معنى تقلب في أعطاف النعمة في المعجم الوسيط عربي عربي
عَطَفَ
ـِ عَطْفاً، وعُطُوفاً: مال وانحنى. ويقال: عطفت الظّبْيَةُ: أمالت عنقها وحنته. وـ إلى ناحية كذا: مال وتحوَّل. ويقال: عَطَفَ فلان عن كذا: رجَعَ وانصرف. وـ الناقةُ على ولدها: حنت عليه ودرّ لبنها. وـ عليه: أشفق ورحِم. وـ حمل وكرّ. وـ الشيءَ عَطْفاً: حناه وأماله. وـ اللفظَ على ...
ـِ عَطْفاً، وعُطُوفاً: مال وانحنى. ويقال: عطفت الظّبْيَةُ: أمالت عنقها وحنته. وـ إلى ناحية كذا: مال وتحوَّل. ويقال: عَطَفَ فلان عن كذا: رجَعَ وانصرف. وـ الناقةُ على ولدها: حنت عليه ودرّ لبنها. وـ عليه: أشفق ورحِم. وـ حمل وكرّ. وـ الشيءَ عَطْفاً: حناه وأماله. وـ اللفظَ على سابقه: أتبعه إياه بوساطة حرف. وـ اللهُ قلبَ السلطان وبقلبه على رعيّته: جعله عاطفاً رحيماً.( عَطَّفَ ) الشيءَ: حناه وأماله. وـ فلاناً العِطافَ أو المِعْطَفَ، وبه: ألبسه إياه. وـ الناقةَ على ولدها: جعلها تعطف عليه.( اعْتَطَف ) العِطَافَ، وبه: لبسه. وـ السيفَ والقوس: حملهما.( انْعَطَف ): مال وانحنى.( تَعَاطَفَ ) القومُ: عطف بعضهم على بعض. وـ فلان في مشيته: تثنّى.( تَعَطَّفَ ): عطف. وـ عليه: وصله وبرّه. وـ أشفق عليه. وـ العطاف، وبه: لبسه.( اسْتَعْطَفَه ): سأله أن يعطف عليه.( العاطِفَة ): القرابة. وـ أسباب القرابة. وـ الصلة من جهة الولاء. وـ الشّفقة. وـ ( في علم النفس ): استعداد نفسي ينزع بصاحبه إلى الشعور بانفعالات معيّنة والقيام بسلوك خاصّ حيال فكرة أو شيء. ( مج ).( العَاطوف ): مِصْيَدَة فيها خَشَبَة معقوفة.( العِطَاف ): الرّداء. وـ رداء غليظ من صوف ونحوه، يلبس فوق الثّياب اتّقاء البرد.( مو ). ( الجمع ) عُطُف، وأعطفة.( العَطَّاف ): الحسن الخُلُق العَطوف على الناس بفضله. وـ الذي يحمي المنهزمين.( العَطَف ): الكَشُوث، وهو نبت لا ورق له ولا أفنان من الفصيلة العليقية يلتوي على البرسيم والكتان ونحوهما من النباتات، ويعيش متطفلاً.( العَطْف ): ( عند النحويين ): عطف بيان، وهو التابع المشبّه بالصفة في إيضاح متبوعه وعدم استقلاله. وعطف نَسَق، وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف.( العِطْف ): عِطْف كل شيء: جانبه؛ وهو من الإنسان من لدن رأسه إلى وركه. وـ وسط الطريق وأعلاه. ( الجمع ) أعْطَاف، وعِطَاف، وعُطُوف. ويقال: ثنى عِطْفه: أعرض. ومَرّ ينظر في عطفه: مرّ مُعجباً بنفسه.( العَطُوف ) من الرّجال: الذي يحمي المنهزمين. وـ من النّساء: المحبّة لزوجها. وـ الناقة تعطف على البَوّ أو الولد.( العَطِيف ) من النّساء: الهَيِّنَة اللَّيِّنَة المِطْواع.( المِعْطَف ): العِطَاف. ( الجمع ) معاطف.( المُنْعَطَف ): مُنعطف الطّريق: مُنْعَرَجه ومنحناه.
