تابَ
ـُ تَوْباً، وتَوْبَةً، ومَتَاباً، وتابَةً: رجع عن المعصية. فهو تائب، وتَوَّاب. و ـ اللهُ على عبده: وفَّقه للتوبة. فاللهُ تَوَّابٌ، والعبد تائبٌ. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً}.استتابه: طَلَب منه أَن يتوب.التَّوْبة: الاعتراف والندم والإِقلاع، والعَزْم على أَلاَّ ...
ـُ تَوْباً، وتَوْبَةً، ومَتَاباً، وتابَةً: رجع عن المعصية. فهو تائب، وتَوَّاب. و ـ اللهُ على عبده: وفَّقه للتوبة. فاللهُ تَوَّابٌ، والعبد تائبٌ. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً}.استتابه: طَلَب منه أَن يتوب.التَّوْبة: الاعتراف والندم والإِقلاع، والعَزْم على أَلاَّ يعاود الإِنسان ما اقترفه. ومنه قولهم: (التَّوْبَةُ تُذْهِبُ الحَوْبَةَ).
معنى
في قاموس معاجم
صَفَحَ
عنه ـَ صَفْحاً: أعرض. وـ عن ذنبِهِ: عفا عنه. وـ فلاناً عن حاجته: رَدَّه. وـ القومَ: عَرَضَهم واحداً واحداً. وـ ورق الكتاب: عرضه ورقة ورقة. وـ الشيء: جعله عريضاً. وـ فلاناً بالسَّيف: ضربه بعرضه لا بحدِّه.( صَفِحَتْ ) جبهتُهُ ـَ صَفَحاً: انبسطت انبساطاً مفرطاً. فهو أصفح، وهي ...
عنه ـَ صَفْحاً: أعرض. وـ عن ذنبِهِ: عفا عنه. وـ فلاناً عن حاجته: رَدَّه. وـ القومَ: عَرَضَهم واحداً واحداً. وـ ورق الكتاب: عرضه ورقة ورقة. وـ الشيء: جعله عريضاً. وـ فلاناً بالسَّيف: ضربه بعرضه لا بحدِّه.( صَفِحَتْ ) جبهتُهُ ـَ صَفَحاً: انبسطت انبساطاً مفرطاً. فهو أصفح، وهي صفحاء.( الجمع ) صُفْح.( أَصْفَحَ ) الشيءَ: قَلَّبَهُ. وـ فلاناً عن الحاجة: صرَفَه عنها.( صافَحَهُ ): حيَّاه يداً بيدٍ.( صَفَّحَ ) الشيءَ: جَعَلَه عريضاً. وـ بيديه: صَفَّق. وـ الشيءَ: كساه بالصَّفيح، أو الفولاذ. ( محدثة ).( تَصَافَحَا ): صافح كلٌّ منهما الآخر.( تَصَفَّحَ ) الشيءَ: نظر فيه. يقال: تصَفَّح الكتاب. وتصفَّح القوم: نظر فيهم ليتعرَّف أمورهم، أو ليتعرَّف أحدهم.( اسْتَصْفَحَ ) فلاناً: طلب منه الصَّفْح. وـ فلاناً ذنْبه: استغفر إيَّاه.( الصِّفَاحُ ): يقال: لَقِيَهُ صِفاحاً: مواجهة أو مفاجأة.( الصَّفْحُ ): العفو. وـ الجانب. يقال: صَفْحُ الجبل. وصَفْحُ السيف والوجه: عُرضُه. ( الجمع ) صِفَاح، وأصفاح. وضرب عنه صفحاً: أعرض.( صَفْحَةُ ) الشيء: وجهه وجانبه. وصفحة الورقة: أحد وجهيها. وصفحة الرجل: عُرض صدره. ويقال: أبدي صفحتَه: باح بأسراره أو جهر بالذنب والخطيئة. وفي الحديث: ( مَنْ أَبدَى لنا صفحته أَقمنا عليه الحدَّ ). والصفحتان: الخدان.( الصُّفَّاحُ ): حجارةٌ رقيقة عريضة.( الصَّفُوحُ ): الكريم المسامح. وامرأةٌ صَفوحٌ: مُعرِضة هاجرة.( الصَّفِيحُ ): وجه كلِّ شيء عريض. وـ رقائق من الحديد تستعمل في صنع الأوعية وأغراض مختلفة. ( محدثة ).( الصَّفِيحَةُ ): كلّ عريضٍ من حجارةٍ أو لوح ونحوهما. وـ وجهُ كلِّ شيء عريض، كوجهِ السيفِ أو اللوحِ أو الحجرِ. وصفيحةُ الوجهِ: بَشَرَةُ جِلْدِه. وـ وعاء من الصفيح يحمل فيه البنزين والزيت ونحوهما. ( محدثة ). ( الجمع ) صَفَائح، وصِفَاح، وصَفِيح. وصفائحُ الباب: أَلْوَاحُه.( المُصَفَّحُ ): أنفٌ مُصَفَّحٌ: معتدل القصبة مستويها. وـ ما كُسِيَ بالصفيح أو الفولاذ. ( محدثة ).( المُصَفَّحَةُ ): يقال سيارة مصفَّحة: مكسوَّة بصفائح من الفولاذ تكون درعاً لها. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
كَتَبَ
الكتابَ ـُ كَتْباً، وكِتاباً، وكِتابة: خطَّه. فهو كاتب. ( الجمع ) كُتَّاب، وكَتَبَة. ويقال: كتب الكتاب: عقد النكاح. ( مو ). وـ السقاءَ ونحوه: خرزه بسيرين. وـ القربة: شدَّها بالوكاء. وـ الله الشيء قضاه وأوجبه وفرضه. وفي التنزيل العزيز: {كتب عليكم الصِّيَام كما كتب على الذين ...
