بَدَرْتُ
إلى الشي
أَبْدُرُ
بُدوراً:
أسرعْت إليه،
وكذلك
بادَرْتُ
إليه.
وتَبادَرَ
القومُ:
تسارعوا.
وابْتَدَروا
السلاحَ:
تسارعوا إلى
أخْذه. وليلةُ
البدرِ: ليلةُ
أربعَ عشرةَ.
ويسمَّى
بَدْراً
لمبادرته
الشمسَ
بالطلوع،
كأنَّه يعجِّلها
المَغِيبَ.
ويقال:
سُمِّيَ
بَدْراً
لتمامه.
وأَبْدَرْنا
فنحن
مُبْدِرونَ،
إذا طلع لنا
البَدْرُ.
والبَدْرَةُ:
مَسْكُ السَخْلَةِ،
لأنَّها ما
دامت تَرضَع
فَمسْكُها
للّبن شكوة
وللسمن عكة
فإذا افطمت
فمسكها اللبن
بَدْرَةٌ،
وَللسَمْنِ
مِسْأَدٌ.
والبَدْرَةُ:
عشرة آلاف
درهم. وعينٌ
بَدْرَةٌ، أي
تَبْدُرُ
بالنظر،
ويقال
تامَّةٌ
كالبَدْرِ.
وقال امرؤ
القيس:
وعَيْنٌ
لها
حَدْرَةٌ
بَـدْرَةٌ
شُقَّتْ
مآقيهِما من
أُخُرْ
والبادِرَةُ:
الحِدَّةُ.
يقال: أخشَى
عليك بادِرَتَهُ،
أي حدَّتَهُ.
وبَدَرَتْ
منه بَوادِرُ
عضبٍ، أي خطأٌ
وسقطاتٌ
عندما
احتَدَّ.
والبادِرَةُ:
البديهةُ.
والبَوادِرُ
من الإنسان
وغيره: اللحمةُ
التي بين
الَنكبِ
والعُنقِ.
ومنه قول الشاعر
حاتم:
وجاءَتِ
الخَيْلُ
مُحْمَرَّاً
بَوادِرُها
بالماءِ
تَسْفَحُ من
لَبَّاتِها العَلَقُ
معنى
في قاموس معاجم
الدارُ
مؤنَّثةٌ.
وإنَّما قال
الله تعالى: "ولَنِعْمَ
دارُ
المُتَّقين"
فذُكِّر على
معنى
المَثْوى
والموضِعِ
كما قال:
"نِعْمَ الثَوابُ
وحَسُنَتْ
مُرْتَفَقا"
فأنّثَ على المعنى.
والدارَةُ:
أَخَصُّ من
الدار. قال
أميَّةُ بن أبي
الصَلت يمدح
عبد
الدارُ
مؤنَّثةٌ.
وإنَّما قال
الله تعالى: "ولَنِعْمَ
دارُ
المُتَّقين"
فذُكِّر على
معنى
المَثْوى
والموضِعِ
كما قال:
"نِعْمَ الثَوابُ
وحَسُنَتْ
مُرْتَفَقا"
فأنّثَ على المعنى.
والدارَةُ:
أَخَصُّ من
الدار. قال
أميَّةُ بن أبي
الصَلت يمدح
عبد الله بن
جُدْعان:
لَهُ
داعٍ
بِمَكَّةَ
مُشْمَعِـلٌّ
وآخَرُ
فَوْقَ
دارَتِهِ
يُنادي
والدارَةُ:
التي حَوْلَ
القمر، وهي
الهالَةُ.
ويقال: ما بها
دُوريٌّ وما
بها
دَيَّارٌ، أي
أَحَدٌ. وهو
فَيْعالٌ من
دُرْتُ،
وأصله دَيْوارٌ.
ودارَ الشيءُ
يَدورُ
دَوْراً
ودَوَراناً.
وأَدارَهُ
غيره ودَوَّرَ
به. وتدوير
الشيء:
جَعْلُهُ
مُدَوَّراً. والمُداوَرَةُ
كالمُعالجَةِ.
قال الشاعر:
ونَجَّذَني
مُداوَرَةُ
الشُؤُونِ
والدَوَّاريُّ:
الدَهْرُ
يدور
بالإنسانِ أَحْوالاً.
