معنى خبل الغرام قلبه في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الخَبْلُ
بالتسكين:
الفسادُ،
والجمع خُبولٌ.
يقال: لنا في
بني فلان
دِماءٌ
وخُبولٌ. فالخُبولُ:
قطعُ الأيدي
والأرجل.
والخبَلُ،
بالتحريك:
الجِنُّ. يقال:
به خَبَلٌ، أي
شيء من أهل
الأرض. وقد
خَبَلَهُ
وخَبَّلَهُ
واخْتَبَلَهُ،
إذا أفسدَ عقلَهُ
الخَبْلُ
بالتسكين:
الفسادُ،
والجمع خُبولٌ.
يقال: لنا في
بني فلان
دِماءٌ
وخُبولٌ. فالخُبولُ:
قطعُ الأيدي
والأرجل.
والخبَلُ،
بالتحريك:
الجِنُّ. يقال:
به خَبَلٌ، أي
شيء من أهل
الأرض. وقد
خَبَلَهُ
وخَبَّلَهُ
واخْتَبَلَهُ،
إذا أفسدَ عقلَهُ
أو عضوه.
ورجلٌ
مُخَبَّلٌ،
كأنَّه قد قُطِعَتْ
أطرافه. ودهرٌ
خَبِلٌ، أي
متلوٍ على أهله.
ومُخَبَّلٌ،
بكسر الباء:
اسمٌ للدهر.
قال الحارث بن
حلّزة:
فَضَعي
قِناعَكِ
إنَّ رَيْ
بَ
مُخَبِّلٍ
أَْنَى مَعَـدَّا
ويقال:
فلان خَبالٌ
على أهله، أي
عَناءٌ، والخَبالَ
أيضاً:
الفساد.
وأَخْبَلْتُهُ
المالَ، إذا
أعَرْتَه
ناقةً لينتفع
بألبانها وأوبارها،
أو فرساً يغزو
عليه، وهو مثل
الإكفاء. ومنه
قول زهير:
هنالك
إنْ
يُسْتَخْبَلوا
المالَ يُخْبِلوا
معنى
في قاموس معاجم
الغَرامُ:
الشرُّ
الدائم
والعذاب.
وقوله تعالى:
"إن عذابها
كان غراما"،
قال أبو
عبيدة: أي هلاكاً
ولزاماً لهم.
قال: ومنه
رجلٌ
مُغْرَمٌ
بالحب حبِّ
النساء. ومنه
قولهم: رجلٌ
مُغْرَمُ من
الغُرْمِ
والدَيْن.
والغَرامُ:
الوَلوعُ؛
وقد أُغْرِمَ
ب
الغَرامُ:
الشرُّ
الدائم
والعذاب.
وقوله تعالى:
"إن عذابها
كان غراما"،
قال أبو
عبيدة: أي هلاكاً
ولزاماً لهم.
قال: ومنه
رجلٌ
مُغْرَمٌ
بالحب حبِّ
النساء. ومنه
قولهم: رجلٌ
مُغْرَمُ من
الغُرْمِ
والدَيْن.
والغَرامُ:
الوَلوعُ؛
وقد أُغْرِمَ
بالشيء أي
أولع به.
والغَريمُ:
الذي عليه
الدَيْنُ.
يقال: خذ من
غَريمِ السوء
ما سَنَح. وقد
يكون
الغَريمُ
أيضاً الذي له
الدَيْنُ. قال
كثير:
قَضى
كُلَّ ذي دَيْنٍ
فوَفَّى
غَريمَهُ
وعَزَّهُ
مَمْطول
مُعَنًّى غَريمُهـا
وأغْرَمْتُهُ
أنا
وغَرَّمْتُهُ
بمعنًّى. والغَرامَةُ:
ما يلزم
أداؤه؛ وكذلك
المَغْرَمُ
والغُرْمُ.
وقد غَرِمَ
الرجل الدية.
