معنى راسله في الأمر أو بالأمر أو عليه في المعجم الوسيط عربي عربي
أَمَرَ
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ ...
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ القومَ: كثّر نسلهم وماشيتهم. ويقال: مُهرة مأْمورة: كثيرة النتاج.أَمِرَ عليهم ـَ أَمْراً، وإمارَةً: صار أَميراً. والشيءُ أمَراً، وأَمَرَةً، وأَمَارةً: كثر ونما، فهو أَمِرٌ. يقال: قلَّ بنو فلان بعدما أَمِرُوا. ويقال: من قلّ ذل، ومن أَمِر فلّ. و- فلان: كثر ماله. و- الأمرُ: اشتد.أَمُرَ عليهم ـُ أَمارَةً: صار أَميراً.آمَرَ اللهُ القومَ إيماراً: كثَّر نسلهم وماشيتهم.آمَر فلاناً في الأمر مُؤامرة: شاوره.أمَّرَ فلان أَمارة: نَصَبَ علامة. و- فلاناً: صيَّره أميراً. و- الشيءَ: جعل له حدوداً بالعلامات. و- السِّنانَ: حدَّده. و- القناةَ: ركَّبَ فيها سِناناً.ائْتَمَرَ: مطاوع أمره. يقال: أمرتُه فأْتمر. و- القومُ: تشاوروا. و- أَمر بعضُهم بعضاً. و- بالشيء: همُّوا به. و- بفلان: تشاورُوا في إيذائه. و- فلان برأيه: استبدَّ. ويقال: فلان لا يأْتمر رُشْداً: لا يأْتي برشد من ذات نفسه. و- لفلان: امتثل أَمْرَه. و- فلان رأْيَه: شاور نفسه فيما يأْتي وما يذَر.تَآمَرُوا: تشاوروا. و- عليه: تشاوروا في إيذائه.استأْمرَهُ: طلب أمره. و- استشاره.الاستِئمارة: المَرّة من الاستئمار، وهو طلب الأمر. و( في اصطلاح الدَّواوين ): مثال مطبوع يتطلب بيانات خاصة، لإجازة أَمر من الأُمور. ( مج ).الأَمارة: العَلامة. و- الموعِد والوقت.الإمارَة: منصِب الأمير. و- جزء من الأرض يحكمه أمير.الأَمْر: الحال والشأن. وفي التنزيل العزيز: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ}. و- الحادثة. (ج) أمور. و- الطَّلب أَو المأمور به، وفي التنزيل العزيز: {وَقُضِيَ الأَمْرُ}. ( الجمع ) أَوامر. وأولو الأَمر: الرؤساء والعلماء. وأَمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ): أَمْرٌ يُصْدره القاضي، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة. ( مج ).الإِمْر يقال: أَمْرٌ إمْرٌ: عجيب مُنكَر.الأَمَرُ يقال: ما في الدار أَمَر: أَحَد.الإِمْرَة: الإِمارة، يقال: تأَمَّر فلان علينا، فحسُنَتْ إمْرَته.الأَمَرة: الزِّيادة والنَّماء. يقال: ألقى الله في مالكَ الأَمَرة. و- العلامة. ( الجمع ) أَمَر.الإِمَّرُ ـ الأَمَّر: الذي يوافق كلّ أحد على ما يريد من أمره كله، لضعف رأْيه.الإِمَّرَة: مُؤنَّث الإِمَّر. و- الإِمَّر، والتاء فيه للمبالغة.الأَميرُ: مَن يَتَولَّى الإِمارة. ومن وُلِدَ في بيت الإِمارة. ( الجمع ) أُمَراء. والمُشاوِرُ. وأَمير المؤمنين: لقب لخليفة المسلمين.التَّأْمور، والتَّامور: الصومعة. و-الوعاء. و-عَرين الأَسد. و-وزير الملك. و-النفْس. و-القلب، يقال: اجعل هذا الأَمر في تأْمُورك. و-الدّم. و-الخَمْر. ويقال: ما في البئر تَأْمور: ماء. وما في الدار تأْمور: أحد. ( الجمع ) تآمِير.التَّأْمورة، والتَّامورة: الصومعة. و-عَرِين الأَسد. و-الخمر. ( الجمع ) تآمير.التُّؤْمُرِيّ: الإنسان. يقال: ما رأَيت تؤمريّاً أحسن من هذا.التُّؤْمور: ما ينصب للهداية. ( الجمع ) تآمير. ويقال: ما بالدار تُؤْمور: أحد.المُؤْتَمَرُ: مجتمع للتشاور والبحث في أمر ما. ( مج ).المِئْمَر: المشورة. يقال: فلانٌ بعيد من المِئْمر.المَأْمور: أحد رجال الإدارة المصرية. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
أَمْرِيكة
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. ...
