معنى حلق طرف مقبض القوم في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الحَلْقَةُ
بالتسكين:
الدُروعُ.
وكذلك حَلْقَةُ
الباب
وحَلْقَةُ
القومِ،
والجمع الحَلَقُ
على غير قياس.
وقال الأصمعي:
الجمعِ حِلَقٌ،
مثل بَدْرَةٍ
وبِدَرٍ،
وقَصْعَةٍ
وقِصَعٍ. وحكى
يونس عن أبي
عمرو بن
العلاء
حَلَقَةً في الواحد
بالتحريك،
والج
الحَلْقَةُ
بالتسكين:
الدُروعُ.
وكذلك حَلْقَةُ
الباب
وحَلْقَةُ
القومِ،
والجمع الحَلَقُ
على غير قياس.
وقال الأصمعي:
الجمعِ حِلَقٌ،
مثل بَدْرَةٍ
وبِدَرٍ،
وقَصْعَةٍ
وقِصَعٍ. وحكى
يونس عن أبي
عمرو بن
العلاء
حَلَقَةً في الواحد
بالتحريك،
والجمع
حَلَقٌ
وحَلَقاتٌ. قال
أبو يوسف:
سمعت أبا عمرو
الشيبانيّ
يقول: ليس في
الكلام
حَلَقَةٌ
بالتحريك
إلاّ في قولهم:
هؤلاء قومٌ
حَلَقَةٌ،
للذين
يَحْلِقونَ
الشَعَرَ:
جمعُ حالق.
والحَلْقُ:
الحُلْقومُ؛
والجمع
الحُلوقُ.
والحِلْقُ،
بالكسر: خاتَم
المَلِكِ.
والحِلْقُ
أيضاً: المالُ
الكثير. يقال:
جاء فلان
بالحِلْقِ
والإحرافِ.
وتَحْليقُ
الطائر: ارتفاعه
في طيرانه.
وإبلٌ
مُحَلَّقَةٌ:
وَسْمُها
الحَلَقُ.
والجمع
حُلَّقٌ
وحَوالِقُ. قال
الحطيئة:
إذا
لم تكن إلاَّ
الأماليسُ
أصبحت
لها
حُلَّقٌ
ضَرَّاتُها شَـكِـراتِ
أي
ممتلئةٌ من
اللبن.
والحالِقُ من
الكَرْمِ: ما
التوى منه
وتَعَلَّقَ
بالقُضبانِ
والحالِقُ:
الجبل
المرتفع.
ويقال: جاءَ
من حالِقٍ، أي
من مكان
مُشْرِفٍ.
وقولهم: لا
تفعل ذاك أُمُّكَ
حالِقٌ! أي
أثكلها الله
حتّى تحلِق
شعرَها.
وكِساءٌ
مِحْلَقٌ
بكسر الميم، إذا
كان كأنَّه
يَحْلِقُ
الشَعر من
خشونه.والحالِقُ:
الضرعُ
الممتلئ
كأنَّ اللبن
فيه إلى
حَلْقِهِ.
والحَلْقُ:
مصدر قولك
حَلَقَ رأسه،
وحَلَّقَوا
رءوسهم،
شدِّد للكثرة.
والاحْتِلاقُ:
الحَلْقُ.
يقال حَلَقَ
مَعْزَهُ،
ولا يقال
جَزَّهُ إلاّ
في الضأْن.
قال أبو زيد:
عنزٌ
مَحْلوقَةٌ،
وشَعْرٌ
حَليقٌ،
ولحيةٌ حَليقٌ،
ولا يقال
حَليقَةٌ.
وحَلاقِ: اسمٌ
للمنيّة،
مثال قَطامِ.
وحُلاقَةُ
المِعْزى
بالضم: ما
حُلِقَ من
شَعَره.
والحُلاقُ
أيضاً: وَجَعٌ
في الحَلْقِ.
ويقال: إنَّ
رأسَه
لَجَيِّدُ
الحِلاقِ
بالكسر.
وتَحَلَّقَ
القومُ: جلسوا
حَلْقّةً
حَلْقَةً.
