ثَلَثَ
الحبلَ ونحوَه ـُ ثَلْثاً: فتله من ثلاث قُوًى. وـ العملَ: عمله ثلاث مرّات. وـ الشيءَ: أخذ ثُلُثَه. فهو مثلوث. وـ الاثنين ثَلْثاً: كمّلها ثلاثة.أثْلَثَ الشيءُ: بقي ثُلُثُه وذهب ثُلُثاه. وـ القَومُ: تقسموا ثلاث فرق. وـ الحاملُ: ولدت الثالث. فهي مُثْلِثٌ. وـ الشيءَ: جعله ...
الحبلَ ونحوَه ـُ ثَلْثاً: فتله من ثلاث قُوًى. وـ العملَ: عمله ثلاث مرّات. وـ الشيءَ: أخذ ثُلُثَه. فهو مثلوث. وـ الاثنين ثَلْثاً: كمّلها ثلاثة.أثْلَثَ الشيءُ: بقي ثُلُثُه وذهب ثُلُثاه. وـ القَومُ: تقسموا ثلاث فرق. وـ الحاملُ: ولدت الثالث. فهي مُثْلِثٌ. وـ الشيءَ: جعله ثلاثة.ثَلَّثَ: جاء ثالثاً. ويقال ثَلَّثَ الفرسُ: جاء بعد المصَلِّي. وـ البُسْرُ: أرطب ثُلُثُه. وـ الشيءَ: جزَّأه ثلاثة. وـ صيَّره ذا ثلاثة أجزاءٍ. وـ الشرابَ: طبخه حتَّى ذهب ثُلُثاه.الثَّالُوث: ما كُوِّن من ثلاثة، ومنه الثالوث الأقدس رمزاً للأقانيم الثلاثة عند النصارى. ( مو ).ثُلاثَ: يقال: جاؤوا ثُلاثَ: ثلاثةً ثلاثةً. وفي التنزيل العزيز: ( جَاعِلِ المَلائِكَة رُسُلاً أولي أجْنِحَةٍ مَثْنَى وثُلاثَ ورُبَاعَ ).الثُّلاثاء: يَوْمٌ من أيام الأُسبوع.الثَّلاثة من العدد. يقال: ثلاثة رجال، وثلاث نساء.الثَّلاثُون من العدد: ثلاث عشرات. ويقال: الجُزْء الثَّلاَثُون، أَي المتمِّم للثَّلاَثِين.الثُّلاثِي: المنسوب إلى الثَّلاثة ( على غير قياس ). وـ ما ركِّب من ثلاث. يقال: رسم ثلاثي، وتقسيم ثلاثي، وكلمة ثلاثية.الثُّلُثُ ـ الثُّلْثُ: جزء من ثلاثة أجزاء من الواحد. ( الجمع ) أثْلاث. وخَطُّ الثُّلُثِ: ضرب من ضروب الخطِّ العربي عرض قطته ثماني شعرات من شعر البرذون وهو ثلث خط الطومار.الثِّلْث: المرة الثالثة مما يُعتاد أن يتكرَّر. ( الجمع ) أثْلاث. يقال: حُمَّى الثِّلْثِ: إذا كانت تعتاد المريضَ في اليوم الثالث.الثَّليث: الثُّلُث. ( الجمع ) أثْلاثٌ.مَثْلَث: يقال: جاؤوا مَثْلَثَ: ثَلاثةً ثلاثةً.المُثَلَّثُ: سطح يحيط به ثلاثة خطوط مستقيمة. وـ شراب طُبخ حتى ذهب ثُلُثاه.
معنى
في قاموس معاجم
لَثْلَثَ
بالمكان: أقام. وـ الغيمُ والسحابُ: تردّد في مكان، كلما ظننت أنه ذهب جاء. ويقال: لثلث في الأمر: تردّد فيه. وـ الشيءَ في التراب: مرّغه. ويقال: لثلث فلاناً في التراب. وـ كلامه، وفيه: لم يُبَيِّنْه. وـ الرجل عن حاجته: حبسه. وـ عليه: ألحّ. ويقال: لَثْلِثُوا بنا: روِّحُوا ...
بالمكان: أقام. وـ الغيمُ والسحابُ: تردّد في مكان، كلما ظننت أنه ذهب جاء. ويقال: لثلث في الأمر: تردّد فيه. وـ الشيءَ في التراب: مرّغه. ويقال: لثلث فلاناً في التراب. وـ كلامه، وفيه: لم يُبَيِّنْه. وـ الرجل عن حاجته: حبسه. وـ عليه: ألحّ. ويقال: لَثْلِثُوا بنا: روِّحُوا قليلاً.( تَلَثْلَثَ ) بالمكان: تحبَّس وتمكَّث. وـ الغيم والسحاب: لَثْلَثَ. وـ في الأمر: تردّد فيه. ويقال: تلثلث في أمره: أبطأ فيه. وـ في التُّراب: تَمَرّغ.( اللِّثْلاث، واللَّثْلاثَة ): البطيء كلما ظننت أنَّه أجابك إلى حاجتك تأخّر.