معنى
في قاموس معاجم
قَلَبَ
الشيءَ ـِ قَلْباً: جعل أعلاه أسفله، أو يمينه شماله، أو باطنه ظاهره. ويقال: قلب الأمر ظَهْراً لبطن: اختبره. وقلب التّاجر السّلعة: تبصَّرها. وقلب عينه وحملاقه: غَضِب وتهدَّد. وـ فلاناً عَمّا يريد: صرفه عنه. وـ الله فلاناً إليه: توفَّاه. وـ للقوم قَلِيباً: حفر. وـ الداءُ ...
الشيءَ ـِ قَلْباً: جعل أعلاه أسفله، أو يمينه شماله، أو باطنه ظاهره. ويقال: قلب الأمر ظَهْراً لبطن: اختبره. وقلب التّاجر السّلعة: تبصَّرها. وقلب عينه وحملاقه: غَضِب وتهدَّد. وـ فلاناً عَمّا يريد: صرفه عنه. وـ الله فلاناً إليه: توفَّاه. وـ للقوم قَلِيباً: حفر. وـ الداءُ فلاناً: أصاب قلبه.( قَلِبَ ) ـَ قَلَباً: كانت شفته منقلبة. ويقال: قَلِبت الشَّفَة. فهو أقلب، وهي قلباء. ( الجمع ) قُلْب.( قُلِبَ ) فلان: شكا قلبه. فهو مقلوب. وـ الدّابّة: أصابها القُلاب فماتت.( أقْلَبَ ) الخبزُ: حان له أن يقلب. وـ القوم: أصاب دَوابّهم القُلاب. وـ العِنب: يبس ظاهره فَحُوِّل. وـ الخبز: حوَّله لينضج باطنه بعد أن نضج ظاهره.( قَلَّبَ ) الشيء: مبالغة في قلب. ويقال: قلَّب الأمور: نظر في عواقبها. وفي التنزيل العزيز: {وقلَّبوا لك الأمور}.( انْقَلَب ): مطاوع قلبه. وـ رجع وانصرف، وفي التنزيل العزيز: {فانقلبوا بنعمة من الله وفضل}.( تَقَلَّبَ ) في الأمور: تَصَرَّف فيها كيف شاء. يقال: فلان يتقلَّب في أعمال السلطان وفي نعمائه. وـ في البلاد: تنقَّل.( الانْقِلاب ): تحوُّل الشيء عن وجهه. وـ تغيير مفاجئ في نظام الحكم يقوم به في العادة بعض رجال الجيش. ( مج ). وـ ( في اصطلاح الجغرافيا ): الوقت ترتد فيه الشمس من أقصى انحرافها بالنسبة إلى الأرض. وهو شتوي، ويكون في أول يوم من أيام فصل الشتاء، وصيفيّ، ويكون في أول يوم من أيام فصل الصيف. ( مج ).( القَالَب ): ما تُفَرَّغ فيه المعادن وغيرها ليكون مثالاً لما يصاغ منها.( القَالِب ): القَالَب. وـ البُسر الأحمر. وشاة قالِب لَوْن: على غير لون أُمِّها.( القُلاب ): داء يأخذ في القلب.( القَلْب ): عضو عَضَلِيّ أجوف يستقبل الدَّمَ من الأوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إلى أعلى معلَّقة بنِياط في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريّ به الدم الأحمر، ويمينيّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين. وقد يعبر بالقلب عن العقل.و( قَلْب كُلّ شَيْء ): وسطه ولُبُّه ومحضه. وقلب النخلة: جُمَّارُها. وقلب الشجر: ما لان من أجوافها. ورجل قَلْب: خالص النسب ( للواحد والجمع والمذكر والمؤنث ). وجئتك بهذا الأمر قلباً: مَحْضاً. ( الجمع ) قلُوب. وأفعال القلوب: ظنَّ وأخواتها.( القُلْب ) من الشجرة أو النخلة: قَلبها. وـ السِّوار يكون نَظْماً واحداً. وعربيّ قُلْب: محض خالص. وهي قُلْب وقُلْبَة.( القَلَبَة ): الإصابة بالقُلاب. ويقال: ما به قَلَبَة.( القُلَّب ): الكثير التقلُّب. ورجل حُوَّل قُلَّب، وحُوَّلِيّ قُلَّبِيّ: محتال بصير بتقليب الأمور.( القَلُوب ): القُلَّب.( القَلِيب ): البئر ( يذكر ويؤنّث ). ( الجمع ) قُلُب، وأقْلِبَة.( المِقْلَب ): فأس حديد تقلب بها الأرض للزراعة. ( الجمع ) مقالب.( المَقْلَب ): المكيدة والحيلة. ( الجمع ) مقالب. ( محدثة ).( المَقْلوب ): المصاب بالقُلاب. وكلام مقلوب: مصروف عن وجهه.