الكتابَ ـُ كَتْباً، وكِتاباً، وكِتابة: خطَّه. فهو كاتب. ( الجمع ) كُتَّاب، وكَتَبَة. ويقال: كتب الكتاب: عقد النكاح. ( مو ). وـ السقاءَ ونحوه: خرزه بسيرين. وـ القربة: شدَّها بالوكاء. وـ الله الشيء قضاه وأوجبه وفرضه. وفي التنزيل العزيز: {كتب عليكم الصِّيَام كما كتب على الذين من قبلكم}.( أكْتَبَه ): علَّمه الكتابة. وـ وجده كاتباً. وـ فلاناً القصيدة ونحوها: أملاها عليه.( كَاتَبَ ) صديقَه: راسله. وـ السيّد العَبْد: كتب بينه وبينه اتِّفاقاً على مال يقسطه له، فإذا ما دفعه صار حُرًّا. فالسيد مُكاتِب، والعبد مكاتَب.( كَتَّبَ ) فلاناً: علَّمه الكتابة. وـ جعله يكتب. وـ الكتائب: هيَّأها كتيبة كتيبة.( اكْتَتَبَ ) الرجل: كتب نفسه في ديوان السلطان. وـ في عمل من أعمال البِرّ أو المال: قيَّد اسمه فيمن تبرَّع له أو اشترك فيه. ( محدثة ). وـ الكتاب لنفسه: انتسخه. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا أساطير الأوَّلين اكتتبها}. وـ استملاه.( تَكَاتَبَ ) الصديقان: تراسلا.( تَكَتَّبوا ): تجمَّعوا. ويقال: تكتَّب الجيش، وتكتَّبت الخيل.( اسْتَكْتَبَه ): استملاه. وـ اتَّخذه كاتباً. وـ فلاناً الشيء: سأله أن يكتبه له.( الكَاتِب ): من يتعاطى صناعة النَّثر. وـ من يتولَّى عملاً كتابيًّا إداريًّا. ( مو ). ( الجمع ) كُتَّاب، وكَتَبَة.( الكِتَاب ): الصُّحف المجموعة. وـ الرِّسالة. ( الجمع ) كُتُب. وـ القرآن. وـ التَّوراة. وـ الإنجيل. وـ مؤلَّف ( سيبويه ) في النحو. وأمُّ الكتاب: الفاتحة. وأهل الكتاب: اليهود والنَّصارى. وـ الحُكْم؛ ومنه: ( لأقضينَّ بينكما بكتاب الله ). وـ الأجل. وـ القَدَر.( الكِتَابَة ): صناعة الكاتب.( الكِتْبَة ): الحالة. وـ الاكتتاب في الفَرْض والرزق. وـ نَسْخ الكتاب.( الكُتَّاب ): مكان صغير لتعليم الصِّبيان القراءة والكتابة وتحفيظهم القرآن. ( الجمع ) كتاتيب.( الكَتِيبَة ): الجيش. وـ الفرقة العظيمة من الجيش تشتمل على عدد من السَّرَايَا. ( محدثة ).( المُكَاتِب ): ( في الصحافة ): مراسِل الصَّحيفة من الخارج. ( محدثة ).( المَكْتَب ): موضع الكتابة. وـ الكُتَّاب. وـ قطعة من الأثاث يجلس إليها للكتابة. وـ المكان يعد لمزاولة عمل معين كمكتب المحامي والمهندس ونحوهما. ( مج ). ( الجمع ) مكاتب.( المَكْتَبَة ): مكان بيع الكتب والأدوات الكتابية. وـ مكان جمعها وحفظها.( المَكْتُوبَة ): الصلوات الخمس في اليوم والليلة.