِلَنَّكم بُغض قوم على الاعتداء عليهم. وـ الشيءَ: ...
ـِ جَرْماً: أذنب. ويقال: جرَم نفسه وقَوْمَه، وجرم عليهم وإليهم: جنى جناية. وـ فلانٌ لأهله: كَسَب. وـ الرجلَ: أكسبه جُرماً. وفي التنزيل العزيز: ( ولا يَجْرِمَنَّكم شَنَآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتَّقوى ). لا يَحْمِلَنَّكم بُغض قوم على الاعتداء عليهم. وـ الشيءَ: قطعه. وـ النَّخْلَ ونحوه جَرْماً، وجِراماً: جنى ثمره. وـ التَّمرَ: جناه.جَرُمَ ـُ جَرامَة: عظُم جُرْمُه.جَرِم لونه ـَ جَرَماً: صفا.أجْرَم: ارتكب جُرماً. ويقال: أجرم عليهم وإليهم: جنى جناية. وـ النخلُ والتمرُ: حان جِرامُه. وـ الرجلَ: أكسبه جُرْماً. وقُرئ: ( ولا يُجْرِمَنَّكم ).جَرَّمَ السَّنةَ: أتمَّها.اجْتَرَم لأهله: كسب. وـ الشيءَ: جَرَمَه. وـ الذنبَ: ارتكبه.تَجَرَّم تَمَّ وانقضى. يقال: تَجَرَّمَت السَّنةُ، وتجرَّم الليلُ. وـ عليه: ادَّعى عليه جُرماً لم يفعله.جَرَمَ يقال: لا جَرَمَ لآتِيَنَّ: لا بُدَّ ولا محالة، أو حَقًّا.الجَرَام: النَّوَى. وـ التَّمر اليابس.الجِرام: وحدة من وحدات الوزن تساوي جزءاً من ألف من الكيلوجرام.الجُرَامَة: ما سقط من التَّمر عند قطعه. وـ ما ترك من التمر على الكَرَب. وـ رَدِيء التمر المجروم.الجِرْم: الجَسَد. ( الجمع ) أجرام، وجُرُوم، وجُرُم. وجِرْم الصَّوْت: جَهَارَته.الجُرْم: الذَّنب. ( الجمع ) أجرام، وجُرُوم.الجَرِمَة: الجُرم.الجِرْمَة: ما قُطِع من البُسْر. وـ القوم يَجتَرِمون النَّخْل.الجَرِيم: التَّمر المجروم. وـ التَّمْر اليابس. وـ ما يُرضخ به النَّوى. وـ العظيم الجِرْم. وـ النَّوى.الجَرِيمَة ( بوجه عام ): كلّ أمر إيجابيٍّ أو سلبيّ يعاقب عليه القانون، سواء أكانت مُخالفة أم جُنحة أم جِناية. وـ ( بوجه خاص ): الجناية. ( مج ). ( الجمع ) جرائم. وـ من الرِّجال: الكاسب. يقال: فلان جريمة أهله.
معنى
في قاموس معاجم
خَلَصَ
ـُ خُلُوصاً، وخِلاصاً: صفا وزال عنه شَوْبُه. ويقال: خَلَصَ من وَرْطَته: سلم منها ونجا. وخَلَص من القوم: اعتزلهم وانفصل منهم. وفي التنزيل العزيز: ( فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا ). ويقال: خَلَصَ بنفسه. وـ إلى الشيء: وَصَل. فهو خالِص. ( الجمع ) خُلَّص.( ...
ـُ خُلُوصاً، وخِلاصاً: صفا وزال عنه شَوْبُه. ويقال: خَلَصَ من وَرْطَته: سلم منها ونجا. وخَلَص من القوم: اعتزلهم وانفصل منهم. وفي التنزيل العزيز: ( فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا ). ويقال: خَلَصَ بنفسه. وـ إلى الشيء: وَصَل. فهو خالِص. ( الجمع ) خُلَّص.( خَلِصَ ) العَظْم ـَ خَلَصاً: إذا تشظى في اللَّحم؛ وذلك في قصب عِظَام اليد والرِّجْل.( أخْلَصَ ) العظمُ: كثُر نُخاعه. وـ الشيءَ: أصفاه ونقَّاه من شَوْبه. ويقال: أخْلَصَهُ النَّصيحَةَ والحُبَّ، وأخْلَصَهما له. وأخْلَصَ للهِ دِينَه: تركَ الرِّياء فيه. وـ فلاناً: اختارَهُ واخْتَصَّهُ بدخيلة نفسه. وـ السَّمْن وغيره: أخذ خُلاصته.( خالَصَهُ ): صافاه. ويقال: خالصه الوُدَّ، وخالَصَ الله دينَه. وـ الدَّائِن المَدِين: أبْرَأه من دَيْنِه. ( محدثة ).( خَلَّصَ ) الشيءَ: صفَّاه ونقَّاه من شوبه. ويقال: خَلَّصَهُ اللهُ: نَجَّاه من ورطته ونحوها. وـ مَيَّزَهُ من غيره.( تَخالَصَ ) القَوْم: تَصَافَوْا.( تَخَلَّصَ ): مطاوع خَلَّصَه.