معنى ثقل صير ثقيلا ثقل الماء ثوبهثقل الحمل جهز بثقلوضع ثقلا ثقل سفينة أتعب و حمل جهد ابهظ الجسد الفاسد يثقل النفس الحرف في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ب ه ظ : بَهَظَهُ الحمل أثقله وعجز عنه فهو مَبْهُوظٌ وبابه قطع وأمر باهِظٌ أي شاق...
ب ه ظ : بَهَظَهُ الحمل أثقله وعجز عنه فهو مَبْهُوظٌ وبابه قطع وأمر باهِظٌ أي شاق
معنى
في قاموس معاجم
ث ق ل : الثِقْلُ واحد الأَثْقالِ كحمل وأحمال ومنه قولهم أعطاه ثقله أي وزنه وقوله تعالى { وأخرجت الأرض أثقالها } قالوا أجساد بني آدم و
الثِقّلَ ضد الخفة وقد ثَقُلَ الشيء بالضم فهو ثَقِيلٌ و الثَّقَلُ بفتحتين متاع المسافر وحشمه و الثَّقَلانِ الإنس والجن و
ث ق ل : الثِقْلُ واحد الأَثْقالِ كحمل وأحمال ومنه قولهم أعطاه ثقله أي وزنه وقوله تعالى { وأخرجت الأرض أثقالها } قالوا أجساد بني آدم و الثِقّلَ ضد الخفة وقد ثَقُلَ الشيء بالضم فهو ثَقِيلٌ و الثَّقَلُ بفتحتين متاع المسافر وحشمه و الثَّقَلانِ الإنس والجن و التَّثْقيلُ ضد التخفيف وقد أثْقَلَهُ الحمل وأثْقَلَتِ المرأة فهي مُثْقِلٌ أي ثقل حملها في بطنها كأثمر إذا صار ذا ثمر و المِثْقَالُ واحد مثَاقِيلِ الذهب و مِثْقَالُ الشيء ميزانه من مثلهثِقَةٌ في و ث ق
معنى
في قاموس معاجم
ج س د : الجَسَدُ البدن تقول منه تَجَسَّدَ كما تقول من الجسم تجسم و الجَسَدُ أيضا الزعفران ونحوه من الصبغ وقيل في قوله تعالى { عجلا جسدا } أي
أحمر من ذهب...
ج س د : الجَسَدُ البدن تقول منه تَجَسَّدَ كما تقول من الجسم تجسم و الجَسَدُ أيضا الزعفران ونحوه من الصبغ وقيل في قوله تعالى { عجلا جسدا } أي أحمر من ذهب
معنى
في قاموس معاجم
ج ه د : الجُّهْدُ بفتح الجيم وضمها الطاقة وقُرئ بهما قوله تعالى { والذين لا يجدون إلا جهدهم } والجهد بالفتح المشقة يقال جَهَدَ دابته و
أجْهَدَهَا إذا حمل عليها في السير فوق طاقتها و جَهَدَ الرجل في كذا أي جدَّ فيه وبالغ وبابهما قطع و جُهِدَ الرجل على ما
ج ه د : الجُّهْدُ بفتح الجيم وضمها الطاقة وقُرئ بهما قوله تعالى { والذين لا يجدون إلا جهدهم } والجهد بالفتح المشقة يقال جَهَدَ دابته و أجْهَدَهَا إذا حمل عليها في السير فوق طاقتها و جَهَدَ الرجل في كذا أي جدَّ فيه وبالغ وبابهما قطع و جُهِدَ الرجل على ما لم يسم فاعله فهو مَجْهودٌ من المشقة و جاهَدَ في سبيل الله مُجَاهَدَةً و جِهَادً و الاجْتِهادُ و التَّجَاهُدُ بذل الوسع و المَجْهودِ
معنى
في قاموس معاجم
ج ه ز : أجْهَزَ على الجريح أسرع قتله وتمّمه و جِهَازُ العروس والسفر بفتح الجيم وكسرها و جَهَّزَ العروس والجيش تَجْهيزا و جَهَّزهُ أيضا
هيأ جهاز سفره و تَجَهَّزَ لكذا تهيأ له...
