" فَرَجَ الله الغَمَّ " من باب ضَرَبَ " يَفْرِجه " بالكسر " : كشَفَه كَفَرَّجَه " مشدّداً فانْفرَجَ وتَفَرَّجَ . قال الشاعر :
" يا فَارِجَ الهَمِّ وكَشّافَ الكُرَبْ
والفَرَجُ من الغَمّ بالتحريك يقال : فَرَّجَ الله غَمَّك تَفْرِيجاً . " والفَرْجُ : العَوْرَةُ " فهو اسمٌ لجميع سَوْآتِ الرِّجَال والنِّسَاءِ والفِتْيَانِ وما حَوالَيْهَا كُلُّه فَرْجٌ وكذلك من الدَّوابِّ ونحوِها . وفي اللسان : الفَرْجُ : ما بين اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْن . وفي المُغْرِب : الفَرْجُ : قُبُلُ الرَّجْلِ والمرأَةِ باتّفاق أَهلِ اللّغَة . وقول الفقهاءِ : القُبُلُ والدُّبُرُ كلاهما فَرْجٌ يَعِني في الحُكْمِ . وفي المصباح : الفَرجُ من الإِنسان يُطْلَق على القُبُلِ والدُّبُر لأَنّ كلّ واحد مُنفرِجٌ أَي مُنْفَتِحٌ وأَكثر استعماله في العُرْف في القُبُل . فُلانٌ تُسَدّ به الفُرُوجُ : جمعُ الفَرْجِ وهو " الثِّغْر " المَخُوفُ هو " مَوْضِعُ المَخَافَةِ " . قال :
فَغَدَتْ كِلا الفَرْجَيْنِ تَحْسَب أَنه ... مَوْلَى المَخَافَةِ خَلْفُهَا وأَمامُها سُمِّيَ فَرْجاً لأَنه غير مَسْدُودٍ . و " في حديث عُمَر " " قَدِمَ رَجُلٌ من بعضِ الفُرُوجِ " يعني الثُّغُورَ . الفَرْجُ : " ما بَيْن رِجْلَيِ الفَرَسِ " وقال امرؤُ القَيْس :
لها ذَنَبٌ مثلُ ذَيْلِ العَرُوسِ ... تَسُدّ به فَرْجَها مِنْ دُبُرْ أَراد ما بين فَخِذَيِ الفَرَسِ ورِجْلَيْهَا . وسَمِّيَ فَرْجُ المَرْأَةِ والرَّجُلِ فَرْجاً لأَنّه بين الرِّجْلَيْنِ . الفَرْجُ : " كُورَةٌ بالمَوْصِل " . الفَرْجُ : " طَريقٌ عند أُضَاخَ " كغُرَاب . أُمِّرَ علَن الفَرْجَيْنِ . وفي عَهْدِ الحَجّاج : " استعْملتُك على الفَرْجَيْن والمِصْرَيْن " " الفَرْجَانِ : خُرَاسَانُ وسِجِسْتَانُ " ولمِصْرَانِ : الكُوفَةُ والبَصْرَةُ : قَالَهُ الأَصمعِيّ . وأَنشدَ قَول الهُذليّ :
" علَى أَحَدِ الفَرْجَيْنِ كان مُؤَمِّرِي ومثله في النّهَايَة . وهو قولُ أَبي الطَّيّبِ اللّغويّ وغيرِه . " أَو " المراد بالفَرْجَيْن خراسانُ " والسنْدَ " ؛ وهو قولُ أَبي عُبَيْدَةَ . وقد أَوردَهما في الصّحاح . الفَرْجَانُ : " الفَرْجُ " كالجُحْرَانِ له ذِكْرٌ في حديثِ عائشة رضي الله عنها . لا تُفْشِ سِرَّك إِليه فإِنَّه فُرُجٌ " بضَمَّتينِ " هو " الذي لا يَكْتُم سِرّاً ويُكْسَر " : الأَوّلُ عن ابن سيده . وحكى اللُّغَتَيْنِ كُرَاع . الفُرُجُ : " القَوْسُ البائِنةُ عن الوَتَرِ " وهو المُنْفَجَّة السِّيَتَيْن . وقيل هي التي بانَ وَتَرُهَا عن كَبِدَهَا " كالفَارِجِ والفَرِيجِ " وقد تقدّمَت الإِشارةُ إِليه . الفُرُجُ : " المَرْأَةُ تكونُ في ثَوْبٍ واحدٍ " . وفي اللّسَانِ : امرأَةٌ فُرُجٌ : مُتَفَضِّلَةٌ في ثَوْبٍ يَمَانِيَةٌ كما يقولُ أَهلُ نجدٍ : فُضُلٌ . الفُرْجُ " بالضّمِّ : د بفارِسَ منه الحسن بن عليّ المُحَدّث " وأَبو بكرٍ عبدُ الله بنُ إِبراهِيمَ بنِ محمّدِ ابن جَنْكَوَيْه شيخٌ صالحٌ وَرِعٌ عن أَبي طالِبٍ حَمزةَ بن الحُسَيْن الصُّوفيّ وعنه أَبو القَاسم هِبَةُ الله بن عبدِ الوارثِ الشِّيرَازيّ سمع منه بفُرْج وأَثنَى عليه . " والفَرْجَةُ مثلّثَةً : التَّفَصِّي " أَي الخَلاَصُ " من الهَمّ " . والفَرْجَة بالفتح : الرَّاحَةُ من خُزْنٍ أَو مَرَضٍ . قال أُميَّةُ بن أَبي الصَّلْت :
لا تَضِيقَنَّ في الأُمُورِ فَقْد تُكْ ... شَفُ غَمّاؤُهَا بِغَيْرِ احْتِيَالِ