معنى
في قاموس معاجم
شَرِبَ
الماءَ ونحوه ـَ شُرْباً: جَرَعَه. فهو شارب. ( الجمع ) شاربون، وشَرَبَة. وـ السُّنْبل الدقيق: اشتدَّ حبّه وقرب إدراكه.( أَشْرَبَ ) الرجلُ: حان لإبله أو زرعه أن يشرب. وـ رَوِيَ. وـ فلاناً: سقاه. ويقال: ( أشرَبني ما لم أشرب ): ادَّعى عليَّ ما لم أفعل. وـ اللَّوْن: أشبعه. وـ ...
الماءَ ونحوه ـَ شُرْباً: جَرَعَه. فهو شارب. ( الجمع ) شاربون، وشَرَبَة. وـ السُّنْبل الدقيق: اشتدَّ حبّه وقرب إدراكه.( أَشْرَبَ ) الرجلُ: حان لإبله أو زرعه أن يشرب. وـ رَوِيَ. وـ فلاناً: سقاه. ويقال: ( أشرَبني ما لم أشرب ): ادَّعى عليَّ ما لم أفعل. وـ اللَّوْن: أشبعه. وـ اللون غيره: خلطه به. يقال: أشْرَبَ البياضَ حُمْرَةً، وأُشرب قلبه حُبّ الإيمان. وفي التنزيل العزيز: ( وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ العِجْلَ بِكُفْرِهِمْ ).( شَارَبَهُ ) مُشَارَبَةً، وشِراباً: شرب معه.( شَرَّبَ ) قصبُ الزَّرع: جرى الماء فيه. وـ فلاناً: جعله يشرب.( تَشَرَّبَ ) الماءَ ونحوه: امتصَّه على مَهل. ويقال: تشرَّب الثوبُ العرقَ أو الصِّبغ.( اسْتَشْرَبَ ) اللَّون: اشتدّ.( الشَّارِبُ ): فاعل من شرب. ( الجمع ) شُرَّاب. وـ ما ينبت على الشَّفة العليا من الشَّعْر. وطرفاه: شاربان. ( الجمع ) شوارب.( الشَّارِبَةُ ): مؤنَّث الشارب. ( الجمع ) شوارب. وـ القوم يسكنون على جانب النهر ولهم ماؤه.( الشَّرَابُ ): ما شُرب من أيّ نوع وعلى أيّ حال كان. ( الجمع ) أشْرِبَة.( الشَّرْبُ ): القوم يشربون ويجتمعون على الشراب.( الشِّرْبُ ): الماءُ يُشرب. وـ النصيب منه. وـ وقت الشُّرْب. وفي التنزيل العزيز: ( لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ ). وـ مورد الماء. ( الجمع ) أشراب.( الشَّرْبَةُ ): المرة من الشُّرْب. وـ الجَرعة.( الشُّرْبَةُ ): الحُمرة في الوجه. وـ مِقْدار ما يُرْوِي من الماء. وـ الحَسَاء. ( مو ). ( الجمع ) شُرَب.( الشَّرَبَةُ ): كثرةُ الشُّرْب. وـ العَطَش. يقال: لم تزلْ به شَرَبَةٌ هذا اليوم. ويومٌ ذو شَرَبَة: شديد الحرِّ يُشرب فيه الماء كثيراً. وطعام ذو شَرَبَة: لا يَرْوَى بالماء آكله. وـ الحوض الصغير يُحفَر حَوْلَ الشجرة ويُملأ ماء لتشربه. ( الجمع ) شَرَب.( الشُّرَبَةُ ): الكثيرُ الشُرب.( الشِّرِّيبُ ): المولَعُ بالشرب.( الشَّرُوبُ ): الكثيرُ الشرب. وـ الماءُ يُشربُ على كُرْهٍ لقلَّة عذوبته. ( الجمع ) شُرُب.( الشَّرِيبُ ): الشَّرُوب. وـ الذي يشارك في الشرب أو ورود الماء.( المَشْرَبُ ): الموضع الذي يُشرب منه. وفي التنزيل العزيز: ( قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ). وـ المشروب نفسه. ومشربُ الرجل: ميلُه وهواه. يقال: هم قوم اختلفت مشاربهم.( المَشْرَبَةُ ): المكان يُشرب منه. وـ أرض ليِّنة دائمة النبات. وطعامٌ مَشْرَبةُ: يُشرب عليه الماءُ كثيراً. ( الجمع ) مَشارِبُ.( المِشْرَبَةُ ): الإناء يُشرَب به. ( الجمع ) مَشارِبُ.