معنى ثقل صير ثقيلا ثقل الماء ثوبهثقل الحمل جهز بثقلوضع ثقلا ثقل سفينة أتعب و حمل جهد ابهظ الجسد الفاسد يثقل النفس الحرف في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
بَهَظَهُ
الحِمْلُ
يَبْهَظُهُ
بَهْظاً، أي
أثقله وعجز
عنه، فهو
مَبْهوظٌ.
وهذا أمرٌ باهِظٌ،
أي شاقٌّ....
بَهَظَهُ
الحِمْلُ
يَبْهَظُهُ
بَهْظاً، أي
أثقله وعجز
عنه، فهو
مَبْهوظٌ.
وهذا أمرٌ باهِظٌ،
أي شاقٌّ.
معنى
في قاموس معاجم
تَعِبَ
تَعَباً:
أَعْيَا.
وأَتْعَبَهُ
غيرُه، فهو
تَعِبٌ
ومُتْعَبٌ،
ولا تقل
مَتْعُوبٌ....
تَعِبَ
تَعَباً:
أَعْيَا.
وأَتْعَبَهُ
غيرُه، فهو
تَعِبٌ
ومُتْعَبٌ،
ولا تقل
مَتْعُوبٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الثِقْلُ:
واحد
الأَثْقالِ،
مثل حِمْلٍ
وأحمالٍ. ومنه
قولهم: أعطه
ثِقْلَهُ، أي
وزنَه. وقوله
تعالى:
"وأخرجَتِ
الأرضُ أَثْقالَها".
قالوا: أجساد
بني آدم.
والثِقَلُ: ضدّ
الخفّة. تقول
منه: ثَقُلَ
الشيءُ
ثِقَلاً، فهو
ثَقيلٌ.
والثَقَلُ،
بالتحري
الثِقْلُ:
واحد
الأَثْقالِ،
مثل حِمْلٍ
وأحمالٍ. ومنه
قولهم: أعطه
ثِقْلَهُ، أي
وزنَه. وقوله
تعالى:
"وأخرجَتِ
الأرضُ أَثْقالَها".
قالوا: أجساد
بني آدم.
والثِقَلُ: ضدّ
الخفّة. تقول
منه: ثَقُلَ
الشيءُ
ثِقَلاً، فهو
ثَقيلٌ.
والثَقَلُ،
بالتحريك
متاعُ المسافر
وحَشَمُهُ.
والثَقَلانِ:
الإنسُ
والجنُّ.
ويقال أيضاً:
وجدت
ثَقَلَةً في
جسدي، أي ثِقْلاً
وفُتوراً.
وثَقِلَةُ
القومِ، بكسر القاف:
أَثْقَالُهُمْ.
يقال: احتمل
القومُ بِثِقَلِهِمْ،
أي بأمتعتهم
كلِّها.
وثَقَلَ الشيءُ
الشيءَ في
الوزن
يَثْقُلُهُ
ثَقْلاً. وثَقَلْتُ
الشاة أيضاً،
أي وزنتُها،
وذلك إذا
رفعتَها
لتنظر ما
ثِقَلُها من
خفّتها. وامرأةٌ
ثَقالٌ
بالفتح، أي
رَزانٌ ذات
مآكِمَ وكَفَلٍ.
والتَثْقيلُ:
ضدُّ التخفيف.
وقد أَثْقَلَهُ
الحملُ.
وأَثْقَلَتِ
المرأةُ فهي
مُثْقِلٌ، أي
ثَقُلَ
حَملُها في
بطنها. قال
الأخفش: أي
صارت ذات
ثِقْلٍ، كما
تقول:
أَتْمَرْنا،
أي صرنا ذوي
تَمْرٍ.
والمِثْقالُ:
واحد مَثاقيلِ
الذهب. قال
الأصمعي:
دينارٌ
ثاقِلٌ، إذا
كان لا ينقص.
