طَرَفَ
البصرُ ـِ طَرْفاً: تحرَّك جفناه. قالوا: ما بقيت منهم عينٌ تطرف: بادوا. وقالوا: شخصَ بصره فما يطْرِف. وـ إليه: نظر. وـ عينيْهِ وبهما: حرَّك جفنيه. وـ الشيءَ: نظره. وـ عينَه: أصابها. يقال: طرف عينَه الحزنُ. وطرف عينه المالُ: أعماه عن الحقّ. وـ فلاناً عن الشيء: صرفه عنه.( ...
البصرُ ـِ طَرْفاً: تحرَّك جفناه. قالوا: ما بقيت منهم عينٌ تطرف: بادوا. وقالوا: شخصَ بصره فما يطْرِف. وـ إليه: نظر. وـ عينيْهِ وبهما: حرَّك جفنيه. وـ الشيءَ: نظره. وـ عينَه: أصابها. يقال: طرف عينَه الحزنُ. وطرف عينه المالُ: أعماه عن الحقّ. وـ فلاناً عن الشيء: صرفه عنه.( طَرُف ) ـُ طَرَافة: صار طريفاً.( أطْرَفَ ): أتى بطُرْفة. وـ الرجلَ: أعطاه طُرْفة. ويقال: أطْرَفه بكذا: أتحفه به. وـ الثوبَ: جعله مُطرفاً. وـ جعل في أطرافه عَلَماً.( طَرَّفَ ) الجنديُّ: قاتل في الأطراف. وـ الشيءَ: جعله طرَفاً. وـ جعل له طرَفاً. وـ حدَّد طرفه ورقَّقه. وـ المرأةُ أناملَها وأظفارَها: خضَّبَتها، أو زيَّنَتْها. وـ الشيءَ: عده طريفاً. وـ اقتناه حديثاً.( اطَّرَف ) الشيءَ: عدَّه طريفاً. وـ اقتناه حديثاً.( تَطَرَّفَ ): أتى الطَّرَف. ويقال: تَطَرَّفَت الشمسُ: دَنَت للغروب. وـ منه: تنحَّى. وـ في كذا: جاوز حدّ الاعتدال ولم يتوسّط. وـ الشيء: أخذ من أطرافه. وـ عدَّه طريفاً. وـ استفاده حديثاً.( اسْتَطْرَفَه ): رآه طريفاً. وـ استفاده حديثاً.( الأُطْرُوفة ): المُلحَة والتُّحْفَة. وـ المستحدث المعجِب. ( الجمع ) أطاريف.( التَّطْريف ): عملية قص الأظافر وتزيين اليد. ( مج ).( الطَّارِف ): المستطرَف. وـ الحديث المستفاد من المال ونحوه. وهو خلاف التالد.( الطَّارِفَة ): العين. وـ من الخِبَاء: ما رفعت من جوانبه ونواحيه للنظر إلى خارج. وـ حلَق فيها حبال تُشَدُّ إلى الأوتاد. ( الجمع ) طوارف.( الطِّرَاف ): الحديث فيه تلويح وإيماء ليكون أخَفّ وأغزل. وـ بيت من أدم؛ وهو من بيوت الأعراب. وـ ما يؤخذ من أطراف الزرع. ( الجمع ) طُرُف، وأطرفة.( الطَّرْف ): تحريك الجَفْن. وـ العين. يطلق على الواحد وغيره، وقد يُثنًّى ويجمع، وفي التنزيل العزيز في صفة حور الجنَّة: {قَاصِرَاتُالطَّرْفِ عِينٌ}. وـ النظر. وفي قصَّة سليمان من التنزيل العزيز: {قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ}. وـ منتهى كل شيء ( لغة في الطَّرَف ). ( الجمع ) أطراف.( الطِّرْف ): الكريم من الناس والخيل ونحوها. وـ الطارف. وـ ما كان في أكمامه من النبات. وـ الذي لا يثبت على شيء. وـ الذي ينتقل من مرعى إلى آخر لا يثبت على مرعى واحد. وـ الرغيب العين لا يرى شيئاً إلاَّ أحبَّ أن يكون له. وـ الحديث الشرف ونحوه. ( الجمع ) طُرُوف، وأطراف.( الطَّرَف ) من كل شيء: منتهاه. وـ الناحية أو الجانب. وفي التنزيل العزيز: {وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ}. وـ الطائفة من الشيء. وـ أحد المتعاقدين. ( مو ). ( الجمع ) أطراف.( الطَّرْفاء ): جنس من النبات منه أشجار وجنبات من الفصيلة الطرفاوية، ومنه الأثل.( الطَّرْفَة ): نقطة حمراء من الدَّم تحدث في العين من ضربة أو غيرها.( الطُّرْفَة ): كل شيء مستحدث عجيب. ( الجمع ) طُرَف.( الطِّرْفَة ): مؤنث الطِّرْف. ( الجمع ) طِرَف.( الطَّرِيف ): الطيِّب النادر. وـ الحديث المستحسن. وـ المستفاد من المال حديثاً، ويقابله التليد أو التالد. ( الجمع ) طُرُف، وطِرَاف.( المُِطْرَف ): رِداء أو ثوب من خَزّ مربّع ذو أعلام. ( الجمع ) مطارف.( المُطَرَّف ) من الخيل: الأبيض الرأس أو الذَّنَب وسائره مخالف لذلك، أو أسودهما وسائره مخالف لذلك.( المُطَرَّفَة ): الشَّاة البيضاء أطراف الأذنين وسائرهما أسود، أو سوداء أطراف الأذنين وسائرهما أبيض.( المَطْروف ): يقال: فلان مطروف بفلان: إذا كان لا ينظر إلا إليه.( المَطْرُوفة ) من النساء: الفاترة العين.