( اسْتَخْلَصهُ ): أخْلَصه. وـ اختارَه. وـ اخْتَصَّه.( الإخْلاصُ ): كَلِمَةُ الإخلاص: كلمةُ التوحيد. وسورة الإخلاص: قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد.( الخالِصُ ): يقال: هو خالِصٌ لك: حَلال. وـ من الألوان: ما صَفا ونَصَع.( الخالِصَةُ ): يقال: هذا الشيء خالِصَةٌ لك: خاصٌّ بك. وفي التنزيل العزيز: ( وَقَالُوا مَا فِي بُطُوْنِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُوْرِنَا ).( الخَلاصُ ): ما يُتَخَلَّص به من الخُصومَة. وـ مِثل الشيء. ومنه حديث شريح: ( أنَّه قضى في قوسٍ كسرها رجلٌ بالخَلاص ). وـ أجرة الأَجير.( الخِلاصُ ): رُبٌّ يتخذ من تَمْر. وـ ما خلَص من السَّمْن إذا طُبخ. وـ ما أخلَصته النار من الذهب والفِضَّة وغيره.( الخُلاصةُ ): زُبْدة الشيء. وخُلاصة الكلام: ما استُخْلِص فيه معنى العبارة مُجَرَّداً عن الزوائد والفُضول. وـ ما يُستَخْرَج من المادة حاوِياً لخصائصها.( الخِلْصُ ): الخِدْنُ، يقال: هو خِلْصي.( الخُلْصان ): الخَالصُ من الأخْدان. ( يسْتَوي فيه الواحِد والجَمْع ).( الخَلَصَةُ ): ذو الخَلَصَة: بيت كان يدعى الكعْبَة اليمانيَّة لبني خثعم؛ وسُمِّي كذلك لصنم كان فيه يسمى: الخَلَصَة.( الخُلُوصُ ): رُبٌّ يُتَّخذ من التَّمْر. وـ الثُّفل يبقى في أسفل السَّمن واللَّبَن.( الخَلِيصُ ): من الألوان ونحوها: الخَالص.( المُخَالصَةُ ): صكٌّ يَعترف فيه الدائن بِبراءة ذِمَّة المدين. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
شَرِكَتِ
النَّعْلُ ـَ شَرَكاً: انقطَع شِراكُها. وـ فلاناً في الأمرِ شِرْكاً، وشَرِكةً، وشِرْكَةُ، كان لكل منهما نصيب منه. فهو شريك.( أَشْرَكَهُ ) في أمْرِه: أدخله فيه. ويقال: أشركَ بالله: جعل له شريكاً في مُلْكه. وفي التنزيل العزيز: {يَابُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللهِ}. وـ النعل: ...
النَّعْلُ ـَ شَرَكاً: انقطَع شِراكُها. وـ فلاناً في الأمرِ شِرْكاً، وشَرِكةً، وشِرْكَةُ، كان لكل منهما نصيب منه. فهو شريك.( أَشْرَكَهُ ) في أمْرِه: أدخله فيه. ويقال: أشركَ بالله: جعل له شريكاً في مُلْكه. وفي التنزيل العزيز: {يَابُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللهِ}. وـ النعل: جعل لها شِرَاكاً.( شارَكَهُ ): كان شريكَهُ. ويقال: فلانٌ يُشارِك في علم كذا: له نصيب منه.( شَرَّكَ ) بينهم: جعلهم شركاءَ. وـ النعل: أشرَكَها.( اشْتَرَكَ ) الأمْرُ: اختلطَ والْتَبَس. وـ فلان في كذا: دفع أجراً مقابل الانتفاع به. يقال: اشترك في الصحيفة أو في السكة الحديدية. وـ الرجلان: كان كل منهما شريك الآخر.( تَشارَكَا ): اشتركا.( الاشتراكية ): مذهبٌ سياسيٌّ واقتصاديٌّ يقومُ على سيْطَرَةِ الدولة على وسائل الإنتاج، وعدالة التوزيع، والتخطيط الشامل. ( مج ).( الشِّراكُ ): الطريقة من الكلأ الأخضر تكون منقطعة عن غيرها. وـ سير النَّعْل على ظهر القدم. ( الجمع ) شُرُك، وأشْرُك.( الشِّرْكُ ): النصيب. ( الجمع ) أَشْراك. وـ اعتقاد تعدد الآلهة.( الشَّرَكُ ): حِبَالَةُ الصَّيد. ( الجمع ) أشْرَاك، وشُرُك.( الشَّرِكَةُ ): عقد بين اثنين أو أكثر للقيام بعمل مشترك.( المُشْتَرَكُ ): رجلٌ مشتَرَك: مهموم يحدِّث نفسه. ولفظٌ مشتَرَك: له أكثر من معنى. ومالٌ أو أمرٌ مشتَرَك: لك ولغيرك فيه حصَّة.