معنى تقلب في أعطاف النعمة في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
عَطَفْتُ،
أي مِلتُ.
وعَطَفْتُ
العودَ فانْعَطَفَ.
وعَطَفْتُ
الوسادةَ:
ثنيتها.
وعَطَفْتُ
عليه، أي
أشفقت. يقال:
ما تَثْنِيتي
عليك
عاطِفَةٌ من
رَحِمٍ أو
قرابةٍ.
وعَطَفَ
عليه، أي
كرَّ. قال أبو
وَجْزَةَ
السعديّ:
العاطِفونَ
تحينَ ما
عَطَفْتُ،
أي مِلتُ.
وعَطَفْتُ
العودَ فانْعَطَفَ.
وعَطَفْتُ
الوسادةَ:
ثنيتها.
وعَطَفْتُ
عليه، أي
أشفقت. يقال:
ما تَثْنِيتي
عليك
عاطِفَةٌ من
رَحِمٍ أو
قرابةٍ.
وعَطَفَ
عليه، أي
كرَّ. قال أبو
وَجْزَةَ
السعديّ:
العاطِفونَ
تحينَ ما من
عاطِفٍ
والمُطْعِمونَ
زَمَان أينَ
المُطْعِمُ
وظبيةٌ
عاطِفٌ:
تَعْطِف
جيدَها إذا
ربضت. والعَطْفَةُ:
خَرَزَةٌ
تُؤَخِّذُ بها
النساءُ
الرجالَ.
والمِعْطَفُ
بالسكر: الرداء،
وكذلك
العِطافُ. وقد
تَعَطَّفْتُ
بالعِطاف، أي
ارتديت
بالرداء. ومنه
سمِّيَ السيفُ
عِطافاً.
وتَعَطَّفَ
عليه: أشفقَ.
وتعاطَفوا:
عَطَفَ بعضهم
على بعض.
والناقةُ
العَطوفُ:
التي تَعْطِف
على البوِّ
فترأمُه.
واسْتَعْطَفَهُ
عليه فعَطَفَ.
وعَطَّفتُ
العيدان، شدِّد
للكثرة.
وقِسِيٌّ
مُعَطَّفَةٌ،
ولقاحٌ مُعَطَّفَةٌ.
وربما
عَطَفوا
عِدَةَ
ذَوْدٍ على
فصيلٍ واحد
فاحتلبوا
ألبانهنّ
ليدْرُرْنَ.
والقوسُ
المعطوفةُ،
هي هذه
العربيّة. وعِطْفا
الرجل: جانباه
من لدن رأسه
إلى وركيه. وكذلك
عِطفا كلِّ
شيءٍ: جانباه.
ويقال: ثَنى
فلانٌ عنِّي
عِطفَه، إذا
أعرض عنك.
ومُنْعَطَفُ
الوادي:
مُنْعرجه
ومُنحناه.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
القَلْب:
الفؤاد، وقد
يعبَّر به عن
القلب. قال
الفراء في
قوله تعالى:
"إنَّ في ذلك
لَذِكرى لمن
كانَ له
قَلْبٌ": أي
عقل.
وقَلَبْتُ
الشيء فانقلبَ،
أي انكبَّ.
والمُنْقَلَبُ
يكون مكاناً
ويكون
مصدراً، مثل
المُنْصَرَف.
وقلَّبته
بيدي تقليباً.
و
القَلْب:
الفؤاد، وقد
يعبَّر به عن
القلب. قال
الفراء في
قوله تعالى:
"إنَّ في ذلك
لَذِكرى لمن
كانَ له
قَلْبٌ": أي
عقل.
وقَلَبْتُ
الشيء فانقلبَ،
أي انكبَّ.
والمُنْقَلَبُ
يكون مكاناً
ويكون
مصدراً، مثل
المُنْصَرَف.
وقلَّبته
بيدي تقليباً.
وتقلَّب الشيء
ظَهراً
لبطنٍ،
كالحيَّة
تتقلَّب على
الرَمْضاء.