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. والنسبة إليها: أَمريكي جنوبي.أَمْرِيكةُ الشَّمالية: إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الجنوبية في نهاية القرن الخامس عشر، وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي شماليها المحيط الجامد الشماليّ. وهي كذلك على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وتقع بين خطَّي العرض 10 و83 الشماليين، وتمتدّ من المِنطقة الحارة إلى المنطقة الجامدة الشمالية. والنسبة إليها: أمريكي شماليّ.
معنى
في قاموس معاجم
حرف يجيء للشك، نحو قوله تعالى: {لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ}. وللإِبهام نحو: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}. وللتخيير نحو: خذ السِّلعة أَو ثمنها. ولمطلق الجمع كالواو، نحو: جاءَ الخلافةَ أَوْ كانت له قَدَراً.وللإِضراب بمعنى بَلْ نحو: ...
حرف يجيء للشك، نحو قوله تعالى: {لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ}. وللإِبهام نحو: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}. وللتخيير نحو: خذ السِّلعة أَو ثمنها. ولمطلق الجمع كالواو، نحو: جاءَ الخلافةَ أَوْ كانت له قَدَراً.وللإِضراب بمعنى بَلْ نحو: {وَأَرْسَلْنَاهُ إلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}. وللتقسيم نحو: الكلمة: اسم، أو فعل، أو حرف. وبمعنى إلى، نحو: لأَسْتَسْهِلَنَّ الصَّعْبَ أوْ أُدْرِكَ المُنَى.و بمعنى إلاَّ، نحو: لأُعَاقِبَنَّه أَوْ يُطِيعَ أَمْرِي.
معنى
في قاموس معاجم
رَسِلَ
البعيرُ ـَ رَسَلاً، ورَسالَة: كان رَسْلاً. وـ الشَّعْر، رَسَلاً: كان طويلاً مسترسلاً.( أَرْسَلَ ) الشيء: أطلقه وأهمله. يُقال: أرسلت الطائر من يدي. ويُقال: أَرسل الكلام: أطلقه من غير تقييد. وـ الرسول: بعثه برسالة. وـ عليه: سلَّطَه. وفي التنزيل العزيز: ) أَلَمْ تَرَ أَنَّا ...
البعيرُ ـَ رَسَلاً، ورَسالَة: كان رَسْلاً. وـ الشَّعْر، رَسَلاً: كان طويلاً مسترسلاً.( أَرْسَلَ ) الشيء: أطلقه وأهمله. يُقال: أرسلت الطائر من يدي. ويُقال: أَرسل الكلام: أطلقه من غير تقييد. وـ الرسول: بعثه برسالة. وـ عليه: سلَّطَه. وفي التنزيل العزيز: ) أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّياطِينَ عَلَى الكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ). ويُقال: أَرسل الكلاب على الصيد. ( رَاسَلَهُ ) في عمله: تابعه فيه، ويُقال: راسله الغناء. وـ أَرسل إِِليه رسولاً أَو رسالة.( رَسَّلَ ) في القراءة: رتّل وحقّق بلا عجلة. وفي الحديث: ( كان في كلامه ترسيل ).( تَرَاسَلَ ) القوم: أَرسل بعضهم إِِلى بعض رسولاً أَو رسالة.( تَرَسَّلَ ): تمهّل وترفّق. يُقال: ترسّل في كلامه وقراءته ومشيه. وـ الكاتب: أتى بكلامه مرسلاً من غير سجع. وـ في الركوب: بسط رجليه على الدّابّة حتى يرخي ثيابه على رجليه. وـ في القعود: تربّع وأرخى ثيابه على رجليه حوله.