معنى حرر صفحات كتاب في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الحَرُّ:
ضد البرد.
والحَرارةُ:
ضد البُرودة. والحَرَّةُ:
أرضٌ ذاتُ
حجارة سودٍ
نخرةٍ كأنَّها
أحرِقَتْ
بالنار.
والجمع
الحِرارُ والحَرَّاتُ،
وربَّما جمع
بالواو
والنون فقيل
حَرُّونَ،
كما قالوا
أَرَضون؛
وإحَرُّونَ
أيضاً،
كأنَّه جمع
إحَرَّةٍ.
الحَرُّ:
ضد البرد.
والحَرارةُ:
ضد البُرودة. والحَرَّةُ:
أرضٌ ذاتُ
حجارة سودٍ
نخرةٍ كأنَّها
أحرِقَتْ
بالنار.
والجمع
الحِرارُ والحَرَّاتُ،
وربَّما جمع
بالواو
والنون فقيل
حَرُّونَ،
كما قالوا
أَرَضون؛
وإحَرُّونَ
أيضاً،
كأنَّه جمع
إحَرَّةٍ.
وبعير حَرِّيٌّ:
يرعى في
الحَرَّةِ.
والحِرَّةُ
بالكسر: العطَش.
ومنه قولهم:
أشدُّ العطش
حِرَّةٌ على قِرَّةٍ،
إذا عطِش في
يوم بارد.
ويقال: إنما
كسروا
الحِرَّةَ
لمكان
القِرَّة.
والحَرَّانُ:
العطشانُ،
والأنثى
حَرَّى، مثل
عطشى. والحِرارُ:
العِطاش.
والحُرُّ
بالضم: خلاف
العبد. وحُرُّ
الرمل وحَرُّ
الدار: وسطها.
وحُرُّ الوجه:
ما بدا من
الوَجْنَةِ.
يقال: لطمه
على حُرِّ
وجهه.
والحُرُّ: فرخ
الحمامة،
وولد الظَبْية،
وولد الحيّة
أيضاً. وساق
حُرٍّ: ذكر القَمارِيّ.
وأَحْرارُ
البقول: ما
يؤكل غيرَ مطبوخ
ويقال أيضاً:
ما هذا منك
بِحُرٍّ، أي
بحسنٍ ولا
جميل. قال
طرَفة:
لا يكنْ
حبُّكِ داءً
قـاتـلاً
ليسَ
هذا منك
ماوِيَّ
بِحُرّْ
والحُرَّةُ:
الكريمة.
يقال: ناقة
حُرَّةٌ. وسَحابة
حرّة، أي
كثيرة المطر.
قال عَنترة:
جادتْ
عليها كل
بِكرٍ
حُرَّة
فتركنَ
كلَّ قرارة
كالدِرهم
والحُرَّةُ:
خلاف الأَمَة.
وحُرَّةُ
الذِفْرى:
موضِع مَجال
القُرط منها.
وطينٌ حُرٌّ:
لا رمْلَ فيه.
ورملة
حُرَّةٌ، أي
لا طينَ فيها،
والجمع
حَرائِرُ.
وقولهم: باتت
فلانةُ
بليلةِ حُرَّةٍ،
إذا لم يَقدِر
بعلُها على
افتضاضها. قال
النابغة:
شُمُس
مَوانعُ
كلِّ ليلةِ
حُرَّةٍ
يُخْلِفْنَ
ظنَّ الفاحش
المِغْيارِ
والحَريرةُ:
واحدة
الحَريرِ من
الثياب والحَريرةُ:
دقيقٌ
يُطْبَخ بلبن.
والحَريرُ:
المَحرورُ
الذي
تداخلَتْه
حَرارَة
الغيظ وغيرهِ.
ويقال: إنِّي
لأجد لهذا الطعام
حَرورَةً في
فمي، أي
حَرارَةً
ولذعاً.
والحَرورُ:
الريح
الحارَّة،
وهي بالليل
كالسَموم
بالنهار. وقال
أبو عبيدة:
الحَرورُ بالليل
وقد تكون
بالنَهار،
والسَمومُ
بالنهار وقد
تكون بالليل.
وحَرَّ العبد
يَحَرُّ حَراراً.