وقَلَبْتُ
القومَ، كما
تقول صَرَفْتُ
الصِبيان، عن
ثعلب.
وقَلَبْتُهُ،
أي أصبت قلبه.
وقَلَبْت
النخلةَ: نزعت
قِلْبَها.
وقَلَبَت
البُسْرَةُ،
إذا احمرَّت.
وأقْلَبَت الخُبْزَةُ،
إذا حان لها
أن تُقْلَبَ.
قال الأصمعيّ:
القُلابُ:
داءٌ يأخذ
البعير
فيشتكي منه
قَلبه فيموت
من يومه، يقال
بعير مقلوب،
وقد قُلِبَ
قُلاباً،
وناقة مقلوبة.
وأقْلَبَ
الرجُل، إذا
أصاب لإبله
ذلك. وقولهم:
ما به
قَلَبَةٌ، أي
ليست به
عِلَّةٌ. قال
الفراء: هو
مأخوذ من القُلابِ.
وقَلْبُ
العقرب:
منزِلٌ من منازل
القمر وهو
كوكبٌ
نَيًّرٌ
وبجانبه
كوكبان. وقولهم:
هو عربيٌّ
قَلْبٌ، أي
خالص؛ يستوي
فيه المذكَّر
والمؤنَّث
والجمع؛ وإن
شئت قلت امرأة
قَلْبَةٌ
وثنَّيتَ
وجمعتَ.
وقَلْبُ النخلة:
لُبُّها،
وفيه ثلاث
لغات: قَلْبٌ
وقُلْبٌ
وقِلْبٌ،
والجمع
القِلَبَة.
والقُلْبُ من
السِوارِ: ما
كان قلباً
واحداً.
والقُلْبُ
أيضاً: حيَّة
تشبَّه به.
والمِقْلَبُ:
الحديدة التي
تُقلبُ بها
الأرض
للزراعة.
وقولهم: هو
حُوَّلٌ
قُلَّبٌ، أي
محتالٌ بصير
بتقليب
الأمور. والقِلِّيبُ:
الذئبُ،
وكذلك
القِلَّوبُ.
والقالَبُ،
بالفتح:
قالَبُ
الخُفّ وغيره.
والقالِبُ،
بالكسر:
البُسْرُ
الأحمر.
والقَليب: البئر
قبل أن
تُطْوى،
تذكَّر
وتؤنَّث،
وقال أبو
عبيدة: هي
البئر
العاديَّة
القديمة؛ وجمع
القلَّة
أقْلِبَةٌ،
والكثير:
قُلُبٌ. قال الشاعر:
وما
دام غَيْثٌ
من تِهامَةَ
طَيِّب
بها
قُلُـب
عـاديَّةٌ وكِـرارُ
وقد
شبَّه العجَّاج
بها
الجِراحات
فقال:
عن
قُلُبٍ
ضُجْمٍ
تُوَرِّي من
سَبَرْ
معنى
في قاموس معاجم
النِعْمَةُ:
اليدُ،
والصنيعةُ،
والمنَّةُ،
وما أُنْعِمَ
به عليك.
وكذلك
النُعْمى. فإن
فتحت النون
مددت فقلت:
النَعْماءُ.
والنَعيمُ
مثله. وفلانٌ
واسعُ
النِعْمَةِ،
أي واسع المال.
وقولهم: إن
فعلتَ ذاك
فبها
ونِعْمَتْ:
يريدون
نِعْمَتِ
الخَصْل
النِعْمَةُ:
اليدُ،
والصنيعةُ،
والمنَّةُ،
وما أُنْعِمَ
به عليك.
وكذلك
النُعْمى. فإن
فتحت النون
مددت فقلت:
النَعْماءُ.
والنَعيمُ
مثله. وفلانٌ
واسعُ
النِعْمَةِ،
أي واسع المال.
وقولهم: إن
فعلتَ ذاك
فبها
ونِعْمَتْ:
يريدون
نِعْمَتِ
الخَصْلة.
والتاء ثابتة
في الوقف.