( اسْتَرسَلَ ) الشّعرُ: كان سَبطاً. وـ الشيء: سلِس. وـ إِِليه: انبسط واستأنس. وـ به: وَثِق.( الرَّاسلان ): الكَتِفَان، أَو عرقان فيهما.( الرِّسالُ ): قوائم البعير. الواحد: رِسْل. ( الرِّسالةُ ): ما يرسل. وـ الخطاب. وـ كتاب يشتمل على قليل من المسائل، تكون في موضوع واحد. وـ بحث مبتكر يقدمه الطالب الجامعي لنيل شهادة عالية. ( محدثة ). ورسالة الرسول: ما أُمِرَ بتبليغه عن الله. وـ دعوته الناس إِِلى ما أُوحِي إِِليه. ورسالة المُصْلح: ما يتوخّاه من وجوه الإِصلاح. ( محدثة ). ( الجمع ) رسائِل. وأم رسالة: الرَّخَمة.( الرَّسْلُ ): الذي فيه لين واسترخاء. يُقال: شعر رَسْل: مسترسل. وبعير رسل: سهل السير. وسير رسل.( الرِّسْلُ ): الرِّفق والتؤدة. يُقال: افعل كذا على رِسْلِك: اتَّئِد ولا تعجل. وـ اللبن.( الرَّسَلُ ): القطيع من الإِِبل والغنم وغيرها. وـ الجماعة من الناس. ( الجمع ) أرسال. يُقال: جاءت الإِِبل والخيل أرسالاً: رَسَلاً بعد رَسَل. وجاء القوم أرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض.( الرَّسُلُ ): الجارية الصغيرة التي لا تختمر.( الرَّسْلَةُ ): مؤنَّث الرّسل. وـ اللِّين. يُقال: هم في رَسْلَةٍ من العيش. وـ الكسل. وـ المرأَة الكثيرة الشعر في ساقيها الطويلتُه.( الرِّسْلَةُ ): الرفق والتؤدة. يُقال: افعل كذا على رِسْلَتك. وجاؤوا رِسْلَة رِسْلَة. جماعة جماعة.( الرَّسُولُ ): المُرْسَل ( للمذكّر والمؤنّث والواحد والجمع ). وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّا رَسُولُ رَبِّ العَالَمِينَ ). ويجمع أيضاً على رُسُل، وأَرْسُل. وـ الرِّسالَة. وـ ( في الشرع ): ( من الملائكة ): من يبلِّغ عن الله. و( من الناس ): من يبعثه الله بشرع يعمل به ويبلِّغه.( الرَّسِيلُ ): الرسول. وـ الْمُرَاسِل. وـ الواسِع. وـ السّهل. وـ الشيء الطفيف. وـ الماء العذب.( الرُّسَيْلَةُ ): يُقال: ألقى الكلام على رُسَيْلاتِه: لم يتروّ فيه.( المُرَاسِلُ ) من النّساءِ: التي تُراسل الخُطّاب، أَو التي فارقها زوجُها بطلاق أَو غيره. وـ الكثيرة شعر الساقين الطويلته. وـ التي أسنّت وفيها بقيّة شباب. ومراسل الصحيفة: من يُمِدّها بالأخبار من بعيد. ( محدثة ).( المِرْسَالُ ): الرّسول. وـ الناقة السهلة السير السريعته. ( الجمع ) مراسيل.( المُرْسَلُ ): ( في مصطلح الحديث ): ما سقط من إِسناده الصّحابيّ، كأن يقول التّابِعِيّ: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم، ولا يذكر الصَّحابيَّ الذي أخذه عنه.و( نَثْرٌ مُرْسَلٌ ): لا يتقيَّد بِسَجْعٍ. و( شِعْرٌ مُرْسَلٌ ): لا يتقيّد بقافية واحدة.( المُرْسَلاتُ ) في القرآن: الرِّياح، أَو الملائكة، أَو الخيل.( المُرْسَلَةُ ): مؤنَّث المُرْسل. وـ قلادةٌ طويلة تقع على الصدر.