ودنانيرُ
ثَواقِلٌ.
ومِثقالَ
الشيءِ:
ميزانُهُ من
مثله. وقولهم:
ألقى عليه
مَثاقيلَهُ،
أي
مُؤْنَتَهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الجَسَدُ:
البدنُ. تقول
منه:
تَجَسَّدَ،
كما تقول من
الجسم:
تَجَسَّمَ.
والجَسَدُ
أيضاً:
الزعفران أو
نحوهُ من الصِبْغِ،
وهو الدمُ
أيضاً. قال
النابغة:
وما
هُريقُ على
الأَنْصابِ
من جَسَدِ
والجَسَدُ
أيضاً: مصدر
قولك جَسِدَ
الجَسَدُ:
البدنُ. تقول
منه:
تَجَسَّدَ،
كما تقول من
الجسم:
تَجَسَّمَ.
والجَسَدُ
أيضاً:
الزعفران أو
نحوهُ من الصِبْغِ،
وهو الدمُ
أيضاً. قال
النابغة:
وما
هُريقُ على
الأَنْصابِ
من جَسَدِ
والجَسَدُ
أيضاً: مصدر
قولك جَسِدَ
به الدمُ يَجْسَدُ،
إذا لَصِقَ
به، فهو جاسِدٌ
وجَسِدٌ.
والمُجْسِدُ:
الأحمرُ.
ويقال:
المُجْسَدُ:
ما أُشْبِعَ
صَبْغُهُ من
الثياب؛
والجمع حَجاسِدُ.
والمِجْسَدُ
بكسر الميم:
ما يلي من
أُجْسِدَ، أي
ألصِق
بالجَسَدِ.
معنى
في قاموس معاجم
الجَهْدُ
والجُهْدُ:
الطاقةُ.
وقرئ: "والذين لا
يَجِدون إلا
جَهْدَهُمْ"
و"جُهْدَهُمْ".
قال الفراء:
الجُهْدُ
بالضم
الطاقةُ.
والجَهْدُ
بالفتح من
قولك: اجْهَدْ
جَهْدَكَ في
هذا الأمر، أي
ابلُغ غايتك.
ولا يقال
اجْهَدْ
جُهْدَكَ.
والجَهْدُ: الم
الجَهْدُ
والجُهْدُ:
الطاقةُ.
وقرئ: "والذين لا
يَجِدون إلا
جَهْدَهُمْ"
و"جُهْدَهُمْ".
قال الفراء:
الجُهْدُ
بالضم
الطاقةُ.
والجَهْدُ
بالفتح من
قولك: اجْهَدْ
جَهْدَكَ في
هذا الأمر، أي
ابلُغ غايتك.
ولا يقال
اجْهَدْ
جُهْدَكَ.
والجَهْدُ: المشقَّةُ.
يقال: جَهَدَ
دابته
وأَجْهَدَها،
إذا حمل عليها
في السير فوق
طاقتها.
وجَهَدَ الرجل
في كذا، أي
جَدَّ فيه
وبالغ.
وجَهَدْتُ اللبنَ
فهو
مَجْهودٌ، أي
أخرجت زُبده
كله. وجَهَدْتُ
الطعامَ:
اشتهيته.
والجاهدُ:
الشَهْوانُ.
وجُهِدَ
الطعامُ
وأُجْهِدَ،
أي اشْتُهِيَ.
وجَهَدْتُ
الطعامَ، إذا
أكثرتَ من أكله.
ومرعَى جهيدٌ:
جَهَدَهُ
المال.
وجُهِدَ الرجل
فهو
مَجْهودٌ، من
المشقةِ،
يقال أصابهم قُحوطٌ
من المطر
فجُهِدوا
جَهْداً
شديداً. وجَهِدَ
عيشهم
بالكسر، أي
نَكِدَ
واشتدَّ.
والجَهادُ
بالفتح:
الأرضُ
الصُلبةُ.
