معنى تفرج الغم أو الكرب في المعجم الوسيط عربي عربي
حرف يجيء للشك، نحو قوله تعالى: {لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ}. وللإِبهام نحو: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}. وللتخيير نحو: خذ السِّلعة أَو ثمنها. ولمطلق الجمع كالواو، نحو: جاءَ الخلافةَ أَوْ كانت له قَدَراً.وللإِضراب بمعنى بَلْ نحو: ...
حرف يجيء للشك، نحو قوله تعالى: {لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ}. وللإِبهام نحو: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}. وللتخيير نحو: خذ السِّلعة أَو ثمنها. ولمطلق الجمع كالواو، نحو: جاءَ الخلافةَ أَوْ كانت له قَدَراً.وللإِضراب بمعنى بَلْ نحو: {وَأَرْسَلْنَاهُ إلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}. وللتقسيم نحو: الكلمة: اسم، أو فعل، أو حرف. وبمعنى إلى، نحو: لأَسْتَسْهِلَنَّ الصَّعْبَ أوْ أُدْرِكَ المُنَى.و بمعنى إلاَّ، نحو: لأُعَاقِبَنَّه أَوْ يُطِيعَ أَمْرِي.
معنى
في قاموس معاجم
غَمّ
اليومُ ـُ غَمًّا، وغُموماً: اشتدّ حرُّه حتى كاد يأخذ بالنفس. فهو غامّ، وغَمّ، ومِغَمّ. وـ الشيءَ غَمًّا: غطاه وستره. يقال: غمّ القمرُ النجومَ: بهرها وكاد يستر ضوءها. وـ الثورَ ونحوه: وضع الغمامة على عينيه وهو يدور في الساقية أو الطاحون. وـ فلاناً: حزنه.( غُمَّ ) عليه الهلال: ...
اليومُ ـُ غَمًّا، وغُموماً: اشتدّ حرُّه حتى كاد يأخذ بالنفس. فهو غامّ، وغَمّ، ومِغَمّ. وـ الشيءَ غَمًّا: غطاه وستره. يقال: غمّ القمرُ النجومَ: بهرها وكاد يستر ضوءها. وـ الثورَ ونحوه: وضع الغمامة على عينيه وهو يدور في الساقية أو الطاحون. وـ فلاناً: حزنه.( غُمَّ ) عليه الهلال: حال دون رؤيته غيم أو ضباب. وفي الحديث: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمّ عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين يوماً". وـ عليه الخبر: استبهم واستعجم.( غَمَّ ) ـَ غَمَماً: سال شعر رأسه حتى ضاقت جبهته وقفاه؛ وذلك من العيوب. وـ السحابُ: لم يكن فيه فرجة. فهو أغَمّ، وهي غَمّاء. ( الجمع ) غُمّ. ويقال: فلان أغَمّ الوجه، وأغَمّ القفا: غبيذ.( أغَمّت ) السماءُ: جاءت بالغمام. وـ اليوم: غَمّ. وـ الأرضُ: كثر نباتها. فهو مُغِمّ. ويقال: ما أغَمَّك لي، وما أغَمّك إليّ، وما أغَمّك عليّ: من الغمِّ بمعنى الحزن.( غامَّه ): غَطَّى كل منهما الآخر، أو حزنه.( اغْتَمّ ): تَغَطّى. وـ حَزِن. وـ احتبس نفسه عن الخروج. وـ النبتُ: طال والتفّ وكثر.( انْغَمّ ): تغطّى. وـ حزن.( الغَامّ ): يقال: يوم غامّ: ذو حزن. ويوم غامّ: ذو حرّ شديد.( الغَمَامَة ): السّحابة. ( الجمع ) غَمائم، وغمام. وحَبّ الغمام: البَرَد. ويقال: هو يَفْتَرّ عن مثل حَبّ الغمام: عن أسنان بيض كالبَرَد.( الغِمَامَة ): ما يشد به فم الدابّة لتمنع من الاعتلاف. وـ ما يُغَطّى به عينا الثور ونحوه وهو يدور حتى لا يلحقه الدوار. ( الجمع ) غمائم.( الغَمّ ): الكرب أو الحزن يحصل للقلب بسبب مّا. ( الجمع ) غُمُوم. ويوصف به فيقال: يوم غَمّ: ذو حَرّ. ويوم غَمّ: ذو حزن.( الغَمّاء ): الشديدة من شدائد الدهر. يقال: مِثلك يكشف الغَمّاء. وإنهم لفي غَمّاء من الأمر: إذا كانوا في أمر ملتبس. وـ من الليالي: آخر ليلة في الشهر. ويقال: صُمنا للغمّاء: إذا حال دون رؤية الهلال ليلة استهلاله غيم أو ضباب.