الخُفُّ:
واحد
أَخْفافِ
البعير.
والخُفُّ: واحد
الخِفافِ
التي
تُلْبَسُ.
والخُفُّ في
الأرض: أغلظُ
من النعل.
والخِفُّ
بالكسر:
الخفيفُ، قال
امرؤ القيس:
يَزِلُّ
الغلامُ
الخِفُّ عن
صَهَواتِه
ويُلْوي
بأثوا
الخُفُّ:
واحد
أَخْفافِ
البعير.
والخُفُّ: واحد
الخِفافِ
التي
تُلْبَسُ.
والخُفُّ في
الأرض: أغلظُ
من النعل.
والخِفُّ
بالكسر:
الخفيفُ، قال
امرؤ القيس:
يَزِلُّ
الغلامُ
الخِفُّ عن
صَهَواتِه
ويُلْوي
بأثوابِ
العَنِيفِ المُثَقَّلِ
ويقال
أيضاً: خرجَ
فلانٌ في
خِفٍّ من
أصحابه، أي في
جماعة قليلة.
والتَخْفيفُ:
ضدُّ التثقيل.
واسْتَخَفَّهُ:
خلاف استثقله.
واسْتَخَفَّ
به: أهانه.
ورجلٌ خَفيفٌ
وخُفافٌ
بالضم. وخَفَّ
الشيءُ
يَخِفُّ
خِفَّةً: صار
خَفيفاً. وخَفَّ
القوم
خُفوفاً، أي
قَلُّوا. وقد
خَفَّتْ
زحمتهم.
وخَفَّ له في
الخدمة
يَخِفُّ
خِفَّةً.
وأَخَفَّ
الرجلُ، أي
خَفَّتْ
حالُه.
وأخَفَّ
القومُ، إذا
كان دوابُّهم
خِفافاً.
معنى
في قاموس معاجم
اللُبْسُ
بالضم: مصدر
قولك
لَبِسْتُ
الثوبَ ألْبَسُ.
واللَّبْسُ
بالفتح: مصدر
قولك لَبَسْتُ
عليه الأمر
ألْبِسُ، أي
خلطت، من قوله
تعالى:
"ولَلَبَسْنا
عليهم ما
يَلْبِسونَ".
واللَّبْسُ
أيضاً: اختلاط
الظلام. وفي
الحديث: "في
الأمر
لُبْسَةٌ"
ب
اللُبْسُ
بالضم: مصدر
قولك
لَبِسْتُ
الثوبَ ألْبَسُ.
واللَّبْسُ
بالفتح: مصدر
قولك لَبَسْتُ
عليه الأمر
ألْبِسُ، أي
خلطت، من قوله
تعالى:
"ولَلَبَسْنا
عليهم ما
يَلْبِسونَ".
واللَّبْسُ
أيضاً: اختلاط
الظلام. وفي
الحديث: "في
الأمر
لُبْسَةٌ"
بالضم، أي
شبهةٌ ليس
بواضح.
واللِباسُ: ما
يُلْبَسُ.
وكذلك المَلْبَسُ.
واللِبْسُ
بالكسر مثله.
ولِبْسُ الكعبةِ
والهودجِ: ما
عليهما من
لِباسٍ. قال
حميد بن ثور:
فلمَّا
كَشَفْنَ
اللِبْسَ
عنه
مَسَحْنَـهُ
بأطرافِ
طِفْلٍ زانَ
غَيْلاً
مُوَشَّما
ولِباسُ
الرجل:
امرأته.
وزوجُها:
لِباسُها. قال
الله تعالى:
"هُنَّ
لِباسٌ وأنتم
لِباسٌ لَهُنَّ".
قال الجعديّ:
إذا
ما الضَجيعُ
ثَنى جيدَها
تثَنَّتْ
عليه فكانت
لِباسـا
ولِباسُ
التقوى:
الحياءُ،
هكذا جاء في
التفسير،
ويقال
الغليظُ
الخشنُ
القصيرُ.
واللبوسُ: ما
يُلْبَسُ.
وأنشد ابن
السكيت:
الْبَسْ
لكلِّ حالةٍ
لَبوسَها
إمَّا
نَعيمَها
وإمَّا
بوسَها
وقوله
تعالى:
"وعَلَّمناهُ
صَنْعَةَ
لَبوسٍ
لَكُمْ"،
يعني الدروع.
وتَلَبَّسَ
بالأمر
وبالثوب.
ولابَسْتُ
الأمر: خالطته.
ولابَسْتُ
فلاناً:
عرَفْت باطنه.
وما في فلان
مَلْبَسٌ، أي
مُسْتَمْتَعٌ.
والْتَبَسَ
عليه الأمر،
أي اختلط
واشتبَهَ.
والتَلبيسُ
كالتدليسِ
والتخليطِ،
شدِّد
للمبالغة. ورجلٌ
لَبَّاسٌ ولا
تقل
مُلَبِّسٌ.