معنى
في قاموس معاجم
القَلْب:
الفؤاد، وقد
يعبَّر به عن
القلب. قال
الفراء في
قوله تعالى:
"إنَّ في ذلك
لَذِكرى لمن
كانَ له
قَلْبٌ": أي
عقل.
وقَلَبْتُ
الشيء فانقلبَ،
أي انكبَّ.
والمُنْقَلَبُ
يكون مكاناً
ويكون
مصدراً، مثل
المُنْصَرَف.
وقلَّبته
بيدي تقليباً.
و
القَلْب:
الفؤاد، وقد
يعبَّر به عن
القلب. قال
الفراء في
قوله تعالى:
"إنَّ في ذلك
لَذِكرى لمن
كانَ له
قَلْبٌ": أي
عقل.
وقَلَبْتُ
الشيء فانقلبَ،
أي انكبَّ.
والمُنْقَلَبُ
يكون مكاناً
ويكون
مصدراً، مثل
المُنْصَرَف.
وقلَّبته
بيدي تقليباً.
وتقلَّب الشيء
ظَهراً
لبطنٍ،
كالحيَّة
تتقلَّب على
الرَمْضاء.
وقَلَبْتُ
القومَ، كما
تقول صَرَفْتُ
الصِبيان، عن
ثعلب.
وقَلَبْتُهُ،
أي أصبت قلبه.
وقَلَبْت
النخلةَ: نزعت
قِلْبَها.
وقَلَبَت
البُسْرَةُ،
إذا احمرَّت.
وأقْلَبَت الخُبْزَةُ،
إذا حان لها
أن تُقْلَبَ.
قال الأصمعيّ:
القُلابُ:
داءٌ يأخذ
البعير
فيشتكي منه
قَلبه فيموت
من يومه، يقال
بعير مقلوب،
وقد قُلِبَ
قُلاباً،
وناقة مقلوبة.
وأقْلَبَ
الرجُل، إذا
أصاب لإبله
ذلك. وقولهم:
ما به
قَلَبَةٌ، أي
ليست به
عِلَّةٌ. قال
الفراء: هو
مأخوذ من القُلابِ.
وقَلْبُ
العقرب:
منزِلٌ من منازل
القمر وهو
كوكبٌ
نَيًّرٌ
وبجانبه
كوكبان. وقولهم:
هو عربيٌّ
قَلْبٌ، أي
خالص؛ يستوي
فيه المذكَّر
والمؤنَّث
والجمع؛ وإن
شئت قلت امرأة
قَلْبَةٌ
وثنَّيتَ
وجمعتَ.
وقَلْبُ النخلة:
لُبُّها،
وفيه ثلاث
لغات: قَلْبٌ
وقُلْبٌ
وقِلْبٌ،
والجمع
القِلَبَة.
والقُلْبُ من
السِوارِ: ما
كان قلباً
واحداً.
والقُلْبُ
أيضاً: حيَّة
تشبَّه به.
والمِقْلَبُ:
الحديدة التي
تُقلبُ بها
الأرض
للزراعة.
وقولهم: هو
حُوَّلٌ
قُلَّبٌ، أي
محتالٌ بصير
بتقليب
الأمور. والقِلِّيبُ:
الذئبُ،
وكذلك
القِلَّوبُ.
والقالَبُ،
بالفتح:
قالَبُ
الخُفّ وغيره.
والقالِبُ،
بالكسر:
البُسْرُ
الأحمر.
والقَليب: البئر
قبل أن
تُطْوى،
تذكَّر
وتؤنَّث،
وقال أبو
عبيدة: هي
البئر
العاديَّة
القديمة؛ وجمع
القلَّة
أقْلِبَةٌ،
والكثير:
قُلُبٌ. قال الشاعر:
وما
دام غَيْثٌ
من تِهامَةَ
طَيِّب
بها
قُلُـب
عـاديَّةٌ وكِـرارُ
وقد
شبَّه العجَّاج
بها
الجِراحات
فقال:
عن
قُلُبٍ
ضُجْمٍ
تُوَرِّي من
سَبَرْ