( الغُمَّة ): الغَمّ. وـ قعر النحي وغيره. ويقال: أمر غُمَّة: مبهم ملتبس. وإنه لفي غُمّة من أمره: إذا لم يهتد للمخرج. وساروا في أرض غُمّة: ضيقة. وصُمنا للغُمَّة: على غير رؤية الهلال. ( الجمع ) غُمَم.( الغَمَّى ): الشدَّة تَغُمّ القوم في الحرب. وـ الغَبَرة. وـ الظُّلمة. ويقال: ليلة غَمّى، وهي التي يُطْلَب فيها الهلال فتحول بينه وبين الناس غمامة أو ضبابة.( الغُمَّى ): الشديدة من شدائد الدهر.ويقال: إنَّهم لفي غُمّى من أمرهم، إذا كانوا في أمر ملتبس.( المُغَمّم ) من الغيوم والبحار: الكثير الماء.( المَغْموم ): رُطَب مغموم: جُعل في الحَرّة وستر ثم غُطِّيَ حتى أرطب.
معنى
في قاموس معاجم
فَرَجَ
بين الشّيئين ـِ فَرْجاً: شقّ. وفي التنزيل العزيز: {وإذا السماء فرجت}: انشقّت. وـ القومُ له: أوسعوا له. وـ الله الغَمَّ: كشفه. فالله فارج، والكرب مفروج.( فَرِجَ ) ـَ فَرَجاً: انكشفت عورته. وـ جبن وفزع. فهو فرِج. وـ عظمت أليتاه. وـ ثناياه: فلِجت. فهو أفرج، وهي فرجاء. ( الجمع ...
بين الشّيئين ـِ فَرْجاً: شقّ. وفي التنزيل العزيز: {وإذا السماء فرجت}: انشقّت. وـ القومُ له: أوسعوا له. وـ الله الغَمَّ: كشفه. فالله فارج، والكرب مفروج.( فَرِجَ ) ـَ فَرَجاً: انكشفت عورته. وـ جبن وفزع. فهو فرِج. وـ عظمت أليتاه. وـ ثناياه: فلِجت. فهو أفرج، وهي فرجاء. ( الجمع ) فُرْج.( فَرُج ) ـُ فَرَاجة: لم يكتم السرّ.( أفْرَجَ ) الغبارُ: انكشف. وـ القومُ عن المكان: انجلوا عنه. وـ عن الحبيس: أطلقه. يقال: أفرج عن الأسير. وأفرج عن المال. وـ الدجاجةُ: كانت ذات فراريج.( فَرَّجَ ) الشيءَ: وسّعه. وـ اللهُ الغمَّ: كشفه.( انْفَرَج ) الشيءُ: اتّسع. ويقال: انفرج ما بين الشّيئين. وـ الغمّ والكربُ: انكشف. وـ فلان من ضيقه: تخلّص.( تَفَرّج ) الشيءُ أو الغمّ أو الكرب: انفرج. ويقال: تفرّج الرجل بكذا، وعليه: تسلّى بمشاهدته يطرح همّه. ( محدثة ).( التَّفَاريج ): تفاريج الأصابع: الفتحات بينها. واحدها: تِفْرَاج. ويقال: تفاريج القباء والدرابزين ونحوهما.( الفَرْج ): الشّقّ بين الشيئين. ( الجمع ) فروج. وفي التنزيل العزيز: {وما لها من فروج}: شقوق وفتوق. وـ ما بين الرِّجْلين. وكنى به عن السَّوءة وغلب عليها؛ وفي التنزيل العزيز: {والتي أحصنت فرجها}. و: {والذين هم لفروجهم حافظون}. وـ الثّغر المخوف. وـ ما بين قوائم الدّابّة. يقال: جرت الدابة ملء فروجها: بلغت سرعتها. وفروج الأرض: نواحيها.( الفَرَج ): انكشاف الغمّ.( الفُرُج ) من الرّجال: الذي لا يكتم السرّ.( الفُرْجَة ): الشقّ بين الشيئين. وـ انكشاف الهمّ. وـ مشاهدة ما يتسلّى به. ( محدثة ).( الفَرَجيّة ): ثوب واسع طويل الأكمام يتزيّا به علماء الدين. ( محدثة ).( الفَرُّوج ): قميص الصغير. وـ فرخ الدّجاجة. ( الجمع ) فراريج.( الفَريج ): القوس البائنة عن الوتر. وـ الأنثى أعيت من كثرة الولادة. وـ الظاهر البارز المنكشف. ( للذكر والأنثى ).( المُفْرَج ): القتيل لا يدرى من قتله. وـ الذي لا ولد له ولا مال ولا عشيرة.( المُفَرّج ): المُِشط. وـ من بان مرفقه عن إبطه.( المنْفَرِجَة ): الزاوية المنفرجة ( في الهندسة ): ما كانت أكثر من 90 درجة. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
فَرْجَنَ
الدابةَ: نظّف جلدها بالفرجون. وـ الثوبَ ونحوه: نظّفه بالفرجون.( الفِرْجَون ): آلة من حديد لها أسنان تُنَظَّف بها الدّابّة. وـ أداة ذات شعر تنظّف بها الثّياب ونحوها. ( مع ).
