معنى ترادف مسافران في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الرَدْفُ:
المُرْتَدَفُ،
وهو الذي يركب
خلف الراكب.
وأَرْدَفْتُهُ
أنا، إذا
أركَبته معك،
وذلك الموضع
الذي يركبه
رِدافٌ. وكلُّ
شيء تبِعَ
شيئاً فهو
رِدْفَهُ.
وهذا أمرٌ ليس
له رِدْفٌ، أي
ليس له
تَبِعَةٌ.
والرِدْفُ في
الشعر: حرف
ساكن من حروف
الرَدْفُ:
المُرْتَدَفُ،
وهو الذي يركب
خلف الراكب.
وأَرْدَفْتُهُ
أنا، إذا
أركَبته معك،
وذلك الموضع
الذي يركبه
رِدافٌ. وكلُّ
شيء تبِعَ
شيئاً فهو
رِدْفَهُ.
وهذا أمرٌ ليس
له رِدْفٌ، أي
ليس له
تَبِعَةٌ.
والرِدْفُ في
الشعر: حرف
ساكن من حروف
المد واللين
يقع قبل حرف
الرويّ ليس
بينهما شيء،
فإن كان ألفاً
لم يَجْزْ
معها غيرها،
وإن كان واواً
جاز معها
الياء.
والرِدْفانِ:
الليلُ
والنهارُ.
والردافَةُ:
الاسمُ من
إرْدافِ
الملوك في
الجاهلية.
والرِدافَةُ: أن
يجلس الملك
ويجلس
الردْفُ عن
يمينه، فإذا شرب
الملك شرب
الرِدْفُ قبل
الناس، وإذا
غزا الملك قعد
الرِدْفُ في
موضعه وكان
خليفَته على
الناس حتّى
ينصرف، وإذا
عادت كتيبةُ
الملك أخذ
الرِدْفُ
المِرباع.
والرِدْفُ:
الكَفَلُ
والعَجُزُ.
والرَديفُ:
نجمٌ قريبٌ من
النسر الواقِع.
والرَديفُ:
النجمُ الذي
يَنُوء من المشرق
إذا غاب
رقيبُه في
المغرب.
ورَدِفَهُ بالكسر،
أي تَبِعَهُ
يقال: كان نزل
بهم أمرٌ فَردِفَ
لهم آخرُ
أعظمُ منه.
قال تعالى:
"تَتْبَعُها
الرَّادِفَةُ".
والرَوادِفُ:
رواكيبُ
النخلة.
والرُدافى:
الحُداةُ
والأعوانُ؛ لأنّه
إذا أعيا
أحدهم
خَلَفَه
الآخر. وأَرْدَفَهُ
أمرٌ: لغةٌ في
رَدِفَه.
وأَرْدَفَتِ
النجومُ، أي
توالَتْ.
ومُرادَفَةُ
الجرادِ: ركوبُ
الذكر الأنثى
والثالث
عليهما.
ويقال: هذه دابة
لا تُرادِفُ،
أي لا تحمل
رَديفاً.
والارْتدافُ:
الاستدبارُ.
يقال: أتينا
فلاناً فارْتَدَفْناهُ،
أي أخذناه من
ورائه أخذاً.
واسْترْدَفَهُ:
أي سأله أن
يردفه
والترادف
التتابعُ. قال
الأصمعي:
تعاونوا عليه
وتَرادَفوا، بمعنىً.
معنى
في قاموس معاجم
السَفَرُ:
قطعُ
المسافة،
والجمع
الأَسْفارُ.
والسَفَرُ
أيضاً: بَياضُ
النهار. قال
الساجعُ: إذا
طَلَعَتِ
الشِعْرى سَفَراً.
والسَفَرَةُ:
الكَتَبةُ.
قال الله تعالى:
"بأيْدي
سَفَرَةٍ"،
قال الأخفش:
واحدهم سافِر.
والسِفْرُ
بالكسر:
الكتابُ،
وال
السَفَرُ:
قطعُ
المسافة،
والجمع
الأَسْفارُ.