معنى
في قاموس معاجم
قَبَضَ
الشيءَ وعليه ـِ قَبْضاً: أخذه بقبضة يده. ويقال: قبض الدار أو الأرض: حازها. وـ اللصّ: أمسك به. ويقال: قبض على اللص. وقبض عليه الرزق: ضيّقه. وـ المال: أخذه. يقال: قبض العامل أجرته. وقبض الله فلاناً وقبض روحه: أماته. وـ يده عن الشيء: امتنع عنه. يقال: قبض يده عن النّفقة، وعن ...
الشيءَ وعليه ـِ قَبْضاً: أخذه بقبضة يده. ويقال: قبض الدار أو الأرض: حازها. وـ اللصّ: أمسك به. ويقال: قبض على اللص. وقبض عليه الرزق: ضيّقه. وـ المال: أخذه. يقال: قبض العامل أجرته. وقبض الله فلاناً وقبض روحه: أماته. وـ يده عن الشيء: امتنع عنه. يقال: قبض يده عن النّفقة، وعن المعروف. وفي التنزيل العزيز: {وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم}. وـ الشيء: طواه. وـ الظلّ: محاه. وفي التنزيل العزيز: {ثم قبضناه إلينا قبضاً يسيراً}. وـ الطائر جناحيه: جمعهما ليطير. وفي التنزيل العزيز: {أولم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن}.( قُبِضَ ) فلانٌ: مات أو كاد. فهو مقبوض.( أقْبَضَ ) السَّيْفَ ونحوه: جعل له مَقْبِضاً. وـ فلاناً المتاع: مكَّنه من قبضه.( قابَضَه ): قبض كلّ منهما حقّه من الآخر.( قَبَّضَ ) الشيء: جمعه في قبضته. وـ جمعه وطواه. ويقال: قبَّض وجهه، وقبّض ما بين عينيه: جمعه وزواه. وـ فلاناً المال: أعطاه إياه في يده. وـ أسلمه إليه.( اقْتَبَضَ ) الشيءَ: قبضه. وـ المتاع لنفسه: أخذه.( انْقَبَضَ ) الشيءُ: تجمَّع وانطوى. وـ المال: صار مقبوضاً. وـ الرّجل على نفسه: ضاق بالحياة فاعتزل. وـ عن الشيء: اشمأزّ. وـ عن القوم: هجرهم. وـ في حاجته: أسرع وشمّر.( تَقَابَضَ ) المتبايعان: قبض البائع الثمن والمشتري السلعة.( تَقَبَّضَ ) الشيءُ: تجمّع منقبضاً. وـ الأسد: تجمّع واستعدّ للوثوب. وـ الجلد: تَشَنّج وتخشّن. وـ فلان على الأمر: عكف. وـ عنه: انقبض.( القَابِض ): اسم من أسماء الله الحسنى؛ فهو القابض الباسط. وـ من الأدوية: ما يمسك فضلات الغذاء في الأمعاء.( القَبْض ): يقال: صار الشيء في قبضه: في ملكه.( القَبْضَة ) من الشيء: ما قبضت عليه من ملء كفّك، يقال أعطاه قبضة من تمر أو سويق: كفًّا منه. وفي التنزيل العزيز حكاية عن السّامريّ: {فقبضت قبضة من أثر الرّسول}. وـ من السيف: مقبضه. ويقال: صار الشيء قبضته، وفي قبضته: في ملكه. وفي التنزيل العزيز: {والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة}. وقرئ بالصّاد.( القُبْضَة ): ما قبضت عليه من شيء.( القُبَضَة ): الشديد التمسّك بالأشياء. ويقال: رجل قُبَضَة رُفَضَة: يتمسك بالشيء ولا يلبث أن يدعه ويرفضه. وـ الراعي يقبض الإبل ويسوقها إلى حيث شاء. وـ الراعي المتقبّض لا ينفسح في رعي غنمه. ويقال: راع قُبَضَة رُفَضَة أيضاً: حسن التدبير للماشية، يجمعها فإذا وجد مرعى نشرها.( القَبِيض ) من الدواب: السّريع نقل القوائم: ويقال: فرس قبيض الشّدّ. وـ من الرّجال: اللبيب المكِبّ على صنعته.( المَقْبَِض ): المكان يقبض فيه المال ونحوه. ومن السّيف والسّكين ونحوهما: ما قبضت عليه فيها بجمع الكَفّ. ( الجمع ) مقابض.( المِقْبَض، والمِقْبَضَة ) من السيف والسكين وغيرهما: المَقْبِض.( المُنْقبِض ): الضَّيّق الصدر لا يميل إلى التبسّط. وـ ذو الشخصية المنقبضة الذي يميل إلى الانزواء والأعمال الهادئة، التي لا أثر فيها لنشاط ظاهريّ بارز. (مح).