الدابةَ: نظّف جلدها بالفرجون. وـ الثوبَ ونحوه: نظّفه بالفرجون.( الفِرْجَون ): آلة من حديد لها أسنان تُنَظَّف بها الدّابّة. وـ أداة ذات شعر تنظّف بها الثّياب ونحوها. ( مع ).
معنى
في قاموس معاجم
كَرَبَ
فلانٌ ـُ كَرْباً: زَرَع في الكريب. وـ أخذ الكَرَب من النخل. وـ أكل الكُرَابَة. وـ الشيء ـِ كروباً: دنا. وـ الشمس للمغيب: دنت. ويقال: كَرَبَ يفعل كذا وكذا، وكرب أن يفعله: قارب أن يفعله. وهو من أفعال المقاربة. وـ فلاناً الأمر والغمّ والعبء: اشتدّ عليه وثقل. فهو مكروب. وكرب ...
فلانٌ ـُ كَرْباً: زَرَع في الكريب. وـ أخذ الكَرَب من النخل. وـ أكل الكُرَابَة. وـ الشيء ـِ كروباً: دنا. وـ الشمس للمغيب: دنت. ويقال: كَرَبَ يفعل كذا وكذا، وكرب أن يفعله: قارب أن يفعله. وهو من أفعال المقاربة. وـ فلاناً الأمر والغمّ والعبء: اشتدّ عليه وثقل. فهو مكروب. وكرب الحبل وغيره ـُ كَرْباً: فتله. وـ الأرض كرباً، وكِرَاباً: قَلَبَها للحرث وأثارها للزرع. وـ الدَّلْو: جعل لها كَرَباً.( أكْرَبَ ) الرجلُ: عَدَا. وـ الدَّلْو: كربها.( اكْتَرَبَ ) لكذا: اغتمّ.( الكِرَاب ): مجاري الماء في الوادي. واحدتها: كَرْبَة.( الكُرَابَة ): ما يُلْتَقَط من التمر في أُصول السَّعف بعدما تصرَّم. ( الجمع ) أكْرِبة.( الكَرَب ): الأصل العريض للسَّعف إذا يَبِس. وـ الحبل يُشَدّ في وسط خشبة الدَّلو فوق الرشاء ليقوِّيَه. ( الجمع ) أكراب.( الكَرْب ): الحُزْن والغمّ يأخذ بالنّفْس. ( الجمع ) كُرُوب.( الكُرْبَة ): الكَرْب. ( الجمع ) كُرَب.( الكَرَبَة ): الزِّرّ يكون فيه رأس عمود الخيمة ( الجمع ) كرب.( الكَرُوبِيّون ): المقرَّبون إلى الله من الملائكة، منهم: جبريل، وميكائيل، وإسرافيل، في رأي بعض المفسِّرين.( الكَرِيب ): المكروب. وـ الكعب من القصب. وـ خَشَبَة الخبَّاز التي يدوِّر بها الرغيف. وـ من الأرض: التي لا ماء فيها ولا شجر.( المِكْرَب ): ما تُقَلَّب به الأرض وتثار.( المُكْرَب ) من المفاصل: الممتلئ عَصَباً. وـ الشديد الأسْر من حَبْل أو بناء أو مَفْصِل أو دابّة.