معنى جمد أموالا منقولة في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الجَمْدُ
بالتسكين: ما
جَمَدَ من
الماء، وهو نقيض
الذَوْبِ؛
وهو مصدر
سميِّ به.
الجَمَدُ،
بالتحريك: جمع
جامِدٍ. يقال:
قد كثُر
الجَمَدُ.
وجَمَدَ
الماء
يَجْمُدُ
جَمْداً
وجُموداً، أي
قام. وكذلك الدمُ
وغيره إذا
يَبِسَ.
وجُمادى
الأولى وجُمادى
الجَمْدُ
بالتسكين: ما
جَمَدَ من
الماء، وهو نقيض
الذَوْبِ؛
وهو مصدر
سميِّ به.
الجَمَدُ،
بالتحريك: جمع
جامِدٍ. يقال:
قد كثُر
الجَمَدُ.
وجَمَدَ
الماء
يَجْمُدُ
جَمْداً
وجُموداً، أي
قام. وكذلك الدمُ
وغيره إذا
يَبِسَ.
وجُمادى
الأولى وجُمادى
الاخرة، بفتح
الدال من
أسماء
الشهور، وهو
فُعالى من
الجَمْدِ.
والجُمدُ مثل
عُسْرٍ وعُسُرٍ:
مكانٌ صلبٌ
مرتفعٌ. قال
امرؤ القيس:
كَأَنَّ
الصُِوارَ
إذْ
يُجاهِدْنَ
غُدْوَةً
على
جُمُدٍ
خَيْلٌ
تَجولٌ
بأَجْلالِ
والجمع
أَجْماد
وجِمادٌ.
والجَمادُ
بالفتح: الأرض
التي لم يصبها
مطرٌ. وناقةٌ
جَمادٌ: لا لبنَ
لها. وسنةٌ
جَمادٌ: لا
مطر فيها.
ويقال للبخيل:
جَمادَ له، أي
لا زال جامِدَ
الحال. وإنما
بني على الكسر
لأنه معدول عن
المصدر، أي الجُمود.
كقولهم
فَجارِ أي
الفَجْرَةُ.
وهو نقيض
قولهم
حَمادِ،
بالحاء، في
المدح. قال
المتلمِّس:
جَمادِ
لها جَمادِ
ولا تقولي
لها
أبداً إذا
ذُكِرَتْ حَمادِ
أي
قولي لها
جُموداً، ولا
تقولي لها
حمداً وشكراً.
وعينٌ جَمودٌ:
لا دمع لها.
والمُجْمِدُ: البَرَمُ.
وربما أفاض
بالقَداحِ
لأجل الأيسار.
معنى
في قاموس معاجم
نَقْلُ
الشيء: تحويله
من موضعٍ إلى
موضعٍ. والنَقْلُ
أيضاً: الخفُّ
الخَلَقُ،
والنَعْلُ الخَلَقُ
المرَقَّعَةُ.
والنِقْلُ
بالكسر مثله.
يقال: جاء في
نَقْلَيْنِ
له، وفي
نِقْلَيْنِ
له، والجمع نِقالٌ.
وكذلك
المَنْقَلُ
بالفتح. قال
الكميت:
نَقْلُ
الشيء: تحويله
من موضعٍ إلى
موضعٍ. والنَقْلُ
أيضاً: الخفُّ
الخَلَقُ،
والنَعْلُ الخَلَقُ
المرَقَّعَةُ.
والنِقْلُ
بالكسر مثله.
يقال: جاء في
نَقْلَيْنِ
له، وفي
نِقْلَيْنِ
له، والجمع نِقالٌ.
وكذلك
المَنْقَلُ
بالفتح. قال
الكميت:
وكانَ
الأباطِحُ
مثلَ
الإرينَ
وشُبِّهَ
بالجِفْوَةِ المَنْـقَـلُ
أي
يصيب صاحبَ
الخُفِّ ما
يُصيب الحافي
من الرمضاء.
والمَنْقَلُ
أيضاً:
الطريقُ في
الجبل. والمَنْقَلَةُ:
المرحلةُ من
مراحل السفر.
والنُقْلُ
بالضم: ما
يَتَنَقَّلُ
به على
الشراب.
والنُقْلَةُ:
الاسم من
الانتقال من
موضعٍ إلى
موضعٍ.
والنَقَلُ
بالتحريك:
الريشُ
يُنْقَلُ من
سهم فيجعل على
سهمٍ آخر. قال
الكميت:
لا
نَقَلٌ
ريشُها ولا
لَغَبُ
والنَقَلُ
أيضاً:
الحجارةُ مع
الشجر. قال
ابن السكيت:
النَقَلُ:
الحجارةُ مثل
الأفْهارِ.
يقال: هذا
مكانٌ نَقِلٌ.
والنَقَلُ في
البعيرِ: داءٌ
يُصيب
خُفَّهُ
فيَتَخَرَّقُ.
والنَقَلُ:
المُناقَلَةُ
في المَنْطِقِ،
ومنه قولهم:
رجلٌ نَقِلٌ،
وهو الحاضر الجواب.
وناقلْتُ
فلاناً
الحديثَ، إذا
حدَّثتَهُ
وحدَّثكَ.
والنَقيلُ:
الطريقُ.
وكلُّ طريقٍ
نَقيلٌ.
والنَقيلُ:
ضربٌ من
السَيْرِ،
وهو المداومة
عليه.
والنَقيلَةُ:
المرأةُ
الغريبةُ.
يقال: هو ابن
نَقيلَةٍ. ابن
السكيت:
النَقيلَةُ:
الرُقْعَةُ
التي يُرقعُ
بها خُفُّ البعير
أو النعلُ؛
والجمع
النقائِلُ.
أبو عبيد: يقال
نَقَلْتُ
ثوبي
نَقْلاً، إذا
رقَعْتهُ.
وأنْقَلْتُ
خفِّي، إذا
أصلحته. وكذلك
نَقَّلْتُهُ
تَنْقيلاً.
يقال: نَعْلٌ
مُنَقَّلَةٌ.
والتَنَقُّلُ:
التحوُّلُ.
ونَقَّلَهُ
تَنْقيلاً،
إذا أكثر
نقلهُ.
والمُنَقِّلَةُ،
بكسر القاف:
الشَجَّةُ
التي
تُنَقِّلُ
العَظْمَ، أي
تكسره حتَّى
يخرجَ منها
فَراشُ العظامِ.
ومُناقَلَةُ
الفرسَ: أن
يضع يده ورجله
على غير حَجَرٍ
لحُسْنِ
نَقْلِهِ في
الحِجارة. قال
جرير:
من
كلِّ
مُشْتَرِفٍ
وإنْ بَعُدَ
المَدى
ضَرِمِ
الرِقاقِ
مُناقِلِ الأَجْـرالِ
والنِقالُ
أيضاً: أن
تشرب الإبلُ
نَهَلاً وعَللاً
بنفسها، من
غير أحدٍ. وقد
نَقَلْتُها أنا.
ويقال: فرسٌ
مِنْقَلٌ.
وقال الشاعر
يصف فرساً:
فنَقَلْنا
صُنْعَهُ
حتَّـى
شَـتـا
ناعِمَ
البالِ
لَجوجاً في
السَنَنْ
والناقِلَةُ
من الناس:
خِلافُ
القُطَّانِ. والأَنْقِلاءُ:
ضربٌ من التمر
بالشام.