رُبمَا تَكْرَهُ النُّفُوسُ من الأَمْ ... رِ له فَرْجَةٌ كَحَلِّ العِقالِقال ابن الأَعْرَابيّ : فُرْجَةٌ اسمٌ وفَرْجَةٌ مَصْدَرٌ قيل : الفَرْجَةُ في الأَمْرِ و " فُرْجَة الحائطِ " والبابِ " بالضّمّ " والمَعْنَيَانِ متقارِبَانِ . وقد فَرَجَ له يَفْرِجُ فَرْجاً وفَرْجَةً . والمصنِّف أَخذ التثليثَ من التّهذيب فإِن نَصّه : ويُقَال : ما لهذا الغَمِّ من فَرْجَةٍ ولا فُرْجَةٍ ولا فِرْجَةٍ . " والأَفْرَجُ : الّذِي لا " تكاد " تَلْتَقِي أَلْيَتاهُ لعِظَمِهما " وهذا في الحَبَش . رجلٌ أَفْرَجُ وامرأَة فَرْجاءُ بَيِّنَا الفَرَجِ . يقال : لا تَنظُرْ إِليه فإِنه فَرِجٌ . الفَرِجُ والأَفْرَجُ : " الذي لا يَزالُ يَنْكشِف فَرْجُه " إِذا جلسَ ويَتكشَّفُ . فَرِجَ بالكسر فَرَجاً و " الاسم الفَرَجُ مُحَرّكةً " . وفي حديث الزُّبَيْر : " إِنه كَان أَجْلَعَ فَرِجاً " . " والمُفْرِج بكسر الراءِ : الدَّجَاجَةُ ذاتُ فَرَارِيجَ . و " المُفْرِج أَيضاً : " مَنْ كان حَسَنَ الرَّمْيِ فيُصْبِح " يوماً " وقد " أَفْرَجَ أَي " تَغَيَّر رَمْيُه " . " وبنو مُفْرِجٍ " كمُحْسِن : " قبيلةٌ " من طَيِّئٍ . " وبفتحها " وفي بعض النُّسخ : وكمُكْرَمِ " : القَتِيلُ يُوجَد في فُلاَةٍ " من الأَرض " بَعِيدَةٍ من القُرَى " كذا عن ابن الأَعرابيّ أَي فهو يُودَى من بيتِ المالِ ولا يَبْطُلُ دَمُه قال أَبو عبيدةَ : المُفْرَج : هو " الذي يُسلِمُ ولا يُوالِي أَحَداً أَي إِذا جَنَى " جِنَايَةً " كانَ " أَي كانت جِنَايَتُه " عَلَى بَيْتِ المال لأَنه لا عاقِلَةَ له . ومنه " الحديث " " لا يُتْرَك في الإِسلام مُفْرَجٌ " " يعني إِن وُجدَ قَتِيلٌ لا يُعْرَفُ قاتلُه وُدِيَ من بيتِ مالِ الإِسلام ولا يُتْرَكُ . ويُرْوَى بالحَاءِ . وسَيُذْكَرُ في موضعِه . وكان الأَصمعيّ يقول : هو مُفْرَحٌ بالحَاءِ ويُنْكِر قولَهُم : مُفْرَجٌ بالجيم وروى أَبو عُبَيْدٍ عن جابرٍ الجُعْفيّ أَنه هو الرّجُلُ يكون في القَوْمِ من غيرِهم فحُقَّ عَلَيْهِم أَن يَعْقِلُوا عنه . قال : وسمعتُ محمّدَ بنَ الحسنِ يقول : يُرْوَى بالجيم والحَاءِ . وقيل : هو المُثْقَلُ بحَقِّ دِيَةٍ أَو فِدَاءٍ أَو غُرْمٍ . عن أَبي زيد : المُفرَّجُ " كمُحَمَّدٍ " - وكذا المِرْجَلُ والنَّحِيتُ كلّ ذلك - " : المُشْطُ " . وأَنشَدَ ثعلب لبعضهم يَصف رَجُلاً شاهِدَ زُورٍ :
فاتَهُ المجدُ والعَلاءُ فأَضْحَى ... يَفْتُق الخِيسَ بالنَّحِيتِ المُفَرَّجْ المُفَرَّج أَيضاً : " مَنْ بانَ مِرْفَقُهُ عن إِبْطِه " قال الشاعر :
مُتوسِّدينَ زِمامَ كُلِّ نَجِيبةٍ ... ومُفَرَّجٍ عَرِقِ المَقَذِّ مُنَوَّقِ " والفَرُوجُ كصَبُورِ : القَوْسُ التي انْفَرَجَتْ سِيتَاهَا " وانْفَجَّت . الفَرُّوج " كَتَنُّورٍ : قَمِيصُ الصّغِيرِ . و " قيلَ : هو " قَبَاءٌ " فيه " شَقٌّ مِن خَلْفِه " . و " صلَّى بنا النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وعليه فَرَّوجٌ من حَرير " والجمعُ الفَرَارِيجُ . الفَرّوج : " فَرْخ الدَّجَاج " وهو الفَتِيُّ منه " ويُضَمّ كسُبُّوحٍ " لغة فيه رواه اللِّحْيَانيّ . " وتَفَارِيجُ القَبَاءِ والدَّرَابِزِينِ : شُقوقُهما " وخُروقُهما وهي الحُلْفُق واحدُها تِفْرَاجٌ . التَّفَارِيج " من الأَصابعِ : فَتَحَاتُها " عن ابن الأَعْرَابيّ " جمع تِفْرِجَة " بكسر الأَوّل والثالث وفي اللسان أَنه جمع تِفْرَاجٍ . " ورجل تِفْرِجَةٌ " بالضّبط المُتَقدِّم " وتِفْرَاجَةٌ " بزيادة الأَلف والهاءِ وحكاهما أَبو حيّان في شرح التسهيل " ونِفْرَاجاءُ " مكسوراً " وهذه " أَي الأَخيرة " بالنّون " بدل التَّاء والذي في اللسان والتهذيب : رجل نِفْرِجُ ونِفْرِجَةٌ ونِفْرَاج ونِفْرِجَاءُ كلّ ذلك بالنون : يَنْكَشفُ عند الحَرْب . ونِفْرِجُ ونِفْرِجةٌ وتِفْرِجُ وتِفْرِجةٌ : " جَبانٌ ضعيفٌ " . أَنشد ثعلب :
