معنى حوم فوق موضوع في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
حام
الطائرُ
وغيره حولَ
الشيء يَحوم
حَوماً
وحَوَماناً،
أي دار.
والحوْمُ:
القطيعُ
الضَخم من
الإبل.
وحَوْمةُ
القتال:
مُعظمه،
وكذلك من
الماء والرمل
وغيره....
حام
الطائرُ
وغيره حولَ
الشيء يَحوم
حَوماً
وحَوَماناً،
أي دار.
والحوْمُ:
القطيعُ
الضَخم من
الإبل.
وحَوْمةُ
القتال:
مُعظمه،
وكذلك من
الماء والرمل
وغيره.
معنى
في قاموس معاجم
فَوْقَ:
نقيض تحتَ.
وقوله تعالى:
"إنَّ الله لا
يستَحيِي أن يضربَ
مثلاً ما
بعوضةً فما
فوقَها" قال
أبو عبيدة:
فما دونَها،
أي أعظم منها،
يعني الذُباب
والعنكبوت.
وفاقَ الرجل
أصحابه
يفوقُهُمْ،
أي عَلاهُم
بالشرف. وفاقَ
الرجلُ
فُواقاً، إذا
شخص
فَوْقَ:
نقيض تحتَ.
وقوله تعالى:
"إنَّ الله لا
يستَحيِي أن يضربَ
مثلاً ما
بعوضةً فما
فوقَها" قال
أبو عبيدة:
فما دونَها،
أي أعظم منها،
يعني الذُباب
والعنكبوت.
وفاقَ الرجل
أصحابه
يفوقُهُمْ،
أي عَلاهُم
بالشرف. وفاقَ
الرجلُ
فُواقاً، إذا
شخصت الريحُ
من صَدره.
وفلانٌ
يَفوقُ بنفسه
فُؤُوقاً،
إذا كانت
نَفْسه على
الخروج، مثل
يَريقُ بنفسه.
والفوقُ: موضع
الوتَر من السهم،
والجمع
أفواقٌ وفوقٌ.
تقول: فُقْتُ
السهمَ
فانْفاقَ، أي
كسرتَ
فُوقَهُ
فانكسر. وفَوَّقْتُهُ
أي جعلت له
فُوقاً.
والأفْوَقُ: السهمُ
المكسورُ
الفوقِ. قال
الأصمعي: يقال
رجع فلانٌ
بأفْوَقَ
ناصِلٍ، أي
بسهمٍ منكسرٍ
لا نَصْل فيه،
أي رجع بحظٍّ
ليس بتمامٍ.
وأفَقْتُ
السهمَ، أي
وضعتُ فوقَهُ
في الوتَر
لأرميَ به؛
وأوْفَقْتُهُ
أيضاً. ولا
يقال أفْوَقْتُهُ،
وهو من
النوادر.
والفُواقُ:
الذي يأخذ الإنسان
عند النزع،
وكذلك الريحُ
التي تَشْخَصُ
من صدره.
والفُواقُ
والفَواقُ: ما
بين الحَلْبتين
من الوقت.
وقوله تعالى:
"ما لها من
فُواقٍ" يقرأ
بالفتح
والضم، أي ما
لها من نَظرةٍ
وراحةٍ
وإفاقَةٍ.
والفيقَةُ
بالكسر: اسم
اللبن الذي
يجتمع بين
الحَلبتين،
صارت الواو
ياءً لكسرة ما
قبلها. قال
الأعشى يصف
بقرة:
حتَّى
إذا فيقَةٌ
في ضَرعِها
اجتمعـتْ
جاءتْ
لتُرضِعَ
شِقَّ
النفسِ لو
رَضعا
والجمع
فيق ثم
أفْواقٌ، ثم
أفاويقُ. قال
ابن هَمام
السَلولي:
وذَمُّوا
لنا الدُنيا
وهم
يَرْضَعونها
أفاويقَ
حتَّى ما
يَدِرّ لها ثَعْـلُ
والأفاويقُ
أيضاً: ما
اجتمع في
السحاب من ماء،
فهو يمطر ساعة
بعد ساعة. قال
الكميت:
فباتَتْ
تَـثِـجُّ
أفـاويقُـهـا
سِجالَ
النِطافِ
عليه غِزارا
أي
تَثِجُّ
أفاويقُها
على الثَور
الوحشيّ كسِجال
النِطاف.
وأفاقَتِ
الناقَةُ
تُفيقُ إفاقَةً،
أي اجتمعت
الفيقَةُ في
ضَرعها، فهي مُفيقٌ
ومُفيقَةٌ.
والجمع
مَفاويقُ.
وفَوَّقَتْ
الفصيلَ، أي
سقيتُه
اللبنَ فُواقاً
فُواقاً.
وتَفَوَّقَ
الفصيلُ، إذا
شرب اللبن
كذلك.
والفاقَةُ:
الفقرُ
والحاجةُ. وافْتاقَ
الرجل، أي
افتقر. ولا
يقال فاقَ.