والدارِيُّ:
العَطَّارُ،
وهو مَنْسوبٌ
إلى دارينَ:
فُرْضَةٌ
بالبحرَيْنِ
فيها سوقٌ كان
يُحْمَل
إليها مِسْكٌ
من ناحية
الهِنْد. وفي
الحديث:
"مَثَلُ
الجَليسِ
الصالِحِ مثل
الدارِيِّ
إنْ لم
يُحْذِكَ من
عِطْرِهِ
عَلِقَكَ من رِيحِه".
قال الشاعر:
إذا
التاجِـرُ
الـدارِيُّ
جـاء
بـفَـأرَةٍ
من
المِسْكِ
راحَتْ في مَفارِقِها
تَجْري
والداريُّ
أيضاً: رَبُّ
النَعَم؛
سُمِّيَ بذلك
لأنه مُقيمٌ
في دارِه،
فَنُسِبَ
إليها. والدائرة:
واحدةُ
الدوائر. يقال
في الفرس ثماني
عشرة دائرة
والدائرة
الهزيمة
يقال:: عليهم دائرةُ
السَوءِ.
والمُدارَةُ:
جِلْدٌ
يُدارُ ويُخْرَزُ
على هيئة
الدَلْوِ
فيستقي بها.
ودُوارٌ
بالضم:
صَنَمٌ، وقد يفتح.
وقال امرؤ
القيس:
فَعَنَّ
لنا سِربٌ
كأنَّ
نِعـاجَـهُ
عَذارى
دُوارٍ في
مُلاءٍ
مُذَيَّلِ
والدُوارُ
أيضاً من
دُوارِ الرأس.
يقال: دِيرَ
بالرجل،
وأُديرَ به.
ودَيْرُ
النصارى، أصله
الواو،
والجمع
أَدْيارٌ.
والدَيْرانيُّ:
صاحب
الدَيْرِ.
وقال ابن
الأعرابي: يقال
للرجل إذا
رَأَسَ
أصحابه: هو
رَأْسُ الدَيْر.
معنى
في قاموس معاجم
السَرْحُ:
الماء السائم.
تقول:
أَرْحْتُ
الماشية
وأَنْفَشْتُها،
وأَسَمْتُها،
وأَهْمَلْتُها،
وسَرَحْتُها
سَرْحاً، هذه
وحْدُها بلا
ألف. ومنه
قوله تعالى:
"وحينَ
تَسْرَحون".
وسَرَحَتْ هي
بنفسها
سُروحاً،
يتعدّى ولا
يتعدَّى.
تقول: سَرَحَتْ
با
السَرْحُ:
الماء السائم.
تقول:
أَرْحْتُ
الماشية
وأَنْفَشْتُها،
وأَسَمْتُها،
وأَهْمَلْتُها،
وسَرَحْتُها
سَرْحاً، هذه
وحْدُها بلا
ألف. ومنه
قوله تعالى:
"وحينَ
تَسْرَحون".
وسَرَحَتْ هي
بنفسها
سُروحاً،
يتعدّى ولا
يتعدَّى.
تقول: سَرَحَتْ
بالغَداةِ،
وراحتْ
بالعَشِيِّ.
يقال: ماله
سارِحَةٌ ولا
رائحةٌ، أي
شيء.
وسَرَّحْتُ
فلاناً إلى
موضع كذا، إذا
أرسلته.
وتَسْريحُ
المرأة:
تطليقُها؛
والاسم
السَراحُ،
مثل التبليغ
والبلاغ. وفي
المثل:
السَراح من
النجاح، أي
إذا لم
تَقْدِر على
قضاء حاجةِ
الرجل فآيَسْتَهُ،
فإن ذلك عنده
بمنزلة
الإسعاف. وتَسْريح
الشَعَر:
إرساله
وحَلُّه قبل
المَشْط. والتَسْريحُ:
التسهيل.
وفَرس سريحٌ،
أي عُرْيٌ؛
وخَيْلٌ
سُرُحٌ.
وناقةٌ
سُرُحٌ
ومُنْسَرِحَةٌ،
أي سريعة. قال
الأصمعي:
مِلاطٌ
سُرُحُ الجَنْبِ:
المنسرحُ
للذَهاب
والمجيء.
ومِشْيَةٌ
سُرُحٌ، مثل
سُحُجٍ، أي
سهلة.
والمُنْسَرِح:
الخارج من
ثيابه.