ج ه ز : أجْهَزَ على الجريح أسرع قتله وتمّمه و جِهَازُ العروس والسفر بفتح الجيم وكسرها و جَهَّزَ العروس والجيش تَجْهيزا و جَهَّزهُ أيضا هيأ جهاز سفره و تَجَهَّزَ لكذا تهيأ له
معنى
في قاموس معاجم
حَرْفُ كل شيء طرفه وشفيره وحده و الحَرْفُ واحد حُرُوفِ التهجي وقوله تعالى { ومن الناس من يعبد الله على حرف } قالوا على وجه واحد وهو أن يعبده على السراء دون الضراء ورجل مُحَارَفٌ بفتح الراء أي محدود محروم وهو ضد المبارك وقد حُورِفَ كسب فلان إذا شدد عليه في معاشه كأنه ميل ...
حَرْفُ كل شيء طرفه وشفيره وحده و الحَرْفُ واحد حُرُوفِ التهجي وقوله تعالى { ومن الناس من يعبد الله على حرف } قالوا على وجه واحد وهو أن يعبده على السراء دون الضراء ورجل مُحَارَفٌ بفتح الراء أي محدود محروم وهو ضد المبارك وقد حُورِفَ كسب فلان إذا شدد عليه في معاشه كأنه ميل برزقه عنه وفي حديث بن مسعود رضي الله عنه { موت المؤمن عرق الجبين تبقي عليه البقية من الذنوب فيحارف بها عند الموت } أي يشدد عليه لتمحص عنه ذنوبه و الحُرْفُ بوزن القفل حب الرشاد ومنه قيل شيء حِرِيْفٌ بالكسر والتشديد للذي يلدغ اللسان بحَرَافتِهِ وكذلك بصل حريف بالكسر ولا تقل حَريف و الحُرْفُ أيضا الاسم من قولك رجل مُحَارَفٌ أي منقوص الحظ لا ينمي له مال وكذا الحِرْفَةُ بالكسر وفي حديث عمر رضي الله عنه { لحرفة أحدهم أشد علي من عيلته } والحرفة أيضا الصناعة و المُحْتَرِفُ الصانع وفلان حَرِيفِي أي معاملي و تَحْرِيفُ الكلام عن مواضعه تغييره وتحريف القلم قطه مُحَرَّفا ويقال انْحَرَفَ عنه و تَحَرَّفَ و احْرَوْرَفَ أي مال وعدل
معنى
في قاموس معاجم
ح م ل : حَمَل الشيء على ظهره و حَمَلَتِ المرأة والشجرة الكل من باب ضرب قلت وقوله تعالى { فإنه يحمل يوم القيامة وزرا } لا اختصاص له بالمحمول
على الظهر وقوله تعالى { وساء لهم يوم القيامة حملا } لا دلالة فيه على المصدر لأنه اسم لمحمول وكذا قوله تعالى { حملا
ح م ل : حَمَل الشيء على ظهره و حَمَلَتِ المرأة والشجرة الكل من باب ضرب قلت وقوله تعالى { فإنه يحمل يوم القيامة وزرا } لا اختصاص له بالمحمول على الظهر وقوله تعالى { وساء لهم يوم القيامة حملا } لا دلالة فيه على المصدر لأنه اسم لمحمول وكذا قوله تعالى { حملا خفيفا } لا دلالة فيه على المصدر لأنه اسم للمحمول أيضا فاستشهاد الجوهري رحمه الله تعالى بالآيتين فيه نظر وقال الأزهري حَمَل الشيء يحمله حَمْلاً و حُمْلانا و الحَمْلُ ما تحمل الإناث في بطونها والحمل ما يُحمل على الظهر وأما حمل الشجرة فقيل ما ظهر منه فهو حِمْل وما بطن فهو حَمْل وقيل كله حمل لأنه لازم غير بائن قال بن السكيت الحمل بالفتح ما كان في بطن أو على رأس شجرة والحمل بالكسر ما كان على ظهر أو على رأس قال الأزهري وهذا هو الصواب وهو قول الأصمعي ويقال امرأة حامِلٌ و حامِلةٌ إذا كانت حبلى فمن قال حامل قال هذا نعت لا يكون إلا للإناث ومن قال حاملة بناه على حملت فهي حاملة وأنشد تمخضت المنون له بيوم أنّى ولكل حاملة تمام فإذا حملت المرأة شيئا على ظهرها أو على رأسها فهي حاملة لا غير لأن الهاء إنما تلحق للفرق فما لا يكون للمذكر لا حاجة فيه إلى علامة التأنيث فإن أُتي بها