" تِفْرِجَةُ القَلْبِ قَليلُ النَّيْلِ
" يُلْقَى عليه نِيِدُلاَنُ اللَّيْلِ " وأَفْرَجُوا عن الطّريق و " أَفْرَجَ القَوْمُ عن " القَتيل " إِذا " انكَشَفوا . أَفْرَجُوا " عن المكانِ " إِذا أَخَلُّوا به و " تَرَكُوه " . " وفَرَّجَ تَفْرِيجاً : هَرِمَ " . " والفَرِيج " كأَميرٍ " : البارِدُ " هكذا في نسختنا بالدّال وهو خطأٌ والصواب : البارِزُ المُنْكَشِفُ الظَّاهِر وكذلك الأُنثى . قال أَبو ذُؤَيبٍ يَصِف دُرَّةًبِكَفَّيْ رَقاحِيٍّ يُرِيدُ نَمَاءَهَا ... لِيُبْرِزَهَا للْبَيْعِ فَهْيَ فَرِيجُ كَشَفَ عن هذه الدُّرَّةِ غِطَاءَها لِيرَاهَا النّاسُ . الفَرِيجُ : " النّاقة الّتي وَضَعَت أَوَّلَ بَطْنٍ حَمَلتْه " وقال كُرَاع : امرأَةٌ فَرِيجٌ : قد أَعْيَتْ من الوِلادةِ . وناقةٌ فَرِيجٌ كالَّةٌ شُبِّهَتْ بالمَرْأَةَ الّتي قد أَعْيَتْ من الوِلادَة : نَقَلَه ابن سيده . وقال مَرَّةً : الفَرِيجُ من الإِبلِ : الذي قد أَعيا وأَزحَفَ . " وفَرَاوَجَانُ " بالفتح ويقال : بَرَاوَجَانُ " : ة بمَرْو " منها أَبو عبد الله محمد بن الحسن بن زيد المَرْوَزيّ رَوَى عنه الحاكِمُ أَبو عبد الله وغيرُه . " ورجُلٌ أَفْرَجُ الثَّنَايا " و " أَفْلَجُها " بمعنىً واحدٍ . " والفارِجَ : الناقَةُ انْفَرَجَتْ عن الوِلادة فتُبغِض الفَحْلَ وتَكْرَهُه " . أَبو جعفر " محمّد بنُ يَعْقُوبَ " بنِ الفَرَجِ الصُّوفيّ السّامُرِّيّ " الفَرَجِيّ مُحَرَّكَةً " منسوبٌ إِلى الجَدّ " زاهِدٌ مشهورٌ " أَنفَقَ الكثيرَ على العلماءِ والفُقَرَاءِ وتَفَقَّه وسَمِعَ علِيَّ ابنَ المَدِينيّ وأَبا ثَوْرٍ صحب أَبا تُرَابٍ النَّخْشَبِيَّ وذا النُّونِ المِصريَّ وعنه محمّدُ بنُ يُوسفَ بنِ بِشْرٍ الهَرَويُّ ومات بالرَّمْلَة بعد سبعين ومائتين . ومما يستدرك عليه من هذا الباب : الفَرْجُ : الخَلَل بين شَيْئينِ . والجمع فُرُوجٌ لا يُكْسَّر على غير ذلك . والفُرْجَة : الخَصَاصَةُ بين الشَّيْئِينِ . وعن النَّضْر بن شُمَيْلٍ : فَرْجُ الوادي : ما بين عُدْوَتَيْه وهو بَطْنُه وفَرْجُ الطَّريقِ منه وفُوَّهَتُه . وفَرْجُ الجَبَل : فَجُّه . وبينهما فُرْجَةٌ : أَي انْفرَاجٌ . وجمعُ الفُرْجَة فُرُجاتٌ كظُلماتٍ . وفي الحديث : " فُرَجُ الشَّيْطَان " جمع فُرْجَةٍ كظُلْمَةٍ وظُلْمٍ . والمُفْرَجُ كمُكْرَمٍ : الذي لا عَشيرَةَ له قاله أَبو موسى . ومكان فَرِجٌ : فيه تَفَرُّجٌ . وجَرَت الدَّابةُ مِلْءَ فُرُوجِهَا . وهو ما بين القَوَائمِ يقال للفَرس : مَلأَ فَرْجَه وفُرُوجَه : إِذا عَدَا وأَسرعَ به . قال أَبو ذؤَيب يصف الثَّور :
فَانْصَاعَ منْ فَزَعٍ وسَدَّ فُرُوجَه ... غُبْرٌ ضَوَارٍ وَافِيَانِ وأَجْدَعُ أَي مَلأَ قَوَائمَه عَدْواً كأَنّ العَدْوَ سَدَّ فُرُوجَه ومَلأَها . وافِيَانِ أَي صَحِيحانِ وأَجْدَعُ : مقْطُوعُ الأُذنِ . وفُرُوجُ الأَرْضِ : نَواحِيها . وفَرَجَ البَابَ : فَتَحَه . وبابٌ مَفْرُوجٌ مُفَتَّحٌ . وقَول أَبي ذُؤَيب :