وجاهَدَ في سبيل
الله مجاهدةً
وجهاداً.
والاجتهادُ
والتَجاهُدُ:
بذل الوُسعِ
والمجهودِ.
معنى
في قاموس معاجم
الأصمعي:
أَجْهَزْتُ
على الجريح،
إذا أسرعت قتله
وقد
تَمَّمْتَ
عليه. وفرسٌ
جَهيزٌ، إذا كان
سريع الشَدِّ.
ومن أمثالهم
في الشيء إذا
نَفَر فلم
يَعُدْ:
ضَرَبَ في
جَهازِهِ
بالفتح. قال
الأصمعيُّ:
وأصله في
البعير يسقُط
عن ظهره القَتَبُ
بأداته ف
الأصمعي:
أَجْهَزْتُ
على الجريح،
إذا أسرعت قتله
وقد
تَمَّمْتَ
عليه. وفرسٌ
جَهيزٌ، إذا كان
سريع الشَدِّ.
ومن أمثالهم
في الشيء إذا
نَفَر فلم
يَعُدْ:
ضَرَبَ في
جَهازِهِ
بالفتح. قال
الأصمعيُّ:
وأصله في
البعير يسقُط
عن ظهره القَتَبُ
بأداته فيقع
بين قوائمه
فينفِر عنه
حتَّى يذهب في
الأرض ويجمع
على
أَجْهِزَةٍ. وَالجَهازُ
أيضاً: فَرْجُ
المرأةِ. وأما
جِهازُ
العروس
وجِهَازُ
السَفَر،
فَيُفْتَحُ
ويكسر.
وجَهَّزْتُ
العروس
تَجْهيزاً. وكذلك
جَهَّزْتُ
الجيش. يقال:
جَهَّزَ عليه
الخيل.
وجَهَّزْتُ
فلاناً، إذا
هيَّأتَ
جِهَازَ سفره.
وتجَهَّزْتُ
لأمرِ كذا، أي
تهيأت له.
معنى
في قاموس معاجم
حَرْفُ
كل شيء:
طَرَفُهُ
وشَفيرُهُ
وحَدُّهُ
ومنه حَرْفُ
الجبل، وهو
أعلاه
المُحَدَّدُ.
والحَرْفُ:
واحد حُروفِ
التهجّي.
وقوله تعالى:
"ومِنَ
الناسِ مَنْ
يَعْبُدُ اللهَ
على حَرْفٍ"
قالوا: على
وَجهٍ واحد،
وهو أن يعبده
على
السَرَّاء
دون ال
حَرْفُ
كل شيء:
طَرَفُهُ
وشَفيرُهُ
وحَدُّهُ
ومنه حَرْفُ
الجبل، وهو
أعلاه
المُحَدَّدُ.
والحَرْفُ:
واحد حُروفِ
التهجّي.
وقوله تعالى:
"ومِنَ
الناسِ مَنْ
يَعْبُدُ اللهَ
على حَرْفٍ"
قالوا: على
وَجهٍ واحد،
وهو أن يعبده
على
السَرَّاء
دون الضّراء.
والحَرْفُ:
الناقةُ
الضامرة
الصُلْبةُ،
شُبِّهتْ بحَرْفِ
الجبل.
والحَرْفُ:
الناقةُ
المهزولة. وقد
أَحْرَفْتُ
ناقتي، إذا
هزلتُها. قال
أبو زيد:
أَحْرَفَ
الرجلُ فهو
مُحْرِفٌ،
إذا نما مالُهُ
وصَلُحَ،
يقال: جاء
فلان
بالحِلْقِ والإحْرافِ،
إذا جاء
بالمال
الكثير. ورجلٌ
مُحارَفٌ،
بفتح الراء،
أي محدودٌ
محرومٌ، وهو خلاف
قولك
مُبَارَكٌ.
