السَطْرُ:
الصَفُّ من
الشيء. يقال:
بَنى سَطْراً،
وغَرَسَ
سَطْراً.
والسَطْرُ:
الخَطُّ والكتابة،
وهو في الأصل
مصدرٌ.
والسَطَرُ
بالتحريك
مثله. قال
جرير:
مَنْ
شاءَ
بايَعْتُهُ
مالي
وخُِلْعَـتَـهُ
ما
تُ
السَطْرُ:
الصَفُّ من
الشيء. يقال:
بَنى سَطْراً،
وغَرَسَ
سَطْراً.
والسَطْرُ:
الخَطُّ والكتابة،
وهو في الأصل
مصدرٌ.
والسَطَرُ
بالتحريك
مثله. قال
جرير:
مَنْ
شاءَ
بايَعْتُهُ
مالي
وخُِلْعَـتَـهُ
ما
تُكْمِلُ
التَيمُ في
ديوانهم
سَطَرا
والجمع
أَسْطارٌ. قال
رؤبة:
إنِّ
وأَسْطارٍ
سُطِرْنَ
سَطْراً
لَقائِلٌ
يا نَصْرُ
نَصْراً
نَصْراً
ثم
يجمع على
أساطيرَ. وجمع
السَطْرِ
أَسْطُرٌ
وسُطورٌ.
والأَساطيرُ:
الأباطيل،
الواحد أُسْطورَةٌ،
بالضم،
وإسْطارَةٌ
بالكسر. وسَطَرَ
يَسْطُرُ
سَطْراً: كتب.
واسْتَطَرَ
مثلُه.
والمُسَيْطِرُ
والمُصَيْطِرُ:
المسلَّط على
الشيء ليشرفَ
عليه
ويتعهَّدَ
أحواله ويكتب
عمله. وأصله
من السَطْرِ،
لأنّض الكتاب
مُسَطَّرٌ
والذي يفعله
مُسَطِّرٌ
ومُسَيْطِرٌ.
يقال:
سَيْطَرْتَ
علينا. وقال
الله تعالى:
"لَسْتَ
عليهم
بمُسَيْطِرٍ"
وسَطَرَهُ،
أي صَرَعَهُ.
والمِسْطارُ،
بكسر الميم:
ضربٌ من الشَراب
فيه حموضة.
وبالصاد
أيضاً.
معنى
في قاموس معاجم
شَكَوْتُ
فلاناً
أَشْكوهُ
شَكوى
وشِكايَةً
وشَكِيَّةً
وشَكاةً، إذا
أخبرتَ عنه
بسوءِ
فَعَلَه بك،
فهو
مَشْكُوٌّ
ومَشْكِيٌّ،
والاسم الشَكْوى.
وأَشْكَيْتُ
فلاناً، إذا
فعلتَ به فِعلاً
أحوجَه إلى أن
يَشْكوكَ.
وأَشْكَيْتُهُ
أيضاً، إذا
أعتبته إ
شَكَوْتُ
فلاناً
أَشْكوهُ
شَكوى
وشِكايَةً
وشَكِيَّةً
وشَكاةً، إذا
أخبرتَ عنه
بسوءِ
فَعَلَه بك،
فهو
مَشْكُوٌّ
ومَشْكِيٌّ،
والاسم الشَكْوى.
وأَشْكَيْتُ
فلاناً، إذا
فعلتَ به فِعلاً
أحوجَه إلى أن
يَشْكوكَ.
وأَشْكَيْتُهُ
أيضاً، إذا
أعتبته إلى أن
يَشْكوكَ.
وأَشْكَيْتَهُ
أيضاً، إذا
أعتبته من
شَكْواهُ
ونَزَعت عن شِكايَتِهِ
وأزلته عما
يَشْكوهُ؛
وهو من الأضداد.
قال الراجز:
تَمُدُّ
بالأعْناقِ
أو
تَلْويَها
وتَشْتَكي
لو أَنَّنا
نُشْكِيَها
واشْتَكَيْتُهُ
مثل
شَكَوْتُهُ.
واشْتَكَى
عضواً من
أعضائِه
وتَشَكَّى
بمعنىً. واشْتَكى،
أي اتَّخذ
شَكْوةً. قال
الفراء:
المِشْكاةُ: الكوّة
التي ليست
بنافذة. ورجلٌ
شاكي السلاح،
إذا كان ذا
شَوْكَةٍ
وَحٍّ في
سلاحه. قال الأخفش:
هو مقلوب من
شائِكٍ.
والشَكِيُّ:
الذي يَشْتَكي.
والشَكِيُّ
أيضاً:
المَشْكُوُّ.
والشَكِيُّ
أيضاً:
المُوجَعُ.
قال
الطرِمَّاح:
وَسْمي
شَكِيٌّ
ولِساني
عارِمُ
وَسْمي
من السِمِةِ.
والشِكْوَةُ:
جلدُ الرضيع،
وهو لِلَّبَنِ،
فإذا كان
جِلْدَ
الجَذَعِ فما
فوقه سمّشي
وطْباً.
والشَكِيُّ
في السلاح
معرَّبٌ، وهو
بالتركية
بَشْ.