سَبقَهُ
إِِلى الشيءِ ـِ سَبْقاً: تقدَّمَهُ. يُقال: سبق الفرسُ في الحَلْبةِ: جاءَ قبل الأَفراسِ. وسبق على قومِهِ: علاهُمْ كرماً.( سُبِقَ ) على الأَمر: غُلِبَ.( أَسْبَقَ ) القومُ إِِلى الأَمرِ: بادرُوا. و ـ الرأَيَ ونحوه: اتخذه مصمماً عليه قبل المناقشة فيه، فالرأْي مُسْبَق.( سابقَ ...
إِِلى الشيءِ ـِ سَبْقاً: تقدَّمَهُ. يُقال: سبق الفرسُ في الحَلْبةِ: جاءَ قبل الأَفراسِ. وسبق على قومِهِ: علاهُمْ كرماً.( سُبِقَ ) على الأَمر: غُلِبَ.( أَسْبَقَ ) القومُ إِِلى الأَمرِ: بادرُوا. و ـ الرأَيَ ونحوه: اتخذه مصمماً عليه قبل المناقشة فيه، فالرأْي مُسْبَق.( سابقَ ) إِِلى الشيء مسابقة، وسباقاً: أَسرع إِِليه. وفي التنزيل العزيز: ( سَابِقُوا إِِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ). و ـ بين الخيل: أَرسلها وعليها فرسانها لينظر أَيها يسبِق. و ـ فلاناً: جاراه. و ـ باراه.( سَبَق ): أَخذ السبَق. و ـ بين الخيل: سابق. و ـ الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام. و ـ الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه.( اسْتَبَقوا ) إِِلى كذا: سابق بعضهم بعضاً. و ـ الطَّريقَ: جاوَزَه.( تَسابقُوا ): استبقوا. و ـ تخاطروا. و ـ تناضلوا.( السابقُ ): المتقدِّم في الخير. وفي التنزيل العزيز: ( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ المُقَرَّبُونَ ).( السَّابقةُ ): السبق في الجري وغيره. يُقال: له في هذا الأَمر سابقةٌ: إِِذا سبق الناس إِِليه. و ـ ( في القانون ): جريمة تَحْدُث من المكلَّف وتسجَّل عليه. و ـ تصرف سليم مبتكر يحتذى عليه ما يماثله. ( الجمع ) سَوابقُ. والسابقات: الخيل.( السِّباقُ ): الرِّباط. و ـ القيد. والسِّباقان: قيدان من سير أَو غيره يوضعان في رجل الجارح من الطير. وسِبَاق الخيل: إِجراؤها في مضمار تتسابق فيه.( السَّبَّاقُ ): الكثير السبق.( السِّبْقُ ): المسابق.( السَّبَقُ ): ما يتراهن عليه المتسابقون. و ـ موضع السباق. على المجاز. ( الجمع ) أَسباق.
معنى
في قاموس معاجم
شَخَصَ
الشيءُ ـَ شُخُوصاً: ارتفع. وـ بدَا من بعيد. وـ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه. وـ من بلدِه، وعنه: خَرَج. وـ إليه: رَجع. وـ أمامه: مَثَل بشخصه. وـ فلان بَصَرَه وببصره: فتح عينيه ولم يَطْرِف بهما مُتَأمِّلاً أو منزعجاً. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ ...
الشيءُ ـَ شُخُوصاً: ارتفع. وـ بدَا من بعيد. وـ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه. وـ من بلدِه، وعنه: خَرَج. وـ إليه: رَجع. وـ أمامه: مَثَل بشخصه. وـ فلان بَصَرَه وببصره: فتح عينيه ولم يَطْرِف بهما مُتَأمِّلاً أو منزعجاً. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ ).( شَخُصَ ) فلانٌ ـُ شَخاصَةً: ضخُمَ وعَظُمَ جسمه. فهو شخيص. وهي شخيصة.( أشخَصَ ) فلانٌ: حان سيرُه. وـ الرامي: شخصَ سهمُهُ. ويقال: أشخص سهمَه وبسهمِه. وـ فلاناً من بلده أخرجه. وـ فلاناً إليه: بعث به.( شَخَّصَ ) الشيءَ: عيَّنَه وميَّزَه مما سواه. ويقال: شخَّص الداء، وشخَّص المشكلة.( تَشَخَّصَ ) الأمرُ: تعيَّن وتميَّز.( الشاخِصُ ): الشيء الماثل. ويطلقُ على الهدف والعلامة البارزة للحدِّ وللقائم يُحدَّدُ به القياس.( الشَّخْصُ ): كلُّ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهورٌ؛ وغلب في الإنسان. وـ ( عند الفلاسفة ): الذات الواعية لكيانها المستقلة في إرادتها، ومنه: ( الشَّخْصُ الأخلاقيّ ) وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّله للمشاركة العقليَّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ. ( مج ). ( الجمع ) أشخاص، وشخوص.( الشَّخْصيُّ ): أمر شخصيّ: يخصّ إنساناً بعينه.( الشَّخْصيَّةُ ): صفات تميز الشخص من غيره. ويقال: فلان ذو شخصية قوية: ذو صفاتٍ مُتَمَيِّزة وإرادة وكيان مستقلّ. ( محدثة ).و( الأحوال الشخصية ): المسائل الشرعية المتعلقة بالأُسرة، كأحكام الميراث والزواج.