وحَلِقَ
الفرسُ
والحمارُ
بالكسر
يَحْلَقُ
حَلَقاً، إذا
سَفِدَ فأصابه
فسادٌ في
قضيبه من
تَقَشُّرٍ
وَاحْمِرارٍ،
فيُداوى
بالخِصاء. قال
الشاعر:
خَصَيْتُكَ
يا ابنَ
جَمْرَةَ
بالقَوافي
كما
يُخْصى من الحَلَقِ
الحِمارُ
والحُلْقانُ
بالضم: البسر
إذا بلغ
الإرطابُ ثُلُثَيْهِ.
معنى
في قاموس معاجم
حَلْقَنَ
البُسر فهو
مُحَلْقَنٌ،
إذا بلغ الإرطابُ
ثلثيه....
حَلْقَنَ
البُسر فهو
مُحَلْقَنٌ،
إذا بلغ الإرطابُ
ثلثيه.
معنى
في قاموس معاجم
الطَرْفُ:
العينُ، ولا
يجمع لأنّه في
الأصل مصدر،
فيكون واحداً
ويكون جماعةً.
وقال تعالى
"لا
يَرْتَدُّ
إليهم طَرْفُهُمْ".
والطَرْفُ
أيضاً: كوكبان
يَقْدُمانِ
الجبهةَ،
وهما عينا
الأسد
ينزلهما القمر.
قال الأصمعي:
الطِرْفُ
بالكسر:
الكريمُ من
الطَرْفُ:
العينُ، ولا
يجمع لأنّه في
الأصل مصدر،
فيكون واحداً
ويكون جماعةً.
وقال تعالى
"لا
يَرْتَدُّ
إليهم طَرْفُهُمْ".
والطَرْفُ
أيضاً: كوكبان
يَقْدُمانِ
الجبهةَ،
وهما عينا
الأسد
ينزلهما القمر.
قال الأصمعي:
الطِرْفُ
بالكسر:
الكريمُ من
الخيل. يقال:
فرسٌ طِرْفٌ
من خيلٍ
طُروفٍ. وقال
أبو زيد: هو
نعتٌ للذكور
خاصّةً.
والطِرْفُ
أيضاً:
الكريمُ من
الفتيان.
والطَرَفُ، بالتحريك:
الناحية من
النواحي،
والطائِفةُ من
الشيء. وفلانٌ
كريمُ
الطَرَفَيْنِ،
يراد به نسب
أبيه ونسب
أمه.
وأطْرافُهُ:
أبواه وإخوته
وأعمامه
وكلُّ قريب له
مَحْرَمٍ.
وأنشد أبو زيد:
وكيفَ
بأطْرافي
إذا ما
شَتَمْتَني
وما بعد
شَتْمِ
الوالدين صُلوحُ
وقال
ابن الأعرابي:
قولهم لا
يُدرى أيُّ
طرفيه أطولُ.
طَرَفاهُ:
ذَكَرُهُ
ولسانُه. وحكى
ابن السكيت عن
أبي عبيدة:
يقال لا يملك
طَرَفَيْهِ -
يعني فمه
واستَه - إذا
شرب الدواء أو
سَكِر. والطَرَفُ
أيضاً: مصدر
قولك
طَرِفَتِ
الناقةُ بالكسر،
إذا
تَطَرَّفَتْ،
أي رَعَتْ
أطْرافَ المراعى
ولم تختلط
بالنوق. يقال:
ناقةٌ طَرِفٌ:
لا تثبت على
مرعى واحدٍ.
ورجل طرف: لا
يثبُت على
امرأةٍ ولا
على صاحبٍ.
والطَرِفُ
أيضاً: نقيضُ
القُعْدُدِ.
قال الأصمعي:
المِطْرافُ
الناقةُ التي
لا ترعى مرعًى
حتَّى
تَسْتَطْرِفَ
غيره. وامرأةٌ
مَطْروَقٌ
بالرجال، إذا
طَمحتْ
عينُها إليهم
وصرفتْ بصرها
عن بعلها إلى
سواه. ومنه
قول الحطيئة:
وما
كنتُ مثل
الكاهِلي
وعِـرْسِـهِ
بَغَى
الوُدّ من
مَطْروفَةِ
الوُدِّ
طامِحِ
وقال
أبو عمرو:
فلانٌ مطروفُ
العين بفلان،
إذا كانَ لا
ينظر إلا إليه.