وقد حورِفَ
كَسْبُ فلانٍ،
إذا شُدِّدَ
عليه في
معاشه، كأنّه
ميلَ برزقه
عنه.
والحُرْفُ
بالضم: حَبُّ
الرَشاد، ومنه
قيل شيءٌ
حِرِّيفٌ
بالتشديد،
للذي يُلْذَعُ
اللسانُ
بحَرافَتِهِ.
وكذلك بصلٌ
حِرِّيفٌ ولا
تقل حَرِّيفٌ.
والحُرْفُ
أيضاً: الاسمُ
من قولك رجلٌ
مُحارَفٌ، أي
منقوصُ الحظّ
لا ينمو له
مالٌ. وكذلك
الحِرْفَةُ
بالكسر. وفي حديث
عمر رضي الله
عنه:
لَحِرْفَةُ
أحدهم أشدُّ
عليَّ من
عَيْلَتِهِ.
والحِرْفَةُ
أيضاً: الصناعةُ.
والمُحْتَرِفُ:
الصانعُ.
وفلانٌ حَريفي،
أي مُعامِلي.
قال الأصمعي:
يقال: هو يَحْرِفُ
لعياله، أي
يكسب من ها
هنا وها هنا،
مثل يَقْرِفُ.
وحكى أبو
عبيدة:
حَرَفْتُ
الشيءَ عن
وجهه حَرْفاً.
والمِحْرافُ:
الميلُ الذي
تُقاسُ به
الجِراحاتُ.
وتَحْريفُ
الكلام عن
مواضعه:
تغييرُه.
وتحْريفُ
القلمِ:
قَطُّهُ مُحَرّفاً.
ويقال:
انْحَرَفَ
عنه وتحرّفَ
واحْرَوْرَفَ،
أي مالَ
وعَدَلَ.
ويقال: مالي
عن هذا الأمر
مَحْرِفٌ،
ومالي عنه
مَصْرِفٌ، بمعنىً
واحد، أي
مُتَمَحّى.
معنى
في قاموس معاجم
حَمَلْتُ
الشيء على
ظهري
أَحْمِلُهُ
حَمْلاً. ومنه
قوله تعالى:
"فإنَّه
يَحْمِلُ
يومَ القيامة
وِمْراً.
خالدينَ فيه
وساءَ لهم
يومَ القيامة
حِمْلاً"، أي
وِزْراً.
وحَمَلَتِ المرأة
والشجرُ
حَمْلاً. ومنه
قوله تعالى:
"حَمَلَتْ
حَمْلاً
خفيفاً".
حَمَلْتُ
الشيء على
ظهري
أَحْمِلُهُ
حَمْلاً. ومنه
قوله تعالى:
"فإنَّه
يَحْمِلُ
يومَ القيامة
وِمْراً.
خالدينَ فيه
وساءَ لهم
يومَ القيامة
حِمْلاً"، أي
وِزْراً.
وحَمَلَتِ المرأة
والشجرُ
حَمْلاً. ومنه
قوله تعالى:
"حَمَلَتْ
حَمْلاً
خفيفاً". قال
ابن السكيت: الحَمْلُ
ما كان في
بطنٍ أو على
رأس شجرةٍ. والحِمْلُ
بالكسر: ما
كان على ظهرٍ
أو رأسٍ. يقال:
امرأة حامِلٌ
وحامِلَةٌ،
إذا كانت
حُبْلى. فمن
قال حامِلٌ
قال هذا نعتٌ
لا يكون إلا
للإناث. ومن
قال حامِلَةٌ
بناء على
حَمَلَتْ فهي
حامِلَةٌ.
وأنشد
الشَيباني
لعمرو بن حسَّان:
تَمَخَّضَتِ
المَنونُ له
بيومٍ
أنى
ولكلِّ
حامِلَةٍ تمـامُ
فإذا
حملَتْ شيئاً
على ظهرها أو
على رأسها فهي
حامِلَة لا
غير. وذكر ابن
دريد أن
حَمْلَ الشجر
فيه لغتان:
الفتحُ
والكسر.