" وللشَّرِّ بَعْدَ القَارعَات فُرُوجُ يحتمل أَن يكون جمْعَ فَرْجَة كصَخْرةٍ وصُخُورٍ أَو مَصدراً لفَرَجَ يَفْرِجُ أَي تَفَرُّجٌ وانْكشَافٌ . وفي التهذيب : في حديث عَقيلٍ " أَدْرِكوا القَوْمَ على فَرْجَتهم " أَي على هَزيمتهم . قال : ويُرْوَى بالقَاف والحاءِ . والفارِجيّ : إِلى باب فارْجَك مَحلَّة ببُخَارَا منها أَبو الأَشعث عبد العزيز بن " أَبي " الحارث النَّزاريّ عن الحاكم أَبي أَحمد وغيره وعنه أَبو محمَّدٍ النَّخْشَبيّ وغيره . وفارِجُ بنُ مالكِ بنِ كَعْبِ بن القَيْن : بَطْنٌ منهم مالكٌ وعَقيلٌ ابْنَا فارجٍ اللَّذَانِ جَاءَا بعَمْرِو بنِ عَديّ إِلى خَاله جَذيمةَ الأَبْرَشِ . وفَرْجَيَان : قَرْيَةٌ بسَمَرْقَنْدَ منها أَبو جعفَرٍ محمّدُ بنُ إِبراهيمَ بن محدث . ونَعْجَةٌ فَرِيجٌ : إِذا وَلدَتْ فانْفَرَجَ وَرِكَاهَا . والمُفْرَج : الّذي لا وَلَدَ له . وقيل الّذي لا عشيرَةَ له ؛ عن ابن الأَعرَابيّ وقيل : الذي لا مالَ له . والمُفْرُوجُ : الّذي أَثقلَه الدَّيْنُ وصوابه الحاءِ . وفَرَجَ فاه : فَتَحَه للمَوْت . قال ساعدَةُ بنُ جُؤَيّةَ :
صِفْرِ المَبَاءَةِ ذي هَرْسَيْنِ مُنْعَجفٍ ... إِذا نَظَرْتَ إِليه قُلْتَ قد فَرَجَا وأَفْرَجَ الغُبَارُ : أَجْلَى . والمَفَارِجُ : المَخَارجُ . وفَرُّوجٌ كَتَنُّورٍ : لقبُ إِبراهيمَ ابنِ حَوْرانَ قال بعضُ الشُّعَراءِ يهجوه
يُعرِّض فَرّوجُ بنُ حَوْرانَ بِنْتَه ... كما عُرِّضتْ للمُشْتَرينَ جَزُورُ
لَحَا اللهُ فَرُّوجاً وخَرَّب دارَه ... وأَخْزَى بني حَوْرَانَ خِزْيَ حَمِيرِوفَرَجٌ وفَرّاجٌ ومُفَرِّجٌ : أَسماءٌ . واستدرك شيخُنا : الفَيْرَجُ لضَرْبٍ من الأَصْباغ عن المحكم قلت : هكذا في نُسختنا ولعلّه الفَيْرُوزَجُ ؛ وسيأْتي
" فربج " افْرَنْبَج جَلْدُ الحَمَلِ " بالحاءِ المهملة محرّكَةً " : شُوِيَ فيَبِسَ " وهكذا في الصّحاح وفي بعض الأُمّهات " أَعَالِيهِ " . قال الشَّاعر يَصِف عَنَاقاً شَوَاها وأَكَلَ منها
" النِّفْرِجُ " كزِبْرِجٍ " والنِّفْراجُ " كسِرْدَاحٍ " والنِّفْرِجَة والنِّفْراجَة ونِفْرِجَاءُ " كطِرْمِسَاءَ " مَعْرِفة بكَسْر الكُلِّ " : هو " الجَبَانُ " الضَّعيف ؛ كذا في الرُّباعيّ من التهذيب عن ابن الأَعرابيّ . وقيل : هو الّذي لا جَلاَدَةَ له ولا حَزْمَ . وحكى ابنُ القَطّاع : نِفْرِجٌ للجَبان . وقال أَبو زيدٍ : رجل نِفْرِجٌ ونِفْرِجَاءُ : يَنْكَشِف فَرْجُه قيل : نونُه زائدةٌ . قلت : ومال إِليه أَبو حَيَّانَ وغيرُه وصَرَّحَ به أَهلُ التَّصريف . واستدلَّ ابنُ جِنِّي بقول العرب : أَفْرَجُ وفِرْجٌ لمَن لا يَكتُمُ سِرّاً فَنِفْرِج مُشتَقٌّ منه لأَن إِفشاءَ السِّرِّ من قِلَّةِ الحَزْم . وضَعَّفه ابنُ عُصفورٍ . وقد رَدَّ على ابن عُصفورٍ أَبو الحَسنِ بنُ الضَّائع . والصَّوابُ أَصالَةُ النُّونِ على ما ذَهبَ إِليه المصنِّفُ . " والنِّفْرِيج " بالكسر : " المِكْثارُ " المِهْذارُ . قد " نَفْرَجَ " الرَّجلُ إِذا " أَكْثَرَ الكَلامَ "
الكرب على وزن الضرب مجزوم : الحزن والغم الذي يأخذ بالنفس بفتح فسكون وضبط في بعض النسخ محركة ومثله في الصحاح كالكربة بالضم . ج أي : جمع الكرب كروب كفلس وفلوس . وأما الكربة فجمعه كرب كصرد ففي عبارة المؤلف إيهام وكربه الأمر والغم يكربه كربا : اشتد عليه فاكترب لذلك : اغتم فهو مكروب وكريب وإنه لمكروب النفس . والكريب : المكروب وأمر كارب . الكرب : الفتل يقال : كربته كربا أي : فتلته وقال الكميت :