والمُطْرَفُ
والمِطْرَفُ:
واحدُ
المطارِفِ،
وهي أرديةٌ من
خزٍّ مربعةٍ
لها أعلامٌ.
واطَّرَقْتُ
الشيءَ، أي
اشتريته
حديثاً، وهو افْتَعَلْتُ.
يقال بعيرٌ
مُطَّرَفٌ.
قال ذو الرمّة:
كأنَّني
من هَوَى
خَرقاءَ
مُطَّرَفٌ
دامي
الأظلِّ
بعيدُ
السَأوِ مَهْيومُ
واسْتطرَفَهُ،
أي عدّه
طريفاً.
واسْتَطْرَفْتُ
الشيءَ:
استحدثته.
وقولهم: فعلت
ذلك في
مُسْتَطْرَفِ
الأيام
ومُطَّرَفِ
الأيام، أي في
مُسْتَأْنَفِ
الأيام.
والطارِفُ
والطريفُ من
المال:
المستحدَث.
وهو خلاف
التالد
والتليد. والاسم
الطُرْفَةُ،
وقد طَرُفَ
بالضم.
وأطْرَفَ فلانٌ،
إذا جاءَ
بطَرْفَةٍ.
والطَريفُ في
النسب: الكثير
الآباء إلى
الجَدّ
الأكبر، وهو
خلاف
القُعْدُدُ.
وقد طَرُفَ
بالضم
طَرافَةً، وقد
يُمدح به. قال
ثعلبٌ:
الأطرافُ:
الأشرافُ. والطَريفَةُ:
النصِيُّ إذا
ابيضّ. وقد
أطْرَفَ
البلد، أي
كثرتْ
طَريفَتُهُ.
وأرضٌ مَطْروفَةٌ:
كثيرةُ
الطَريفَةِ.
قال أبو يوسف:
والطَريفَةُ
من النَصِيِّ
والصِلِّيانِ
إذا أعْتَمَّا
وتمَّا.
والطِرافُ:
بيتٌ من أدَم.
وقولهم: جاء
فلان
بطارِفةِ
عينٍ، إذا جاء
بمالٍ كثير.
والطوارِفُ
من الخِباء:
ما رُفعتْ من
جوانبه
النَظرِ إلى
خارج.
وطَرَفَهُ
عنه، أي صرفه.
ومنه قول
الشاعر:
إنك
والـلـه
لَـذو
مَـلّةٍ
يَطْرِفُكَ
الأدنى عن
الأبْعَدِ
يقول:
تصرف بصرك
عنه، أي
تَسْتَطْرِفُ
الجديد وتنسى
القديم.
وطَرَفَ
بصرَه
يَطْرِفُ طَرْفاً،
إذا أطبق أحد
جفنيه على
الآخر.
الواحدة من
ذلك طَرْفَةٌ.
يقال: أسرعُ
من طَرْفَةِ
عينٍ.
وطَرَفْتُ
عينَه، إذا
أصبتَها
بشيء، فدمَعتْ.
وقد طُرِفَتْ
عينُه، فهي
مطروفةٌ.
والطَرْفَةُ
أيضاً: نقطةٌ
حمراء من الدم
تحدُث في العين
من ضربةٍ
وغيرها.
وقولهم: لا
تراه الطوارف،
أي العيون.
ويقال:
طَرَّفَ
فلان، إذا
قاتلَ حول
العسكر،
لأنَّه يحمل
على طَرَفٍ
منهم
فيردُّهم إلى
الجمهور،
ومنه سمِّي
المُطَّرِفُ.
والمُطَرَّفُ
من الخيل،
بفتح الراء، هو
الأبيضُ
الرأسِ
والذَنَبِ،
وسائرُ جسده يخالف
ذلك. وكذلك
إذا كانَ أسود
الرأس
والذَنَبْ.
ويقال للشاة
التي اسودَّ
طَرَفُ
ذَنَبِها
وسائرُها
أبيضُ:
مُطَرَّفَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
قَبَضْتُ
الشي قَبْضاً:
أخذته.
والقَبْضُ: خلاف
البسطِ.
ويقال: صار
الشيء في
قَبْضتك، أي في
مِلكك. ودخل
مال فلانٍ في
القَبَضِ،
وهو ما قُبِضَ
من أموال
الناس.
