معنى رضعت الأم ولدها في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
وأَمَّا
أمْ
مُخَفَّفَةً
فهي حرفَ عطفٍ
في الاستفهام،
ولها موضعان:
أحدهما أن تقع
مُعادِلَةً
لأَلِفِ
الاستفهام
بمعنى أَيٍّ.
تقول:
أَزَيْدٌ في
الدار أم
عمروٌ?
والمعنى
أيُّهما فيها.
والثاني أن
تكون منقطعة
مما قبلها خبراً
أو استفهاماً.
تقول
وأَمَّا
أمْ
مُخَفَّفَةً
فهي حرفَ عطفٍ
في الاستفهام،
ولها موضعان:
أحدهما أن تقع
مُعادِلَةً
لأَلِفِ
الاستفهام
بمعنى أَيٍّ.
تقول:
أَزَيْدٌ في
الدار أم
عمروٌ?
والمعنى
أيُّهما فيها.
والثاني أن
تكون منقطعة
مما قبلها خبراً
أو استفهاماً.
تقول في الخبر
إنّها لإبِلٌ
أمْ شاءٌ يا
فتى. وذلك إذا
نظرت إلى شخص
فتوهَّمْتَه
إِبِلاً،
فقلتَ ما سبق
إليك، ثم أدركك
الظنُّ أنه
شاءٌ،
فانصرفْتَ عن
الأول فقلت
أَمْ شاءٌ،
بمعنى بَلْ؛
لأنَّه
إضرابٌ عما
كان قبله،
إلاَّ أن ما
يقعُ بعد بَلْ
يقينٌ، وما
بعد أَمْ
مَظْنُونٌ.
وتقول في
الاستفهام: هل
زيدٌ منطلقٌ
أَمْ عمروٌ يا
فتى، إنّما أضربْتَ
عن سؤالك عن
انطلاق زيد
وجعلْتَه عن
عمرو، فَأَمْ
معها ظنٌّ
واستفهمامٌ
وإضرابٌ.
وأنشد الأخفش:
كَذَبَتْكَ
عَيْنُكَ
أَمْ رأيتَ
بِواسِـطٍ
غَلَسَ
الظَلامِ من
الرَبابِ
خَيالا
قال
تعالى: "لا
ريبَ فيهِ
مِنْ رَبِّ
العالَمين.
أمْ يَقولون
افْتَراهُ".
وهذا كلامٌ لم
يكن أصلُه
استفهاماً.
وليس قوله: "أمْ
يقولون
افْتَراهُ"
شَكَّاً،
ولكنه قال هذا
التقبيح
صنيعهم. ثم
قال: "بَلْ هو
الحَقُّ مِنْ
رَبِّكَ"
كأنَّه أراد
أن يُنَبِّه
على ما قالوه،
نحو قولك
للرجل: الخيرُ
أحبُّ إليك أم
الشرّ? وأنت
تعلم أنَّه
يقول الخير،
ولكن أردتَ أن
تُقَبِّحَ
عنده ما
صَنَع.
وتَدْخُلُ
أَمْ على هَلْ
فتقول: أَمْ
هَلْ عندك
عمروٌ. وقال:
أَمْ
هَلْ كبيرٌ
بكى لم يَقْض
عَبْرَتَهُ
إثْرَ
الأحِبَّةِ
يومَ
البَيْنِ مشـكـومُ
ولا
تدخل أَمْ على
الألْف، لا
تقول
أَعِنْدَكَ
زيدٌ أَمْ
أَعِنْدَكَ
عمروٌ، لأنّ
أصل ما وُضِعَ
للاستفهام
حرفان أحدهما
الألِف ولا
تقع إلاّ في
أول الكلام،
والثاني أَمْ
ولا تقع إلاَّ
في وسط
الكلام،
وهَلْ إنما
أقيمَ مقام
الألف في
الاستفهام
فقط، ولذلك لم
يقع في كلِّ
مواقع الأصل.
وأَمْ قد تكون
زائدة، كقول الشاعر:
يا
هِنْدُ أَمْ
ما كان
مَشْيِي
رَقَصا
يعني
ما كان.
معنى
في قاموس معاجم
رَضِعَ
الصبيُّ
أمَّه
يَرْضَعُها
رَضاعاً، مثل
سَمِعَ
يَسْمَعُ
سَماعاً.