" فقد أراني والأيفاع في لمةفي مرتع اللهو لم يكرب لي الطول أي : لم يفتل . الكرب تضييق القيد وقيد مكروب : إذا ضيق . وفي الصحاح : كربت القيد : إذا ضيقته على المقيد وقال عبد الله بن عنمة الضبي :
ازجر حمارك لا يرتع بروضتنا ... إذا يرد وقيد العير مكروب في لسان العرب : ضرب الحمار ورتعه في روضتهم مثلا ؛ أي : لا تعرضن لشتمنا فإنا قادرون على تقييد على العير ومنعه من التصرف . وهذا البيت في شعره :
اردد حمارك لا ينزع سويته ... إذا يرد وقيد العير مكروب والسوية : كساء يحشي بثمام ونحوه كالبرذعة يطرح على ظهر الحمار وغيره . وجزم " ينزع " على جواب الأمر كأنه قال : إن تردده لا ينزع سويته التي على ظهره وقوله " إذا يرد جواب على تقدير أنه قال : لا أرد حماري فقال محبيبا له : إذا يرد . انتهى . الكرب إثارة الأرض للحرث . وكرب الأرض كربا : قلبها وأثارها للزرع . وفي الصحاح : للزراعة وبخطه في الحاشية : للحرث كالكراب بالكسر . وإطلاقه موهم للفتح ؛ ومنه المثل الآتي ذكره . وفي التهذيب : الكراب : كربك الأرض حين تقلبها وهي مكروبة : مثارة . الكرب بالتحريك أصول السعف الغلاظ هي الكرانيف واحدها كرنافة قاله الأصمعي . وعن ابن الأعرابي : سمى كرب النخل كربا لأنه استغنى عنه وكرب أن يقطع ودنا من ذلك . وفي المحكم : الكرب : أصول السعف الغلاظ العراض التي تيبس فتصير مثل الكتف . وبخط الجوهري : أمثال الكتف واحدتها : كربة . وفي صفة نخل الجنة : " كربها ذهب " . وقيل الكرب : هو ما يبقى من أصوله في النخلة بعد القطع كالمراقي . قال : الجوهري : وفي المثل
" متى كان حكم الله في كرب النخل
وجدت في هامش الصحاح هذا المثل لجرير قاله لما سمع بيت الصلتان العبدي :
أيا شاعرا لا شاعر اليوم مثله ... جرير ولكن في كليب تواضع فقال جرير :
أقول ولم أملك سوابق عبرة ... متى كان حكم الله في كرب النخل انتهى . قال ابن بري : ليس هذا الشاهد الذي ذكره الجوهري مثلا وإنما هو عجز بيت لجرير فذكره قال ذلك لما بلغه أن الصلتان العبدي فضل الفرزدق عليه في النسب وفضل جريرا عليه في جوده الشعر في قوله " أيا شاعرا ... " إلى آخره فلم يرض جرير قول الصلتان ونصرته الفرزدق . قال ابن منظور : قلت : هذه مشاحة من ابن بري للجوهري في قوله : " ليس هذا الشاهد مثلا وإنما هو عجز بيت لجرير والأمثال قد وردت شعرا وغير شعر وما يكون شعرا لا يمتنع أن يكون مثلا انتهى وللشيخ على المقدسي هنا في حاشيته كلام يقرب من كلام ابن منظور بل هو مأخوذ منه نقله شيخنا وكفانا مؤنة الرد عليه . والكرب : الحبل الذي يشد على الدلو بعد المنين وهو الحبل الأول فإذا انقطع المنين بقي الكرب . وقال ابن سيده : الكرب : الحبل الذي يشد في وسط وفي أخرى : على وسط العراقي أي : عراقي الدلو ثم يثنى ثم يثلث ليلى . وفي الصحاح : ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفن الحبل الكبير والجمع أكراب . قال ابن منظور : رأيت في حاشية نسخة من الصحاح الموثق بها قول الجوهري : " ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفن الحبل الكبير وإنما هو من صفة الدرك لا الكرب " . قلت : الدليل على صحة هذه الحاشية أن الجوهري ذكر في ترجمة درك هذه الصورة أيضا . فقال : والدرك : قطعة حبل يشد في طرف الرشاء إلى عرقوة الدلو ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفن الرشاء . وسنذكره في موضعه . قلت : ومثله في كفاية المحتفظ وكلام المصنف في الدرك قريب من كلام الجوهري كون كليهما بمعنى . وقال الحطيئة :