قال الشاعر:
وما رُدَّ
من بعد
الحَرارِ
عتيق
وحَرَّ
الرجل
يَحَرُّ
حُرِّيَةً،
من حُرِّيَةِ
الأصل وحَرَّ
الرجل
يَحَرُّ
حَرَّةً: عَطش.
وأمَّا حَرُّ
النهار ففيه
لغتان، تقول:
حَرَرْتَ يا
يوم بالفتح،
وحَرِرْتَ
بالكسر، فأنت
تَحَرُّ
وتَحُرُّ
وتَحِرُّ،
حَرّاً وحَرارَةً
وحُروراً.
وأَحَرَّ
النهارُ: لغةٌ
فيه. وأَحَرَّ
الرجلُ فهو
مُحِرٌّ، أي
صارت إبله حِراراً،
أي عطاشاً.
وحكى الفرّاء:
رجلٌ حُرٌّ
بيّن
الحَرُورِيَةِ.
وتَحْريرُ
الكتابِ وغيرِه:
تقويمه.
وتَحْريرُ
الرقَبة:
عِتْقُها. وتَحريرُ
الولد: أن
تُفْرِده
لطاعة الله
وخدمةِ
المسجد.
واسْتَحَرَّ
القتل
وحَرَّ، بمعنىً،
أي اشتد.
معنى
في قاموس معاجم
صَفْحُ
الشيءِ:
ناحيتُه.
وصَفْحُ
الإنسان: جَنْبُه.
وصَفْحُ
الجبل:
مُضْطَجَعُه.
وصَفْحَةُ
كلِّ شيءٍ:
جانبُه.
ونَظَر إليَّ
بِصَفْحِ
وجهه وبصُفْح
وجهه، أي
بِعُرْضِه.
قال أبو
عبيدة: يقال ضَرَبَهُ
بصُفْح
السَيف.
وصفيحةَ
الوجه: بَشَرَةُ
جِل
صَفْحُ
الشيءِ:
ناحيتُه.
وصَفْحُ
الإنسان: جَنْبُه.
وصَفْحُ
الجبل:
مُضْطَجَعُه.
وصَفْحَةُ
كلِّ شيءٍ:
جانبُه.
ونَظَر إليَّ
بِصَفْحِ
وجهه وبصُفْح
وجهه، أي
بِعُرْضِه.
قال أبو
عبيدة: يقال ضَرَبَهُ
بصُفْح
السَيف.
وصفيحةَ
الوجه: بَشَرَةُ
جِلْدِه.
وصَفائح
الباب:
أَلْواحه. والصَفيحة:
السَيْفُ
العَريض،
وكذلك
الحَجَرُ العريض.
ووَجْهُ كلِّ
شيء عريضٍ
صَفيحةٌ. وصَفَحْتُ
عن فلانٍ، إذا
أعْرضْتَ عن
ذَنْبِه. وقد
ضَرَبْتُ عنه
صَفْحاً، إذا
أعْرَضْتَ
عنه وتركتَه.
وصَفَحْتُ
الإبلَ على
الحوْض، إذا أَمْرَرْتَها.
وصفَحْتُ
فُلاناً
وأصفحتُه،
إذا سألك
فردَدْتَه.
وصَفَحْتُهُ
وأَصْفَحْتُهُ
جميعاً، إذا
ضَرَبْتَهُ
بالسيف
مُصْفَحاً،
أي بِعُرْضه.
وتَصَفَّحْتُ
الشيءَ، إذا
نَظَرتَ في
صَفَحاتِه.
والمصافحة:
الأخْذُ باليد.
والتَصافُحُ
مثله. وتقول:
وَجْه هذا
السيف
مُصْفَحٌ، أي
عريض، من
أَصْفَحْتُهُ
والمصفح
أيضاً: المحال
وفي الحديث
قلب المؤمن
مصفح على
الحق.
والمُصْفَحُ
أيضاً: السادس
من سهام المَيْسِرِ.
والتَصْفيحُ:
مثل التصفيق.
وفي الحديث:
"التَسْبيحُ
للرجال
والتَصفيح
للنساء"،
ويُروى أيضاً
بالقاف.