والانقِباضُ:
خلافُ الانبساط.
وانْقَبَضَ
الشيءُ: صار
مَقْبوضاً.
والقُبْضَةُ
بالضم:
قَبَضْتُ
الشي قَبْضاً:
أخذته.
والقَبْضُ: خلاف
البسطِ.
ويقال: صار
الشيء في
قَبْضتك، أي في
مِلكك. ودخل
مال فلانٍ في
القَبَضِ،
وهو ما قُبِضَ
من أموال
الناس.
والانقِباضُ:
خلافُ الانبساط.
وانْقَبَضَ
الشيءُ: صار
مَقْبوضاً.
والقُبْضَةُ
بالضم: ما
قَبَضْتَ
عليه من شيء.
يقال: أعطاه
قُبْضَةً من
سويقٍ أو
تمرٍ، أي
كفًّا منه.
وربَّما جاء
بالفتح.
والمَقْبِضُ من
القوس والسيف:
حيث يُقْبَضُ
عليه بجمع الكفّ.
وأقْبَضْتَ
السيف
والسكين، أي
جعلت له مَقْبِضاً.
ويقال: رجلٌ
قُبَضَةٌ
رُفَضَةٌ، للذي
يتمسَّك
بالشيء ثم لا
يلبث أن يدعه
ويرفضه. وراعٌ
قُبَضَةٌ،
إذا كان
مُنْقَبِضاً
لا يتفسَّح في
رعي غنمه.
وتَقَبَّضَ
عنه، أي اشْمأزّ.
وتَقَبَّضَتِ
الجلدة في
النار، إذا
انزوت.
وقَبَّضْتُ
الشيء
تَقْبيضاً:
جمعته وزويته.
وتَقبيضُ
المال: إعطاؤه
لمن يأخذه.
وقُبِضَ
فلان، أي مات،
فهو مقبوضٌ.
والقَبْضُ:
الإسراعُ،
ومنه قوله
تعالى:
"أوَلَمْ
يَرَوْا إلى الطَّيرِ
فوقَهمْ
صافَّاتٍ
ويَقْبِضْنَ".
ورجلٌ قابِضٌ
وقَبيضٌ
بيِّن
القَباضةِ،
إذا كان
منكمشاً
سريعاً. وفرسٌ
قَبيضُ
الشدِّ، أي
سريعُ نقل
القوائم.
والقبْضُ:
السوقُ السريعُ،
يقال: هذا
حادٍ قابِضٌ.
وحادٍ
قَبَّاضٌ وقَبَّاضَةٌ.
قال رؤبة:
قَبَّاضَةٌ
بين العنيفِ
واللبِق
معنى
في قاموس معاجم
القَوْمُ:
الرجال دون
النساء، لا
واحد له من لفظه.
قال زهير:
وما
أدري وسَوف
إخالُ أدري
أقَوْمٌ
آلُ حِصْـنٍ
أم نـسـاءُ
وقال
تعالى: "لا
يسخر قومٌ من
قومٍ" ثم قال
سبحانه: "ولا
نساءٌ من
نساءٍ".
وربَّم
القَوْمُ:
الرجال دون
النساء، لا
واحد له من لفظه.
قال زهير:
وما
أدري وسَوف
إخالُ أدري
أقَوْمٌ
آلُ حِصْـنٍ
أم نـسـاءُ
وقال
تعالى: "لا
يسخر قومٌ من
قومٍ" ثم قال
سبحانه: "ولا
نساءٌ من
نساءٍ".
وربَّما دخل
النساء فيه
على سبيل
التبَع، لأن
قوم كلِّ نبيّ
رجالٌ ونساء.
وجمع
القَوْمِ
أقوامٌ، وجمع
الجمع أقاوِمُ.
قال أبو صخر:
فإن
يَعْذِرِ
القلبُ
العَشِيَّةُ
في الصِبا
فُؤادَكَ
لا
يَعْذِرْكَ
فـيه الأقـاوِمُ
عَنى
بالقلب العقل.
ابن السكيت:
يقال أقايمُ وأقاومُ.
