معنى حول طبيعة مخلوق في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الحَوْلُ:
الحيلةُ
والقُوَّةُ
أيضاً. والحَوْلُ:
السنةُ. وكلُّ
ذي حافرِ أولَ
سنَةٍ حَوْليٌّ،
والأنثى
حَوْلِيَّةٌ،
والجمع
حَوْلِيَّاتٌ.
وحالَ عليه
الحَوْلُ، أي
مرّ. وحالَتِ
الدارُ،
وحالَ
الغُلامُ، أي
أتى عليه
حَوْلٌ. وحالتِ
القوسُ
واسْتَح
الحَوْلُ:
الحيلةُ
والقُوَّةُ
أيضاً. والحَوْلُ:
السنةُ. وكلُّ
ذي حافرِ أولَ
سنَةٍ حَوْليٌّ،
والأنثى
حَوْلِيَّةٌ،
والجمع
حَوْلِيَّاتٌ.
وحالَ عليه
الحَوْلُ، أي
مرّ. وحالَتِ
الدارُ،
وحالَ
الغُلامُ، أي
أتى عليه
حَوْلٌ. وحالتِ
القوسُ
واسْتَحالَتْ
بمعنىً، أي
انقلبتْ عن
حالِها التي
غُمِزَتْ
عليها وحصل في
قابِها
اعوجاجُ. قال
أبو ذؤيب:
وحالَتْ
كَحَوْلِ
القوسِ
طُلَّتْ
وعُطِّلَتْ
ثلاثاً
فأعيا
عَجْسُها وظُـهـارُهـا
يقول:
تغيّرتْ هذه
المرأةُ،
كالقوس التي
أصابها
الطَلُّ
فَنَدِيَتْ
ونُزِعَ عنها
الوتر ثلاثَ
سنين فزاغ
عَجْسُها
واعوجَّ.
وحالَ في متن
فرسه
حُؤولاً، إذا
وثَبَ وركب.
وحالَتِ الناقة
حِيالاً، إذا
ضربها الفحلُ
فلم تَحمِل؛
وكذلك النخلُ.
وهي إبلٌ حِيالٌ.
وحالَ عن
العهد
حُؤولاً:
انقلبَ وحالَ
لونه، أي
تغيَّر
واسودّ. وحالَ
الشيءُ بيني
وبينك، أي
حجز. وحالَ
إلى مكانٍ
آخرَ، أي
تحوّلَ. وحالَ
الشخص، أي
تحرَّك. وكذلك
كلُّ مُتَحَوِّلٍ
عن حاله.
ويقال: قعدوا
حَوْلَهُ وحوالَهُ،
وحَوْلَيْهِ
وحَوالَيْهِ،
ولا تقل حَوالِيهِ
بكسر اللام.
وقعد
حِيالَهُ
وبِحيالِهِ،
أي بإزائه،
وأصله الواو.
والحولُ بالضم:
الحِيالُ. قال
الشاعر:
لَقِحْنَ
على حولٍ
وصادفْنَ
سَلْوةً
من العيش
حتّى
كُلُّهُنَّ مُمَتَّـعُ
ويروى
مُمَنَّعُ
بالنون.
والحولُ أيضاً:
جمع حائِلٍ من
النوق. ويقال
أيضاً: حولَةٌ
من الحُوَلِ،
أي داهيةٌ من
الدواهي. قال
ابن السكيت:
الحَوَلاءُ:
الجِلدةُ
التي تخرج مع
الولد، فيها
أغراسٌ وفيها
خطوطٌ حُمْرٌ
وخُضْرٌ. وقال
أبو زيد:
الحُولاءُ:
الماء الذي يَخرج
على رأس الولد
إذا وُلِدَ.
وفيها لغةٌ
أخرى
الحِوَلاءُ.
قال الخليل:
ليس في الكلام
فِعَلاءُ
بالكسر
ممدودٌ إلاّ
حِوَلاءُ وَعِنَباءُ
وسِيَراءُ.
والحالَةُ:
واحدةُ حالِ
الإنسانِ
وأَحْوالِهِ.
والحالُ:
الطينُ الأسودُ.