وتَصفيحُ
الشيء: جعلُه
عَريضاً. ومنه
قولهم رجُلٌ
مُصَفَّحُ
الرأس، إذا
كان عريض
الرأسِ. وقول
لبيدٍ يصف
سَحاباً:
كأنَّ
مُصَفَّحاتٍ
في ذُراهُ
وأنْواحاً
عليهنَّ
المآلي
قال
ابن
الأعرابيُّ:
المُصَفَّحاتُ:
السُيوفُ،
لأنَّها
صُفّحت حين
طُبِعَتْ،
وتَصْفيحها:
تعريضها
ومَطْلُها.
ويروى بكسر
الفاء، كأنّه
شبَّهَ
تَكَشُّفَ
الغَيْمِ إذا
لمع منه
البَرْق
فانفرج ثم
التقى بعد خُبُوِّهِ
بتصفيح
النساء إذا
صَفَّفْهنَ
بأيديهِنَّ.
والصُفَّاح
بالضم
والتشديد:
الحَجَر
العريض.
معنى
في قاموس معاجم
الكتاب
معروف،
والجمع
كُتُبٌ
وكُتْبٌ. وقد
كتبْتُ
كَتْباً
وكِتاباً
وكِتابَةً.
والكتاب:
الفَرْضُ
والحُكْمُ
والقَدَر. قال
الجعديّ:
يا
ابنة عَمِّي
كتابُ الله
أخرجَني
عنكمْ وهل
أمنعنَّ
الله ما فَعَلا
الكتاب
معروف،
والجمع
كُتُبٌ
وكُتْبٌ. وقد
كتبْتُ
كَتْباً
وكِتاباً
وكِتابَةً.
والكتاب:
الفَرْضُ
والحُكْمُ
والقَدَر. قال
الجعديّ:
يا
ابنة عَمِّي
كتابُ الله
أخرجَني
عنكمْ وهل
أمنعنَّ
الله ما فَعَلا
قال
ابن الأعرابي:
الكاتب عندهم:
العالِم. قال
الله تعالى:
"أمْ عندهم
الغيْبُ فهم
يَكتُبونَ".
والكَتْبُ:
الجمع، تقول
منه: كتبْتُ
البغلَة، إذا
جمعتَ بين
شُفريها
بحَلْقةٍ أو
سيرٍ، أكْتِبُ
وأكْتُبُ
كَتْباً.
وكَتَبْت
القِربة أيضاً
كَتْباً، إذا
خرزْتها، فهي
كَتيبٌ. والكُتْبَةُ
بالضم:
الخُرْزَةُ.
قال ذو
الرمّة:
وَفْراءَ
غَرْفِيَّةٍ
أثْأى
خوارزَها
مُشَلْشَلُ
ضَيَّعَتْهُ
بينها الكُتَبُ
والكُتَّابُ:
الكَتَبَةُ.
والكُتَّابُ
أيضاً
والمَكْتَبُ
واحد، والجمع
الكتاتيب. والكُتَّابُ
أيضاً: سهمٌ
صغير مُدوَّر
الرأس يتعلَّم
به الصبيُّ
الرمْي.
والكتيبة:
الجيش، تقول
منه: كَتَّبَ
فلانٌ
الكتائب
تكتيباً، أي
عبَّاها
كتيبةً كتيبةً.
وتَكَتَّبَت
الخيلُ، أي
تجمَّعت. قال
أبو زيد:
كَتَّبْتُ
الناقة
تكتيباً، إذا
صَرَرْتَها.
وتقول:
أكْتِبْني
هذه القصيدة،
أي أملِها
عليّ.
وأكْتَبْتُ
القِربةَ
أيضاً: شددتها
بالوِكاء؛
وكذلك
كَتَبْتُها
كَتْباً، فهي
مُكْتَبٌ
وكَتيبٌ.
واكْتَتَبْتُ
الكتابَ، أي
كَتَبْتُه.
ومنه قوله
تعالى:
"اكْتَتَبَها
فهيَ تُمْلى
عَلَيه".
وتقول أيضاً:
اكتتب
الرجلُ، إذا
كَتَبَ نفسه
في ديوان
السلطان.
والمُكْتِبُ:
الذي يعلِّم
الكتابة. قال
الحسن: كان
الحجَّاج
مُكْتِباً
بالطائف،
يعني معلِّماً.
واستكتبه
الشيءَ، أي
سأله أن يكتبه
له. والمكاتبة
والتكاتب
بمعنًى.
والمُكاتَبُ:
العبد
يُكاتَب على
نفسه بثمنه،
فإذا سعى وأَدَّاه
عَتَقَ.