معنى
في قاموس معاجم
نَعِمَ
الشيءُ ـَ نَعَماً، ونَعْمَةً، ونَعيماً: لان ملْمَسُه. و ـ نَضُرَ. و ـ طاب ورَفُه. يُقال: نَعِم عيشُه. و ـ بالُه: هدأ واستراحَ. و ـ به: سُرَّ واستمتع. يُقال: نعِمتُ بلقائه، ونَعِمتُ به عيْناً.( نَعُمَ ) ـُ نُعُومَة: لان ملمَسُه. و ـ صار ناعماً ليِّناً. فهو ناعِم.( نِعْمَ ) ...
الشيءُ ـَ نَعَماً، ونَعْمَةً، ونَعيماً: لان ملْمَسُه. و ـ نَضُرَ. و ـ طاب ورَفُه. يُقال: نَعِم عيشُه. و ـ بالُه: هدأ واستراحَ. و ـ به: سُرَّ واستمتع. يُقال: نعِمتُ بلقائه، ونَعِمتُ به عيْناً.( نَعُمَ ) ـُ نُعُومَة: لان ملمَسُه. و ـ صار ناعماً ليِّناً. فهو ناعِم.( نِعْمَ ) فعل غير متصرف لإنشاء المدح. يُقال: نعم الفتى، ونعم الفتاة. وفي التنزيل العزيز: {نِعْمَ العَبْدُ إنَّهُ أوَّابٌ}. و: {نِعْمَ أجْرُ العَامِلِينَ}. وتلحق به ( ما )، وفي التنزيل العزيز: {إنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ}.( أنْعَمَ ) فلانٌ: أحسن وزاد. و ـ صار في النَّعيم. و ـ الرِّيحُ: هبَّت هيِّنَة. و ـ عليه بكذا: أعطاه إياه. يُقال: أنعم الله عليه بمال كثير وصحة وافرة. و ـ له: قال له نَعَمْ. و ـ فلاناً: رفَّهَه. ويُقال: أنعَمَ الله بك عيناً: أقر بك عين مَن تُحب. و ـ الشيءَ: جعله ناعماً. و ـ العجينَ أو الدَّواء: بالغ في عجنه ودقِّه. ويُقال: أنعم النَّظَرَ في الأمر: أطال الفكرة فيه.( نَاعَمَ ) فلانٌ: ترفَّه. و ـ فلاناً: رفَّهَه. و ـ الشيءَ: أحْكَمَه.( نَعَّمَ ) فلانٌ: قال نَعم. و ـ فلاناً: رفَّهَه. و ـ الشيءَ: جعله ناعماً.( تَنَاعَمَ ) ترفَّه.( تَنَعَّمَ ) فلانٌ: ترفَّه. و ـ في مشيه: مشى حافياً. يُقال: أتاهم متنعِّماً: على قدميه حافياً على غير دابة. و ـ فلاناً: طلبَه وبحثَ عنه. و ـ الدَّابَّةَ: ألحَّ عليها سَوقاً. ويُقال: أتيت أرضهم فتنعَّمتني: وافقتْني وطابت لي.( الإنْعَامُ ): العطاء. و ـ العطية.( الإنْعَامَةُ ): الإنعام.( المُتَنَاعِمُ ): - يُقال: نبات متناعِم: مستقيم مستو. ورجل متناعم: كثير المال حَسَنُ الحال.( المِنْعَامُ ): المِفضال.( المُنَعَّمُ ) - يُقال: فلان مُنعَّم: كثير المال حسن الحال. وكلام مُنَعَّم: ليِّن. وشيء منعَّم: مبالغ في دقِّهِ.