الحالُ:
الدَرَّادَةُ
التي يدرجُ
عليها الصبيّ
إذا مشى، وهي
كالعَجَلَةُ
الصغيرة. قال
عبد الرحمن بن
حسان:
ما
زالَ يَنْمي
جَدَّهُ
صاعداً
مُنْذُ
لَدُنْ
فارقَهُ الحـالُ
والحالُ:
الكارةُ التي
يحمِلها
الرجلُ على ظهره.
وحالُ متنِ
الفرسِ: وسطُ
ظهرهِ موضع
اللِبْدِ.
والحائِلُ:
الأنثى من ولد
الناقة. والتَحَوُّلُ:
التنقّلُ من
موضعٍ إلى
موضع، والاسم
الحِوَلُ.
ومنه قوله
تعالى:
"خالدينَ
فيها لا
يَبْغونَ
عنها
حِوَلاً".
ويقال أيضاً:
تَحَوَّلَ
الرجلُ، إذا
حمل الكارَةَ
على ظهره. وتَحَوَّلَ
أيضاً، أي
احتال من
الحيلة. وأَحالَ
الرجلُ: أتى
بالمُحالِ
وتكلَّم به.
وأَحالَ في
متن فرسه، مثل
حالَ، أي
وثَبَ. وأَحالَ
الرجلُ، إذا
حالَتْ إبلُه
فلم تحمِل.
وأَحالَ عليه
بالسوط
يضربه، أي
أقبَلَ. قال
الشاعر:
وكنتَ
كذئب
السَوْءِ
لـمَّـا رأى
دَماً
بصاحبه
يوماً
أَحالَ على
الدَمِ
أي
أقبل عليه.
وفي المثل:
تجنّب رَوضةً
وأَحالَ
يعدو، أي ترك
الخِصْب
واختار عليه
الشَقاء. وأَحالَ
عليه
الحَوْلُ:
حالَ.
وأَحَالَتِ
الدارُ وأَحْوَلَتْ:
أتى عليها
حَوْلٌ،
وكذلك الطعام
وغيره، فهو
مُحيلٌ. قال
الكميت:
أَلَمْ
تُلْمِمْ
على
الطَلَلِ
المُحيلِ
وقال
في المُحْولِ:
أَأَبْكاكَ
بالعُرُفِ
المِنْـزِلُ
وما أنت
والطَلَلُ
المُحْوِلُ
وقال
آخر:
من القاصِراتِ
الطَرْفِ لو
دَبَّ
مُحْوِلٌ
من الذَرّ
فوق الإتْبِ
منـهـا لأَثَّـرا
وأحالَ
عليه
بِدَيْنِه،
والاسمُ
الحَوالَةُ.
وأَحالَ
الرجل
بالمكان
وأَحْوَلَ،
أي أقام به
حَوْلاً.
وأَحالَ
الماءَ من
الدلو، أي صبَّه
وقَلَبها.
ومنه قول
لبيد:
يُحيلونَ
السِجالَ
على السِجالِ
وحاوَلْتُ
الشيء، أي
أردته.
والاسمُ
الحَويلُ.
وحَوَّلَهُ
فَتَحَوَّلَ،
وحَوًّلَ أيضاً
بنفسه،
يتعدَّى ولا
يتعدّى. قال
ذو الرمة يصف
الحِرباء:
إذا
حَوَّلَ
الظِلُّ
العَشِـيَّ
رأيتَـه
حَنيفاً
وفي قَرْنِ
الضُحى
يَتَنَصَّرُ
والمَحالَةُ:
الحيلَةُ. يقال:
المرء
يَعجِزُ لا
المحالَةُ.
وقولهم: لا مَحالَةَ،
أي لا بُدّ
يقال: الموتُ
آتٍ لا مَحالَةَ.
ورجلٌ
حُوَلَةُ،
مثال
هُمَزَةٍ، أي
محتالٌ. قال
الفراء: يقال:
هو أَحْوَلُ
منك، أي أكثر
حيلةً. وما
أَحْوَلَهُ.
ورجلٌ
حُوَّلٌ، بتشديد
الواو، أي
بصيرٌ بتحويل
الأمور. وهو
حُوَّليٌّ
قُلَّبٌ.
واحْتالَ من
الحيلة. واحْتالَ
عليه
بالدَيْنِ،
من
الحَوالَةِ.
ورجلٌ
أَحْوَلُ
بيّنِ
الحَوَلِ. وقد
حَوِلَتْ عينُهُ
واحْوَلَّتْ
أيضاً،
بتشديد اللام.
