معنى سطح رأس إبرة في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الإبْرَةُ:
واحدة
الإبَرِ.
وإبْرَةُ
الذراعِ:
مُسْتَدَقُّها.
وَأَبَرْتُ
الكلبَ: أطعمتْهُ
الإبرةَ في
الخُبز. وفي
الحديث:
"المؤمن
كالكلب
المَأْبورِ".
وأَبَرَ
فلانٌ نَخْلَه،
أي لقَّحه
وأصلحه. ومنه
سِكَّةٌ
مَأْبورَةٌ.
وأَبَرَتْهُ
العقربُ:
الإبْرَةُ:
واحدة
الإبَرِ.
وإبْرَةُ
الذراعِ:
مُسْتَدَقُّها.
وَأَبَرْتُ
الكلبَ: أطعمتْهُ
الإبرةَ في
الخُبز. وفي
الحديث:
"المؤمن
كالكلب
المَأْبورِ".
وأَبَرَ
فلانٌ نَخْلَه،
أي لقَّحه
وأصلحه. ومنه
سِكَّةٌ
مَأْبورَةٌ.
وأَبَرَتْهُ
العقربُ:
لدغَتْه، أي
ضربتْه
بإبرتها. وفي
عرقوبَيِ
الفرسِ
إبْرَتان وهما
حَدُّ كلِّ
عَرْقوبٍ من
ظاهرٍ.
وتَأْبيرُ النخلِ:
تلقيحه. يقال:
نخلةُ
مُؤبَّرَةٌ
مثل مَأْبورَةٍ.
والاسم منه
الإبارُ.
يقال:
تَأبَّرَ الفسيلُ،
وإذا قبِلَ
الإبارَ.
ويقال ائْتَبَرْتُ،
إذا سألْتَ
غيرك أنْ
يَأْبُرَ لك
نخْلك أو
زرْعك. قال
طرفة:
وليَ
الأصلُ الذي
في مثله
يُصْلِحُ
الآبِرُ
زَرْعَ
المُؤتَبِرْ
والمآبِرُ
واحدتها
مِئْبَرٌة،
وهي النميمةُ
وإفسادُ ذاتِ
البين.
معنى
في قاموس معاجم
الرَأْسُ
يجمع في
القِلَّةِ
أَرْوُسٌ،
وفي الكثرة
رُءوسٌ. قال
الأصمعي: يقال
للقومِ إذا كثروا
وعَزُّوا:
هُمْ رَأْسٌ.
وهو قول عمرو
بن كُلْثوم:
بِرَأسٍ
من بني
جُشَمِ بنِ
بَكْرٍ
نَدُقُّ
به
السُهولَةَ وال
الرَأْسُ
يجمع في
القِلَّةِ
أَرْوُسٌ،
وفي الكثرة
رُءوسٌ. قال
الأصمعي: يقال
للقومِ إذا كثروا
وعَزُّوا:
هُمْ رَأْسٌ.
وهو قول عمرو
بن كُلْثوم:
بِرَأسٍ
من بني
جُشَمِ بنِ
بَكْرٍ
نَدُقُّ
به
السُهولَةَ والحُزونا
وأنا
أرى أنّه أراد
به الرئيس،
لأنّه قال ندق
به، ولم يقل
بهم. ورَأَسَ
فلانٌ القومَ
يَرْأَسُ
بالفتح،
رِياسةً، وهو
رَئِيسُهُمْ.
ويقال أيضاً:
رَيِّسٌ. قال
الشاعر:
تَلْقى
الأَمانَ
على حِياضِ
محمدٍ
ثَوْلاءُ
مُخْرِفَةٌ
وذِئْبٌ
أَطْلَـسُ
لا
ذي تَخافُ و
لا لهذا
جُـرْأَةٌ
تُهْدى
الرَعِيَّةُ
ما استقام
الرَيِّسُ
وَرأَّسْتُهُ
أنا عليهم
تَرْئيساً
فَتَرَأَّسَ
هو،
وارْتَأَسَ
عليهم.
ورَأَسْتُهُ
فهو
مَرْؤُوسٌ
ورَئِيسٌ،
إذا أصبتَ
رأسه. وَشاةٌ
رَئيسٌ، إذا
أصيب رأسُها،
من غَنَمٍ
رَآسَى. ويقال
لبائع
الرءُوسِ
رآَّسٌ.
والعامة تقول:
رَوَّاسٌ. ونعجةٌ
رَأْساءُ، أي
سوداء الرأس
والوجهِ وسائِرُها
أبيض.
والأَرْأسُ:
الرجل العظيم
الرَأْسِ.
والرُؤَاسِيُّ
مثله، وشاةٌ
أَرْأَسُ. ولا
يقال
رُؤَاسِيٌّ.
والرَءُوسُ
من الإبل: البعير
الذي لم يبق
له طِرْقٌ
إلاَّ في
رأسه. والمُرائِسُ
مثله. قال
يعقوب: ويقال
هو رائِسُ
الكلاب، فهو
في الكلاب
بمنزلة
الرئيسِ في القوم.
وقولهم: رُميَ
فلانٌ منه في
الرأْسِ، أي
أعرض عنه ولم
يَرْفَعْ به
رَأْساً
واستثقله. تقول:
رُميتُ منك في
الرأسِ، على
ما لم يُسَمَّ
فاعله، أي
ساءَ رأيُك
فيَّ حتّى لا
تقدر أن تنظر
إليّ. وتقول:
أَعِدْ عليَّ
كلامك من
رأسٍ، ولا تقل
من الرأس،
والعامة
تقوله. وقولهم:
أنت على
رِياسِ
أمرِك، أي
أوّله. والعامة
تقول: على
رأْسِ أمرك.
ورِئاسُ
السَيف: مَقْبِضه.
معنى
في قاموس معاجم
السَطْح
معروف، وهو من
كل شيء أعلاه.
وسَطَحَ الله
الأرضَ
سَطْحاً:
بَسَطَها.
وتَسْطيح القبْرِ:
خلاف
تَسْنيمه.
وأَنْفٌ
مُسَطَّحٌ: مُنْبَسِطٌ
جداً.
والسَطيحة
والسَطيحُ:
المَزادَةُ.
والسَطيح:
المُسْتَلْقي
عَلى قَفاه من
الزَمانَةِ.
وانْسَطَح
السَطْح
معروف، وهو من
كل شيء أعلاه.
وسَطَحَ الله
الأرضَ
سَطْحاً:
بَسَطَها.
وتَسْطيح القبْرِ:
خلاف
تَسْنيمه.
وأَنْفٌ
مُسَطَّحٌ: مُنْبَسِطٌ
جداً.
والسَطيحة
والسَطيحُ:
المَزادَةُ.
والسَطيح:
المُسْتَلْقي
عَلى قَفاه من
الزَمانَةِ.
وانْسَطَحَ
الرجُل: امتدّ
على قفاهُ ولم
يتحرك. والسُطَّاحُ
بالضم
والتشديد:
نَبْتٌ، الواحد
سُطّاحَةٌ.
والمِسْطَحُ:
الصَفاةُ
يحاط عليها
بالحجارة
فيجتمع فيه
الماء.
والمِسْطَحُ
أيضاً: عَمودَ
الخِباءِ.
والمسْطَحُ:
الموضع الذي
يُبْسَطُ فيه
التَمر
ويُجَفّف،
يُفتح مِيمُه
ويُكْسَر.