معنى دبر الحاكم أمر الرعية في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الأَمْرُ:
واحدُ
الأُمورِ.
يقال: أَمْرُ
فلانٍ
مستقيمٌ،
وأُمورُهُ
مستقيمةٌ.
وقولهم: لك
عَلَيَّ
أَمْرَةٌ
مُطاعةٌ،
معناه لك
عليَّ
أَمْرَةٌ
أُطيعك فيها،
وهي المرَّة
الواحدة من
الأمْرِ. ولا
تقل إِمْرَةٌ
بالكسر،
إنَّما
الإمْرَةُ من
الولاية
الأَمْرُ:
واحدُ
الأُمورِ.
يقال: أَمْرُ
فلانٍ
مستقيمٌ،
وأُمورُهُ
مستقيمةٌ.
وقولهم: لك
عَلَيَّ
أَمْرَةٌ
مُطاعةٌ،
معناه لك
عليَّ
أَمْرَةٌ
أُطيعك فيها،
وهي المرَّة
الواحدة من
الأمْرِ. ولا
تقل إِمْرَةٌ
بالكسر،
إنَّما
الإمْرَةُ من
الولاية.
وأَمَرْتُهُ
بكذا أَمْراً.
والجمع الأَوامِرُ.
قال أبو
عبيدة:
آمَرتُهُ
بالمد، وأَمَرْتُهُ،
لغتان بمعنى
كَثَّرْتُهُ.
ومنه الحديث:
"خيرُ المالِ
مُهْرَةٌ
مأمورةٌ، أو
سِكَّةٌ
مأبورةٌ"، أي
كثيرةُ
النِتاجِ
والنَسْلِ.
وأَمِرَ هو،
أي كَثُرَ.
فخرج على
تقدير قولهم:
عَلِمَ فلانٌ
ذلك،
وأَعْلَمْتُهُ
أنا ذلك. وقال
أبو الحسن:
أَمِرَ مالُه
بالكسر، أي كثُر.
وأَمِرَ
القوم، أي
كَثِروا. قال
الشاعر الأعشى:
أَمِرونَ
لا يَرِثونَ
سَهْمَ
القُعْدُدِ
وآمَرَ
اللهُ ما لَهُ
بالمد. وقوله
تعالى: "أَمَرْنا
مُتْرَفيها"،
أي أمرناهم
بالطاعة فَعَصوا.
قال الأخفش:
يقال أيضاً:
أَمِرَ
أَمْرُهُ
يَأْمَرُ
أَمَراً، أي
اشتدَّ. والاسم
الإمْرُ بكسر
الهمزة. قال
الراجز:
قد
لَقيَ
الأقرانُ
منِّي
نُكْرَا
داهيةً
دهـياءَ
إدّاً إمْـرا
ومنه
قوله تعالى:
"لقَدْ جئْتَ
شَيْئاً إمْراً"،
ويقال
عَجَباً.
والأَميرُ: ذو
الأَمْرِ. وقد
أَمَرَ فلانٌ
وأَمُرَ أيضاً
بالضم، أي صار
أَميراً.
والأنثى
بالهاء. والمصدر
الإمْرَةُ،
بالكسر.
والإمارَةُ:
الولايةُ.
يقال: فلانٌ
أُمِّرَ
وأُمِّرَ
عليه، إذ كان
والياً وقد
كان سوقَةً،
أي إنَّهُ
مجرَّبٌ.
ويقال أيضاً:
في وجه المال
تَعرف
أَمَرَتَهُ،
أي نَماءَهُ
وكثرته
ونفقته.
والتَأْميرُ:
توليةُ
الأمارةِ.
يقال: هو
أَميرٌ
مُؤَمَّرٌ.
وتَأَمَّرَ
عليهم، أي
تسلَّطَ.
وآمَرْتُهُ في
أمري
مؤامرةً، إذا
شاورته.
وائْتَمَرَ
الأَمْرَ، أي
امتثله.
ويقال:
ائْتَمَروا
به، إذا
هَمُّوا به
وتشاوَروا
فيه.
والائْتِمارُ
والاستئْمارُ:
المشاورة.