ونِعْمَ وبئس:
فعلان ماضيان
لا يتصرَّفان تصرُّف
سائر
الأفعال،
لأنَّهما
استعمِلا للحال
بمعنى الماضي.
فنِعْمَ
مدحٌ، وبئس
ذمٌّ. وفيهما
أربع لغات:
نَعِمَ بفتح
أوَّله وكسر ثانيه،
ثم تقول:
نِعِمَ
فتُتبع
الكسرة الكسرة،
ثم تطرح
الكسرة
الثانية
فتقول نِعْمَ
بكسر النون
وسكون العين،
ولك أن تطرح
الكسرة من الثاني
وتترك
الأوَّل
مفتوحاً
فتقوم نَعْمَ الرجل
بفتح النون
وسكون العين.
وتقول نِعْمَ الرجل
زيد، ونِعْمَ
المرأة هند،
وإن شئت قلت: نِعْمَتِ
المرأة هند.
فالرجل فاعل
نِعْمَ، وزيدٌ
يرتفع من
وجهين: أحدهما
أن يكون مبتدأ
قدِّم عليه
خبره،
والثاني أن
يكون خبر
مبتدأ محذوف،
وذلك أنَّك
لمَّا قلت
نِعْمَ الرجل
قيل لك من هو?
أو قدَّرتَ
أنَّه قيل لك
ذلك فقلت: هو زيد،
وحذفت هو على
عادة العرب في
حذف المبتدأ
والخبر إذا
عرف المحذوف
وهو زيدٌ. إذا قلت
نِعْمَ رجلاً
فقد أضمرت في
نِعْمَ الرجل بالألف
واللام
مرفوعاً،
وفسَّرته
بقولك رجلاً؛
لأنَّ فاعل
نِعْمَ وبئس
لا يكون إلا
معرفة بالألف
واللام، أو ما
يضاف إلى ما
فيه الألف
واللام،
ويراد به
تعريف الجنس
لا تعريف العهد،
أو نكرةً
منصوبة، ولا
يليهما
عَلَمٌ ولا
غيره، ولا
يتَّصل بهما
الضمير. لا
تقول نِعْمَ
زيدٌ، ولا
الزَيْدونَ
نِعموا. وإن
أدخلْت على
نِعْمَ ما
قلت: نِعمَّا
يعظُكم به،
تجمع بين
الساكنين،
وإن شئت حركت
العين
بالكسر، وإن
شئت فتحت
النون مع كسر
العين. وتقول:
غسلتُ غسلاً
نِعِمَّا،
تكتفي بما مع
نِعْمَ عن صلته،
أي نِعْمَ ما
غَسَلْتُهُ.
والنُعْمُ بالضم:
خلاف البؤس،
يقال: يومُ
نُعْمٍ،
ويومُ بؤسٍ،
والجمع
أَنْعُمٌ
وأَبْؤُسٌ.
ونَعُمَ الشيء
بالضم
نعومةً، أي
صار ناعماً
ليِّناً، وكذلك
نَعِمَ
يَنعم، مثل
حَذِرَ
يَحْذَرُ. وفيه
لغة ثالثة
مركبَّة
بينهما:
نَعِمَ
يَنْعُمُ مثل
فَضِلَ
يَفْضُلُ،
ولغةٌ رابعة:
نَعِمَ يَنْعِمُ
بالكسر
فيهما، وهو
شاذّ.
والنَعْمَةُ
بالفتح:
التَنْعيمُ.
يقال:
نَعَّنَهُ
الله وناعَمَهُ
فتَنَعَّمَ.
وامرأةٌ
مُنَعَّمَةٌ،
ومُناعَمَةٌ
بمعنًى. ورجلٌ
مِنْعامٌ، أي
مفضالٌ. يقال:
أتيتُ أرضَ
فلان
فتَنَعَّمَتْني،
إذا وافقته.
وتقول:
أنْعَمَ الله
عليك من النِعْمَةِ،
وأنْعَمَ
الله صباحَك
من النُعومَةِ.
وأنْعَمَ له،
أي قال له
نَعَمْ. وفعل
كذا وأَنْعَمَ،
أي زاد.