والحَمَلَةُ
بالتحريك: جمع
الحامِلِ،
يقال هم
حَمَلَةُ
العرش
وحَمَلَةُ القرآن.
وحَمَلَ عليه
في الحرب
حَمْلَةً. قال
أبو زيد: يقال
حَمَلْتُ على
بني فلان، إذا
أَرَّشْتَ
بينهم.
وحَمَلَ على
نفسه في
السير، أي جَهَدَها
فيه.
وحَمَلْتُ به
حَمَالَةً
بالفتح، أي
كَفَلتُ.
وحَمَلْتُ
إدْلاَلَهُ
واحْتَمَلْتُ،
بمعنىً. قال
الشاعر:
أَدَلَّتْ
فلم
أَحْمِلُ
وقالت فلم
أُجِبْ
لَعَمْرُ
أبيها
إنَّنـي لَـظَـلـومُ
والحَمَلُ:
البَرَقُ،
والجمع
الحُمْلانُ. والحَمَلُ:
أوَّلُ
البروج.
وأَحْمَلْتُهُ،
أي
أَعَنْتُهُ
على الحَمْلِ.
وأَحْمَلَتِ
الناقةُ فهي
مُحْمِلٌ،
إذا نزل
لبنُها من غير
حَبَلٍ،
وكذلك المرأة.
واسْتَحْمَلْتُهُ،
أي سألته أن
يَحْمِلَني.
وحَمَّلْتُهُ
الرسالة، أي
كلّفته
حَمْلَها. وتَحَمَّلَ
الحَمالَةَ،
أي حَمَلَها.
وتَحَمَّلوا
واحْتَمَلوا
بمعنىً، أي
ارْتَحَلوا. وتَحَامَلَ
عليه، أي مال.
وتَحامَلْتُ
على نفسي، إذا
تكلّفتَ
الشيءَ على
مشقّة.
والمُتَحامَلُ
قد يكون
موضعاً
ومصدراً. تقول
في المكان:
هذا مُتَحامَلُنا.
وتقول في
المصدر: ما في
فلان مُتَحامَلٌ،
أي تَحامُلٌ.
ويقال: ما على
فلان مَحْمَلٌ،
أي مُعتَمَدٌ.
والمَحْمِلُ
أيضاً: واحد
مَحَامِلِ
الحاجّ.
والمِحْمَلُ:
عِلاقةُ
السيف.
والحَمالَةُ
بالفتح: ما
تَتَحَمَّلُهُ
عن القوم من
الدية أو
الغَرامَة.
والحِمالَةُ
أيضاً: عِلاقة
السَيف، مثل
المِحْمَلِ،
والجمع
الحَمائِلُ،
هذا قول
الخليل. وقال
الأصمعي:
حَمائِلُ
السيف لا
واحدَ لها من
لفظها، وإنما
واحدها
مِحْمَلٌ.
والحَمولَةُ
بالفتح: الإبل
التي تَحمِل،
وكذلك كل ما
احتَمَلَ عليه
الحيُّ من
حمارٍ أو
غيره، سواء
كانت عليه الأَحْمالُ
أو لم تكن.
والحُمولَةُ
بالضم: الأَحْمالُ.
وأما الحُمول
بالضم فلا
هاء، فهي الإبل
التي عليها
الهوادج كان
فيها نساءٌ أو
لم يَكُنْ. عن
أبي زيد.
والحَميلُ:
الذي يُحْمَلُ
من بلدِه
صغيراً ولم
يولَدْ في
الإسلام.
والحَميلُ: ما
حَمَلَهُ
السيلُ من
الغُثاء.
والحَميلُ:
الكفيلُ.
والحَميلُ:
الدَعِيُّ.