قوم إذا عقدوا عقدا لجارهم ... شدوا العناج وشدوا فوقه الكربا وأوله :
سيري أمامي فإن الأكثرين حصى ... والأكرمين إذا ينسبون أبا وآخره :
" أولئك الأنف والأذناب غيرهمومن يساوي بأنف الناقة الذنبا وأنشدني غير واحد من شيوخنا قول الفضل بن العباس بن عتبة ابن أبي لهب :
من يساجلني يساجل ماجدا ... يملأ الدلو إلى عقد الكرب وقد كرب الدلو يكربها كربا وأكربها فهي مكربة ؛ وكربها بالتشديد . قال امرؤ القيس :
كالدلو بتت عراها وهي مثقلة ... وخانها وذم منها وتكريب ومثله في هامش الصحاح . زاد ابن منظور : على أن التكريب قد يجوز أن يكون هنا اسما كالتنبيت والتمتين وذلك لعطفها على الوذم الذي هو اسم لكن الباب الأول وأوسع وأشيع . والمكرب : بضم الميم وفتح الراء من المفاصل : الممتلئ عصبا . ووظيف مكرب : امتلأ عصبا وحافر مكرب : صلب قال :
يترك خوار الصفا ركوبا ... بمكربات قعبت تقعيباوعن الليث : يقال لكل شيء من الحيوان إذا كان وثيق المفاصل : إنه لمكرب المفاصل . وفي الأساس : ومن المجاز : هو مكرب المفاصل : موثقها . المكرب : الشديد الأسر من الدواب . وإنه لمكرب الخلق : إذا كان شديد الأسر وعن أبي عمرو : المكرب من الخيل : الشديد الخلق والأسر . وقال غيره : كل العقد من حبل وبناء ومفصل : مكرب . وفي بعض النسخ : أو مفصل ابن سيده : فرس مكرب أي شديد . والإكراب - مصدر أكرب - الملء يقال : أكربت السقاء إكرابا : إذا ملأته قاله ابن دريد وأنشد :
" بج المزاد مكربا توكيرا وقيل اكراب الإناء : قارب ملأه . الإكراب : الإسراع يقال : خذ رجليك بإكراب إذا أمر بالسرعة أي : اعجل وأسرع . قال الليث : ومن العرب من يقول : أكرب الرجل إذا أخذ رجليه بإكراب وقلما يقال . وأكرب الفرس وغيره مما يعدو وهذه عن اللحياني . وقال أبو زيد : أكرب الرجل إكرابا : إذا أحضر وعدا . والإكراب بمعنييه من المجاز . والكرابة بالضم والفتح : التمر الذي يلتقط من أصول الكرب بعد الجداد والضم أعلى . وقال الجوهري : الكرابة بالضم : ما يلتقط من التمر في أصول السعف بعد ما يصرم . ج : أكربة ؛ قال أبو ذؤيب :
كأنما مضمضت من ماء أكربة ... على سيابة نخل دونه ملققال أبو حنيفة : الأكربة هنا : شعاف يسيل منها ماء الجبال واحدتها كربة . قال ابن سيده : وهذا ليس بقوي ؛ لأن فعلا لا يجمع على أفعلة . وقال مرة : الأكربة : جمع كرابة وهو ما يقع من ثمر النخل في أصول الكرب . قال : وهو غلط قال ابن سيده : وكذلك قوله عندي غلط أيضا وكأنه على طرح الزائد الذي هو هاء التأنيث هكذا في نسختنا وهو الصواب . وفي نسخة شيخنا " على طرح الزوائد " أي : بالجمع فاعتراض ؛ لأن فعالا بالضم . هكذا في سائر النسخ الأصول . وهو خطأ وصوابه : " لأن فعالة " أي : كثمامة ومثله في المحكم ولسان العرب لا يجمع على أفعلة . قال شيخنا : ثم ظاهر كلامهما أي : ابن سيده وابن منظور بل صريحه أن فعالة لا يجمع على أفعلة مطلقا فإذا سقطت الهاء جاز الجمع وليس كذلك فإن أفعلة من جموع القلة الموضوعة لكل اسم رباعي ممدود ما قبل الآخر مذكر فيشمل فعالا مثلث الأول كطعام وحمار وغراب وفعيل كرغيف وفعول كعمود . فكل هذه الأمثلة مع ما شابهها مما توفرت فيه الشروط المذكورة يجمع على أفعلة كأطعمة وأحمرة وأغربة وأرغفة وأعمدة وما لا يحصى . وكرابة على ما ذكره ابن سيده وابن منظور