وأَحْوَلْتُها
أنا.
واسْتَحَلْتُ
الشخصَ، أي نظرت
هل يتحرَّك.
واسْتَحالَ
الكلامُ لمّا
أَحالَهُ، أي
صار مُحالاً.
والأرضُ
المُسْتَحيلَةُ
التي في حديث
مجاهدٍ، هي
التي ليست
بمستويةٍ،
لأنَّها
اسْتَحالَتْ
عن الاستواء
إلى العِوَجِ.
وكذلك القوس.
معنى
في قاموس معاجم
الخَلْقُ:
التقديرُ.
يقال:
خَلَقْتُ
الأديمَ، إذا
قَدَّرْتَهُ
قبل القطع.
ومنه قول
زهير:
ولأَنْتَ
تَفْري ما
خَلَقْتَ
وَبَعْ
ضُ القومِ
يَخْلُقُ ثم
لا يَفْري
وقال
الحجاج: ما
خَلَقْتُ
إلاّ
فَرَيْ
الخَلْقُ:
التقديرُ.
يقال:
خَلَقْتُ
الأديمَ، إذا
قَدَّرْتَهُ
قبل القطع.
ومنه قول
زهير:
ولأَنْتَ
تَفْري ما
خَلَقْتَ
وَبَعْ
ضُ القومِ
يَخْلُقُ ثم
لا يَفْري
وقال
الحجاج: ما
خَلَقْتُ
إلاّ
فَرَيْتُ، ولا
وعدتُ إلاّ
وفيتُ.
والخَليقَةُ:
الطبيعةُ، والجمع
الخلائِقُ.
قال لبيد:
فاقْنَعْ
بما قَسَمَ
المَليكُ
فإنَّما
قَسَمَ
الخَلائِقَ
بيننا
عَلاَّمُها
والخَليقَةُ:
الخَلْقُ.
والجمع
الخَلائِقُ.
يقال: هم
خَليقَةُ
الله أيضاً.
وهو في الأصل
مصدر. والخِلْقَةُ
بالكسر:
الفِطْرَةُ.
ورجلٌ خَليقٌ
ومُخْتَلَقٌ،
أي تامُّ
الخَلْقِ
معتدِلٌ.
وأمَّا قول ذي
الرمَّة:
ومُخْتَلِقٌ
للمُلْكِ
أبيضُ
فَدْغَمٌ
أَشَمُّ
أَبَجُّ
العينِ كالقمر
البَدْرِ
فإنَّما
عنى به أنه
خُلِقَ
خِلْقَةً
تصلح للمُلْكِ.
وفلانٌ
خَليقٌ بكذا،
أي جدير به.
وقد خُلِقَ
لذلك بالضم؛
كأنَّه ممن
يُقَدَّرُ فيه
ذلك وتُرى فيه
مُخائِلُه.
وهذا
مَخْلَقَةٌ
لذلك، أي
مَجْدَرَةٌ
له. ونشأتْ
لهم سحابةٌ خَلِقَةٌ
وخَليقَةٌ،
أي فيها أثر
المطر. قال
الشاعر:
لا
رَعَدَتْ
رَعْدَةً
ولاَ
بَرَقَتْ
لكنَّها
أُنْشِئَتْ
لها خَلِـقَـهْ
ومُضْغَةٌ
مُخَلَّقَةٌ،
أي تامّةُ
الخَلْقِ.
والمُخَلَّقُ:
القِدْحُ إذا
لُيِّنَ. وخَلَقَ
الإفْكَ
واخْتَلَقَهُ
وتَخَلَّقَهُ،
أي افتراه
ومنه قوله
تعالى:
"وتَخْلُقونَ
إفْكاً".
ويقال: هذه
قصيدة
مَخْلوقَةٌ،
أي منحولةٌ
إلى غير
قائلها.
والخُلّقُ
والخُلُقُ:
السجِيّةُ.
يقال: خالِصِ
المُؤْمِنَ
وخالِقِ
الفاجِرَ.
وفلانٌ
يَتَخَلَّقُ
بغير خُلُقِهِ،
أي يتكلَّفه.
قال الشاعر:
إنَّ
التَخَلُّقَ
يأتي دونَه
الخُلُقْ
والخَلاقُ:
النصيبُ؛
يقال: لا
خَلاقَ له في
الآخرة.
والأَخْلَقُ:
الأملسُ
المصْمَتُ.