وكذلك
التَآمُرُ، على
وزن
التَفاعُلْ
وأما قول
الشاعر:
وبِآمِرٍ
وأَخيهِ
مُؤْتَـمِـرٍ
وَمُعَلِّلٍ
وَبِمُطْفِئِ
الجَمْرِ
فهما
يومان من
أيّام
العجوز، كان
الأوّل منهما
يأمر الناسَ
بالحَذَر،
والآخر
يشاورهم في
الظَعْن أو
المُقام. قال
الأصمعي:
الأَمارُ والأَمارَةُ:
الوقتُ
والعلامةُ.
وأنشد:
إلى
أَمارٍ
وأَمارِ
مدَّتي
والأَمَرُ
بالتحريك:
جمعُ
أَمَرَةٍ،
وهي العَلَمُ
الصغير من
أَعلام
المفاوز من
الحجارة.
ورجلٌ إمَّرٌ
وإمَّرَةٌ،
أي ضعيف الرأي
يأتمر لكلِّ
أحدٍ، مثال
إمَّعٍ
وإمَّعَةٍ.
وقال امرؤ
القيس:
ولَسْتُ
بذي
رَثْيَةٍ
إِمْـرٍ
إذا
قيدَ مُسْتَكْرَهاً
أَصْحَبا
والإمَّرُ
أيضاَ:
الصغيرُ من
وَلَدِ
الضأنِ؛
والأنثى
إمَّرَةٌ.
يقال: ما له
إمَّرٌ ولا إمَّرَةٌ،
أي شيءٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الحُكْمُ:
مصدر قولك
حَكَمَ بينهم
يَحْكُمُ أي
قضى. وحَكَمَ
له وحَكَمَ
عليه.
والحُكْمُ أيضاً:
الحِكمَة من
العلم.
والحَكيمُ:
العالم،
وصاحب الحكمة.
والحَكيم:
المتقِن
للأمور. وقد
حَكُم بضم
الكاف، أي صار
حكيماً. قال
النَمْر بن
تولب:
الحُكْمُ:
مصدر قولك
حَكَمَ بينهم
يَحْكُمُ أي
قضى. وحَكَمَ
له وحَكَمَ
عليه.
والحُكْمُ أيضاً:
الحِكمَة من
العلم.
والحَكيمُ:
العالم،
وصاحب الحكمة.
والحَكيم:
المتقِن
للأمور. وقد
حَكُم بضم
الكاف، أي صار
حكيماً. قال
النَمْر بن
تولب:
وأَبْغِضْ
بَغيضَكَ
بُغْضاً
رويداً
إذا أنتَ
حاولت أن تَحْكُمـا
قال
الأصمعي: أي
إذا حاولتَ أن
تكون حَكيماً.
وأَحْكَمْتُ
الشيء
فاسْتحْكَمَ،
أي صار مُحْكَماً.
والحَكَمُ،
بالتحريك:
الحَاكِمُ.
وفي المثل: في
بيته يُؤْتَى
الحَكَمُ.
وحَكَمَةُ
الشاة:
ذَقْنها.
ومَجَمَةُ
اللجام: ما
أحاد بالحَنَك.
تقول منه:
حَكَمْتُ
الدابّة
حَكْماً وأَحْكَمْتُها
أيضاً. ويقال
أيضاً:
حَكَمْتُ السفيه
وأَحْكَمْتُهُ،
إذا أخذتَ على
يده. قال جرير:
أَبَني
حَنيفةَ
أَحْكِمُوا
سفهاءَكم
إنِّي
أخاف
عليكُمُ أن
أَغْضَبا
وحَكَّمْتُ
الرجل
تحكيماً، إذا
منعته مما أراد.
ويقال أيضاً:
حَكَّمْتُهُ
في مالي، إذا
جعلتَ إليه
الحُكْمَ فيه.
فاحْتَكَمَ
عَلَيَّ في
ذلك.
واحْتَكَموا
إلى الحاكم
وتَحَاكَموا
بمعنىً. والمُحاكَمَةُ:
المخاصَمة
إلى الحاكم.
والمُحَكَّم
الشيخ
المجرَّب،
المنسوب إلى
الحكمة.