قال الكميت
يعاتب قضاعة
في تحوُّلهم
إلى اليمن:
عَلامَ
نَزَلْتُمُ
من غير
فَقْرٍ
ولا
ضَرَّاءَ
مَنْزِلَةَ
الحَميلِ
معنى
في قاموس معاجم
السَفَنُ:
ما ينحت به
الشيء.
والمِسْفَنُ
مثله.
والسَفَنُ أيضاً:
جلدٌ أخشنُ
كجلود
التماسيح
يُجعَل على قوائم
السُيوف.
وسَفَنْتُ
الشيء
سَفْناً: قشرته.
قال امرؤ
القيس:
فجاء
خَفِيَّاً
يَسْفِنُ
الأرضَ
بَطْنُـهُ
السَفَنُ:
ما ينحت به
الشيء.
والمِسْفَنُ
مثله.
والسَفَنُ أيضاً:
جلدٌ أخشنُ
كجلود
التماسيح
يُجعَل على قوائم
السُيوف.
وسَفَنْتُ
الشيء
سَفْناً: قشرته.
قال امرؤ
القيس:
فجاء
خَفِيَّاً
يَسْفِنُ
الأرضَ
بَطْنُـهُ
تَرى
التُرْبَ
منه لازِقاً
كلَّ
مَلْزَقِ
وإنَّما
جاء
متلبِّداً على
الأرض لئلا
يراه الصيدُ
فيَنْفر منه.
وسَفَنَتِ
الريحُ
الترابَ على
وجه الأرض.
والسَوافِنُ:
الرياحُ،
الواحدة
سافِنَةٌ.
والسَفينَةُ
معروفة.
والسَفَّانُ
صاحبها.
والسَفينُ:
جمع سَفينة.
قال ابن دريد:
سَفينَةٌ
فَعيلَةٌ
بمعنى
فاعِلةٍ،
كأنها
تِسْفِنُ
الماء، أي تَقْشره.
معنى
في قاموس معاجم
صارَ
الشيء كذا،
يَصيرُ
صَيْراً
وصَيْرورَةً.
وصِرْتُ إلى
فلان
مَصيراً،
كقوله تعالى: "وإلى
الله
المَصيرُ"،
وهو شاذٌّ،
والقياس مَصارٌ
مثل مَعاشٌ.
وصَيَّرْتُهُ
أنا كذا، أي جعلته.
وصارَهُ
يَصيرُهُ: لغة
في يَصورُهُ،
أي قَطَعَه،
وكذلك إذا
أم
صارَ
الشيء كذا،
يَصيرُ
صَيْراً
وصَيْرورَةً.
وصِرْتُ إلى
فلان
مَصيراً،
كقوله تعالى: "وإلى
الله
المَصيرُ"،
وهو شاذٌّ،
والقياس مَصارٌ
مثل مَعاشٌ.
وصَيَّرْتُهُ
أنا كذا، أي جعلته.
وصارَهُ
يَصيرُهُ: لغة
في يَصورُهُ،
أي قَطَعَه،
وكذلك إذا
أماله.
وصَيُّورُ
الأمرِ: آخِرُهُ
وما يؤول
إليه. وقولهم:
ما له
صَيُّورٌ، أي
رأيٌ وعقلٌ.
وتَصَيَّرَ
فلانٌ أباه،
إذا نزع إليه
في الشبه.
وصيرُ
الأمرِ،
الكسر: مَصيرُهُ
وعاقِبَتُهُ.
يقال: فلان
على صِيرِ أَمْرٍ،
إذا كان على
إشرافٍ من
قَضائه. قال
زهير:
وقد
كُنْتُ من
لَيْلى
سنينَ
ثمـانـياً
على صيرِ
أَمْرٍ ما
يُمُرُّ وما
يَحْلو
والصيرُ
أيضاً:
الصَِحْناةُ.
والصيرُ
أيضاً: شَقُّ
الباب.
والصيرَةُ:
حظيرة الغنم،
وجمعها
صِيَرٌ.