وقلدهما المصنف - يحتاج إلى إسقاط الزائد وهو الهاء كما هو صريح كلام ابن سيده وغيره ويزداد عليه الحكم بالتذكير باعتبار معناه ؛ لأنه الباقي . وأما مع التأنيث فلا يجوز لأن فعالا إذا كان مؤنثا كذراع وعناق لا يجمع هذا الجمع كما صرح به الشيخ ابن مالك وابن هشام وأبو حيان وغيرهم من أئمة النحو ثم قال : ولعلي القارئ في ناموسه هنا التفرقة بين المضموم والمفتوح فجوز الجمع في المفتوح دون المضموم وهو غلط محض والصواب ما قررناه . انتهى . قال الأزهري : تكربها أي الكرابة إذا التقطها . وفي بعض النسخ : تلقطها أي : من الكرب . وكرب الأمر يكرب كروبا : دنا . وكل شيء دنا فقد كرب . وقد كرب أن يكون وكرب يكون . وهو عند سيبويه أحد الأفعال التي لا يستعمل اسم الفاعل معها موضع الفعل الذي هو خبرها لا تقول : كرب كائنا . وكرب أن يفعل كذا : أي كاد يفعل . كرب الرجل : أكل الكرابة ككرب بالتشديد وهذه عن الصاغاني كربت الشمس : دنت للمغيب وكربت الشمس : دنت للغروب وكربت الجارية أن تدرك وفي الحديث : " فإذا استغنى أو كرب استعف " . قال أبو عبيد : كرب أي دنا من ذلك وقرب . وكل دان قريب فهو كارب وفي حديث رقيقة . " أيفع الغلام أو كرب " إذا قارب الإيفاع . وإناء كربان : إذا كرب أن يمتلئ وجمجمة كرباء والجمع كربي وكراب وزعم يعقوب أن كاف كربان بدل من قاف قربان . قال ابن سيده : وليس بشيء . وكراب المكوك وغيره من الآنية : دون الجمام . يقال : كربت حياة النار أي : قرب انطفاؤها ؛ قال عبد قيس بن خفاف البرجمي :
أبنى إن أباك كارب يومه ... فإذا دعيت إلى المكارم فاعجلكرب الناقة : أوقرها ومثله في الصحاح . كرب الرجل : طقطق الكريب وهو الشوبق والفيلكون اسم لخشبة الخباز ككرب مشددا . نقله الصاغاني . كرب الرجل كسمع : انقطع كرب بالتحريك وهو حبل دلوه نقله الصاغاني . كرب كنصر أخذ الكرب من النخل نقله الصاغاني عن ابن الأعرابي . كرب الرجل : زرع في الكريب الجادس . الكريب : هو القراح من الأرض والجادس : الذي لم يزرع قط قاله ابن الأعرابي . وجعل ابن منظور : مصدره التكريب . وظاهر عبارة المؤلف أنه من الثلاثي المجرد وكلاهما صحيحان . الكريب أيضا : خشبة الخباز يرعف بها في التنور ويدوره بها قال :
لا يستوي الصوتان حين تجاوبا ... صوت الكريب وصوت ذئب مقفر أي : لأن صوت الكريب لا يكون إلا في عرس أو خصب وصوت الذئب لا يكون إلا في قحط أو قفر كما نقله أبو عمرو عن الدبيرية . الكريب : الكعب من القصب أو القنا نقله ابن دريد . والكروبيون مخففة الراء وحكى التشديد فيه وهو مسموع جائز على ما حكاه الشهاب في شرح الشفاء على أنه جزم في أثناه سورة غافر في العناية بأن التشديد خطأ كما نقله شيخنا . وقال الطيبي : فيه ثلاث مبالغات : إحداها أن كرب أبلغ من قرب يحتاج إلى نقل صحيح يعتمد عليه : سادة الملائكة منهم : جبريل وميكائيل وإسرافيل هم المقربون ؛ رواه أبو الربيع عن أبي العالية . وأنشد شمر لأمية بن أبي الصلت :
ملائكة لا يفترون عبادة ... كروبية منهم ركوع وسجد مثله في الفائق وبه أجاب أبو الخطاب بن دحية حين سئل عنهم . وفي لسان العرب : الكرب : القرب والملائكة والكروبيون : أقرب الملائكة إلى حملة العرش . قلت : فكلامه صريح في أنه من الكرب بمعنى القرب وقيل إنه من كرب الخلق أي : في قوته وشدته لقوتهم وصبرهم على العبادة . وقيل : من الكرب وهو الحزن لشدة خوفهم من الله تعالى وخشيتهم إياه أشار له شيخنا . وكاربه أي : قاربه وداناه فهو مكارب له مقارب والكاف بدل من القاف . والكراب : مجاري الماء في الوادي واحده كربة كما في الصحاح . وقال أبو عمرو : هي صدود الأودية . قال أبو ذؤيب يصف النحل :