معنى
في قاموس معاجم
الدَبْر
بالفتح:
جَماعة
النَحْل. قال
الأصمعي: لا
واحِد لها،
ويجمع على
دُبورٍ. قال
لَبيدٌ:
بِأبْيَضَ
من أبْكارِ
مُزْنِ
سَحابَةٍ
وَأرْي
دبورٍ
شارَهُ
النَحْلُ
عاسِلُ
ويقال
أيضاً
للزَنابير:
دَبْرٌ.
ويق
الدَبْر
بالفتح:
جَماعة
النَحْل. قال
الأصمعي: لا
واحِد لها،
ويجمع على
دُبورٍ. قال
لَبيدٌ:
بِأبْيَضَ
من أبْكارِ
مُزْنِ
سَحابَةٍ
وَأرْي
دبورٍ
شارَهُ
النَحْلُ
عاسِلُ
ويقال
أيضاً
للزَنابير:
دَبْرٌ.
ويقال:
جعلْتُ
كلامَهُ
دَبْرَ
أذُني، أي أَغْضَيْتُ
عنه
وتَصامَمْتُ.
والدَبْرَةُ
والدِبارَةُ:
المَشارَةُ
في
المَزْرَعَةِ،
وهي
بالفارسية
كُرْد. والجمع
دَبْرٌ
ودِبارٌ. والدُبْرُ
والدُبُرُ:
الظَهْرُ. قال
الله تعالى:
"ويُوَلُّونَ
الدُبُرَ"،
جعله للجماعة،
كما قال: "لا
يَرْتَدُّ
إليهم
طَرْفُهُمْ".
والدُبْرُ
والدُبُرُ:
خِلافُ
القُبُلِ.
ودُبُرُ الأَمْرِ
ودُبْرُهُ:
آخره. قال
الكميت:
أَعَهْدَكَ
من أُولى
الشَبيبَةِ
تَطْلُبُ
عَلى
دُبُرٍ
هَيْهاتَ
شَأْوٌ مُغَرِّبُ
والدِبْرُ،
بالكسر:
المالُ
الكثيرُ،
واحِدُهُ
وجَمْعُهُ
سَواءٌ. يقال:
مالٌ دِبْرٌ،
ومالانِ
دِبْرٌ، وأمْوالٌ
دِبْرٌ.
ورَجُلٌ ذو
دِبْرٍ: كثير
الضَيْعَةِ
والمالِ.
والدِبْرَةُ:
خِلاَفُ القِبْلة.
يقال: فلانٌ
ماله قِبْلةٌ
ولا دِبْرَةٌ،
إذا لم
يَهْتَدِ
لجهة أمْرِه.
وليس لهذا الأمر
قِبْلَةٌ ولا
دِبْرَةٌ،
إذا لم يُعْرَفْ
وَجْهُهُ.
والدَبَرَةُ
بالتحريك:
واحدة الدَبَر
والأدْبارِ.
تقول منه:
دَبِرَ
البعير بالكسر،
وأدْبَرَهُ
القَتَبْ.
والدَبْرَةُ،
بالإسكان
والتحريك
أيضاً:
الهَزِيمة في
القتال، وهو
اسمٌ من
الإدبار.
ويقال ايضاً:
شَرُّ الرَأي
الدَبَريُّ
وهو الذي
يَسْنَحُ
أخيراً عند
فَوْتِ
الحاجَةِ. قال
أبو زيد: يقال
فُلانٌ لا
يُصَلِّي
الصَلاةَ
إلاّ
دَبَرِيَّاً
بالفتح، أي في
آخر وقْتِها.
والمحدِّثون
يقولون:
دُبُريَّا
بالضم.
والدَبران:
خمسةُ كواكبَ
من الثَوْر،
يقال أنَّه
سَنامُهُ،
وهو من منازل
القمر. وقال
الشَيبانيّ:
الدَابِرَةُ:
آخر الرَمْلِ.
ودابِرَةُ
الإنسان:
عُرْقوبُهُ. ودابِرَةُ
الطائرِ: التي
يَضْرِبُ
بها، وهي كالإصْبَعِ
في باطن
رِجْليه.
ودابِرَةُ
الحافِر: ما
حاذى
مُؤَخَّر
الرُسْغِ.