والقَوْمُ
يذكَّر
ويؤنث، لأن
أسماء الجموع
التي لا واحد
لها من لفظها
إذا كان
للآدميِّين
يذكر ويؤنث، مثل
رَهْطٍ
ونَفَرٍ. قال
تعالى: "وكذبَ
به قومُك"
فذكر. وقال
تعالى:
"كَذّبتْ
قومُ نوحٍ" فأنث.
فإن صغّرتَ لم
تدخل فيها
الهاء، وقلت
قُوَيْمٌ
ورُهَيْطٌ
ونُفَيْرٌ.
وقام الرجل
قِياماً.
والقَوْمَةُ:
المرّةُ
الواحدةُ.
وقامَ بأمر
كذا. وقامَ
الماءُ:
جَمَدَ.
وقامَتِ الدابة:
وقَفَت. وقال
الفراء:
قامَتِ
السوقُ: نَفَقَت.
وقاوَمَهُ في
المصارعة
وغيرها. وتَقاوَموا
في الحرب، أي
قامَ بعضُهم
لبعض. وأقامَ بالمكان
إقامَةً.
والهاء عوض من
عين الفعل، لأن
أصله إقواماً.
وأقامَهُ من
موضعه. وأقامَ
الشيءَ، أي
أدامَه، من
قوله تعالى:
"ويُقيمونَ
الصَّلاةَ".
والمُقامَةُ
بالضم: الإقامَة.
والمَقامَةُ
بالفتح:
المجلسُ،
والجماعة من
الناس. وأما
المَقامُ
والمُقامُ
فقد يكون كلُّ
واحدٍ منهما
بمعنى
الإقامةِ،
وقد يكون
بمعنى موضع
القِيامِ.
وقوله تعالى:
"لا مَقامَ
لَكُم" أي لا
موضع لكم.
وقرئ "لا
مُقامَ لكم" بالضم
أي لا إقامة
لكم. و "حَسُنت
مُسْتَقرًّا
ومُقاما"، أي
موضعاً. وقول
لبيد:
عَفَتِ
الديارَ
مَحَلُّها
فمُقامُها
يعني
الإقامَةَ.
والقِيَمةُ:
واحدة
القِيَمِ؛
وأصله الواو
لأنه يقوم
مقام الشيء.
يقال: قَوَّمْتُ
السلعة.
والاسْتِقامَةُ:
الاعتدالُ.
يقال: اسْتَقامَ
له الأمر.
وقوله تعالى:
"فاسْتقيموا
إليهِ" أي في
التوجُّه
إليه دون
الآلهة. وقَوَّمْتُ
الشيء فهو
قَويمٌ، أي
مُستَقيمٌ.
وقولهم: ما
أقْوَمَهُ،
شاذٌّ. وقوله
تعالى: "وذلك دينُ
القَيِّمَةِ"
إنما أنّثه
لأنه أراد المِلَّة
الحنيفية.
والقوامُ:
العَدْلُ. قال
تعالى: "وكان
بين ذلك
قَواما".
وقوامُ الرجل
أيضاً:
قامَتُهُ
وحُسْن طوله.
والقُومِيَّةُ
مثله. وقِوامُ
الأمر بالكسر:
نظامه
وعِماده. يقال:
فلانٌ قِوامُ
أهل بيته
وقِيامُ أهل
بيته، وهو
الذي يُقيم
شأنهم: ومنه
قوله تعالى: "ولا
تُؤْتوا
السُفهاءَ
أموالَكُم
التي جَعَلَ
الله لَكم
قِياماً".
وقِوامُ
الأمر أيضاً:
مِلاكُهُ
الذي يقوم به.
والقامَةُ:
البَكَرَةُ
بأداتها.
والجمع
قِيَمٌ.
وقامَةُ
الإنسان:
قدّهُ، وتجمع
على قاماتٍ
وقِيَمٍ.
وقائِمُ السيف
وقائِمته:
مقبِضُه.
والقائِمَةُ:
واحدة قَوائِمِ
الدوابّ.
والمِقْوَمُ:
الخشبة التي
يُمسكها
الحرَّاث.
الكسائي:
القُوامُ:
داءٌ يأخذ
الشاة في
قوائمها تقوم
منه.
والقَيُّومُ:
اسمٌ من أسماء
الله تعالى.
ويوم
القيامةِ معروف.