( النَّاعِمُ ): يُقال: ثوب ناعم: لين. ونبات ناعم: مستقيم مُسْتَوٍ.( النَّاعِمَةُ ): مؤنث النَّاعم. ويُقال: طير ناعمة: سِمَانٌ. وثياب ناعمة: لينة. و ـ الرَّوضة.( النَّعَائِمُ ): مَنْزِلةٌ من منازل القمر، صورتها كالنَّعامة. و ـ ثمانية أنجم تكوّن منزلة من منازل القمر.( النَّعَامَةُ ): طائر كبير الجسم طويل العنق والوظيف، قصير الجناح، شديد العَدْو؛ وهو مركب من خلقة الطير والجمل. ( الجمع ) نَعَامٌ، ونَعَائم. ويُقال: فلان ظلُّ نَعامةٍ: طويل. وخفَّت نعامَة القوم: ذهبوا. وجاء كالنعامة: رجع خائباً. وشالت نعامتُه: مات. وهو خفيف النعامة: ضعيف العقل. وركب جناحَيْ نعامةٍ: جدَّ في أمره. و ـ علم من أعلام المفاوِز يُهتدَى به. و ـ المِظلَّة في الجبل أو على رأس البئر. ويُقال: ركب ابن النعامة: رِجْلَه.( النُّعَامَى ): - يُقال: نُعَاماك أن تفعل كذا: قُصاراك. وأفعلُه نُعَامَى عَيْنٍ: أفعله إكراماً لعينك. و ـ ريح الجنوب؛ لأنها في جزيرة العرب أندَى الرياح وأرطبها.( النُّعْمُ ): طِيب العيش واتِّساعهُ. ويُقال: نُعْمَ عَيْن: أفعل ذلك إكراماً لعينك.( النَّعَمُ ): المال السائم؛ وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإِبل. ( الجمع ) أنْعَامٌ، وأناعيم.( نَعَمْ ): حرف جواب، ويكون تصديقاً للمخبر في جواب الخبر في نحو: الظُّلم مرتعه وخيم، ووعداً للطالب في جواب الأمر أو النَّهْي في نحو: افْعَلْ، ولا تَفْعَل؛ وإعلاماً للسائل في جواب الاستفهام في نحو: هل أديت الأمانة؟( النَّعْمَاءُ ): الخَفْض والدِّعَة. و ـ المال. ( الجمع ) أنْعُمٌ.( النُّعْمَى ): النَّعْمَاءُ.( النَّعْمَةُ ): الرَّفاهة وطيب العيش. يُقال: هو في نعمة عيش: في حُسْنِه وغَضارته. وأفعله نَعْمَة عين: إكراماً لعينك.( النِّعْمَة ): ما أُنْعِمَ به من رزق ومال وغيره.و ـ الحال الحسنة. و ـ الصَّنيعة. ويُقال: لك عندي نِعمة لا تُنكر: مِنَّةٌ وفَضْل. ( الجمع ) نِعَمٌ، وأنْعُمٌ. ويُقال: أفعلُه نِعْمَةَ عين: أفعله إكراماً لعينك.( النُّعُومَةُ ): لِين المَلْمَس.( النَّعِيمُ ): ما استُمْتِع به. و ـ غَضَارة العيش وحُسْنِ الحال. ويُقال: هو نعيم البال. مرتاحُه هادئُه.