وأهلُ نجدٍ يقولون:
رَضَعَ
يَرْضِعُ
رَضْعاً،
مثال: ضَرَبَ يَضْرِبُ
ضَرْباً. قال
الأصمعي:
أخبرني عيسى بن
عمر أنّه سمع
العرب تنشد
هذا البيتَ
لابن همَّام
السَلوليِّ
على
رَضِعَ
الصبيُّ
أمَّه
يَرْضَعُها
رَضاعاً، مثل
سَمِعَ
يَسْمَعُ
سَماعاً.
وأهلُ نجدٍ يقولون:
رَضَعَ
يَرْضِعُ
رَضْعاً،
مثال: ضَرَبَ يَضْرِبُ
ضَرْباً. قال
الأصمعي:
أخبرني عيسى بن
عمر أنّه سمع
العرب تنشد
هذا البيتَ
لابن همَّام
السَلوليِّ
على هذه
اللغة:
وذَمُّوا
لنا الدنيا
وهم
يَرْضِعونَها
أَفاويقَ
حتى ما
يَدِرُّ لها ثَعْـلُ
وأَرْضَعَتْهُ
أمُّهُ،
وامرأةٌ
مُرْضِعٌ، أي
لها ولد
ٌتُرْضِعُهُ،
فإن وصفتها
بإرضاع الولد
قلت
مُرْضِعَةٌ. والرَضوعَةُ:
الشاةُ التي
تُرْضِعُ.
ويقال رَضاعٌ
ورِضاعٌ،
لغتان.
والراضِعَتانِ:
ثَنِيَّتا
الصبيِّ
اللتان يشرب
عليهما اللبن.
يقال: سقطتْ
رَواضِعُهُ.
وقولهم: لئيمٌ
راضعٌ، أصله
زعموا رجلٌ
كان يَرْضَعُ
إبله وغنمه
ولا يحلُبها
لئلا
يُسْمَعَ
صوتُ
الشَخْبِ
فيُطْلَبَ
منه. ثم قالوا
رَضُعَ
الرجلُ بالضم
يَرْضُعُ
رَضاعَةً،
كأنه كالشيء
يُطْبَعُ
عليه. وتقول:
هذا أخي من
الرَضاعةِ
بالفتح، وهذا
رَضيعِي كما
تقول: أكيلي
ورَسيلي.
وراضَعَ فلانٌ
ابنَه، أي
دفعَه إلى
الظئر.
وارْتَضَعَتِ
العنزُ، أي
شربتْ لبنَ
نَفْسِها. قال
الشاعر:
إنِّي
وجدتُ بَني
أَعْيا
وجاهِلَهُـم
كالعَنْزِ
تَعْطِفُ
رَوْقيْها
فَتَرْتَضِعُ
معنى
في قاموس معاجم
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الصبيُّ
والعبدُ،
والجمع
وِلْدانٌ
ووِلْدَةٌ.
والوَليدُ: الصبيَّةُ
والأمَةُ،
والجمع
الوَلائِدُ. ووَلَدَتِ
المرأةُ
تَلِدُ
وِلاداً
ووِلادَةً. وأَوْلَدَتْ:
حان وِلادُها.
وقولهم: هم في
أمرٍ لا
يُنادى
وَليدُهُ،
يقال أصله من
جَرْي الخيل،
لأنَّ الفرس
إذا كان
جواداً أعطى
من غير أن
يُصاحَ به
لاستزادته،
كما قال
النابغة الجعدي
يصف فرساً:
أمام
هَوِيٍّ لا
يُنادي وَلـيدُهُ
وشدٍّ
وأمْرٍ
بالعِنانِ
ليُرْسَلا
ثم
قيل: ذلك
لكلِّ أمرٍ
عظيم، ولكلِّ
شيءٍ كثير.
وتَوالَدوا،
أي كَثُروا
ووَلَدَ
بعضُهم بعضاً.
والوالِدُ:
الأبُ.
والوالِدَةُ:
الأمُّ. وهما
الوالِدان.
وشاةٌ
والِدٌ، أي
حامِلٌ. وميلادُ
الرجلِ: اسمٌ
للوقت الذي
وُلِدَ فيه.
والمَولِدُ:
الموضع الذي
وُلِدَ فيه.
ويقال:
وَلَّدَ
الرجلُ غنمه
تَوْليداً،
كما يقال نَتَجَ
إبلهُ
نَتْجاً.
وعربيَّةٌ
موَلَّدَةٌ،
ورجلٌ
موَلَّدٌ،
إذا كان
عربيًّا غيرَ
محضٍ. ولِدَةُ
الرجل:
تِرْبُهُ،
وهما لِدانِ، والجمع
لِداتٌ
ولِدونَ.