فإنما هو على الأصل هذا قول أهل الكوفة وقال أهل البصرة هذا غير مستمر لأن العرب تقول رجل أيم وامرأة أيم ورجل عانس وامرأة عانس مع الإشتراك وقالوا امرأة مصبية وكلبة مجرية مع الاختصاص قالوا والصواب أن يقال إن قولهم حامل وطالق وحائض ونحوها أوصاف مذكرة وُصف بها الإناث كما أن الربعة والراوية والخجأة أوصاف مؤنثة وُصف بها الذكور وذكر بن دريد أن حمل الشجرة فيه لغتان الفتح والكسر قلت وكذا ذكر الثعلب في الفصيح و الحَمَلةُ بفتحتين جمع حامل يقال هم حملة العرش وحملة القرآن و حَمَل عليه في الحرب حَمْلةً و حَمَلَ على نفسه في السير أي جهدها فيه و حَمَلَ به حَمَالةً بالفتح أي كفل وحمل إدلاله و احتَمَلَ بمعنى و الحَمَلُ بفتحتين الخروف والجمع حُمْلان و الحَمَلُ أيضا أول البروج و أحْمَلَهُ أعانه على الحمل و اسْتَحْمَلَهُ سأله أن يحمله و حَمَّلَه الرسالة تحميلاً كلفه حملها و تَحَمّل الحمالة حملها و تَحَمَّلوا و احْتَمَلُوا بمعنى أي ارتحلوا و تحامَلَ عليه مال وتحامل على نفسه تكلف الشيء على مشقة و المَحْمَلُ بوزن المجلس واحد مَحَامِلِ الحاج و المِحْمَلُ بوزن المرجل علاقة السيف وهو السير الذي تقلده المتقلد وكذا الحِمَالةُ بالكسر والجمع الحَمَائِلُ بالفتح هذا قول الخليل وقال الأصمعي حَمائِلُ السيف لا واحد لها من لفظها وإنما واحدها محْمَلٌ بوزن مرجل و الحَمُولةُ بالفتح الإبل التي تحمل وكذا كل ما احتمل عليه الحي من حمار وغيره سواء كانت عليه الأحمال أو لم تكن وفعول تدخله الهاء إذا كان بمعنى مفعول به والحمولة بالضم الأحمال وأما الحُمُولُ بالضم بلا هاء فهي الإبل التي عليها الهوادج سواء كان فيها نساء أو لم يكن
معنى
في قاموس معاجم
س ف ن : السَّفِينةُ الفُلْك و السَّفَّانُ صاحبها و السَّفِينُ جمع سفينة قال بن دريد سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأنها تَسْفِنُ الماء أي تقشره...
س ف ن : السَّفِينةُ الفُلْك و السَّفَّانُ صاحبها و السَّفِينُ جمع سفينة قال بن دريد سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأنها تَسْفِنُ الماء أي تقشره
معنى
في قاموس معاجم
ص ي ر : صارَ الشيء كذا من باب باع و صَيْرُرةً أيضا و صارَ إلى فلان مَصِيراَ كقوله تعالى { وإلى الله المصير } وهو شاذ والقياس مصار مثل معاش و
صيَّرَهُ كذا تَصْيِرا جعله و الصّيرُ بالكسْرِ الصحناة والصير أيضا شق الباب وفي الحديث { من نظر من صير باب ففقئت ع
ص ي ر : صارَ الشيء كذا من باب باع و صَيْرُرةً أيضا و صارَ إلى فلان مَصِيراَ كقوله تعالى { وإلى الله المصير } وهو شاذ والقياس مصار مثل معاش و صيَّرَهُ كذا تَصْيِرا جعله و الصّيرُ بالكسْرِ الصحناة والصير أيضا شق الباب وفي الحديث { من نظر من صير باب ففقئت عينه فهي هدر } قال أبو عبيد لم يسمع هذا الحرف إلا في هذا الحديث
معنى
في قاموس معاجم
ف س د : فَسَدَ الشيء يفسد بالضم فسَادا فهو فاسِدٌ و فَسُدض بالضم أيضا فَساداً فهو فَسِيدٌ و أفْسَدَهُ ففضسَد ولا تقل انفسد و المَفْسَدَةُ
ضد المصلحة...
ف س د : فَسَدَ الشيء يفسد بالضم فسَادا فهو فاسِدٌ و فَسُدض بالضم أيضا فَساداً فهو فَسِيدٌ و أفْسَدَهُ ففضسَد ولا تقل انفسد و المَفْسَدَةُ ضد المصلحة