وصخرةٌ
خَلْقاءُ بيِّنةُ
الخَلْقِ، أي
ليس فيها
وَصْمٌ ولا
كسرٌ. قال
الأعشى:
قد
يَتْرُكُ
الدهرُ في
خَلْقاء
راسـيةٍ
وهَيْاً
ويُنْزِلَ
منها
الأعصَمَ
الصَدَعا
ومنه:
قيل للمرأة
الرَتْقاءِ: خَلْقاءُ.
ومِلْحَفَةٌ
خَلَقٌ وثوبٌ
خَلَقٌ، أي
بالٍ، يستوي
فيه المذكّر
والمؤنث،
لأنَّه في
الأًصل مصدر
الأَخْلَقِ
وهو الأملس.
والجمع
خُلْقانٌ.
ومِلْحفةٌ
خُلَيْقٌ،
صغّروه بلا
هاءٍ لأنَّه
صفة، والهاء
لا تلحق تصغير
الصفات، كما
قالوا
نُصَيْفٌ في
تصغير امرأة نَصَفٍ.
وقد خَلُقَ
الثوبُ بالضم
خُلوقَةً، أي
بَليَ.
وأَخْلَقَ
الثوبُ مثله.
وأَخْلَقْتُهُ
أنا يتعدَّى
ولا يتعدى.
وأَخْلَقْتُهُ
ثوباً، إذا
كسوتَه ثوباً
خَلِقاً.
وثوبٌ
أُخْلاقُ: إذا
كانت
الخَلُوقَةُ
فيه كلِّه.
والخَلوقُ: ضربٌ
من الطيب. وقد
خَلَقْتُهُ،
أي طلَيتُه بالخَلُوق،
فَتَخَلَّقَ
به.
والخُلَيْقاءُ
من الفرس،
كالعِرْنِينِ
من الإنسان.
واخْلَوْلَقَ
السحابُ، أي
استوى، ويقال:
صار خَليقاً
للمطر.
واخْلَوْلَقَ
السحابُ، أي
استوى، ويقال:
صار خَليقاً
للمطر.
واخْلَولَقَ
الرسمُ، أي
استوى بالأرض.
معنى
في قاموس معاجم
الطَبْعُ:
السجيّهُ
التي جُبِلَ
عليها الإنسان،
وهو في الأصل
مصدرٌ،
والطَبيعَةُ
مثله، وكذلك
الطِباعُ.
والطَبْعُ:
الخَتْمُ،
وهو التأثير
في الطين
ونحوه.
والطابَعُ
بالفتح: الخاتَمُ.
والطابِعُ
لغة فيه.
وطَبَعْتُ
على الكتاب،
أي ختمتُ.
وطَبَع
الطَبْعُ:
السجيّهُ
التي جُبِلَ
عليها الإنسان،
وهو في الأصل
مصدرٌ،
والطَبيعَةُ
مثله، وكذلك
الطِباعُ.
والطَبْعُ:
الخَتْمُ،
وهو التأثير
في الطين
ونحوه.
والطابَعُ
بالفتح: الخاتَمُ.
والطابِعُ
لغة فيه.
وطَبَعْتُ
على الكتاب،
أي ختمتُ.
وطَبَعْتُ
الدرهم
والسيف، أي
عَمَلْتُ. وطَبَعْتُ
من الطين
جَرَّةً.
والطَبَّاع:
الذي يعملها.
والطِبْعُ
بالكسر:
النهرُ،
والجمع أَطْباعٌ،
عن الأصمعي:
ويقال: هم
اسمُ نهرٍ
بعينه. قال
لبيد:
فتَوَلَّوْا
فاتِـراً
مَـشْـيهُـمُ
كرَوايا
الطِبْعِ
هَمَّتْ
بالوَحَلْ
والطَبَعُ
بالتحريك:
الدنَسُ،
يقال منه: طَبِعَ
الرجلُ
بالكسر.
وطَبِعَ
أيضاً بمعنى
كَسِلَ.
وطَبِعَ
السيفُ، أي
علاه الصدأُ.
وطَبَّعْتُ
السِقاءَ
وغيره
تَطْبيعاً:
ملأته، فَتَطَبَعَ،
أي امتلأ.
وناقةٌ
مُطَبَّعَةٌ،
أي مُثَقَّلَةٌ
بالحمل.