معنى خلص الزبدة في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
خَلَصَ
الشيءُ
بالفتح يَخْلُصُ
خُلوصاً، أي
صار خالِصاً.
وخَلَصَ إليه
الشيءُ:
وصَلَ.
وخلَّصْتُهُ
من كذا
تَخْليصاً،
أي نجّيته
فتَخَلَّصَ.
وخُلاصَةُ
السمنِ بالضم:
ما خَلَص منه.
والمصدر منه
الإخلاصُ. وقد
أَخْلَصْتُ
السمنَ.
والإخْلاصُ
أيضاً
خَلَصَ
الشيءُ
بالفتح يَخْلُصُ
خُلوصاً، أي
صار خالِصاً.
وخَلَصَ إليه
الشيءُ:
وصَلَ.
وخلَّصْتُهُ
من كذا
تَخْليصاً،
أي نجّيته
فتَخَلَّصَ.
وخُلاصَةُ
السمنِ بالضم:
ما خَلَص منه.
والمصدر منه
الإخلاصُ. وقد
أَخْلَصْتُ
السمنَ.
والإخْلاصُ
أيضاً في
الطاعة:
تَرْكُ
الرياء. وقد
أَخْلَصْتُ
لله الدينَ.
وخالَصَهُ في
العِشرة، أي
صافاه. وهذا
الشيءُ
خالِصَةً لك،
أي خاصَّةً.
وفلانٌ خِلْصي،
كما تقول:
خِدْني،
وخُلْصاني،
أي خالِصتي.
وهم
خُلْصاني،
يستوي فيه
الواحد
والجماعة.
واسْتَخْلَصَهُ
لنفسه، أي
اسْتَخَصَّهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الزبَدُ:
زَبَدُ
الماءِ
والبعيرِ
والفضة وغيرها.
والزَبَدَةُ
أَخصُّ منه.
تقول: أَزْبَدَ
الشَرابُ.
وبحرٌ
مُزْبِدٌ، أي
مائِجٌ يقذف بالزَبد.
وأَزْبَدَ
السِدْرُ، أي
نوَّرَ.
والزُبْدُ بالضم:
زُبْدُ اللبن.
والزُبدَةُ
أخصُّ منه. وزَبَدْتُ
الرجل
الزبَدُ:
زَبَدُ
الماءِ
والبعيرِ
والفضة وغيرها.
والزَبَدَةُ
أَخصُّ منه.
تقول: أَزْبَدَ
الشَرابُ.
وبحرٌ
مُزْبِدٌ، أي
مائِجٌ يقذف بالزَبد.
وأَزْبَدَ
السِدْرُ، أي
نوَّرَ.
والزُبْدُ بالضم:
زُبْدُ اللبن.
والزُبدَةُ
أخصُّ منه. وزَبَدْتُ
الرجل
أَزْبِدهُ
بالكسر
زَبْداً، أي
رَضختُ له من
مال. وفي
الحديث: إنَّا
لا نقبلُ
زَبْدَ
المشركينَ،
أي
رِفْدَهُمْ.
وزَبَدتِ
المرأةُ
سِقَاءَها،
أي
مَخَضَتْهُ
حتى يخرُجَ
زُبْدُهُ.
وَزَبَدْتُهُ
أزْبُدُهُ
بالضم، أي
أطعمته
الزُبدَ
وتَزْبيدُ
القطن: تنفيشُهُ.
وزَبَّدَ
شِدْقُ فلان
وتَزَبَّدَ،
بمعنىً.
ويقال:
تَزَبَّدَ
اليَمينَ،
إذا أسرع إليها.
وزُبَّادُ
اللبن، بالضم
والتشديد: ما لا
خير فيه، وفي
المثل: اختلط
الخاثر
بالزُبَّادِ.
والزُبَّادُ
أيضاً:
نَبْتٌ؛
وكذلك
الزُبَّادى.