وأَنعمَ الله
بك عيناً، أي
أقرَّ الله
عينَك بمن
تحبُّه. وكذلك
نَعِمَ الله
بك عيناً
نُعْمَةً.
ونَعِمَكَ
عيناً مثله.
والنَعَمُ:
واحد
الأنْعامِ،
وهي المال الراعية
وأكثر ما يقع
هذا الاسم على
الإبل. قال الفراء:
هو ذكرٌ لا
يؤنَّث.
يقولون: هذا
نَعَمٌ واردٌ.
ويجمع على
نُعْمانٍ،
مثل حَمَلٍ
وحُمْلانٍ.
والأنعامُ
تذكَّر
وتؤنَّث. قال
الله تعالى في
موضع: "مِمَّا
في بطونه"،
وفي موضع آخر:
"مِمَّا في
بطونها". وجمع
الجمع أناعيمُ،
ويراد به
التكثير فقط.
ونعَمْ:
عِدَةٌ وتصديقٌ،
وجواب
الاستفهام.
وربَّما ناقض
بلى. إذا قال:
ليس لي عندك
وديعة، فقولك:
نَعَمْ تصديقٌ
له، وبلى
تكذيبٌ.
ونَعِمْ،
بكسر العين:
لغةٌ فيه.
والنَعامَةُ
من الطير
يذكَّر ويؤنَّث.
والنَعامُ:
اسمُ جنسٍ،
مثل حَمامٍ
وحَمامَةٍ،
وجرادٍ
وجرادَةٍ.
والنَعامَةُ:
الخشبة
المعترضة على
الزُرْنوقَيْنِ.
ويقال للقوم
إذا ارتحلوا
عن منهلهم أو
تفرَّقوا: قد
شالت
نعَامَتُهُمْ.
والنَعامَةُ:
ما تحت القدم.
وقال:
وابنُ
النَعامَةِ
يومَ ذلك
مَرْكَبي
قال
الأصمعيّ: هو
اسم فرس. وقال
الفراء: هو
عِرْقٌ في
الرِجْلِ.
قال: سمعته
منهم، حكاه في
المصنَّف.
وقال أبو
عبيدة: هو
اسمٌ لشدَّة
الحرب،
كقولهم: أُمُّ
الحرب، وليس
ثَمَّ
امرأةٌ، وإنَّما
ذلك كقولهم:
به داءُ
الطَبْي،
وجاءوا على
بَكْرة
أبيهم، وليس
ثَمَّ بَكْرَةٌ
ولا داءٌ.
والنَعامُ
والنَعامَةُ:
عَلَمٌ من
أعلامِ
المفاوز. قال
أبو ذؤيب يصف
طرق المفازة:
بِهنَّ
نَعامٌ
بَنـاهُ
الـرجـال
تُلْقي
النَفائِضُ
فيه
السَريحا
والنَعَائِمُ:
منزلٌ من
منازل القمر،
وهي ثمانية
أنجمٍ كأنَّها
سريرٌ معوجّ:
أربعةٌ
صادرة،
وأربعة واردة.
ونُعْمَةُ
العين بالضم:
قُرَّتها.
ويقال نُعْمَ
عَيْنٍ،
ونَعامَ
عَيْنٍ،
ونَعامَةَ
عينٍ،
ونُعْمَةَ
عينٍ،
ونُعْمى
عينٍ، كلُّه
بمعنًى. أي
أفعل ذلك
كرامةً لك،
وإنْعاماً لعينك
وما أشبهه.
والنُعامى
بالضم: ريح
الجنوب؛ لأنَّها
أبَلُّ
الرِياحِ
وأرطبُها.
ويقال أيضاً:
نُعاماكَ:
بمعنى
قُصاراك.
وقواهم: عِمْ صباحاً:
كلمةُ
تحيَّةٍ،
كأنَّه محذوف
من نَعِمَ
يَنْعِمُ
بالكسر، كما
تقول: كُلْ من
أَكَلَ
يَأْكُلُ.