والدابِرَةُ:
ضَرْبٌ من
الشَغْزَبِيَّةِ
في الصِراع. والدابِرُ:
التابِعُ.
والدابِرُ من
السهام: الذي
يخرج من
الهَدَف.
والدابِرُ من
القِداحِ: خلافُ
الفائز،
وصاحبُه
مُدابرٌ. قال
صَخْرُ الغَيِّ
الهُذَليُّ
يَصِفُ ما
وَرَدَهُ:
فَخَضْخَضْتُ
صُفنيَ في
جَمِّهِ
خِياضَ
المُدابِرِ
قِدْحاً عَطوفا
وقطع
الله
دابرَهم، أي
آخِرَ من بَقي
منهم. ويقال
رَجلٌ
أَدابِرٌ،
للذي يقطع
رَحِمَهُ مثلُ
أُباتِرٍ.
وقال أبو عبيدة:
لا يَقْبَلُ
قَوْلَ
أَحَدٍ ولا
يَلْوي على
شيء.
والدَبيرُ: ما
أَدْبَرَتْ
به المرأةُ من
غَزْلِها
حينَ
تَفْتِلُهُ.
وقال يعقوب:
القَبيلُ: ما
أَقْبَلْتَ
به إلى
صَدْرِكَ،
والدَبيرُ: ما
أَدْبَرْتَ
به عن
صَدْرَكَ.
يقال: فلانٌ
ما يَعْرِفُ
قَبيلاً من
دَبِيرٍ. وفلانٌ
مُقابَلٌ
ومُدابَرٌ،
إذا كان
محْضاً من أَبَوَيْه.
ودُبارٌ
بالضم: اسم
يوم الأربعاء،
من أسمائهم
القديمةِ.
والدَبارُ
بالفتح: الهَلاكُ،
مثل الدَمارِ.
والدِبارُ
بالكسر: جَمْعُ
دِبارَةٍ،
وهي
المَشارَةُ.
قال بِشْر:
تَحَدُّرَ
ماءِ
المُزْنِ عن
جُـرَشِـيَّةٍ
على
جِرْيَةٍ
تَعْلأُو
الدِبارَ
غُروبُها
وفُلانٌ
يأتي
الصَلاةَ
دِباراً، أي
بَعْدَ ما
ذَهَبَ
وَقْتُها.
والدَبورُ:
الريح التي
تُقابِلُ
الصَبا. ودَبَرَ
السَهْمُ
يَدْبُرُ
دُبوراً، أي
خرجَ من
الهَدَفِ.
ودَبَرَ
بالشيء:
ذَهَبَ به.
ودَبَرَ
النهار
وأَدْبَرَ
بمعنىً. ويقال:
هَيْهاتَ،
ذَهَبَ كما
ذَهَبَ
أَمْسِ الدابِرُ.
أي تَبِعَ
النَهارَ
قَبْلَهُ وقُرِئَ:
"أَدْبَرَ".
قال صخر بن
عَمرو بن
الشَريد
السُلَميّ:
وَلَقَدْ
قتلتكُمُ
ثُنـاءَ
ومَـوْحَـدا
وتركتُ
مُرَّةَ
مثلَ أمسِ
الدابرِ
ويُرْوى:
المُدْبِر.
ويقال:
قَبَّحَ الله ما
قَبَلَ منه
وما دَبَرَ.
ودَبَرَ
الرجلُ: وَلَّى
وشَيَّخَ.
ودَبَرْتُ
الحديثَ عن
فُلانٍ:
حَدَّثْتُ به
عنه بعد
مَوْتِهِ.
ودَبَرَتِ الريحُ،
أي تحوَّلت
دَبوراً.
ودُبِرَ
القَوْمُ،
على ما لم يسم
فاعله، فهم
مَدبورون،
إذا أصابتهم
ريح الدَبورِ.
وأَدْبَروا،
أي دخلوا في
ريح الدَبور.
والإدْبارُ:
نقيض
الإقْبال. ودابَرتُ
فلاناً:
عاديته.
والاستِدبار:
خلاف الاستقبال.
والتدبير في
الأمر: أن
تَنْظُرَ إلى
ما يَؤُول
إليه
عاقِبَتُه.
والتدبير:
التفكير فيه.