جوارسها تأوي الشعوف دوائبا ... وتنصب ألهابا مصيفا كرابهاالجوارس : جمع جارس من : جرست النحل النبات والشجر : إذا أكلته . والمصيف : المعوج من صاف السهم . والشعوف : أعالي الجبال الشعاف . والمكربات بضم الميم وفتح الراء : الإبل التي يؤتي بها إلى أبواب البيوت في أيام شدة البرد ليصيبها الدخان فتدفأ وهي المقربات . يقال : ما بالدار كراب كشداد أي : أحد . وأبو كرب : أسعد بن مالك الحميري اليماني ككتف . وقد سقط من بعض النسخ . وهو ملك من ملوك حمير أحد التبابعة . والكربة محركة : الزر بالكسر يكون فيه رأس عمود البيت من الخيمة . وكربة بالضم : لقب أبي نصر محمود بن سليمان بن أبي مطر قاضي بلخ حدث عن الفضل الشيباني . كريب كزبير تابعي وهم أربعة : كريب بن أبي مسلم الهاشمي وكريب بن سليم الكندي وكريب بن سليم الكندي وكريب بن أبرهة وكريب بن شهاب وكريب : اسم جماعة من المحدثين وغيرهم . وحسان بن كريب الحميري البصري : تابعي . وأبو كريب : محمد بن العلاء بن كريب الهمداني الحافظ شيخ للبخاري صاحب الصحيح . روى عن هشيم وابن المبارك . وعنه الجماعة والسراج وابن خزيمة . توفي سنة 248 . وكان أكبر من أحمد بن محمد بن حنبل بثلاث سنين وظهر بما تقدم أنه شيخ الجماعة فلا أدري ما وجه تخصيص المؤلف بقوله : شيخ للبخاري فتأمل . وذو كريب : ع أنشد الأصمعي
تربع القلة فالغبيطين ... فذا كريب فجنوب الفاوين ومعد يكرب : اسمان وفيه لغات ثلاثة : رفع الباء ممنوعا من الصرف والإضافة مصروفا فتقول معدي كرب الإضافة ممنوعا من الصرف بجعله مؤنثا معرفة . والياء من " معدي " ساكنة على كل حال . وإذا نسبت إليه قلت : معدي . وكذلك النسب في كل اسمين جعلا واحدا مثل : بعلبك وخمسة عشر وتأبط شرا تنسب إلى الاسم الأول تقول : بعلي وخمسي وتأبطي . وكذلك إذا صغرت تصغر الأول . كذا في الصحاح ولسان العرب وصرح به أئمة النحو . والكريبة : الداهية الشديدة . والذي في الصحاح : الكرائب : الشدائد الواحدة : كريبة قال سعد ابن ناشب المازني :
فيال رزام رشحو بي مقدما ... إلى الموت خواضا إليه الكرائباقال ابن بري : مقدما منصوب برشحوا على حذف موصوف تقديره : رشحوا بي رجلا مقدما أي : اجعلوني كفؤا مهيأ لرجل 0شجاع . ووجدت في هامش الصحاح ما نصه بخط أبي سهل : " رشحوا بي مقدما " بتحريك الياء ومقدما : كمحسن . يقال : هذه إبل مائة أو كربها بالفتح على الصواب وصوب بعضهم الضم فيه أي : نحوها . وقرابها بالضم وفي نسخة : قرابتها . في المثل : الكراب على البقر لأنها تكرب الأرض أي : لا تكرب الأرض إلا بالبقر ومنهم من يقول : الكلاب على البقر بالنصب . أي : أوسد الكلاب على بقر الوحش . وقال ابن السكيت : المثل هو الأول . وسيأتي بيانه في ك ل ب إن شاء الله تعالى قريبا . أبو عبد الله عمرو بن عثمان ابن كرب بن غصص كزفر : متكلم مكي م وهو شيخ الصوفية صاب التصانيف في رأس الثلاثمائة كما نقله الحافظ . ومما يستدرك عليه : كرب الرجل كسمع : أصابه الكرب ومنه الحديث . " كان إذا أتاه الوفى كرب " . وكراب المكوك وغيره من الآنية : دون الجمام . وكرب وظيفي الحمار أو الجمل : داني بينهما بحبل أو قيد . وكوارب بالضم : قرية بالجزيرة منها القاضي المعمر شمس الدين علي ابن أحمد بن الخضر الكردي حدث عنه الذهبي