والفائِقُ:
مَوصِلُ
العنُقِ في
الرأس، فإذا
طال الفائِقُ
طال العنق.
واسْتَفاقَ
من مرضه ومن سُكْره
وأفاقَ
بمعنًى.
معنى
في قاموس معاجم
المَوْضِعُ:
المكان.
والمَوْضِعُ
أيضاً: مصدر
قولك
وَضَعْتُ
الشيء من يدي
وَضْعاً،
ومَوْضوعاً
وهو مثل
المعقول،
ومَوْضِعاً.
والموْضَعُ
بفتح الضاد،
لغة في
الموْضِعِ.
ويقال في
الحَجَر وفي اللبِن
إذا بُنِي به:
ضَعْهُ على
غير هذه الوَضْعَةِ
و
المَوْضِعُ:
المكان.
والمَوْضِعُ
أيضاً: مصدر
قولك
وَضَعْتُ
الشيء من يدي
وَضْعاً،
ومَوْضوعاً
وهو مثل
المعقول،
ومَوْضِعاً.
والموْضَعُ
بفتح الضاد،
لغة في
الموْضِعِ.
ويقال في
الحَجَر وفي اللبِن
إذا بُنِي به:
ضَعْهُ على
غير هذه الوَضْعَةِ
والوِضْعَةِ
والضِعَةِ،
كله بمعنًى.
والهاء في
الضِعَةِ عوض
من الواو.
والوَضيعَةُ:
واحدة
الوضائِعِ،
وهي أثقال
القوم. ويقال:
أين خَلَّفوا
وضائِعَهم.
والوَضيعَةُ
أيضاً: نحو
وَضائِعِ
كِسرى، كان
ينقلُ قوماً
من أرض
فيُسمنهم
أرضاً أخرى،
وهم الشِحَنُ
والمَسالِحُ.
والوَضيعُ: أن
يؤخذ التمر
قبل أن ييبس
فيوضع في
الجِرار.
وتقول:
وَضَعْتُ عند
فلان وَضيعاً،
أي استودعته
وديعةً.
والوَضيعُ أيضاً:
الدنيء من
الناس. ويقال:
في حسبه
ضَعَةٌ وضِعَةٌ.
والمُواضَعَةُ:
المراهنةُ.
والمُواضَعَةُ:
متاركة البيع.
وواضَعْتُهُ
في الأمر، إذا
وافقته فيه
على شيء.
والضَعَةُ:
شجرٌ من الحَمْض.
يقال: ناقةٌ
واضِعَةٌ،
للتي ترعاها،
ونوقٌ
واضِعاتٌ. قال
أبو زيد: إن
رَعَتِ الحَمْضَ
حول الماء ولم
تبرح قيل:
وَضَعَتْ تَضَعُ
وَضيعةً. فهي
واضعة، قال:
وكذلك وَضَعْتها
أنا، وهي
مَوْضوعةٌ،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى.
وهؤلاء أصحاب
الوَضيعَةِ،
أي أصحاب حَمْضٍ
مقيمون فيه.
ووَضَعَتِ
المرأة
خِمارها. وامرأةٌ
واضِعٌ، أي لا
خِمار عليها.
ووَضَعَتِ المرأة
وَضْعاً
بالفتح، أي
وَلَدت.
ووَضَعَتْ
وُضْعاً
بالضم، أي
حملتْ في آخر
طهرها من مُقْبَلِ
الحَيضةِ،
فهي واضِعٌ.
ووضعَ البعير وغيره،
أي أسرع في
سيره. وبعيرٌ
حسن المَوْضوعِ،
قال طرفة:
مَوْضوعُها
زَوْلٌ
ومَرْفوعُهـا
كَمَرِّ
صَوْبٍ
لَجِبٍ
وَسْطَ ريحْ
وأَوْضَعَهُ
راكبه. قال
اليزيديّ:
يقال: وُضِعَ
الرجل في
تِجارته
وأُوضِعَ،
على ما لم
يسمَّ فاعله
وَضْعاً
فيهما، أي
خَسِرَ. يقال:
وُضِعْتَ في
تجارتك فأنت
مَوْضوعٌ
فيها. ووُضِعَ
الرجل بالضم
يوضَعُ
ضَعَةً
وضِعَةً، أي
صار وضيعاً.
ووَضَعَ منه
فلانٌ، أي
حطَّ من درجته.
والتَواضُعُ:
التذلُّلُ.
والاتِّضاعُ:
أن تخفض رأسَ
البعير لتضع
قدمَك على
عنقه فتركب.
قال الكميت:
إذا
اتَّضَعونا
كارِهينَ
لـبَـيْعَةٍ
أناخوا
لأخرى
والأَزِمَّةُ
تُجْذَبُ
والتَوضيعُ:
خياطة
الجُبَّةِ
بعد وضع
القطن. ورجلٌ
مُوَضَّعٌ،
أي مُطَرَّحٌ
ليس بمستحكمِ
الخَلْقِ.