والتدبير:
عِتْقُ العبد
عن دُبُرٍ، وهو
أن يُعْتَق
بعد موتِ
صاحِبِه، فهو
مُدبَّرٌ. قال
الأصمعي:
دَبَّرْتُ
الحديثَ، إذا حَدَّثْتَ
به عن غيْرِك.
وهو يُدَبِّر
حديثَ فلان،
أي يرويه.
وتَدابَرَ
القومُ، أي
تقاطعوا. وفي
الحديث: "لا
تَدابروا".
معنى
في قاموس معاجم
الرَعاوي
الرُعاوي،
بفتح الراء
وضمها: الإبل
التي تَرْعى
حوالي القوم
وديارِهم؛
لأنّها الإبل
التي
يُعتَمَل
عليها. ورَعا
يَرْعُو، أي كفَّ
عن الأمور.
يقال: فلانٌ
حسن
الرَعْوَةِ والرِعْوَةِ
والرُعْوى
والارْعِواءِ.
وقد ارْعَوى
عن القبيح.
والا
الرَعاوي
الرُعاوي،
بفتح الراء
وضمها: الإبل
التي تَرْعى
حوالي القوم
وديارِهم؛
لأنّها الإبل
التي
يُعتَمَل
عليها. ورَعا
يَرْعُو، أي كفَّ
عن الأمور.
يقال: فلانٌ
حسن
الرَعْوَةِ والرِعْوَةِ
والرُعْوى
والارْعِواءِ.
وقد ارْعَوى
عن القبيح.
والاسم
الرُعيا
بالضم والرَعْوى
بالفتح.
الرِعْيُ
بالكسر:
الكلا.
وبالفتح المصدر
والمَرْعَى:
الرِعْيُ،
والموضع، والمصدر.
والراعي جمعه
رُعاةٌ،
ورُعْيانٌ،
ورِعاءٍ.
وفلان يَرْعى
على أبيه، أي
يَرْعى غَنَمه.
قال الفراء:
رجلٌ
تَرْعِيَّةٌ
وتُرْعِيَّةٌ،
للذي يجيد
رِعْيَة
الإبل. ويقال
أيضاً: رجلٌ
تِرْعايَةٌ
في معنى
تِرْعِيَّةٍ.
وراعَيْتُ
الأمر: نظرتُ
إلى أين يصير.
وراعيته:
لاحظته
وراعَيتُهُ
من مُراعاةِ
الحقوق.
ويقال: الحمار
يُراعي
الحُمُرَ، أي
يَرْعى معها:
قال أبو ذؤيب:
مِن
وَحْشِ
حَوْضي
يُراعي
الصيدَ
منتبذاً
كأنه
كوكبٌ في
الجـوِّ مُـنْـحَـرِدُ
واسْتَرْعَيْتُهُ
الشيء
فَرعاهُ. وفي
المثل: من
اسْتَرْعى
الذئبَ ظَلَم.
والراعي:
الوالي.
والرَعِيَّةُ:
العامّة.
يقال: ليس
المَرْعِيُّ
كالراعي.
وتقول:
أَرْعَيْتُ
عليه، إذا أبقيتَ
عليه
وترحّمته.
وأَرْعَيْتُهُ
سمعي، أي
أصغيت إليه.
ومنه قوله
تعالى:
"راعِنا". ورَعى
الأمير
رَعِيَّتَهُ
رِعاية.
ورَعَيْتُ
الإبلَ
أَرْعاها
رَعْياً.
ورَعى البعير
اكلأ.
وارْتَعى
مثله.
ورَعَيْتُ
النجوم:
رَقبْتها.
قالت الخنساء:
أَرْعى
النجومَ وما
كُلِّفْتُ
رِعْيَتَها
وتارةً
أَتَغَشَّى
فَضْلَ أَطْمـاري
ويقال
رَعَيْتُ
عليه
حُرْمَتَهُ
رِعَايَةً.
وأَرْعى الله
الماشيةَ، أي
أنبت لها ما
تَرْعاهُ. قال
الشاعر:
كأنَّها
ظبيةٌ
تَعْطُو إلى
فَنَـنٍ
تأكل من
طَيِّبٍ
واللهُ
يُرْعيها