والمُنْسَرِحُ:
جنسٌ من
العَروض.
وانْسَرَحَ
الرجل، إذا
استلقى وفَرَّجَ
رجليه.
والسَرْحُ:
شَجَرٌ
عِظامٌ طِوال،
الواحدة
سَرْحَةٌ،
يقال هي الآءُ
وأما قول حُميد:
أَبى
اللهُ إلاَّ
أَنَّ
سَرْحَةَ
مالِـكٍ
على كُلِّ
أَفْنانِ
العِضاهِ
تَروقُ
فإنما
كَنى بها عن
امرأةٍ.
والسِرْياحُ:
الطويل.
والسِرْياحُ:
الجواد.
والسَريحَةُ:
واحدة السَريح
والسَرائح،
وهي السُيور
التي يُخْصَفُ
بها.
والسِرْحان:
الذِئْبُ.
وهُذِيل تُسمِّي
الأسدَ
سِرْحاناً.
وفي المثل:
سَقَطَ العشاءُ
به على
سِرْحانٍ. قال
سيبويه: النون
زائدة، وهو
فِعْلانٌ
والجمع
سَراحينُ. قال
الكسائِيّ:
الأنثى
سِرْحانَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
اللُبْسُ
بالضم: مصدر
قولك
لَبِسْتُ
الثوبَ ألْبَسُ.
واللَّبْسُ
بالفتح: مصدر
قولك لَبَسْتُ
عليه الأمر
ألْبِسُ، أي
خلطت، من قوله
تعالى:
"ولَلَبَسْنا
عليهم ما
يَلْبِسونَ".
واللَّبْسُ
أيضاً: اختلاط
الظلام. وفي
الحديث: "في
الأمر
لُبْسَةٌ"
ب
اللُبْسُ
بالضم: مصدر
قولك
لَبِسْتُ
الثوبَ ألْبَسُ.
واللَّبْسُ
بالفتح: مصدر
قولك لَبَسْتُ
عليه الأمر
ألْبِسُ، أي
خلطت، من قوله
تعالى:
"ولَلَبَسْنا
عليهم ما
يَلْبِسونَ".
واللَّبْسُ
أيضاً: اختلاط
الظلام. وفي
الحديث: "في
الأمر
لُبْسَةٌ"
بالضم، أي
شبهةٌ ليس
بواضح.
واللِباسُ: ما
يُلْبَسُ.
وكذلك المَلْبَسُ.
واللِبْسُ
بالكسر مثله.
ولِبْسُ الكعبةِ
والهودجِ: ما
عليهما من
لِباسٍ. قال
حميد بن ثور:
فلمَّا
كَشَفْنَ
اللِبْسَ
عنه
مَسَحْنَـهُ
بأطرافِ
طِفْلٍ زانَ
غَيْلاً
مُوَشَّما
ولِباسُ
الرجل:
امرأته.
وزوجُها:
لِباسُها. قال
الله تعالى:
"هُنَّ
لِباسٌ وأنتم
لِباسٌ لَهُنَّ".
قال الجعديّ:
إذا
ما الضَجيعُ
ثَنى جيدَها
تثَنَّتْ
عليه فكانت
لِباسـا
ولِباسُ
التقوى:
الحياءُ،
هكذا جاء في
التفسير،
ويقال
الغليظُ
الخشنُ
القصيرُ.
واللبوسُ: ما
يُلْبَسُ.
وأنشد ابن
السكيت:
الْبَسْ
لكلِّ حالةٍ
لَبوسَها
إمَّا
نَعيمَها
وإمَّا
بوسَها
وقوله
تعالى:
"وعَلَّمناهُ
صَنْعَةَ
لَبوسٍ
لَكُمْ"،
يعني الدروع.
وتَلَبَّسَ
بالأمر
وبالثوب.
ولابَسْتُ
الأمر: خالطته.
ولابَسْتُ
فلاناً:
عرَفْت باطنه.
وما في فلان
مَلْبَسٌ، أي
مُسْتَمْتَعٌ.
والْتَبَسَ
عليه الأمر،
أي اختلط
واشتبَهَ.
والتَلبيسُ
كالتدليسِ
والتخليطِ،
شدِّد
للمبالغة. ورجلٌ
لَبَّاسٌ ولا
تقل
مُلَبِّسٌ.