معنى تساقط حطاما في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
حَطَمْتُهُ
حَطْماً، أي
كسرته
فانْحَطَمَ
وتَحَطَّمَ.
والتَحْطيمُ:
التكسير.
وأصابتهم
حَطْمَةٌ، أي
سَنَةٌ وجدبٌ.
قال ذو
الخِرَق
الطهويّ:
إنَّا
إذا
حَطْمَةٌ
حَتَّتْ
لنـا
وَرَقـاً
نُمارس
العودَ
ح
حَطَمْتُهُ
حَطْماً، أي
كسرته
فانْحَطَمَ
وتَحَطَّمَ.
والتَحْطيمُ:
التكسير.
وأصابتهم
حَطْمَةٌ، أي
سَنَةٌ وجدبٌ.
قال ذو
الخِرَق
الطهويّ:
إنَّا
إذا
حَطْمَةٌ
حَتَّتْ
لنـا
وَرَقـاً
نُمارس
العودَ
حتَّى ينبتَ
الورقُ
وحَطْمَةُ
السيل، مثل
طَحْمَتِهِ،
وهي دَفْعته.
ولحَطِمُ:
المتكسِّر في
نفسه. ويقال
للفرس إذا
تهدَّمَ لطول عمره:
حَطِمٌ.
ويقال:
حَطِمَتِ
الدابّة
بالكسر، أي
أسنّتْ.
وحَطَمَتْهُ
السِنُّ
بالفتح حَطْماً.
والحُطَمَةُ،
من أسماء
النار؛ لأنَّها
تَحْطِمُ ما
تَلْقى. ويقال
أيضاً رجلٌ حُطَمَةٌ،
للكثير الأكل
ورجلٌ حُطَمٌ
وحُطَمَةٌ
أيضاً إذا كان
قليل الرحمة
للماشية
يَهشِم بعضَها
ببعض. وفي
المثل: شرُّ
الرِعاءِ
الحُطَمَةُ.
ويقال
للعَكَرَةِ
من الإبل
حُطَمَةٌ، لأنّها
تَحْطِمُ
كلَّ شيءٍ.
قال ابن عباس
رضي الله
عنهما:
الحَطيمُ:
الجَدْرُ.
يعني جدار حِجْرِ
الكعبة.
والحُطامُ: ما
تكسِّر من اليبيس.
معنى
في قاموس معاجم
سَقَطَ
الشيءُ من يدي
سُقوطاً،
وأَسْقَطْتُهُ
أنا.
والمَسْقَطُ،
بالفتح:
السُقوطُ.
وهذا الفعلُ
مَسْقَطَةٌ
للإنسان من
أعين الناس.
والمَسْقِطُ:
الموضعُ.
يقال: هذا
مَسْقِطُ
رأسي، أي حيُ
وُلِدْتُ.
وأتانا في
مَسْقِطِ
النجمِ: حيثُ
سَقَطَ.
وس
سَقَطَ
الشيءُ من يدي
سُقوطاً،
وأَسْقَطْتُهُ
أنا.
والمَسْقَطُ،
بالفتح:
السُقوطُ.
وهذا الفعلُ
مَسْقَطَةٌ
للإنسان من
أعين الناس.
والمَسْقِطُ:
الموضعُ.
يقال: هذا
مَسْقِطُ
رأسي، أي حيُ
وُلِدْتُ.
وأتانا في
مَسْقِطِ
النجمِ: حيثُ
سَقَطَ.
وساقَطَهُ،
أي
أَسْقَطَهُ.
قال الخليل:
يقال سَقَطَ
الولد من بطن
أمه. ولا يقال
وقع. وسُقِطَ
في يده، أي
ندِمَ. ومنه
قوله تعالى:
"ولَمَّا
سُقِطَ في
أيديهم" قال
الأخفش: وقرأ
بعضهم: سَقَطَ
كأنّه أضمر
الندم. وجوَّز
أُسْقِطَ في
يده.
والساقِطُ
والساقِطَةُ:
اللئيمُ في
حسبه ونفسه.
وقومٌ سَقْطى
وسُقَّاطٌ.
وتَساقَطَ
على الشيء، أي
ألقَى بنفْسه
عليه.
والسَقْطَةُ:
العَثَرَةُ
والزَلَّةُ.
وكذلك
السِقاطُ. قال
سويد بن أبي
كاهل:
كيف
يَرْجونَ
سِقاطي
بَعْدَ ما
جَلَّلَ
الرأسَ
مشيبٌ وصَلَعْ
والسِقاطُ
في الفرس:
استرخاء
العَدْوِ.
وسِقاطُ
الحديث: أن
يتحدَّث
الواحدُ
وينصتَ له الآخر،
فإذا سكت
تحدَّث الساكتُ.
قال الفرزدق:
إذا
هُنَّ
ساقَطْنَ
الحديثَ
كـأنّـه
جَنى
النَحْلِ أو
أَبْكارُ
كَرْمٍ
تُقَطَّفُ
وسَقْطُ
الرملِ:
مُنْقَطَعُهُ.
وفيه ثلاث لغاتٍ:
سِقْطٌ
وسُقْطٌ
وسَقْطٌ.
وكذلك سَقْطُ
الولد، لما
يَسْقُطُ قبل
تمامه.
وسَقْطُ النارِ:
ما يَسْقُطُ
منها عند القدح
في اللغات
الثلاث. قال
الفراء: سقْطُ
النارِ
يذكَّر ويؤنث.
أَسْقَطَتِ
الناقةُ
وغيرها، إذا
ألقت ولدَها.
والسِقْطانِ
من الظليم: جناحاه.
وسِقْطُ
السحابِ: حيث
يُرى طرفُه
كأنه ساقِطٌ
على الأرض في
ناحيةِ
الأفق، وكذلك
سِقْطُ
الخِباءِ.
وسِقْطا
جناحِ الطائر:
ما يُجَرُّ
منهما على
الأرض. وأمَّا
قول الشاعر:
حتَّى
إذا ما أضاء
الصبحُ
وانبعثتْ
عنه
نَعامَةُ ذي
سِقْطَيْنِ مُعتكِـرُ
فإنّه
عنَى
بالنعامة
سوادَ الليل.
وسِقْطاهُ:
أوّله وآخره،
وهو على
الاستعارة.
يقول: إنَّ
الليل ذا
السِقْطَيْنِ
مضى وصَدَقَ
الصبحُ.
والسَقَطُ:
رديءُ الطعام.
والسَقَطُ:
الخطأُ في
الكتابة والحساب.
يقال:
أَسْقَطَ في
كلامه.
وتكلَّم بكلام
فما سَقَطَ
بحرفٍ وما
أَسْقَطَ
حرفاً. والمرأةُ
السَقيطَةُ:
الدَنِيَّةُ.
وتَسَقَّطَهُ،
أي طلب
سَقَطَهُ. قال
الشاعر:
ولقد
تسقَطني
الوشاةُ
فصادفُوا
حَصِراً
بِسِرِّكِ يا
أُمَيْمَ ضنِينا
والسَقَّاطُ:
السيفُ يسقط
من وراء
الضَريبة يقطعُها
حتّضى يجوزَ
إلى الأرض.
قال الشاعر:
يُتِرُّ
العَظْمَ
سَقَّاطٌ
سُراطي
والسَقَّاطُ
أيضاً: الذي
يبيع
السَقَطَ من المتاع.