والسَفَرُ
أيضاً: بَياضُ
النهار. قال
الساجعُ: إذا
طَلَعَتِ
الشِعْرى سَفَراً.
والسَفَرَةُ:
الكَتَبةُ.
قال الله تعالى:
"بأيْدي
سَفَرَةٍ"،
قال الأخفش:
واحدهم سافِر.
والسِفْرُ
بالكسر:
الكتابُ،
والجمع أَسْفارٌ
قال الله
تعالى:
"كَمَثَلِ
الحِمارِ
يَحْمِلُ
أَسْفاراً".
والسُفْرَةُ
بالضم: طعامٌ
يُتَّخَذُ
للمسافر. ومنه
سمِّيَتْ السُفْرَةُ.
والسَفيرُ: ما
سقَطَ من ورق
الشجر وتَحاتَّ.
يقال: إنَّما
سمِّي
سَفيراً لأنّ
الريح
تَسْفِرُهُ،
أي تكنُسه.
والمِسْفَرَةُ:
المِكْنسةُ.
والرياحُ
يُسافِر
بعضُها بعضاً،
لأنَّ
الصَّبا
تُسْفِرُ ما
أَسْدَتْهُ الدَبورُ،
والجنوبُ
تُلْحِمُهُ.
والسَفيرُ:
الرسولُ
المصلِحُ بين
القوم،
والجمع
سُفَراءُ. وسَفَرْتُ
بين القوم
أَسْفِرُ
سِفارَةً:
أصلحْتُ.
وسَفَرْتُ
الكتابَ
أَسْفِرُهُ
سَفْراً.
وسَفَرَتِ
المرأةُ:
كشفَتْ عن
وجهها، فهي سافِرٌ.
ومَسافِرُ
الوجه: ما
يَظهر منه.
قال الشاعر
امرؤ القيس:
ثيابُ
بني عَوْفٍ
طَهارى
نَقِـيَّةٌ
وأوْجَهُهُمْ
بِيضُ
المسافِرِ
غُرَّانُ
وسَفَرْتُ
البيت:
كَنَسْتُهُ.
والسُفارَةُ بالضم:
الكُناسَةُ.
ويقال:
سَفَرْتُ
أَسْفِرُ
سُفوراً:
خرجْت إلى
السَفَرِ،
فأنا سافِرٌ،
وقومٌ سَفرٌ
وسُفَّارٌ.
وقد كثرتِ
السافِرَةُ
لموضع كذا، أي
المُسافِرونَ.
وسافَرْتُ
إلى بلدة كذا
مُسافَرَةً
وسِفاراً قال
الشاعر حسان:
لولا
السِفارُ
وبُعْدُ
خَرْقٍ
مَهْمَهٍ
لَتَرَكْتُها
تَحْبو على العُرْقوبِ
والسِفارُ
أيضاً: حديدةٌ
تُوضَع على
أنفِ البعيرِ
مكان
الحَكَمَةِ
من أنف الفرس،
وربَّما كان
خيطاً
يُشَدُّ على
خطام البعير
ويُدارُ عليه
ويُجْعَلُ
بقيَّتُه
زماماً.
والجمع سُفُرٌ.
قال الأخطل:
ومُوَقِّع
أَثَرُ
السِفارِ
بِخَطْمِـهِ
من سُودِ
عَقة أو بني
الجَوَّال
تقول
منه: سَفَرْت
البعيرَ.
وبعيرٌ
مِسْفَرٌ وناقةٌ
مِسْفَرَةٌ:
قويان على
السَفَرِ. وأَسْفَرَ
الصبحُ، أي
أضاء. وفي
الحديث: "أَسْفِروا
بالفَجْر،
فإنه أعظمُ
للأجر"، أي
صلوا صلاة
الفجر
مُسْفِرينَ،
ويقال:
طوِّلوها إلى
الإسْفارِ.
وأَسْفَرَ
وجهُه
حُسْناً، أي أشرقَ.
والإسْفارُ
أيضاً:
الانحسارُ.
يقال: أَسْفَرَ
مُقَدَّمُ
رأسه من
الشَعَرِ.